||
 




قديم 01-02-2011, 10:34 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
بسمتـي
تربوية

الصورة الرمزية بسمتـي

إحصائية العضو







بسمتـي غير متصل


التوجية والإرشاد المهني

المقدمة

الحمد لله الذي علم بالقلم ، علم الإنسان ما لم يعلم ، والصلاة والسلم على أشراف الأنبياء والمرسلين .
يعتبر الإرشاد المهني من أقدم مجالات الإرشاد ومن الخدمات الرئيسة ذات الارتباط الفعال بمتطلبات الفرد والمجتمع فهو يهدف إلى تحقيق التكيف التربوي للطالبة ومساعدتها على اختيار مستقبلها الوظيفي في ضوء امكانتها وقدراتها وتبصيرها بالفرص المتاحة في ضوء الخطط التنموية التي تضعها الدولة . ولا يخفى عليكن مرشدتنا الغاليات الدور التربوي الإرشادي الذي تلعبه المرشدة الطلابية في إكساب الطالبات قدر من المعلومات الاثرائية اللازمة لمساعدتهن على التخطيط المبكر والسليم لمستقبلهن التعليمي والمهني في هذه المرحلة العمرية والتي على أساسها يتحدد مستقبلها الأكاديمي والوظيفي .
ما المقصود بالإرشاد التعليمي المهني ؟
تحقيق أكبر قدر ممكن من التكيف التربوي المنشود للطالبات لمساعدتهن على اختيار المجال المناسب لهن وفق ميولهن وقدراتهن واستعدادتهن وبالتالي مساعدتهن على اختيار مستقبلهن الوظيفي والمهني من خلال توضيح المجالات التعليمية والمهنية المتوفرة في المجتمع .
ما هي أهداف التوجيه والإرشاد المهني العامة ؟
1- يهدف التوجيه والإرشاد المهني إلى تحقيق التكيف التربوي للطالبات .
2- مساعدتهن على اختيار مستقبلهن المهني وتقديم المعلومات المتوفرة عن المجالات الدراسية والأكاديمية .
3- توضيح علاقة هذه المجالات بوظيفة المستقبل المتاحة في ضوء خطة التنمية التي تضمنها الدولة بما يتلاءم مع استعدادات الطالبات وقدراتهن وميولهن وطموحاتهن .
ما هي أهداف التوجيه والإرشاد المهني الخاصة ؟
1- مساعدة الطالبات على اكتشاف ميولهن واستعداداتهن وقدراتهن ومواهبهن وتنميتها ورعايتها.
2- تبصير الطالبات بالتخصصات التعليمية والمهنية المتاحة وخصائصها ومتطلباتها لتمكينهن من المواءمة مع ما يمتلكونه من خصائص وقدرات . إضافة على مساعدتهن على اتخاذ القرارات السليمة والاختبارات المناسبة وفقاً لذلك .
3- توجيه الطالبات نحو المجالات والتخصصات التعليمية والمهنية المناسبة .
4- تحقيق أعلى درجات التوافق النفسي والتربوي للطالبات مع بيئاتهن الجديدة والاندماج مع عناصرها ( من معلمات وإدارة وزميلات وأنظمة ومرافق).
5- مساعدة الطالبات على تجاوز فترات الانتقال بين الصفوف والمراحل الدراسية وما يصاحبها من صعوبات ليكن على درجة عالية من التوافق النفسي والتربوي .
6- تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو العمل الفني والمهني لدى الطالبات وإثارة اهتمامهن بالمجالات العلمية والفنية .
7- توعية الطالبات وأولياء أمورهن والمجتمع التربوي عموماً بالنتائج السلبية للاختبارات غير المدروسة أو الممارسات الخاطئة نحو توجيه الطالبات لبعض التخصصات أو المجالات التي لا تتفق مع ميولهن وقدراتهن .
8- تعزيز تواصل الطالبات مع مؤسسات وطنهن التعليمية والمهنية والفنية والمدنية الحكومية والخاصة .
ما هي الفترة الزمنية التي تتم خلالها عملية الإرشاد التعليمي المهني؟
إن عملية الإرشاد التعليمي المهني ليست محددة بزمن معين بل هي عملية متواصلة تبدأ مع بداية المرحلة الابتدائية وتلازم الطالبات حتى نهاية دراستهن ، ولكنها تختلف من فترة لأخرى حيث تتركز في ثلاث فترات من مراحل التعليم كما يلي:
المرحلة الأولى :
في السنة الثالثة من المرحلة المتوسطة حيث أن الطالبة بعدها تجد نفسها أمام عدة فروع مختلفة ومتباينة في التعليم الثانوي ، وهذه الفروع هي التي يبني عليها مستقبلها ومهنتها .
المرحلة الثانية :
خلال السنة الأولى من المرحلة الثانوية حيث أن الطالبة توجه إلى إحدى فروع التعليم الثانوي ( علمي ، أدبي) .
المرحلة الثالثة :
في نهاية المرحلة الثانوية وذلك بهدف مساعدة الطالبة على التوجيه نحو مهنة معينة تناسبها أو إلى إحدى مؤسسات التعليم العالي.
ولا يقصر الإرشاد المهني على هذا الحد ، بل يستمر معها في دراستها الجامعية حيث يتولى ( الإرشاد الأكاديمي) بالجامعة متابعة حياة الطالبة الجامعية من جميع الجوانب العقائدية والفكرية والتحصيلية والنفسية والاجتماعية وذلك بهدف مساعدتها كي تكون عضواً ناضجاً وفعالاً نافعاً لوطنها وأمتها.





من يقوم بعملية توجيه وارشاد الطالبات مهنياً ؟
1- يتولى عملية التوجيه والإرشاد على مستوى المدرسة ( المرشدة الطلابية) الذي تقوم بتحقيق أهداف الارشاد التعليمي المهني بعدة أساليب حسب الإمكانات المتوفرة وفي ضوء التعميمات المنظمة من قبل الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة التربية والتعليم .
2- تقوم مشرفة التوجيه والإرشاد في مراكز الإشراف التربوي بمتابعة أعمال المرشدة الطلابية والإشراف على تطبيق برامج وخدمات التوجيه والإرشاد بالمدارس عن طريق متابعة سير البرامج وإمداد المرشدة الطلابية بالخطط والتوجيهات اللازمة.
ما هي القنوات التي يمكن أن تستعين بها المرشدة الطلابية في عملية الإرشاد المهني؟
1- تفعيل دور الحصص المكتبية بإطلاع الطالبات على دليل الطالبة التعليمي والمهني للاستفادة منه ، ولا سيما طالبات الصفوف النهائية لا ختيار نوع التخصص أو المهنة بما يتناسب مع حاجاتهن وقدراتهن وميولهن.
2- إنشاء جماعة التوجيه والإرشاد المهني في المدرسة من الطالبات لتعريفهن بالمهن والوظائف المختلفة وفرص التعليم المتاحة من خلال النشرات والمطويات والأدلة.
3- الاستعانة بالقطاعات الداخلية والخارجية باستضافة شخصيات تساهم بإلقاء الضوء على أهمية اختيار الطالبة نوع الدراسة في المجالات المختلفة من خلال اللقاءات ، الندوات والمحاضرات.
4- مخاطبة الجامعات وفروعها والكليات والمعاهد والمراكز التدريبية للحصول على ما لديها من أدلة ومطويات ونشرات عن طبيعة الدراسة وشروط القبول وإيضاح ذلك للطالبات .
5- تزويد غرفة المصادر في كل مرحلة ثانوية بما يتعلق بالمهن والوظائف المختلفة وتزويدها بالكتيبات والنشرات والبحوث والدراسات المهنية المختلفة.
6- تنظيم مسابقات بين الطالبات لعرض البحوث والمقالات واللوحات والفنية وكتابة القصص ذات العلاقة بمجال التوجيه التعليمي والمهني وذلك في مدراس المرحلة المتوسطة والثانوية
7- تفعيل حصص الانتظار بإعداد حقبية المعلومات المهنية والتي تشمل على أحدث ما يتوفر من نشرات ومطويات ومجلات وأدلة وكتيبات وأفلام وأشرطة تعريفية حول المجالات التعليمية والمهنية وتوفيرها في المدارس لتمكين الطالبات في المدرسة من الاسترشاد بها لإثراء معرفتهم حول ذلك.
8- تفعيل دور الإذاعة المدرسية بإلقاء الضوء على أهمية الارشاد المهني ودوره كذلك استعراض بعض المهن الموجودة في المجتمع ومتطلبات الإعداد لها.
9- تكثيف الزيارات الصفية لطالبات الصفوف العليا بفتح باب المناقشة والحوار وتبادل المعلومات ذات العلاقة بمستقبلهن الأكاديمي والوظيفي.
10- تنفيذ الحملات الإرشادية المختلفة ولا سيما حملة الارشاد التعليمي المهني من خلال استثمار كافة قنوات التواصل التي تم طرحها مسبقاً.
ماذا نقصد بالحملة الإرشادية؟
تكثيف البرامج والخدمات و التوعية الهادفة والمخططة في أحدى المجالات الإرشادية ( الارشاد الديني، الارشاد النفسي الاجتماعي، الارشاد الوقائي ،الارشاد الصحي ، الارشاد التعليمي المهني، الارشاد التربوي) من خلال استثمار كافة القنوات والوسائل الممكنة التي تساهم في إرشاد وتوجيه الطالبات نحو الأهداف المنشودة وفق سياسة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية.











  رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:35 AM


الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم  ِ(بريدة) ِ
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص