||
 
 

   
 

 

 

 


العودة   منتدى الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم ( بنين - بنات ) > المنتديات التعليمية > منتدى إدارة التوجيه والإرشاد
الاســـــــم
رمز الدخول

منتدى إدارة التوجيه والإرشاد يهتم بطرح كل مامن شأنه رفع مستوى المرشدين الطلابيين وتبادل الخبرات والتجارب الرائدة .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-04-2007, 11:43 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
محمد الركف
مشرف تربوي بتعليم القصيم
إحصائية العضو






محمد الركف غير متصل


ظاهرة النسيان أو عدم التذكر المؤقت

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مثل هذا السؤال يدور في أذهان بعض الناس , وخاصة عندما يتعرضون لكثير من المواقف الحرجة والحساسة بسبب نسيان بعض المواعيد المهمة , أو نسيان اسماء اشخاص مقربين لهم , أو نسيان اشياء مهمة , في أماكن لا يتذكرونها

ظاهرة النسيان أو عدم التذكر المؤقت : هناك قدر طبيعي من النسيان يتعرض له كل انسان , وذلك في حالة عدم تذكر الاحداث التي وقعت في فترات بعيدة أو مر عليها فترات بعيدة أو مر عليها فترة طويلة من زمن , ولكنه عندما ينسى الاحداث القريبة جدا فان ذلك يعني ان هناك خللا في خلايا الذاكرة التي توجد في النصف الصدغي للمخ , وهي مسؤلة عن تسجيل جميع الاحداث واختزانها في الذاكرة ويقوم الشخص باستدعاءها كلما أراد ذلك.. الأسبـاب التي تجعل الانسان دائم النسيان هي :
• كثرة تداخل الاحداث اليومية , مما يسبب ضعفا في عملية طبعها في خلايا التذكر.
• عدم التركيز وكثرة السهو .
• فقر الدم ونقص الحديد.
. • الارهاق الذهني وقلة النوم .
• عدم الانتظام بالأكل ووجبات الغذاء.
• القلق الزائد والخوف والتشاؤم والضوضاء الزائدة. وكي يتجنب الانسان النسيان فهناك ارشادات يمكن اتباعها تساعده في التذكير :
• أخذ قسط كبير من النوم والراحة لأن قلته تسبب ارهاقًا لخلايا التذكر.
• اخذ فترات من الراحة اتناء النهار , وكذلك الهدوء أثناء العمل يساعد كثيرا على استقرار المعلومات وحسن انطباعها في الذاكرة.
• الابتعاد عن المشكلات والمشاحنات الاسرية والتي ت*** القلق والخوف والتشاؤم.
• الابتعاد عن الموادالكيميائية التي تجهد مراكز الذاكرة مثل الأدوية المنبهة والمنومة. • عدم تناول الأطعمة الدهنية بكثرة.
• تناول مواد غذائية غنية بفييامينات ( أ) (ب)
مجلة كتيكت







  رد مع اقتباس

قديم 14-04-2007, 07:07 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
محمد بن سليم الحربي
مشرف منتدى إدارة التجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم
إحصائية العضو







محمد بن سليم الحربي غير متصل


يمن الله كتابك ياأبا ريان على هذه الإضافة المنقولة ..
حقيقة النسيان نعمة ونقمة
وهو من الحكم الجليلة التي يحار العقل عن إدراك كنهها ومن نعمه التي لاتحد نسيان الهموم التي مرت بنا والأحزان التي ألمت بنا والكوارث التي حلت بنا ...
.
وهو نقمة وله سلبيات لكنها لاتقارن بمحاسنة ونعمه التي نتقلب بها
ولك أستاذي وكل من يقرأ هذه الأسطر أن تتخيل ولو لبرهة الحياة دون ثنائيات
تصور أن هناك ليل وليس هناك نهار
تصور الصيف بدون الشتاء ..ا
تصور الرجل بدون المرأة ..
والخير والشر ... البرد والحر والنسيان والتذكر ووو وهكذا وفقك الله وفقهك فقد ذكرتنا بنعمة

رحم الله والدي الذي ملأ أسماع أهل الحي وهو يصدح بالأذان فكان ميقاتاً لمن لايعرف الوقت ولو نعمة النسيان لما تحملت فراقه ولعلاني الشحوب وضاقت بي الدروب






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

  رد مع اقتباس

قديم 14-04-2007, 09:00 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
معتزغباشي
فائز بجائزة حمدان بن راشد فئة الاخصائي الاجتماعي المتميز
إحصائية العضو







معتزغباشي غير متصل


موضوع رائع لمتميز مبدع
فجزاك الله خيراً استاذنا أبوريان
مع خالص تحياتي
معتز غباشي






  رد مع اقتباس

قديم 15-04-2007, 12:47 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
خالد بن عبدالعزيز الغنام
مراقب عام
إحصائية العضو







خالد بن عبدالعزيز الغنام غير متصل


بارك الله فيكم وهذه إضافة على ما ذكرتموه:
علاقة التذكر والنسيان بعملية التعلم
ترتبط عملية التعلم بعمليات عقلية كثيرة منها : التذكر والنسيان ، والتصور والتخيل ، الادراك والانتباه ، تداعي المعاني ، والاستدلال ، والاستنباط ، والاستقراء 0 وسنتناول هنا علاقة التذكر والنسيان بالتعلم


1ـ التذكر والنسيان :
جانبها الإيجابي هو التذكر ، وجانبها السلبي هو النسيان 0 والتذكر عملية حيوية تبدو بوضوح في حياتنا ، وذلك لأن كل حادثة مهما كان شأنها لا بد أن تترك أثارها في شعورنا أو في الا شعور 0 ويظل هذا الأثر قائما تحت الطلب وقتما نستدعيه 0 ولكي ندرك ما للتذكر من قيمة نفترض وجود كائن حي يعيش في حاضره مقطوع الصلة بماضيه ، فماذا سيكون حاله ؟

إن هذا الكائن لو صح وجوده لا يمكن إلا أن يكون كالتائه أو الضائع في ميدان الحياة ، لأنه لا خبرة لديه يختزنها للاستعانة بها في تدبير أموره 0 وقد أجريت على التذكر تجارب كثيرة يهمنا منها ما يفيد المعلم في عمله ، والمتعلم في دراسته ، ومن أهم النتائج التي تفيدنا في هذا المجال ما يلي :ـ

1ـ يعتمد التذكر على مقدار التعلم ، فالشيء الذي تعلمناه جيدا نتذكره جيدا لمدة أطول ، ومن هنا تجيء أهمية التمرين والمراجعة اللذين يعززان التعلم 0

2ـ الوقت عامل مهم في التذكر ، فكلما طال الوقت بين تعلم شيء ما ومحاولة تذكره بعد ذلك زادت احتمالات
نسيانه 0 فالتلميذ ينسى تدريجيا الدرس الذي لا يعيد قراءته من وقت لآخر ، أو لا تتكرر إشارة المعلم إليه 0 ومما تجدر الإشارة إليه هنا أن أكبر قدر من النسيان يحدث بعد تعلم المادة مباشرة ، ثم بعد ذلك تدريجيا حتى ننسى هذا الشيء تماما 0 وهنا تظهر أهمية المراجعة وإعادة التمرين في فترات متقاربة حتى نحتفظ بما تعلمناه ونثبته

3ـ يختلف مقدار التذكر باختلاف درجات فهمنا للمادة التي نتعلمها 0

4ـ يميل التلميذ إلى تذكر الأشياء التي لها خبرات سارة أكثر من التي لها خبرات سيئة 0

5ـ تؤثر رغبات التلميذ ودوافعه وميوله على مقدار تذكره للمواد التي يتعلمها 0

1ـ أولا ـ الحفظ :
وهو القدرة على التحصيل وتخزين المعلومات ، وهو على ضربين : تلقائي ، ومتعمد 0

1ـ طرق الحفظ
1ـ طريقة التسميع : وهو أن تقرأ ما تريد حفظه بصوت عال ، أو صامتا مرارا ، ثم تطرح الكتاب من حين لآخر ، وتسمع لنفسك مختبرا مقدار ما حصلته وحفظته 0 وتظل تعيد وتكرر وتراجع ذاكرتك إلى أن تتم العملية ، سواء أكان ذلك في حفظ ألفاظ أو معان 0

2ـ طريقة التكرار الموزع بدل المستمر : ويقصد به أن الحفظ على فترات بدلا من الحفظ المستمر بدون انقطاع 0 والحفظ الموزع أثناء التحصيل من شأنه تثبيت المعلومات ، بشرط أن يتدرب الإنسان عليه 0

3ـ الطريقة الكلية والطريقة الجزئية : والطريقة الكلية تهدف إلى تكرار ما يراد حفظه دفعة واحدة دون تقسيم 0 أما الطريقة الجزئية ففيها تقسم المادة المطلوب حفظها إلى أجزاء ، ويحفظ كل جزء على حدة 0

ثانيا ـ الاسترجاع : وهو استحضار ما حفظه الإنسان ووعاه في الماضي إلى الحاضر ، وهو كالحفظ نوعان : تلقائي ، ومتعمد 0 والعامل الأكبر في سهولة الاسترجاع هو الربط 0 فقوانين الترابط لها أكبر الأثر في الاسترجاع ، والروابط المنطقية تعتبر ذات أهمية ، وهذه أمثلة من الاسترجاع :ـ


أـ يسمي الناس أصدقاءهم بأسماء مستعارة ، يكون الغرض منها الفكاهة ، وتكون في الغالب مطابقة للشخص تمام المطابقة 0 فتكون أقرب إلى الترابط بين الشخص وبين هذا الاسم المستعار 0
ب ـ بعض الكلمات قد تكون غريبة ويصعب تذكرها مثل كلمة ( لتريزون ) وهو اسم عقار لعلاج الكبد ، فيمكن ربط الاسم بالمقطع الأول منه وهو ( لتر ) ذلك المكيال المعروف للسوائل 0
ج ـ ربط تاريخ تجد صعوبة في تذكره بتواريخ معروفة لديك ، أو حوادث هامة وقعت في ذلك التاريخ 0

ثالثا ـ التعرف : هو معرفة أن ما نسترجعه سبق أن مر بنا حقيقة ، وأنه جزء من خبرتنا ، والتعرف أسهل من الاسترجاع الذي نجد صعوبة في استحضار ما حفظناه 0 ولكن إذا عرض عليك الشيء فإنك تتعرف عليه بسهولة 0 فمثلا إذا قدم لك زميل أحد أصدقائه في مناسبة من المناسبات وذكر لك اسمه وعمله وخدماته للمجتمع ، وبعد ذلك بمدة من الزمن قابلت هذا الشخص ، فإذا أنت تذكرته باسمه وعمله فإنك تكون قد قمت بعملية استرجاع ، أما إذا نسيت اسمه وعمله وظروف مقابلته ، ولكنه ذكرك بذلك فتعرفت عليه ، فإنك تكون قد قمت بعملية تعرف 0 وتأكدت فيها من مطابقة معلوماتك السابقة لما هو قائم أمامك 0

رابعا ـ التحديد : في عملية التعرف التي مر شرحها يحصل التذكر ، ولكنه لا يبلغ حد الكمال إلا بعملية أخرى وهي التحديد ، أي تحديد الزمان والمكان الذي وقعت فيه التجارب والخبرات في الماضي 0

أنواع التذكر : ينقسم التذكر إلى عدة أنواع حسب موضوعاته وهي :ـ

1ـ ذاكرة لفظية : تساعد صاحبها على تذكر الألفاظ وإعادتها ثانية دون اهتمام بمعانيها 0

2ـ ذاكرة عقلية : تهتم بالمعاني أكثر من اهتمامها بالألفاظ ، فهي تقدر على استعادة المواقف الماضية واسترجاعها ، كتذكر حوادث قصة وتسلسلها ، أو تلخيص عناصر محاضرة علمية من غير تذكر الألفاظ والعبارات التي قيلت 0

3ـ ذاكرة حسية : يمكنها استعادة كل المؤثرات الحسية بصرية كانت أو سمعية أو ذوقية بكل تفاصيلها

النسيان :
إن ما يتعلمه الفرد وما يحصل عليه من الخبرات والتجارب والمعلومات أثناء نموه العقلي شيء كثير جدا ، وهو يحرص على أن يحتفظ بكل ذلك في ذاكرته وهو يسمى بالوعي 0 ولكن يحدث أن ينسى الإنسان الكثير مما تعلمه ومر به 0 فما هي أسباب النسيان ؟

أسباب النسيان :

اختلفت النظريات السيكولوجية المفسرة للنسيان ، وللإيجاز سأذكر ثلاثا منها وهي :ـ

1ـ نظرية الضمور : وتهتم هذه النظرية ، بأن ذكرياتنا وخبراتنا السابقة تسجل في الدوائر الكهربائية والعصبية في المخ تماما كما تسجل الأغاني أو المحاضرات على شريط التسجيل ، وتضعف أثار الذاكرة بمرور الزمن 0

2ـ نظرية التداخل : إن تداخل أوجه النشاط المختلفة أثناء النهار ، وكثرة الأعمال الحركية والذهنية من طبيعتها أن تؤثر على عملية التدعيم ، ومن ثم يسهل نسيان المواد المستذكرة 0

3ـ نظرية الكبت : هذه تتبع نظرية التحليل النفسي في تفسيره لحتمية الأمور ، فنحن ننسى الحوادث التي إذا تذكرناها نشعر بألم نفسي شديد ، نظرا لترابط هذه الذكرى بحادث أو شخص أو نشاط سبب لنا في فترة سابقة ألما وقلقا شديدين 0 والنسيان في هذه الحالة عملية دفاعية لا شعورية

منقول






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

  رد مع اقتباس

قديم 15-04-2007, 02:06 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
فهد بن أحمد الأحمد
مشرف منتدى إدارة التوجيه والإرشاد
إحصائية العضو






فهد بن أحمد الأحمد متصل الآن


جميل ما طرحته أخي أبا ريان فالنسيان نعمة ونقمة بحسب إنعكاسه سلبا أو ايجابا على الفرد ..
والشكر موصول للأخ محمد سليم والعزيز أبو عمر .. لإضافتهم الجيدة
.






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

الحياة ألم يُخفيه أمل .. وأمل يُحققهُ عمل .. وعمل يُنهيه أجل ..
ثُم يُجزى كلٌ بمــــــــــا عمــــــل ،،
  رد مع اقتباس

قديم 15-04-2007, 06:04 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
((أبو عمر))
تربوي جديد
إحصائية العضو






((أبو عمر)) غير متصل


جزاك الله خير على الموضوع لي صديق يعاني من نسيان الأسماء وأجد هذه المعلومات مفيدة له
تسلم يأخي أبو ريان






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

لا تحسبن المجد تمرا أنت آكله*** لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا

قواعد السعادة:
1- (لا تكره أبدا). 2-( لاتقلق أبدا).
3-(عش ببساطة). 4-(أعط الكثير).
5-(توقع القليل). 6-(إبتسم دائما).
7-(لا تنسى ذكر الله)
  رد مع اقتباس

قديم 18-04-2007, 07:33 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
هاوي الارشاد
تربوي نشيط جداً
إحصائية العضو






هاوي الارشاد غير متصل


موضوع رائع وذو فائدة كبيرة ..






  رد مع اقتباس

قديم 20-04-2007, 12:56 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عبدالله بن علي السعيد
مشرف منتدى شؤون الطلاب
مشرف منتدى الاستراحة
منتدى إدارة الصحة المدرسية

الصورة الرمزية عبدالله بن علي السعيد

إحصائية العضو







عبدالله بن علي السعيد غير متصل


بارك الله فيكم

جميعنا إستفدنا من الموضوع

ما أجمل التفاعل






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

  رد مع اقتباس

قديم 22-04-2007, 03:00 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
محمد الركف
مشرف تربوي بتعليم القصيم
إحصائية العضو






محمد الركف غير متصل


أبو رائد الحربي
اشكرك اخي الكريم على تواجدك المستمر وتفاعلك مع الموضوع ورحم الله امواتنا واموات المسلمين اللهم امين
معتزغباشي
اخي الفضل شكر الله لك اخي ****** على تواجدك وحضورك مع الموضوع
ابوعمر
اضافة جميلة شكر الله لك اخي الفاضل
ابوماجد
اضافة جميلة شكر الله لك اخي الفاضل
((أبو عمر))
اشكرك على تفاعلك مع الموضوع واتمنى لك دوام التوفيق والسداد
هاوي الارشاد
اشكرك على تفاعلك مع الموضوع واتمنى لك دوام التوفيق والسداد
Alee2000
اشكرك على تفاعلك مع الموضوع واتمنى لك دوام التوفيق والسداد







  رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:53 AM


الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم  ِ(بريدة) ِ
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
عدد الزوّار