||
 


العودة   منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم ( بنين - بنات ) > الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم > منتدى الصفوف الأولية
الاســـــــم
رمز الدخول

منتدى الصفوف الأولية كل مايخص الصفوف الأولية من الخطط والبرامج التطويرية وطرق التدريس .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-08-2007, 12:15 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
$ أبو صالح الحربي $
تربوي سوبر

الصورة الرمزية $ أبو صالح الحربي $

إحصائية العضو







$ أبو صالح الحربي $ غير متصل


نظام التقويم المستمر في المرحلة الابتدائية أراء واقتراحات

نحن نعلم أن من خطة وزارة التربية والتعليم ونظام التعليم في المملكة هي الرقي بالتعليم إلى مستويات أفضل ومما قامت به الوزارة في السنوات الأخيرة نظام التقويم المستمر في المرحلة الابتدائية فبالإضافة إلى الأعوام السابقة التي كان يقتصر بها التقويم المستمر على طلاب الصفوف الأولى [ الأول ، الثاني ، الثالث] أُضيف إليه في العام الماضي الصف الرابع الإبتدائي وفي هذا العام تمت إضافة الصف الخامس وفي العام القادم سيضاف الصف السادس ابتدائي بإذن الله تعالى

ونحن في هذ المنتدى العزيز الذي نسعى من خلاله إلى تطويره وإثرائه بالمعلومات القيمة والنقد البناء المثمر والهادف ولكي نستفيد من تجارب بعضنا البعض ولنرقى بمستوى التعليم في منطقتنا ( القصيم ) الغالية علينا والتي هي إحدى مناطق مملكتنا الحبيبة

ومن المعلوم أن منا ما هو مدرس في المرحلة الإبتدائية ( مواكب لهذه العملية عن قرب )
ومنا المدرس في المراحل الأخرى والتي بالتأكيد سيأتي إليها طلاب وسأسميهم ( طلاب التقويم المستمر ) في الأعوام القادمة وبالتأكيد هذا سيؤثر عليهم سلبا أو إيجابا

هذا إن لم يكن له أولاد في هذه المرحلة المهمة جدا والتي تعتبر الأساس في التعليم

ومنا المربي الفاضل والمختص والخبير في مثل هذه الأمور وما يتعلق بها من جوانب شتى هم أدرى بها

ومنا الآباء الذين قد لا يكون لهم يد في التعليم ولكن أبنائهم فلذات أكبادهم هم مسؤولون عنهم ويهمهم بالدرجة الأولى تعليمهم بشكل أفضل


عليه آمل من الأخوة الأعضاء مناقشة هذا الموضع بمنتهى الشفافية والوضوح وإبداء آرائهم ومقترحاتهم حول هذا الموضوع وما رأيهم في مدى صلاحيته بالدرجة الأولى وماهي مخرجاته المستقبلية

وأخص منهم المعلمين الأفاضل معلمي المرحلة الإبتدائية ومن قام بتدريس الصف الرابع في العام الماضي أو الأعوام الماضية وما هي ملاحظته.


أرجو من الأخوة التفاعل والله ولي التوفيق


وسأوافيكم برأيي بإذن الله تعالى







  رد مع اقتباس

قديم 21-08-2007, 10:15 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
$ أبو صالح الحربي $
تربوي سوبر

الصورة الرمزية $ أبو صالح الحربي $

إحصائية العضو







$ أبو صالح الحربي $ غير متصل


السلام عليكم

إكمالا لما تم طرحه إليكم رأيي الشخصي

التقويم المستمر هو وسيلة جيدة للتطوير ولكن بشرط وهو ( التطبيق الصحيح ) لأنه يعتمد اعتمادا كليا على أن يتقن الطالب المهارات الأساسية المهمة في المادة ، عكس الاختبارات التي تركز على نجاح الطالب بغض النظر عن إتقانه للمهارات الأساسية المطلوبة من عدمها.

ولكن كيف يتقن الطالب المهارة الأساسية ؟

يجب أن يكون هناك تعاون وتكاتف من قبل المدرسة والبيت على النحو التالي:
أولا : يقوم المعلم بشرح الدرس شرحا وافيا ويركز به على المهارة الأساسية في الدرس ويناقش الطلاب بشكر مركز بها للتأكد من إتقانها من قبل الطلاب.
في حالة وجود بعض الطلاب الذين لم يتقنوا المهارة الأساسية عليه أن يفعل الآتي:ـ
1 ـ وضع برنامج مناسب للطالب كالشرح له بطريقة انفرادية أو غيره.
2 ـ إخطار ولي الأمر بذلك .

ثانيا : وهذا الأمر يتعلق بولي الأمر ومدى استيعابه للتقويم المستمر ويجب على ولي الأمر أن يكون ملما بالمهارات الأساسية المطلوب على ابنه أن يتقنها وكذلك أن يكون متابعا دقيقا وموجها بنفس الوقت لابنه للمراجعة المستمرة وعدم الانقطاع عن الدرس إما بغياب أو غيره

ثالثا : وهذه النقطة تتعلق بإدارة المدرسة وعليها أن تشعر أولياء الأمور بالمهارات الأساسية التي يجب إتقانها وكذلك توضيح ماهية التقويم المستمر واستقبال آراء أولياء الأمور واستفساراتهم بشأن ذلك


متى ما اكتملت هذه المنظومة بإذن الله تعالى سنجد الفائدة الكبيرة جدا.


ولكن إذا لم نجد التكاتف فالنتيجة هي أن الطالب لا يراجع للمادة لعدم وجود الاختبار الذي يجبره على ذلك ويهمل المادة تماما إلا ما قل منهم وبالتالي النتيجة هي الفشل والإخفاق أو الخروج بحصيلة ضعيفة


أسأل الله للجميع التوفيق







  رد مع اقتباس

قديم 22-08-2007, 11:02 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
فهد بن أحمد الأحمد
مشرف منتدى إدارة التوجيه والإرشاد
إحصائية العضو






فهد بن أحمد الأحمد غير متصل


أخي العزيز ...
رغبة في اعطاء الموضوع تفاعلا أكثر من مختصين بتلك المرحلة رأينا نقله لمنتدى الصفوف الأولية لوجود نخبة من الزملاء القادرين على افادتنا أكثر حول التقويم ومخرجاته ... لك كل الشكر والتقدير ،،






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

الحياة ألم يُخفيه أمل .. وأمل يُحققهُ عمل .. وعمل يُنهيه أجل ..
ثُم يُجزى كلٌ بمــــــــــا عمــــــل ،،
  رد مع اقتباس

قديم 22-08-2007, 02:44 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
$ أبو صالح الحربي $
تربوي سوبر

الصورة الرمزية $ أبو صالح الحربي $

إحصائية العضو







$ أبو صالح الحربي $ غير متصل


الأخ العزيز أبو ماجد شاكرا ومقدرا لك على جهودك الطيبة


فعلا موقعه المناسب منتدى الصفوف الأولية







  رد مع اقتباس

قديم 22-08-2007, 03:39 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
محمد بن سليم الحربي
مشرف منتدى إدارة التجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم
إحصائية العضو







محمد بن سليم الحربي غير متصل


نأمل أن نمقل من كتابات الزملاء في الصفوف الأولية مايثري الموضوع في كافة جوانبه






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

  رد مع اقتباس

قديم 24-08-2007, 12:28 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ناصر بن صالح المرداسي
مشرف منتدى الصفوف الأولية وعضو اللجنة الإعلامية

الصورة الرمزية ناصر بن صالح المرداسي

إحصائية العضو







ناصر بن صالح المرداسي متصل الآن


لي عودة إليك أخي الكريم وبارك الله فيك






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

  رد مع اقتباس

قديم 24-08-2007, 02:20 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
$ أبو صالح الحربي $
تربوي سوبر

الصورة الرمزية $ أبو صالح الحربي $

إحصائية العضو







$ أبو صالح الحربي $ غير متصل


الأستاذ ناصر مرحبا بك وبانتظار عودتك لتثري هذا الموضوع بابداعاتك القيمة

كما نأمل من الزملاء والأعضاء الإدلاء بدلوهم







  رد مع اقتباس

قديم 07-06-2008, 12:33 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
من أجلهم
تربوي نشيط
إحصائية العضو






من أجلهم غير متصل


[quote=$ أبو صالح الحربي $;32722]
في حالة وجود بعض الطلاب الذين لم يتقنوا المهارة الأساسية عليه أن يفعل الآتي:ـ
1 ـ وضع برنامج مناسب للطالب كالشرح له بطريقة انفرادية أو غيره.
2 ـ إخطار ولي الأمر بذلك .

أخي الفاضل / ريح بالي الله يريح بالك
يعني إذا كانت المهارة غير أساسية ما نحاول مع التلميذة عدة محاولات حتى تتقنها زي المهارات الأساسية علشان نقدر نحط 2 ـ أو 3 ويكون هناك تمييز وفروق فردية فهذا تصوري وأريد أن أعرف هل أنا على صواب أم لا ... أرجو الرد سريعاً







  رد مع اقتباس

قديم 08-06-2008, 03:05 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
من أجلهم
تربوي نشيط
إحصائية العضو






من أجلهم غير متصل


أخي " أبو صالح "
أرجو التكرم بالإجابة بارك الله فيك ...







  رد مع اقتباس

قديم 14-06-2008, 04:45 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
من أجلهم
تربوي نشيط
إحصائية العضو






من أجلهم غير متصل


أين أنت يا أخي عسى المانع خير.؟..







  رد مع اقتباس

قديم 19-06-2008, 12:26 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
$ أبو صالح الحربي $
تربوي سوبر

الصورة الرمزية $ أبو صالح الحربي $

إحصائية العضو







$ أبو صالح الحربي $ غير متصل


الأخت العزيزة من أجلهم أشكر حضورك وآسف جدا على التأخر لظروفي الخاصة

حيث لم أستطع الدخول على النت في الأيام الماضية

وأرجو أن قد وجتي الإجابة الكافية والوافية قبل إجاباتي وأقول لك إنه على المعلم أن يعي نقاط التقويم جيدا
ومتى يكتب 1 أو 2 أو 3 أو 4

وبالنسبة لـ 1 تكتب للطالب الذي أتقن جميع المهارات
أما 4 تكتب للطاب الذي لم يتقن ولو مهارة واحدة فقط من مهارات الحد الأدنى التي تميز بالإشارة ( × ) في جداول المواد والتقويم

2 أو 3 تمنح للطالب الذي لم يتقن بعضا من المهارات غير مهارات الحد الأدنى وذلك حسب النسبة الموضحة في أسفل الجدول في دفتر التقويم

يقوم المعلم بمتابعة المهارات التي لم يتقنها الطالب حتي يتجاوزها وإذا حان موعد تسليم دفاتر التقويم ولم يتقن الطالب المهارات التي لم يتقناها سابقا ترصد له الدرجة والرقم المستحق بناء على ما تم توضيحه

كذلك في الفترة التالية لا نتجاهل المهارات التي لم يتقنها الطالب في الفترات السابقة ولكن يتم متابعته فيها ويرصد له التقويم المناسب


مثل توضيحي

طالب نال التقويم في الفترة الأولى 3 وفي الفترة الثانية نال التقويم 1 فقط في مهارات الفترة الثانية ولكنه لم يتجاوز المهارات السابقة في الفترة الأولى فهنا لا يرصد له 1 وإنما نرصد له 2

وهكذا


آمل أن تكون النقاط صائبة وواضحة

وشكرا لكل من مر او رد على الموضوع







  رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:43 PM


الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم  ِ(بريدة) ِ
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص