||
 


قديم 31-05-2004, 10:56 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
صالح بن سليمان الفريح
مــراقــب عــام
إحصائية العضو







صالح بن سليمان الفريح غير متصل


موضوعات متعددة عن الإجازة الصيفية

موضوعات متعددة عن الإجازة الصيفية


--------------------------------------------------------------------------------

مشروع وبرنامج مقترح للإستفادة من الإجازة الصيفية





برنامج للإجازة الصيفية
أحبتي لا يخفاكم ضرورة إعداد النفس وتربيتها لمواجهة الفتن وفترات الضعف التي تواجه الإنسان
لذا ومن الاستفادة من الوقت بما هو مفيد فإني اقترح هذا المشروع للإجازة الصيفية لعام 1423هـ

والمشروع هو كالتالي ...
1/ ختم كتاب الله مرة واحدة خلال الإجازة على الأهل .
2/ مراجعة جزئين على الأقل مما نحفظ .
3/ ختم تفسير جزء عم من زبدة التفسير أو مختصر ابن كثير.
4/ قراءة شرح الأربعين النووية كاملة من كتاب الإمام النووي.
5/ قراءة كتاب في التوحيد وليكن كتاب الشيخ الفوزان أو غيره .
6/ قراءة المجلد الأول في الفقه (الروضة الندية شرح الدررالبهية) لمحمد صديق
7/ قراءة كتاب الرحيق المختوم في السيرة وتسجيل الفوائد.

البرنامج العملي ....
1/ زيارة الحرم باستمرار أقل ما يمكن مرتين أسبوعياً (لأهل مكة حرسها الله).
2/ زيارة المقابر مرتين خلال الإجازة وجميل لوصُلي خلف جنازة ثم تبعها إلى أن تدفن.
3/ صلة الرحم والترفق معهم وإهداء الأشرطة والكتيبات لهم.
4/ زيارة الإخوان والتسامر معهم للترويح عن النفس.
5/ متابعة أحوال المسلمين وأخبارهم والمشاركة في نصرهم كلا حسب استطاعته.
6/ المشاركة في المراكز الصيفية والدعوة إلى الله من خلالها.
7/ الصيام (الاثنين والخميس ...الأيام البيض من كل شهر )
8/ المشاركة مع مراكز الدعوة والإرشاد والمخيمات الدعوية.
9/ تعلم ما ينفع في دينك ودنياك مثل الحاسب الآلي وبرامجه التي تفيد الدعوة إلى الله .
10/ المشاركة في المنتديات الإسلامية بما هو مفيد ومثمر

وبالنسبة للأهل والأولاد ...
1) حفظ الأذكار والتشجيع عليها بوضع جوائز.
2) اختيار كتاب مناسب يقرأ عليهم مثل كتاب منهاج المسلم للشيخ أبو بكر الجزائري حفظه الله.
3) وضع مسابقة ثقافية للعائلة والأقارب وتوضع عليها الجوائز وتكون هادفة .
4) الزيارة بين الأهل وصلة الرحم.
5) الترفية عن الأهل والأولاد بالرحلات المفيدة النافعة الهادفة.

أسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد والعون

أخوكم عزة الإسلام
شبكة الحزم الإسلامية







 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

  رد مع اقتباس

قديم 31-05-2004, 10:59 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
صالح بن سليمان الفريح
مــراقــب عــام
إحصائية العضو







صالح بن سليمان الفريح غير متصل


أربعون وسيلة لإستغلال الإجازة الصيفية



إبراهيم بن عبدالله الدويش



لماذا هذه الرسالة

كيف أقضي الإجازة؛ كيف أستفيد من الفراغ الطويل؟ أين أقضي الإجازة؟ ما هي البرامج المناسبة في هذه الإجازة؟ أسئلة كثيرة تدور في أذهان الكثير من الناس، لعل هذا الموضوع يكون مفتاحاً لكثير من المشاريع والأفكار التي تقضى فيها الإجازة. وهي موجهة للراغبين في طلب العلم ولمكاتب الدعوة، وللمراكز الصيفية وللأطباء، وللتجار، وللبلديات، ولأئمة المساجد، وللمرأة، وللصغار، ولعامة الناس.

وسائل وتوجيهات للراغبين في طلب العلم

1- إن كثرة التخليط في القراءة والتصفح السريع لا يثمر طالب علم وإنما صاحب ثقافة عامة. فلو تنبه الطلاب في الإجازة الصيفية للتركيز على فن من الفنون كحفظ متن فيه ثم الاستماع إلى شرحه والتعليق عليه ثم القراءة لبعض الشروح عليه ويكون ذلك على شيخ أو طالب علم متخصص وهكذا في كل إجازة تمر عليك لأثمرت جهودك ثمرة عظيمة بدلاً من هذا التخليط والتذوق لسائر العلوم المختلفة وعدم الاستقرار على فن معين مما يدفع الطالب إلى الملل والسآمة ثم الإنقطاع والترك.

2- إحذر أيها الجاد من البطالين ولصوص الأوقات فإنهم من أعظم الأسباب لضياع العمر وقتل الأوقات؛ وهم ينشطون ويكثرون في الإجازات الصيفية، وهم معك في كل شيء إلا الحرص على الوقت ولاستفادة منه وهؤلاء قد شكا منهم ابن الجوزي رحمه الله تعالى كثيراً فقال في صيد الخاطر: فصلٌ في أهل الفراغ بلاء ثم قال: أعوذ بالله من صحبة البطالين. لقد رأيت خلقاً كثيراً يجرون معي فيما اعتاده الناس من كثرة الزيارة ويسمون ذلك التردد خدمة، ويطلبون الجلوس ويجرون فيه أحاديث الناس ومالا يعني وما يتخلله غيبة، وهذا شيءٌ يفعله في زماننا كثير من الناس.
إلى أن قال: ((إن أنكرت عليهم وقعت وحشة تقطع المألوف، وإن تقبله منهم ضاع الزمان. فصرت أدفع اللقاء جهدي، فإذا غلب قصرت في الكلام لأتعجل الفراق ثم أعددت أعمالاً تمنع من المحادثة لأوقات لقائهم، لئلا يمضي الزمان فارغاً فجعلت من المستعد للقائهم قطع الكاغد، وبري الأقلام وحزم الدفاتر. فإن هذه الأشياء لابد منها ولا تحتاج إلى فكر وحضور قلب، فأرصدتها لأوقات زيارتهم لئلا يضيع شيء من وقتي)) أرأيت كيف يستغلون الأوقات_رحمة الله عليهم_؟ نسأل الله عز وجل أن يعرفنا شرف أوقات العمر وأن يوفقنا لإغتنامه.

3- بعض الشباب في بعض المناطق قد لا يجدون فرصة للقراءة على المشايخ وطلاب العلم لعدم وجودهم في منطقتهم أو لعدم وجود دورات علمية قريبة منهم ولمثل هؤلاء نقول: الرحلة لطلب العلم منهج لسلفنا الصالح رضوان الله تعالى عليهم فلماذا لا نحييه مرة أخرى؟ ونحن نرى أنفسنا نرتحل ونتنقل مرات ومرات من أجل مصالحنا الدنيوية؟ فلماذا لا يرحل بعض طلاب العلم من منطقتهم إلى مناطق عامرة بالعلماء وطلاب العلم؟ للمشاركة في الدورات العلمية في الإجازة الصيفية؟ ، وفي مثل هذا مكاسب عدة وليس هذا مكان بسطها ومنها:
أولاً: حلاوة الإخلاص وحقيقته في الطلب.
ثانياً: ثمرة العلم وأثره على النفس.
ثالثاً: التعرف واللقيا ببعض المشائخ والاستفادة منهم.
وغيرها من المكاسب، فإن ثقل ذلك عليك فأمامك إذن الأشرطة العلمية النافعة؛ استماعاً وتفريغاً وإعادة وتقييداً للفوائد والشوارد، وهذا أمر مغفول عنه كلية وللأسف. فالأشرطة العلمية كنز هذا الزمان قد أضعناه وغفلنا عنه، فالشيخ معك في بيتك في كل لحظة، ومتى أردت يحدثك ويعد عليك ويعقد لك مجالس الإملاء متى شئت فأين الراغبون في طلب العلم حقيقة؟

4- إذا قدم عشرة من كل منطقة فمن المناسب أن يتوزعوا؟ إلى خمس مجموعات مثلاً؛ وكل اثنين يأخذان فناً من الفنون؛ فمجموعة تأخذ المصطلح، وأخرى تأخذ الأصول، وأخرى النحو، ورابعة التوحيد، والخامسة القواعد الفقهية مثلاً. فإذا رجعوا إلى بلدهم استفادت كل مجموعة من الأخرى، وحصل لهم النفع جميعاً. أما إذا حضروا عند واحد من العلماء ورجعوا جميعاً فإنهم يضطرون إلى الرجوع في العام القادم ولو أشكل عليهم شيء في غير ما تعلموا ما استطاعوا معرفته. فهذه الطريقة تسهل لهم حفظ العلم ونشره في منطقتهم.

5- القرى والهجر بأمس الحاجة إلى الشباب وطلاب العلم بل وأقول لصغار طلبة العلم. فالجهل فيهم منتشر وواضح، ونحن المسؤولون؛ فلقد وجد في بعض القرى القريبة من لا يحسنون الفاتحة ولا يعرفون صلاة
ولا زكاة ولا غيرها؛ بل إن بعض القرى تفشى فيها الشرك والسحر والتعلق بالمشعوذين والكهنة والعرافين، والمكلف بهؤلاء والمسؤول عنهم طلاب العلم. ولا يصح أن ننتظر العلماء ومراكز الدعوة كي تنظم لهم الرحلات الدعوية: بل على كل من تعلم العلم أو استفاد أن يدعو فيها، وبعض المدن تكتظ بالشباب المتعلمين. فلو تفرقوا في الإجازات في القرى والهجر لكان حسناً. والأولى توزيع المناطق على الشباب المتعلمين؛ فكل مجموعة منهم تهتم بمنطقة بحيث تقيم لهم الدروس والمحاضرات والندوات وتوزيع الأطعمة والأشرطة وما يحتاجون. ولو أقام هؤلاء

للمزيد : http://saaid.net/afkar/Fekrh59.htm







 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

  رد مع اقتباس

قديم 31-05-2004, 11:00 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
صالح بن سليمان الفريح
مــراقــب عــام
إحصائية العضو







صالح بن سليمان الفريح غير متصل


أفكار لاستغلال الإجازة الصيفية

الإخوة الأكارم تعلمون حفظكم الله أهمية استغلال الوقت .. وها هي الإجازة تقترب منا وهذه أفكار
لاستغلالها :
1- دورة علمية تنسق مع بعض طلبة العلم تناسب مستوى الراغبين فيها .
2- دورة مكيفة لحفظ وإتقان القرآن الكريم لمدة عدد من الأيام .
3- رحلة دعوية للقرى والهجر لنشر الخير والتعليم .
4- إقامة جلسة أسبوعية لأهل الحي وإفادتهم من خلالها .
5- المشاركة في المؤسسات الرسمية كمكاتب الدعوة وتوعية الجاليات والمؤسسات الخيرية .
6- المشاركة في المراكز الصيفية والاستفادة منها والدعوة من خلالها .
7- إقامة المخيمات الدعوية في الأماكن العامة والاستفادة من تجارب الإخوة السابقة .
8- إقامة أنشطة للأقارب مفيدة ومتنوعة وصلة الرحم .
9- المشاركة في المكتبات العامة .
10- رحلة للعمرة ، وأخرى للمسجد النبوي بالمدينة .
11- الدعوة عن طريق الأرصفة وتوزيع الكتيبات والأشرطة على الطرقات .
12- إقامة المصلى المتنقل والذي سبق به الإخوة في منطقة جدة حيث يقام مصلى في التجمعات التي يتنزه بها الناس .
13- توزيع حقيبة الصيف والتي تتكون من عدد مختار من الكتيبات والأشرطة المتنوعة والتي تشغل الشاب بالعلم والفائدة خلال الصيف .
14- زيارة المعارض التي تقام في عدد من المؤسسات الخيرية والتي تتحدث عن هموم المسلمين .
15- وضع جدول لقراء عدد من الكتب والأشرطة المفيدة وجردها أو تلخيصها خلال الصيف .

هذه بعض الأفكار لإجازة الصيفية .

أخوكم / السلطان
شبكة أنا المسلم


--------------------------------------------------------------------------------

أفكار لاستغلال الإجازة الصيفية

1. جدولة زيارة الأقارب والأرحام وإعطائهم الهدايا وبدون الجدول فلن يحدث شيء، مع استغلال توضيح أهمية ذلك للأبناء
2. جدولة أوقات ترفيه للأبناء تحدد قبلها جميع الأماكن الجيدة التي تستطيع الذهاب معهم إليها مثل مركز العلوم والتكنولوجيا وروائع المكتبات ومكتبة جرير وغيرها.
3. تسجيل الأبناء وإن أردت الزوجة (الزوجات في بعض الحالات) في المراكز الصيفية ومنها: مركز مدارس الأمجاد، مركز مدارس الأندلس، مركز جدة الصيفي الثقافي النسائي، ...)
4. جدولة الذهاب إلى مكة لأداء العمرة مباشرة بعد الانتهاء من الاختبارات إن أمكن والمكوث في مكة لعدة أيام تستغل تماما بالصلوات في الحرم وحضور حلق الذكر والجلوس في الحرم وتلاوة القرآن معهم، مع مراعاة عدم التشديد عليهم وخاصة إن بدأ الملل يدب في عروقهم.
5. إذا كان الأطفال أولاد كبار فيمكنك الذهاب إلى البر وتدريبهم على تحمل المشاق والنصب (خيام طبعا) والتفكر في هذا الكون الفسيح والخالق العظيم وتعويدهم على الجدية وتحمل المسئولية.
6. مراجعة حفظهم للقرآن بشكل دوري (يومي، كل ثلاثة أيام، ...) مع الاهتمام بذلك حتى في حال السفر. ولا ننسى التشجيع والترغيب وبيان الأجر وتلقينهم القراءة الصحيحة والمكافأة المادية والمعنوية.
7. شراء المجلات النافعة لهم مثل :
من المجلات المناسبة للأسرة :
1- مجلة الأسرة . 2- مجلة الشقائق . 3- مجلة حياة . 4- مجلة فتاة .
ومن المجلات المناسبة للشباب :
مجلة شباب
ومن المجلات المناسبة للأطفال :
1- مجلة سنان . 2- مجلة الرواد . 3- مجلة ماجد .
ومن المجلات المناسبة للجميع الكبار :
1- مجلة البيان . 2- مجلة السمو . وغيرها كثير .
8. بالنسبة للبنات يمكن تعليمهم أمور الطبخ وكل بحسب عمرها ولابد من التشجيع وقبول ما ينتجوه وأمرك وأمر معدتك على الله. مع اعتبار التوجيه من والدتهم
9. أيضا للبنات تعليم الخياطة وكذلك إسناد بعض مهام المنزل إليهن مثل غسيل الأطباق أو الكنس وترتيب الغرف.
10. تحفيز الأبناء للتفاعل مع البرامج التي تضعها لهم في الصيف بأن تجلس معهم في البداية لمناقشة تلك البرامج وأجعلهم هم الذين يقترحونها بالإيحاء من طرفك حتى يكون التزامهم بها كبير، ثم اجعلهم يكتبوها ويوقعوا عليها وتعلق في البيت وحاول أنت قبل كل شيء الالتزام بها جميعا فأنت القدوة. ولا تنسى عامل التحفيز فهو مهم جدا مثل الجوائز وكلمات الشكر أمام الغير والهدايا ووو.
11. التلوين هواية يحبها معظم الصغار فأعطهم وقتا لذلك وألبسهم الملابس المناسبة ودعهم يستخدموا الألوان كما يحلو لهم. حاول شراء ألوان جيدة وبالإمكان غسلها وغير ضارة مثل تلك الموجودة في محلات فناتير.
12. إدخال الأبناء دورات حسب الحاجة ومنها: تحسين الخطوط والكاراتيه أو الجودو والسباحة والكمبيوتر واللغة الإنجليزية وغيرها.
13. محاولة متابعة وزن أفراد العائلة الزائدة أوزانهم عن المعدل الطبيعي مع وضع البرامج المساعدة على ذلك مثل الأنظمة الغذائية وأنواع الأطعمة والأشربة ودوما تذكر أن توضح لهم الأسباب مثل لماذا لا ينصح بشرب البيبسى كولا لأنه ....
14. الحصول على مناهج المرحلة المدرسية التالية وخاصة منهج الرياضيات والعلوم والجغرافيا والتاريخ أو أي مادة قد تشعر أن ابنك لا تستهويه وحاول طرق شيئا من دروسها خلال أوقات مختلفة مع التبسيط عل الجو أكثر مرحا.
15. تنشيط أذهان الأطفال بحل المسائل الصعبة (كل بحسب عمره) وحاول جعلهم يفكرون. اشتري كتب الألغاز أو ألعاب فناتير للأذكياء والعباقرة ووو.
16. صيام ثلاثة أيام من كل شهر وتشجيع الأبناء على ذلك وخلق جو مناسب له. وإن أمكن صيام الاثنين والخميس فحسن.
17. جدولة قراءة من أحد كتب التفسير واختيار السور المناسبة لذلك.
18. جدولة قراءة في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم وهناك العديد من الكتب التي قد تنفع في ذلك. كذلك بالإمكان حفظ بعض من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وقد تحتاج إلى كتابة الأحاديث المراد حفظها على ورقة وتعليقها في مكان مناسب ولا ننسى الحرص على الأحاديث الصحيحة.
19. محاولة زيارة الفقراء والمعدمين من أهل جدة أو القرى المجاورة مع الأطفال للوقوف على حال أولئك الذين هم أكثر أهل الجنة.
20. تذكير الأبناء باحتساب النية عند الترفيه فإن المسلم مأجور في جميع أعماله ونحن لا نقوم بالترفيه لمجرد الترفيه ولكن حتى نتقوى على عبادة الله وحتى نحس بشكر نعمة الله علينا وغير ذلك
21. فهرسة الأشرطة القديمة والرجوع للجيد منها وسماعه لتتذكر أيام كان قلبك فيها أفضل من اليوم لعلها تجلوا بعضا مما أصاب قلوبنا. ولا تنسى من ذلك أخذ نصيب منها للسيارة
22. شراء بعض برامج الكمبيوتر النافعة وتشجيع الأبناء على التعامل معها. بل وحتى تعليمهم كيفية كتابة خطاب باستخدام عمو وورد.
23. الذهاب إلى البحر بعد صلاة الفجر (للفئة النشطة) فهو وقت ممتاز جدا لا شمس حارقة ولا فئة باغية.
24. ترتيب المكتبة واستخراج الكتب الجيدة وجعلها في متناول الأيدي.
25. حضور الزوجة لبعض الدورات الشرعية التي سوف تقام في جدة.
26. عمل مسابقة لحفظ سورة من القرآن و/أو بعض الأحاديث الأربعين النووية و/أو بعض الأذكار مع العائلة وعمل جوائز لذلك
27. التنسيق مع بعض الأسرة المقربة من الزوجة والأولاد للسفر معهم إلى أحد المدن بمملكتنا الحبيبة للاستفادة من الأمن والأمان المتوفران بمدنها الرهيبة والله يصبركم.
28. حاول أن تأخذ إجازتك متصلة مثل شهر كامل أو ثلاثة أسابيع كاملة حتى يحس الأهل والأبناء بطعم الإجازة وتستطيع عمل الكثير فيها.
29. زيارة المدينة المنورة واستغلال تلك الأيام بدراسة السيرة وزيارة جبل أحد. وترى تحتاج تدرس قبل ما تعطي درس حتى لا تحرج.
30. فتح مجال الحوار الديمقراطي مع الأبناء والسماع لمشاكلهم وآرائهم حتى فيك أنت وحاول أن يكون مبدأ الحوار هو أن الكل يستفيد من النقاش بما فيهم أنت. وهذا سوف يقرب المسافة التي بين الوالدين والأبناء بشكل والله والله والله كبير. وكل من لديه أطفال يحتاج إلى أن تكون العلاقة بينه وبينهم مفتوحة وخاصة في أيامنا هذه فالخلطة في المدرسة والشارع غير مأمونة.
31. اجعل وقت الإجازة كله مرح وسعادة وبدون مكدرات، لا تحاول عقاب من وقع الكأس من يده بغير قصد أو من سهى عن أداء عمل ما أو من ومن ومن. وأيضا لا تتساهل في الأمور المقصودة بعد سماع المبررات.
32. اجعل جزأ من إجازتك لك ولزوجتك فقط
33. طلب من الأبناء عمل قوائم للكتب الموجودة في المكتبة أو أشرطة الكاسيت و الفيديو الموجودة واقتراح ترتيبها بالمواضيع مثلا أو أي تصنيف آخر مناسب.
34. تشجيع الأبناء على الكتابة والتأليف والإلقاء
35. لو أمكن عمل جدول للتقييم ويكون فيه كل البرامج المراد تنفيذها ووضع علامة على كل برنامج منفذ
36. أسماء أشرطة فيديو جيدة: سلسلة سنريهم آياتنا، أفلام الطبيعة والعلم، كان ياما كان من 1 إلى 6، الفاتح 1-2، الأشبال 1-3، القراصنة وكنز الذهب، رحلة الخلود، حصحص 1-2، الابن البار، السندباد، كشكول للصغار 1-2، أسد عين جالوت، عجائب الغابة 1-3، الرحالة، مسابقات ومشاهد طريفة 1-3، بابا مشمش 1-2، أناشيد محبوب المصورة، مسرور في جزيرة اللؤلؤ، دعوة من الديك فصيح، باح يا باح، فاتح الأندلس، نوال وسمر، القط هرهور وبسبوس، مذكرات سامي، الأبطال وعصابة الأشرار، السندباد، حرب الفضاء، سالي 1-3، سارة، راضي المحبوب، لوز وسكر 1-8، سفير المعرفة، مدينة الحروف 1-3، ...
37. أشرطة كاسيت جيدة: مثل سلسلة للصغار فقط 1-6، سلسلة محبوب للصغار 1-7، كان ياما مكان، هيا إلى الإيمان، ألوان، يزيد 1-5، سلسلة أين أسامة، الطفل والبحر، نشيد المستقبل، نبع الحب، أغلى هدية، طائر النورس.
38. كتب وقصص جيدة للأطفال، أين نحن من هؤلاء، شخصية المرأة المسلمة، العصفورة الذكية، أصحاب الفيل، أصحاب الكهف، مسابقة الأسرة الصغيرة، محبة الخير، الهجرة، جزاء من لم يسمع كلام أبويه، أصحاب الجنة، أحفظ الأذكار ثم لون، الجائزة لمن، الله معي، كتب تعليمية مختلفة، مجلة سنان.
39. ألعاب مفيدة: الذاكرة، من يسبق، حرب الأذكار، سباق الأرقام، عالم وحروف، الصعود إلى القمة، من يصل أولا، سباق الأوائل، لون على البلاستيك، ألعاب تركيبية صغيرة، قطار الجمع، الفوارق، اكتشف الفرق،

هذه أفكاركم مع بعض التصرف فسامحوني وأتطلع إلى المزيد حتى يصبح لدينا كتيب عملي لاستغلال الإجازة. واعلم أخي الحبيب بأن ابنك أو ابنتك لا يمكن أن يقبلوا على هذه البرامج إذا توفرت لهم البدائل الغير جيدة مثل مشاهدة التلفاز وبرامج الفضائيات أو ألعاب السيجا والميجا لأنه لابد من التخلية قبل التحلية. وكذلك فإن الإرغام على فعل بعض من هذه البرامج غير مناسب أبدا فحاول التشجيع بدون إصرار واجعلهم هم يطلبون ذلك.

بتصرف يسير من موضع الأخ المنذر
شبكة الفجر




للمزيد من المواضيع عن الاجازة تفضل :

http://saaid.net/mktarat/egazh/am.htm







 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

  رد مع اقتباس

قديم 31-05-2004, 02:34 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
المتزنه
تربوي جديد
إحصائية العضو






المتزنه غير متصل


مقترحات دعوية للإجازة الصيفية ( كنوز دعوية )
http://www.qassimedu.gov.sa/edu/show...=&threadid=751
وشكراً على هذا الموضوع







 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

نحو القمة

انقر هنا لقراءة الوثيقة
  رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:23 PM


الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم  ِ(بريدة) ِ
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص