||
 




العودة   منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم ( بنين - بنات ) > الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم > منتدى إدارة التربية الخاصة
الاســـــــم
رمز الدخول

منتدى إدارة التربية الخاصة يهتم بالجوانب التربوية والتعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة، وتبادل الخبرات في هذا المجال .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-10-2007, 12:16 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
خلف الخلف
معرفات بالأسماء الصريحة
إحصائية العضو






خلف الخلف غير متصل


مقياس وكسلر للذكا ماله وما عليه (( دعوة للنقاش ))

دعما لتوجه هذا الصرح الاعلامي في مناقشة كافة أمور التربية الخاصه آمل من جميع الاخوة الكرام إبداء رأيهم حول هذا الموضوع وفي حال موافقة المشرفين والأعضاء على الفكرة سنتناول و بصفة دورية جميع المقاييس النفيسة الخاصة بالذكاء لتكون موضعا للنقاش بين كافة الزملاء ولكي تعم الفائدة على الجميع وسوف أعود في القادم من الايام ان شاء الله لكتابة موضوع خاص عن مقياس وكسلر للذكا (( الذي سيكون محورنا القادم )) و آمل من الاخوة الأعضاء الكرام مشاركتنا الرأي كي تعم الفائدة لنا جميعا 0

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوكم / خلف الخلف







  رد مع اقتباس

قديم 18-10-2007, 05:15 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
فهدالرياض
محظور عن المشاركة
إحصائية العضو






فهدالرياض غير متصل


مقياس وكسلر للذكاء يدرس في جامعه الملك سعود قسم على النفس مسار الاخصائي نفسي بمعدل 4 نظري وساعتان 2عملي,,,,,



انا انظر ان مقياس بينه افضل منه وادق واشمل



هناك مقايسس تنحرف الدرجات المعياريه الارتباطيه



فا مقياس لوحه الاشكال لا يطبق على اكثر من عمر 10 سنوات وكذالك المتاهات ... وينصح بعدم تطبيقه للمرحله المتوسط وما فوق
........



لقد صمم قسم علم النفس بجامعه الملك سعود مسار الاخصائي وقسم التربيه الخاصة مقياس بينه يوافق الثقافه السعوديه عام 1417

ولكن لم يخرج من رفوف الا دراج ,,, معروف حنا لا نجرو على التغير والتطوير ؟؟؟؟


اما مقياس وكسلر فهو صعب للذين يعانون صعوبه في حركه اليد نا هيك على عدو شموليته في اختبار مراكز الدماغ والتفكير


تقبل مرور الاخصائي النفسي العيادي فهد / تاهيل المعاقين / الخدمه الاجتماعيه في مستشفى الملك فهد للحرس الوطني سا بقا







  رد مع اقتباس

قديم 18-10-2007, 09:26 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
خلف الخلف
معرفات بالأسماء الصريحة
إحصائية العضو






خلف الخلف غير متصل


أشكر مرورك أخي الكريم كما أشكر لك هذه المعلومات القيمه التي تثري الحوار حول المقاييس ونحن خلال العشرة أيام القادمه سنتحاور ونتبادل الأراء حول مقياس وكسلر وسوف يكون محورنا القادم ان شاء الله تعالى مقياس بينيه وبعده السلوك التكيفي , متاهات برتيوس , 00000000 الخ

أشكر مرورك مرة أخرى وآمل تواصلك مستقبلا

اخوكم خلف الخلف







  رد مع اقتباس

قديم 19-10-2007, 08:06 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
فهدالرياض
محظور عن المشاركة
إحصائية العضو






فهدالرياض غير متصل


بارك الله فيك







  رد مع اقتباس

قديم 22-10-2007, 09:06 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عبدالرحمن البعيمي
مشرف منتدى إدارة التربية الخاصة
إحصائية العضو






عبدالرحمن البعيمي غير متصل


شكراً لك أخي خلف على هذا الطرح........

وأود لو يتم تأجيل هذه المناقشة عن مقياس وكسلر حتى نرى الصورة الجديدة المقننة على البيئة السعودية والتي سوف تصدر قريباً كما علمنا ...........


لك وللجميع أفضل تحية وتقدير







  رد مع اقتباس

قديم 10-11-2007, 02:00 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
فهدالرياض
محظور عن المشاركة
إحصائية العضو






فهدالرياض غير متصل


شكرا لك يا ابو عبد المحسن على الخبر المفرح


بارك الله في علمك







  رد مع اقتباس

قديم 13-11-2007, 10:22 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عبدالرحمن البعيمي
مشرف منتدى إدارة التربية الخاصة
إحصائية العضو






عبدالرحمن البعيمي غير متصل


ولك أخي فهد............







  رد مع اقتباس

قديم 03-06-2009, 09:56 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
قلم صادق
تربوي نشيط
إحصائية العضو






قلم صادق غير متصل


استاذ عبدالرحمن البعيمي مازلنا ننتظر هل صدرت وتقبل تحياتي







  رد مع اقتباس

قديم 06-06-2009, 02:27 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عبدالرحمن البعيمي
مشرف منتدى إدارة التربية الخاصة
إحصائية العضو






عبدالرحمن البعيمي غير متصل


لم تصدر بعد وهناك بعض الإجراء الذي قد يطول والله أعلم.







  رد مع اقتباس

قديم 07-06-2009, 02:21 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
الأخصائي / أبوطلال
تربوي محترف
إحصائية العضو






الأخصائي / أبوطلال غير متصل


مقياس وكسلر لذكاء الأطفال*
مقدمة :
مقياس وكسلر للأطفال صالحا" لأختبار من هم في سن الخامسة فما فوق ، وهو مقياس مستقل كل الإستقلال في تقنينه عن مقياس الراشدين ، وأيضا" يفضل على مقياس الراشدين في إختبار المراهقين حتى سن السادسة عشر.
وفي هذا الأختبار(وكسلر للأطفال) يلاحظ أن إختبار تجميع الأشياء أكثر ثباتا" ويرتبط إرتباطا" عاليا" مع الإختبارات العملية الأخرى.

* تصنيف المقياس :
يتكون المقياس من أثني عشر إختبارا" ، وينقسم إلى قسمين كبيرين هما :-
الأول: قسم لفظي .
الثاني: قسم عملي .
وقد أختصر بعد ذلك إلى عشر إختبارات فقط ، بقصد الإقتصاد في الوقت ، فأصبح عبارة عن خمسة إختبارات لفظية ومثلها عمليه .
أما الأختباران اللذان حذفا عند حساب جداول نسبة الذكاء فهما : 1- إختبار إعادة الأرقام. 2- إختبار المتاهات.
وذلك على أساس ضعف إرتباط كل منهما ببقية المجموعة التي ينتمي إليها .
ومن الممكن فيما يختص بالجزء العملي من المقياس أن يختار الفاحص بين إختبار الشفرة وإختبار المتاهات .
يمكن إذا أردت أن تقيس الجوانب اللفظية أن تكتفي بالجانب اللفظي ، ومانحب أن نوضحه أن الترتيب في الإختبارات ليس ملزما" إلا أنه يفضل أن يقدم الإختبار اللفظي على العملي ، ولامانع أن يختبر المفحوص على فترتين .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
إختبار المعلومات :
- بالنسبة للأشخاص من سن ( 8 ) فما فوق من غير ضعاف العقول يمكن الإبتداء بالسؤال الرابع ويعطى المفحوص التقدير عن الأسئلة ( 1 ، 2 ، 3 ) إذا أجاب إجابة صحيحة عن الأسئلة ( 4 ، 5 ، 6 ) ، أما إذا فشل في الإجابة عن أي سؤال منها فيجب إعطاؤه الأسئلة ( 1 ، 2 ، 3 ) قبل مواصلة إعطاء الأختبار .
- تسئل المفحوص عن الكلمة وعند إجابته تضع الدرجة ، وفي النهاية تجمع الدرجات وتضع المجموع الكلي وهذا يسمى الدرجة الخام .
- النهاية العظمى للدرجات الصحيحة : ( 30 ) ثلاثون درجة .
- الأسئلة والأجوبة : في الكتاب ( كراسة التعليمات) تبدأ من صفحة ( 13 ) ثلاثة عشر .
- تقدر الإجابة الصحيحة : بـ ( 1 ) درجة واحدة ، وإذا فشل : بـ( 0 ) صفر .
- يتوقف الإختبار : إذا فشل المفحوص في الإجابة عن ( 5 ) خمسة أسئلة متتالية .

إختبار الفهم :
- النهاية العظمى للدرجات الصحيحة : ( 28 ) ثمانية وعشرون درجة .
- الأسئلة : صفحة ( 15 ) خمسة عشر ، والأجوبة : صفحة ( 48 ) ثمانيه وأربعون .
- تقد الإجابة الصحيحة : بـ ( 2 ) درجتين وبـ ( 1 ) درجة واحدة ، وإذا فشل : بـ ( 0 ) صفر .
تقييم الإجابة : حسب إجابة المفحوص مثال : إذا دخلت الغرفة وهي ظلماء ماذا تعمل ؟
فإذا قال : أقوم بفتح اللمبة ( نقيمه بـ ( 2 ) درجتين )
وإذا قال : أذهب وآتي بكبريت ( نقبمه بـ ( 1 ) درجة واحدة )
وإذا قال : أقوم بإغلاق الباب ( نقيمه بـ ( 0 ) صفر .
- يتوقف الإختبار : إذا فشل المفحوص في الإجابة عن ( 3 ) ثلاثة أسئلة متتالية .

إختبار الحساب :
- النهاية العظمى للدرجات الصحيحة : ( 16 ) ستة عشر درجة ، وتجبر الأنصاف بالرفع إلى الرقم الصحيح .
- الأسئلة والأجوبة : صفحة ( 16 ) ستة عشر .
- تقدر الإجابة الصحيحة : بـ ( 1 ) درجة واحدة ، وإذا فشل : بـ ( 0 ) صفر وبزمن محدد .
أما المسألة الثانية والثالثة : فنفس التقدير وتعطيه فرصة لتصحيح خطأه ، وتعطيه نصف درجة إذا أخطأ عن كل من المسألتين ولكن صحح خطأه في حدود الزمن المقرر.
- يتوقف الإختبار : إذا فشل المفحوص في الإجابة عن ( 3 ) ثلاثة أسئلة متتالية .

إختبار المتشابهات :
- النهاية العظمى للدرجات الصحيحة : ( 28 ) ثمانيه وعشرون درجة .
- الأجوبة : صفحة ( 51 ) واحد وخمسون .
- تقدرالإجابة الصحيحة : بـ ( 2 ) درجتين و( 1 ) درجة واحدة ، وإذا فشل : بـ ( 0 ) صفر
( من المسألة الخامسة إلى السادسة عشرة، وهذه المتشابهات وهي من سن ( 8 ) ثمانية فما فوق من غير ضعاف العقول ).
أما الأشخاص الذين لم يعطوا إختبار التناسب وحصلوا على أقل من ( 3 ) ثلاث درجات في إختبار المتشابهات يجب إعطاؤهم إختبار التناسب ، ويقدر المجموع الكلي الذي يحصلون عليه في الجزئين أ ، ب .
أما الأشخاص الذين يبدأون بإختبار المتشابهات ويحصلون على ( 3 ) ثلاث درجات على الأقل فيعطون التقدير الكامل ( 4 ) أربع درجات لإختبار التناسب .
أما بالنسبة للمتناسبات من المسألة الأولى إلى الرابعة تقدر الإجابة الصحيحة بـ ( 1 ) درجة واحدة ، وإذا فشل
بـ ( 0 ) صفر (وهي للأشخاص الأقل من ( 8 ) ثمانية سنوات والأشخاص فوق سن ( 8 ) ثمانيه سنوات ممن يحتمل أن يكونوا من ضعاف العقول ) .
- يتوقف الإختبار : إذا فشل المفحوص في الإجابة عن ( 3 ) ثلاثة أسئلة متتالية .

إختبار المفردات :
- المفردات موجودة بالكرت الأحمر .
- نماذج التصحيح : صفحة ( 54 ) أربعة وخمسون .
- تقدر الإجابة الصحيحة من المفردة ( 6 ) السادسة إلى المفردة ( 40 ) الأربعين : بـ ( 2 ) درجتين و ( 1 ) درجة واحدة ، وإذا فشل بــ ( 0 ) صفر .
أما تقدير الإجابة الصحيحة من المفردة ( 1 ) الأولى إلى المفردة ( 5 ) الخامسة : بــ ( 2 ) درجتين ، وإذا فشل
بـ ( 0 ) صفر .
- بالنسبة للأطفال من سن ( 8 ) ثمانية فما فوق من غير ضعاف العقول يمكن الإختصار بحيث نبدأ من الكلمة العاشرة ( صحيفة ) ، فإذا أخطى في أي كلمة من ( 10 ) العاشرة إلى ( 14 ) الرابعة عشر يتعين الرجوع إلى الكلمة ( 9 ) التاسعة ، وإذا أجاب يكمل من حيث وقف عليه ( حظيرة ) .
- يتوقف الإختبار إذا فشل المفحوص في الإجابة عن ( 5 ) خمس كلمات متتالية .

إختبار إعادة الأرقام :
- يعطى الإختباران أ ، ب منفصلين .
- الدرجة الكلية : هي مجموع أعلى عدد من الأرقام يعيدها المفحوص إعادة صحيحة في الإختبارين .
- التقدير : في إختبار ( أ ) ( إعادة الأرقام صحيحة ):-
أعلى عدد من الأرقام التي يعيدها المفحوص إعادة صحيحة في أي من المحاولتين .
مثلا": إذا كان أعلى عدد من الأرقام أعاده المفحوص إعادة صحيحة هو ( 5 )خمس أرقام فإن درجته تكون ( 5 )خمس درجات .
في إختبار ( ب ) ( إعادة الأرقام بالعكس ):-
أعلى عدد من الأرقام يعيده المفحوص بالعكس دون خطأ .
- النهاية العظمى للأعادة الصحيحة : ( 9 ) تسع درجات .
أما النهاية العظمى للأعادة العكسية 8 ) ثمان درجات .
المجموع : ( 17 ) سبعة عشر .
- إذا أعطيته الفقرة الأولى ونجح في المفردة الأولى إقفز للفقرة الأخرى مباشرة .
- يوقف الإختبار : إذا فشل المفحوص في مفردتين من فقرة ما ( إذا فشل في سلسلة ما محاولتين يوقف الإختبار ) .

إختبار تكميل الصور :
- النهاية العظمى للدرجات الصحيحة : ( 20 ) عشرون درجة .
- نموذج الإجابة : صفحة ( 25 ) خمس وعشرون .
- تعرض الصورة ( 15 ) خمسة عشر ثانية .
- يتم مساعدة المفحوص في الصور من ( 1 ) الفقرة الأولى إلى ( 2 ) الفقرة الثانية .
أما من ( 3 ) الفقرة الثالثة فلا يتم مساعدته .
- التقدير : درجة لكل إجابة صحيحة .
- يتوقف الإختبار : إذا فشل المفحوص في ( 4 ) أربع صور متتالية .

إختبار ترتيب الصور :
- البطاقات :-
أ - الكلب ب - أم ج - قطار د - ميزان ( للأشخاص دون الثامنة ( 8 ) أو من الكبار الذي يحتمل أنه من ضعاف العقول ) .
البطاقات :-
1- حريق 2- حرامي 3- فلاح 4- فسحة
5- نعسان 6- جنايني 7- مطر
(للأشخاص فوق الثامنة( 8 )وطبيعي،بحيث نبدأ مباشرة منها).
جميع البطاقات نرتب الصور من يسار المفحوص على حسب الأحرف الموجودة خلف البطاقة .
- تقدر الإجابة الصحيحة : إذا نجح في المحاولة الأولى ( 2 ) درجتين ، وإذا نجح في المحاولة الثانية ( 1 ) درجة واحدة .
- للترتيب وقت محدد .
- التقدير : *(الأم ): ( 2 ) درجتان إذا رتب المفحوص الصور في الترتيب ( toy ). و ( 1 ) درجة واحدة إذا رتب المفحوص الصور في الترتيب ( oyt ).*( قطار) : نفس الطريقة السابقة في بطاقة ( الأم ) وفي الزمن المحدد لكل فقرة .
* بالنسبة لبطاقة ( حريق ) فما فوق لها جدول السرعة .
*( خناقه ): تعتبر مثال تجريبي .
* من البطاقة ( 1 ) الأولى إلى ( 7 ) السابعة نضع الدرجة على حسب جدول السرعة صفحة( 29 ) تسعة وعشرون ، ومحاولة واحدة فقط .
*إذا تجاوز الزمن المحدد : ( 0 ) صفر .
- يتوقف الإختبار: إذا فشل المفحوص في بطاقتين متتاليتين .

إختبار رسوم المكعبات :
- من يقل عن ثمان سنوات ( 8 ) أو من يكون من ضعاف العقول نبدأ بــ ( أ - ب - ج ) في محاولتين
أما الطبيعيين فنبدأ بهم من الفقرة ( 1 - 2 ............ ) والتجريبية فقرة ( ج ) في محاولة واحدة.
أ - : ترتيب المكعبات أولا" ثم نطلب من المفحوص ترتيبها في الزمن المحدد ( 45 ) ثانية إذا نجح في المحاولة الأولى ( 2 ) درجتين ، وإذا نجح في المحاولة الثانية ( 1 ) درجة واحدة .
ب ، ج : نفس طريقة ( أ ) ونفس التقدير والحساب .
من الفقرة ( 1 ) إلى الفقرة ( 7 ) لها جدول السرعة الإضافية في صفحة ( 34 ) أربع وثلاثون .
- يتوقف الإختبار : إذا فشل المفحوص في رسمين متتاليين ( عموما" كل الإختبار ) .

إختبار تجميع الأشياء :
- المقصود بـ ( المانيكان ) الإنسان .
- تطلب من المفحوص تجميع الأشياء في وقت لايتجاوز
( 120 ) ثانية ، فإذا أجاب في الوقت المحدد يستحق ( 4 ) أربع درجات ، وغير ذلك حسب الجدول صفحة ( 35 ) خمس وثلاثون .
أما إذا أجاب في الوقت المحدد ووضع الرجل مكان الأخرى يستحق ( 3 ) ثلاث درجات .
أما إذا أجاب في الوقت المحدد ووضع الرجلين مقلوبتان يستحق ( 3 ) ثلاث درجات .
أما إذا أجاب في الوقت المحدد ووضع الأرجل مكان الأذرع يستحق ( 2 ) درجتان .
أما إذا أجاب في الوقت المحدد وحذف الرجلين
يستحق ( 2 ) درجتان .
أما إذا أجاب في الوقت المحدد ووضع الجذع في مكانه الصحيح يستحق ( 1 ) درجة واحدة .
- له جدول سرعة إضافية .
- الحصان : الجدول صفحة ( 35 ) خمسه وثلاثون على حسب السرعة .
- الوجه ، السيارة : ينطبق عليها ماعلى (الحصان) .
- في حال أن تركيبه صحيح يستحق ( 6 ) ست درجات .
- راجع التقدير صفحة ( 35 ) خمسه وثلاثون .
- السيارة : راجع صفحة ( 39 ) تسعه وثلاثون .

إختبار الشفرة :
- الشفرة ( أ ) : * للأشخاص دون سن الثامنة ( 8 ) بصرف النظر عن قدرتهم العقلية .
* يضع المفحوص علامة مشابهة كما في المثال الأعلى في كل شكل مماثل .
* إذا كان الشكل صحيح يستحق المفحوص ( 1 ) درجة واحدة .
* جدول طريقة التقدير بمافي ذلك الدرجات الإضافية عن السرعة
الزمن بالثواني/ الدرجة الزمن بالثواني /الدرجة
70 فأقل 50 91 - 100 47
71 - 80 49 101 - 110 46
81 - 90 48 111 - 120 45
* نوقف الإختبار إذا تجاوز ( 120 ) ثانية ثم نبدأ بحساب الإجابات الصحيحة .
- الشفرة ( ب ) : * للأشخاص فوق سن ( 8 ) الثامنة بصرف النظر عن قدرتهم العقلية .

إختبار المتاهات :
- للأفراد العاديين دون سن الثامنة ( 8 ) وللمشتبه بهم بعد الثامنة ( 8 ) .
- الأشخاص الذين هم في سن الثامنة فمافوق ممن لا يحتمل أن يكونوا من ضعاف العقول إبدأ بالمتاهه (( ج )) .
- الزمن المخصص لكل متاهه مطبوع عليها .
- إذا أتم المفحوص المتاهة (( ج )) بما لايزيد عن غلطة واحدة وفي حدود الزمن المخصص أعطه الدرجه النهائية
( 4 ) أربع درجات للمتاهتين (( أ )) و (( ب )) ومايستحقه من درجات للمتاهة (( ج )) أستمر بالأختبار بإعطائه المتاهة رقم ( 1 ) واحد .
- إذا أتم المفحوص المتاهة (( ج )) بغلطتين أو أكثر أو فشل في الخروج في حدوح الوقت المسموح به إرجع الى النموذج وإستمر في الإختبار كما هو الحال في حالة الصغار، وفي هذه الحالات لاتسمح للمفحوص بمحاولة ثانية في المتاهة (( ج )) إذا نجح في المتاهتين (( أ )) و (( ب )) بل يجب أن تعطيه الدرجة على المحاولة الأصلية .
- المتاهات (( من 1 إلى 5 )) أوقف الإختبار بعد محاولتين فاشلتين .
- التقدير : للمتاهات (( أ ، ب ، ج )): 1- في حدود الزمن المقرربدون أخطاء درجتان .2- في حدود الزمن المقرر وفي حدود الأخطاء المسموح بها درجة واحدة.
للمتاهات (( من 1 إلى 5 )): 1- في حدود الزمن المقرر وبدون أخطاء ثلاث درجات.
2- في حدود الزمن المقرر وبغلطة واحدة درجتان.
3- في حدود الزمن المقرر وفي حدود الأخطاء المسموح بها درجة واحدة.
(ويبين الجدول التالي الزمن المحدد وعدد الأخطاء المسموح بها في كل متاهة)
المتاهة / الأخطاء المسموح بها / الزمن المحدد
أ 2 30 ثانية
ب 2 30 ثانية
ج 2 30 ثانية
1 3 30 ثانية
2 3 45 ثانية
3 5 60 ثانية
4 6 120 ثانية
5 8 120 ثانية
- أوقف الإختبار دائما" بعد فشل المفحوص في متاهتين متتاليتين .

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
عند هذا الحد نكون قد طبقنا الإختبار
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

مفتاح التصحيح :
علينا إتباع الخطوات التالية :
1- إنظر الجدول صفحة ( 67 ) ، اللفظية يسار والعملية يمين مع العلم أن رقم الصفحة على اليمين .
2- ننتقل إلى صفحة ( 101 ) ، لإستخراج معامل الذكاء للعملي واللفظي كل على حده .
3- ننتقل إلى صفحة ( 102 ) ، لإستخراج معامل الذكاء الكلي .
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
عند هذا الحد نكون إستخرجنا معامل ذكاء المفحوص
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

أدوات المقياس وإنتمائها :
الصور( شريط أبيض(دفتر) ) / إختبار تكميل الصور
الظروف / ترتيب الصور
العلب الكرتونية عددها أربعة لونها بني .(سيارة،إنسان،حصان،وجه) / تجميع الأشياء
الكرت الأحمر / المفردات
الإنسان ، الحصان ، الوجه ، السيارة / تجميع الأشياء
ظرف رسم المكعبات ملونة باللون البرتقالي مع أبيض / رسم المكعبات
المكعبات / الحساب - رسوم المكعبات

* كراسة التعليمات يوجد فيها الأسئلة والأجوبة وإستخراج معامل الذكاء .
-------------------------------------------------------------
تصنيف الذكاء في مقياس وكسلر لذكاء الأطفال :
55 - 75 ( قابلون للتعلم )
40 - 54 ( قابلون للتدريب )
فأقل - 40 ( إعتماديون )
--------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------

الأخصائي / منصور الريش
ملخص لمقياس وكسلر قمت بإعداده في عام 1425



--------------------------------------------------------------------------------







آخر تعديل الأخصائي / أبوطلال يوم 07-06-2009 في 02:47 AM.
  رد مع اقتباس

قديم 07-06-2009, 02:43 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
الأخصائي / أبوطلال
تربوي محترف
إحصائية العضو






الأخصائي / أبوطلال غير متصل


مقياس ستانفورد بينيه للذكاء-الصورة الرابعة

* يتكون المقياس من : أ -الإختبارات الرئيسية :1-الإستدلال اللفظي .2-الإستدلال المجرد / البصري.3-الإستدلال الكمي.4-الذاكرة قصيرة المدى.
ب -الإختبارات الفرعية: هي الإختبارات التي تدخل ضمن الإختبارات الأساسية لكل على حده.
----------------------------------------------------------
* س: متى نقول درجة مركبة ؟
ج:إذا طبقنا الإختبارات الأربعة الرئيسية ،سواء طبقنا الإختبارات الفرعية كاملة أولم نطبقها.
س: متى نقول درجة مركبة جزئية ؟
ج:إذا حذفنا واحد أوإثنين أو ثلاثة من الإختبارات الرئيسية الأربعة ،عندها نكتب في إستمارة الإجابة( الدرجة المركبة الجزئية على أساس الإختبارات المطبقة).
س: لماذا تم وضع مصطلح( الدرجة المركبة)في إستمارة الإجابة؟
ج:بديل لمصطلح( معامل الذكاء).
* كيفية تحديد المستوى المدخلي للطالب(أول خطوة لبداية الإختبار):
في البداية نتعرف على العمر الزمني للمفحوص ، ثم بعد ذلك ننظر للعمر الزمني في إختبار المفردات ومايقابله من فقرات ، ثم نبدأ بالعمر الزمني للطالب ومايقابله من فقرة حتى آخر فقرتين توقف عليها ، ثم بعد ذلك ننتقل إلى (صحيفة تحديد المستوى) ،ثم ننظر للأعمار الزمنية وننظر للعمر الزمني للمفحوص ،ثم ننظر لنقطة الإلتقاء مع الفقرة المتوقف عليها، فعند ذلك تكون نقطة الإلتقاء مثلا"( h أو g أو......ألخ ) هي المستوى المدخلي للمفحوص ، والتي نبدأ منها في كل إختبار فرعي .
س: مالمقصود بـ( قاعدة الإختبار )؟
ج:هي النجاح في مستويين متتاليين .مثال:الفقرات 15-16-17-18 لونجح فيهن نتوقف ونبدأ من آخر فقرة ، ولوفشل في ست فقرات متتالية أوخمس من ست فقرات نوقف الإختبار.
س: مالمقصود ب ( سقف الإختبار)؟
ج:هو الفشل في ثلاث مستويات متتالية(أي ست فقرات).
خلاصة تحديد المستوى المدخلي في مثال :
المفحوص عمره الزمني 6 سنوات ،مباشرة نبدأ من الفقرة 13 ثم قاعدة الإختبار وسقف الإختبار مثلا": نجح في 13-14-15-16-17-18 ثم بعد ذلك فشل في 19-20-21-22-23-24 أو فشل في خمس فقرات من ست فعندها ننظر إلى آخر فقرتين وننتقل إلى (صحيفة المستوى المدخلي)ثم ننظر نقطة الإلتقاء مع العمر الزمني وبعدها يتضح لنا المستوى المدخلي للمفحوص ،حينها نبدأ من كل إختبار بهذا المستوى.
* كيفية تطبيق الإختبار:
الإختبار الكمي :
- الفقرات(1-2-3 )تضع المكعب فوق الخشبة ، وتطلب من المفحوص وضع المكعب بنفس الطريقة .
- الفقرات(4-5 )تضع المكعب فوق الخشبة،وتطلب من المفحوص وضع المكعب بنفس الطريقة والقيام بعده.
- الفقرة(6)تضع المكعبات فوق الخشبة وهي ثلاث مكعبات بوجه حبة واحدة وتطلب جمعها.
- الفقرات(7-8-10 )تضع المكعبات فوق الخشبة وتطلب بعد ذلك وضع مكعبان آخران بنفس الطريقة.
- الفقرتان(9-11 )تضع المكعبات وتطلب وضعها ثم جمعها.
إختبار ذاكرة الخرز:
- من فقرة 1 - 5 (خرزة واحدة).
- من فقرة 6 - 10 (خرزتان).
وجميعها تعرض لمدة ثلاث ثوان.
إختبار تذكر الجمل:
الفاحص يذكر الجملة والمفحوص يذكرها بعده.
إختبار تحليل النمط:
هوالإختبار الوحيد الذي له وقت محدد بداية من الفقرة (7).
- من الفقرة (7) حتى الفقرة (24) تدون الشكل وتطلب من المفحوص تدوين مثله بشروط ثلاثة:1-أن يجيب صح 2-بالزمن المحدد 3-بالإتجاه الصحيح.
- من الفقرة(25) إلى نهاية آخر فقرة تعرض الصورة وتطلب عمل مثلها.
- لوحة الأشكال:الطفل يضع الأشكال مكانها.
- إذا تجاوزالوقت المحدد والشكل صحيح نضع دائرة على -(سالب) و t
- إذا كان الوقت صح والشكل صح والإتجاه خطأ نضع دائرة على -(سالب) و r
- إذا كان الجواب خطأ نرسم الشكل داخل المربعات المقابلة للفقرة ونعطيه -(سالب).
إختبار الفهم:
علامة النجمة تعني أن الإجابة تتكون من سببين.
إختبار السخافات:
وهو مدى قدرة المفحوص على إكتشاف الخطأ.
إختبارإعادة الأرقام:
لابد أن تكون الأرقام بصوت عالي ،ولابد الرجوع إلى الكتاب بإعادة الأرقام بالعكس.
إختبار النسخ:
- عرض الرسم بدون وقت ومن حقه المسح والرسم مرة أخرى.
- من الفقرة (1) إلى الفقرة (12) مكعبات.
- من الفقرة (13) إلى الفقرة (28) رسوم.
إختبارتذكر الموضوعات:
- ذكر الموضوعات أوالصور بالترتيب كما رآها في كتاب التعليمات 3 .
- ترقيم الأشياء في كراسة الإجابة كما ذكرها المفحوص حتى لاننسى.
إختبار المصفوفات:
- بدفتر الرسوم آخر فقرة(22).
- بداية من الفقرة (23)-(24)-(25)-(26) بالورقة.
إختبار سلاسل الأعداد:
واضح ولايوجد هناك مايستدعي ذكره.
إختبار العلاقات اللفظية:
- يلزم الرجوع إلى كراسة الأسئلة.
- المطلوب من المفحوص وجه الشبه والإختلاف.
إختبار بناء المعادلات:
- صفحة 117 (النماذج للتصحيح).
- تطلب من الطالب تسجيل إجابته على ورقة خارجية .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
عند هذا الحد نكون قد إنتهينا من تطبيق الإختبار .----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
*مفتاح التصحيح :
1- نضع الدرجة الخام(مأخوذة من طرح عدد السوالب ورقم آخر فقرة طبقت على المفحوص) لكل إختبار فرعي.
2- ننتقل إلى كتاب (الجداول المعيارية)المقسم إلى ثلاثة جداول ،وفيما يلي التقسيم:
-الجدول الأول:من صفحة (1)إلى صفحة(36).
-الجدول الثاني:من صفحة(37)إلى صفحة(52).
-الجدول الثالث:منصفحة (53)إلى صفحة(58).
حيث نضع الدرجة العمرية المعيارية لكل درجه خام من الجدول الأول مع أخذ العمر الزمني بعين الإعتبار.
3- نجمع الدرجة العمرية المعيارية للإختبارات الفرعية المطبقة.
4- نضع درجة الإستدلال اللفظي العمرية المعيارية من الجدول الثاني.
نضع درجة الإستدلال المجرد / البصري العمرية المعيارية من الجدول الثاني.
نضع درجة الإستدلال الكمي العمرية المعيارية من الجدول الثاني.
نضع درجة ا لذاكرة قصيرة المدى العمرية المعيارية من الجدول الثاني .
5- نستخرج مجموع الدرجات العمرية المعيارية في المجالات المطبقة سواء" كانت أربعة (كاملة)أوثلاثة أوغير ذلك.
6- نستخرج الدرجة المركبة من الجدول الثالث .
7- نقرر أن الدرجة المركبة الجزئية جاءت على أساس الإختبارات المطبقة.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
عند هذا نكون قد إستخرجنا معامل ذكاء المفحوص.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
* ملاحظة :
- يضاف +5 على الدرجة المركبة أوالمركبة الجزئية للطالب في نهاية الإختباربسبب أن هذا الإختبار لم يقنن على البيئة السعودية، وتعتبر هذه درجة التشتت أوالحضرية.
- في التربية الفكرية ليس بالضروري تحديد المستوى المدخلي للطالب .
- إختبار تذكر الجمل : هذا الإختبار لايطبق إلابعد تقنينه على البيئة السعودية ، حيث أن هذا الإختبار مطبق على البيئة المصرية.
- الإختبارات( تذكر الموضوعات -المصفوفات -سلاسل الأعداد -بناء المعادلات ) : هذه الإختبارات لاتطبق على المتخلفين عقليا" في التربية الفكرية ، وإنماتطبق على الموهوبين.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
*الصفحة النفسية للقدرات والتأثيرات المستنتجة:
ض نسجل في النهاية ض
ض/- نسجل في النهاية ض
ض/+/ق لانسجل
ق/ق نسجل في النهاية ق
ق/+ نسجل في النهاية ق
ق/ض/- لانسجل
+/- لانسجل

*تصنيف الذكاء في إختبار ستانفورد بينيه -الصورة الرابعة:
67 - فأقل ( معاق عقليا" )
68 - 78 ( بطيء التعلم )
79 - 88 ( متوسط منخفض )
89 - 110 ( متوسط )
111 - 120 ( متوسط مرتفع )
121 - 131 ( ممتاز )
132 - فمافوق ( ممتاز جدا" )

* أدوات الإختبار وإنتمائها :

مربعات أبيض بأسود عددها (9) /إختبار تحليل النمط
لوحة الأشكال /إختبارتحليل النمط
الخشبة التي داخلها مربعات عددها(6) /الإختبارالكمي
المكعبات الخضر /إختبار النسخ
الحلقات الملونة /إختبار ذاكرةالخرز

مع تحيات أخوكم الأخصائي/ منصور الريش
تم إعداده شخصيا" في تاريخ 20/7/1422


--------------------------------------------------------------------------------







  رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:53 AM


الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم  ِ(بريدة) ِ
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص