||
 


قديم 04-12-2010, 10:39 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
محمد بن علي الدبيبي
مشرف تربوي بتعليم القصيم
إحصائية العضو






محمد بن علي الدبيبي غير متصل


وثيقة التربية الاجتماعية والوطنية في المشروع الشامل

محتوى الوثيقة




















الغايات العامة


1. يزداد إيماناً بالله رباً وبالإسلام ديناً و منهجاً للحياة و بمحمد eرسولاً ونبياً.
2. يدرك التصور الإسلامي والسنن الربانية للكون والإنسان والحياة.
3. يتعرف تاريخ بعض الرسل والأنبياء عليهم السلام.
4. يفهم سيرة النبي eويتخذه قدوة في الحياة، ويستفيد من سير أسلافنا الصالحين في جوانب الحياة المختلفة.
5. يرتبط بتاريخ الأمة الإسلامية وحضارتها ويثق بمقوماتها والاعتزاز بها، ويؤمن بوحدتها على اختلاف أجناسها وقدرتها على استعادة أمجادها.
6. يعمق الإيمان بمبدأ الشورى والحوار في ضوء الشريعة الإسلامية.
7. يدرك ما له من حقوق وما عليه من واجبات .
8. يلتزم بآداب الإسلام وتعاليمه وقيمه في أخلاقه ومعاملاته .
9. يتعرف تاريخ وطنه ( المملكة العربية السعودية ).
10. يعتز بوطنه ( المملكة العربية السعودية ) والانتماء إليه ويحرص على أمنه واستقراره والدفاع عنه .
11. يتعرف على جغرافية وطنه ( المملكة العربية السعودية ) وخصائصه الطبيعية والبشرية، وكيفية استثمارها والمحافظة عليها.
12. يعي مشكلات المجتمع الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، ويسهم في حلها.
13. يتعرف على المجتمعات العربية والإسلامية والعالمية،والعلاقات الدولية والتعاون بين الأمم .
14. يعي حجم التحديات التي تواجه الأمتين العربية والإسلامية.
15. يتزود بحقائق الدراسات الاجتماعية ومفاهيمها التي تساعد على التكيف مع المجتمع والبيئة والحياة المستقبلية.
16. يعي أهمية التفاعل المتوازن بين الإنسان والبيئة ويدرك دوره تجاهها.
17. يكتسب المهارات الأساسية للدراسات الاجتماعية وينميها.
18. ينمي قدراته على التفكير العلمي والتحليل المنطقي والإبداع والابتكار .
19. يقدر قيمة العمل بأنواعه المختلفة، وحاجة بلاده إلى القوى العاملة المدربة .
20. يعي أهمية التقنيات العلمية والاتصالات الحديثة وأثرها على الإنسان، والتعامل معها بوعي.
21. يعزز السلوك الايجابي نحو قضايا المجتمع الثقافية والاجتماعية والاقتصادية .












المرحلة الابتدائية















أهداف المرحلة الابتدائية



1. يتعرف بعض سنن الله في الكون والحياة .
2. يتأمل في الظاهرات الطبيعية والبشرية في البيئة ويستدل بها على عظمة الخالق وقدرته .
3. يتعرف قصص بعض الأنبياء والرسل عليهم السلام .
4. يتعرف جوانب من سيرة الرسول r والخلفاء الراشدين للإقتداء بها .
5. يرسخ لديه الشعور بالانتماء للأمة الإسلامية ويعتز بها .
6. يتدرب على آداب الحوار ومهاراته .
7. يتعرف أمثلة من الشورى في عهد الرسول r والخلفاء الراشدين .
8. يعي ما له من حقوق وما عليه من واجبات تجاه أسرته ومدرسته ومجتمعه .
9. ينمي الآداب والقيم الإسلامية لديه .
10. يتعرف جوانب من تاريخ وطنه المملكة العربية السعودية.
11. يعتز بانتمائه لوطنه المملكة العربية السعودية.
12. يتعرف جوانب من جغرافية وطنه المملكة العربية السعودية.
13. يدرك بعض المشكلات التي يواجهها على مستوى أسرته ومجتمعه.
14. يتعرف بعض الدول المجاورة للملكة العربية السعودية، ويدرك الصلات فيما بينها .
15. يتعرف بعض الحقائق والمفاهيم الأساسية في الدراسات الاجتماعية، ويوظفها في مواقف جديدة .
16. ينمي إحساسه بأهمية البيئة والمحافظة عليها .
17. يكتسب مهارات الدراسات الاجتماعية الملائمة للمرحلة الابتدائية.
18. يكتسب مهارات التفكير الملائمة للمرحلة الابتدائية .
19. يكّون لديه اتجاه إيجابي نحو العمل.
20. ينمي مهارات استخدام التقنيات الحديثة.
21. يعي أهمية المحافظة على الممتلكات الخاصة والعامة.
22. ينمي عادات الاستهلاك الرشيد في كافة المجالات.






الأهداف الصفية للمرحلة الابتدائية



أولاً : أهداف الصف الرابع :

1. يتأمل الظاهرات الطبيعية والبشرية ،ويستدل بها على عظمة الخالق .
2. يتعرف بعض قصص الأنبياء والرسل ( آدم ، نوح ، إبراهيم ، موسى ، عيسى) عليهم السلام .
3. يتعرف مولد الرسول r ونشأته .
4. يتعرف بعثة الرسول r ودعوته في مكة والمدينة .
5. يتمثل أخلاق النبي محمد r في حياته .
6. يعي الحقوق والواجبات المتبادلة بين أعضاء الأسرة .
7. يتعرف الملامح الرئيسة لجغرافية الجزيرة العربية .
8. يدرك بعض الحقائق والمفاهيم الأساسية للدراسات الاجتماعية .
9. يدرك بعض المشكلات التي يواجهها على مستوى أسرته .
10ـ يكتسب المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات التي يتضمنها المقرر .





محتوى الصف الرابع الابتدائي



الفصل الدراسي الأول



الوحدة


أهداف الوحدة


المفردات


الوحدة الأولى :


أسرتي ومجتمعي


بعد دراسة المتعلم للوحدة يستطيع أن :
1ــ يحدد مكونات الأسرة.
2ــ يتعرف بعض حقوق وواجبات أفراد الأسرة.
3ــ يعزز لديه بر الوالدين وصلة الرحم.
4ــ يكّون لديه اتجاهات إيجابية تجاه الأسرة والمجتمع.
5ــ يحسن التعامل مع الآخرين .


1ــ مفهوم الأسرة ومكوناتها .
2ــ علاقتي بأفراد أسرتي .
3ــ علاقتي بالأقارب والجيران.
4ــ مفهوم المجتمع ومكوناته
(المدرسة،المسجد،الحي ).
5ــ تعاملي مع الآخرين .

الوحدة الثانية :


الخريطة


بعد دراسة المتعلم للوحدة يستطيع أن:
1. يتعرف مفهوم المخطط.
2. يقارن بين الصورة والمخطط.
3. يتعرف مفهوم الخريطة.
4. يعدد عناصر الخريطة.
5. يحدد الاتجاهات الأصلية والفرعية على الخريطة والطبيعة.
1. مفهوم المخطط.
2. الصورة والمخطط.
3. مفهوم الخريطة.
4. عناصر الخريطة.
5. الاتجاهات الأصلية والفرعية.

الوحدة الثالثة :


الأرض من حولنا


بعد دراسة المتعلم للوحدة يستطيع أن:
1. يتعرف شكل الأرض.
2. يميز القارات والمحيطات وأشكال سطح الأرض.
3. يتعرف ظاهرتي الليل والنهار والفصول الأربعة.
1. شكل الأرض.
2. اليابس والماء.
3. أشكال سطح الأرض.
4. الليل والنهار.
5. الفصول الأربعة.








الفصل الدراسي الثاني



الوحدة


أهداف الوحدة


المفردات


الوحدةالرابعة :


من قصص الأنبياء عليهم السلام.




بعد دراسة المتعلم للوحدة يستطيع أن:
1ــ يتعرف بعض قصص الأنبياء (آدم،نوح،إبراهيم،موسى،عيسى ) عليهم السلام.
2ــ يدرك أن الأنبياء عليهم السلام يدعون لعبادة الله وحده .
3ــ يقدر قيمة العمل المهني من خلال تقديره للأعمال التي اشتغل بها الأنبياء عليهم السلام.
4ــ يقتدي بالأنبياء عليهم السلام في صبرهم وتحملهم الأذى في سبيل تبليغ الدعوة.
1ــ آدم عليه السلام (خلقه).
2ــ نوح عليه السلام (بناء السفينة).
3ــ إبراهيم عليه السلام (بناء الكعبة).
4ــ موسى عليه السلام (تكذيب فرعون لدعوته ).
5ــ عيسى عليه السلام ( دعوته لبني إسرائيل ).



الوحدة الخامسة :


نبينا محمد r


بعد دراسة المتعلم للوحدة يستطيع أن:
1ــ يحدد موقع مكة المكرمة والمدينة المنورة وأهم مظاهرهما الطبيعية.
2ــ يتعرف بعثة النبي r ودعوته في مكة المكرمة .
3ــ يدرك مراحل دعوة الرسول r في مكة.
4ــ يعلل أسباب الهجرة إلى المدينة .
56ــ يدرك خطوات تكوين الدولة الإسلامية في المدينة.
6ــ يصف علاقة الرسول r بغير المسلمين .
7ــ يستنتج الدروس المستفادة من حجة الوداع.

1ــ مكة المكرمة بلد النبي r : (موقعها،طبيعتها ).
2ــ النبي r قبل البعثة.
3ــ بعثة النبي r.
4ــ دعوة النبي r في مكة.
5ــ المدينة المنورة دار الهجرة: (موقعها، طبيعتها ).
6ــ الهجرة إلى المدينة.
7ــ تكوين الدولة الإسلامية.
8 ـ علاقة الرسول r بغير المسلمين.·
9ــ حجة الوداع.

الوحدة السادسة :


قصص من سيرة نبينا محمد r




بعد دراسة المتعلم للوحدة يستطيع أن:
1ــ يستنتج من سيرة الرسول r قيمة الصدق والأمانة.
2ــ يستشهد بأمثلة من شفقة ورحمة الرسول r .
3ــ يستشهد بأمثلة من عفو الرسول r ..
4 ـ يدرك حسن تعامل الرسول r
5ــ يستنتج من سيرة الرسول r نماذج من الشورى.

1ــ الصدق والأمانة.
2ــ الشفقة والرحمة.
3ــ العفو والتسامح.
4ــ التعامل الحسن.
5ــ نماذج من الشورى .


ثانياً: أهداف الصف الخامس :


1. يتأمل الظاهرات الطبيعية والبشرية ،ويستدل بها على عظمة الخالق سبحانه وتعالى .
2. يتعرف جوانب من تاريخ الدولة الإسلامية بعد الرسول r .
3. يدرك الروابط المشتركة بين أفراد المجتمع المسلم .
4. يدرك رسالة الأمة الإسلامية ويعتز بها .
5. يمارس آداب الحوار ومهاراته .
6. يعي الحقوق والواجبات المتبادلة بين أفراد المجتمع .
7. يتعرف مجموعة من القيم الإسلامية ويمارسها في تعاملاته .
8. يتعرف جوانب من جغرافية وطنه المملكة العربية السعودية .
9. يدرك بعض المشكلات التي يواجهها على مستوى مجتمعه .
10. يحافظ على الممتلكات العامة والخاصة .
11 . يكتسب المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات التي يتضمنها المقرر .














محتوى الصف الخامس الابتدائي :



الفصل الدراسي الأول



الوحدة



الأهداف الصفية



المفردات



الوحدة الأولى :



الخلفاء الراشدون



رضي الله عنهم .


بعد دراسة المتعلم للوحدة يستطيع أن:
1-يتعرف نماذج من أخلاق وصفات الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم .
2- يتعرف بعض أعمال الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم .
3- يتعرف أمثلة من نماذج الشورى التي طبقها الخلفاء الراشدون رضي الله عنهم.
4- يقدر مكانة الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم في الإسلام
أخلاق وصفات الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم.
- خلافتهم وأعمالهم .
- جهودهم في نشر الإسلام.
- علاقة المسلمين بغيرهم.
- نماذج من الشورى في عهد الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم.


الوحدة الثانية :



الأمة الإسلامية



بعد الخلفاء الراشدين



رضي الله عنهم

بعد دراسة المتعلم للوحدة يستطيع أن:
1ـ يتعرف الخط الزمني لتعاقب الدولة الإسلامية حتى نهاية الدولة العثمانية .
2ـ يتتبع – على الخريطة – امتداد الدولة الإسلامية.
3ـ يتعرف – بإيجاز – على الدولة الأموية .
4ـ يتعرف – بإيجاز – على الدولة العباسية .
5ـ يتعرف – بإيجاز – على الدولة العثمانية .
6ــ يتعرف اهتمام المسلمين بالعلوم الدينية والدنيوية.
7ــ يتعرف نماذج من اكتشافات المسلمين العلمية .
8 ــ يتعرف أبرز المؤسسات التعليمية لدى المسلمين ( المساجد، المدارس ، الجامعات ) .
9ــ يستنتج أسباب ازدهار الحضارة الإسلامية .

ــ الدولة الأموية* .
ــ الدولة العباسية* .
ــ الدولة العثمانية *.
6ـ يتعرف – باختصار – على نماذج من قادة الفتح الإسلامي ● :
أ-عقبة بن نافع ( بلاد المغرب العربي ) 0
ب- محمد بن القاسم (بلاد السند ) 0
ج- محمد الفاتح ( القسطنطينية ) .
ــ الجوانب الحضارية في الدولة الإسلامية :
ــ نماذج من اكتشافات المسلمين العلمية 0
ــ أبرز المؤسسات التعليمية .
ــ ازدهار الحضارة الإسلامية .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* يتم تناولها بشكل مختصر جداً تتناسب ومستوى المتعلم في هذه المرحلة ،وفي حدود لا يتجاوز الصفحتين لكل دولة .
● يتم تناول كل قائد بشكل مختصر جداً يتناسب ومستوى المتعلم في هذه المرحلة،وفي حدود لا يتجاوز نصف صفحة.

الفصل الدراسي الثاني




الوحدة



الأهداف الصفية



المفردات



الوحدة الثالثة :



دول شبة الجزيرة العربية



(الخصائص الطبيعية)

بعد دراسة المتعلم للوحدة يستطيع أن:
1-يحدد موقع وحدود ومساحة دول شبة الجزيرة العربية.
2-يتعرف تضاريس دول شبة الجزيرة العربية .
3 - يستنتج مناخ دول شبة الجزيرة العربية.
- الملامح العامة لدول شبه الجزيرة العربية ( الموقع، الحدود ، المساحة)
- تضاريس دول شبه الجزيرة العربية.
- مناخ دول شبه الجزيرة العربية.


الوحدة الرابعة :



دول شبة الجزيرة العربية



(الخصائص البشرية)

بعد دراسة المتعلم للوحدة يستطيع أن:
1- يتبين أهم الخصائص السكانية لدول شبة الجزيرة العربية .
2-يتعرف أهم الأنشطة الاقتصادية دول شبة الجزيرة العربية .
3 - يدرك بعض منجزات التعاون بين دول شبة الجزيرة العربية.
- سكان دول شبه الجزيرة العربية.
(تعدادهم، توزيعهم ، تركيبهم).
- الأنشطة الاقتصادية في شبه الجزيرة العربية.
- العلاقات بين دول شبه الجزيرة العربية.

الوحدة الخامسة:



مشكلات وقضايا

بعد دراسة المتعلم للوحدة يستطيع أن:
1ـ يفسر أسباب ندرة المياه في دول شبة الجزيرة العربية ..
2ـ يقدر الجهود المبذولة لتوفير المياه والمحافظة عليها.
3. يلتزم عادات الاستهلاك الرشيد في الماء والكهرباء.
4. يتعرف بعض الآثار السلبية للتلوث البحري والبري.
5. يعي دوره في الحد من التلوث البحري والبري.
1. أسباب ندرة المياه في شبه الجزيرة العربية.
2. الجهود المبذولة لتوفير الماء والكهرباء.
3. مظاهر الإسراف في استهلاك الماء والكهرباء.
4. الترشيد في استهلاك الماء والكهرباء.
5. مفهوم التلوث البحري والبري وبعض آثاره السلبية.
6. أساليب المحافظة على البيئة البحرية والبرية.








ثالثاً : أهداف الصف السادس :


1. يتأمل الظاهرات الطبيعية والبشرية ،ويستدل بها على عظمة الخالق سبحانه وتعالى.
2. يدرك الروابط المشتركة بين شعوب الأمة الإسلامية .
3. يعي حقوقه وواجباته الوطنية .
4. يتعرف جوانب من تاريخ وطنه المملكة العربية السعودية .
5. يقدر أبرز المنجزات في وطنه المملكة العربية السعودية .
6. يدرك بعض المشكلات التي يواجهها على مستوى وطنه .
7. يتعرف دول مجلس التعاون والروابط المشتركة بينها .
8. يتعرف جغرافية الوطن العربي ويدرك الصلات فيما بينها .
9. يتعرف جوانب من تاريخ وحضارة الأمة الإسلامية .
10ــ يعي التحديات التي تواجه الوطن العربي .
11ــ يعي أهمية البيئة ويحافظ عليها .
12ــ ينمي لديه الاتجاه الايجابي نحو العمل .
13ـ يكتسب المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات التي يتضمنها المقرر.








محتوى الصف السادس الابتدائي :



الفصل الدراسي الأول



الوحدة



الأهداف الصفية



المفردات



الوحدة الأولى:



تأسيس وطني

بعد دراسة المتعلم للوحدة يستطيع أن:
1ـ يصف الأوضاع قبل قيام الدولة السعودية الأولى.
2ـ يتعرف المراحل التي مرت بها الدولتان السعودية
( الأولى والثانية ) .
3ـ يتعرف جوانب من سيرة الشيخ محمد بن عبدالوهاب .
4ـ يتعرف جوانب من سيرة الإمام محمد بن سعود .
5ـ يتعرف جوانب من سيرة الإمام تركي بن عبد الله .

1ـ نبذة مختصرة عن الجزيرة العربية قبل قيام الدولة السعودية الأولى .
2ـ عرض مختصر للدولتين السعودية الأولى والثانية .
3ـ الشيخ محمد بن عبدالوهاب :
( نشأته وطلبه للعلم ،أهمية دعوته وأسباب نجاحها،شمائله ).
4ـ الإمام محمد بن سعود بن مقرن :
( نشأته،جهاده في نشر الدعوة السلفية ونصرتها،شمائله ).
5ـ الإمام تركي بن عبدالله :
( نشأته،جهوده في بناء الدولة،شمائله ).

الوحدة الثانية



تاريخ المملكة العربية السعودية

بعد دراسة المتعلم للوحدة يستطيع أن:
1ـ يتعرف جوانب من سيرة الملك عبدالعزيز .
2ـ يتتبع خطوات توحيد المملكة العربية السعودية .
3ـ يقدر جهود القادة ( ملوك البلاد بعد الملك عبدالعزيز ) في بناء الوطن .
1ـ الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن :
( نشأته وصفاته،شمائله ) .
2ـ مراحل توحيد وطني .
3ـ عرض مختصر لأبرز انجازات الملك عبدالعزيز الحضارية .
4ـ ملوك وطني بعد الملك عبدالعزيز

الوحدة الثالثة:



أرض وطني

بعد دراسة المتعلم للوحدة يستطيع أن:
1. يحدد موقع المملكة وحدودها ومساحتها.
2. يصف أبرز خصائص ومميزات موقع المملكة.
3. يتعرف مظاهر السطح الرئيسة في المملكة.
4. يستنتج الخصائص المناخية للمملكة.
- موقع وطني .
ـ حدود وطني .
- مساحة وطني .وحدوده.
- تضاريس وطني .
- مناخ وطني .

الوحدة الرابعة :



مناطق وطني

بعد دراسة المتعلم للوحدة يستطيع أن:
1. يعدد المناطق الإدارية في المملكة.
2. يحدد مواقع المناطق الإدارية على خريطة المملكة.
3. يعي التنوع في خصائص مناطق المملكة.
4. يتعرف المدن الرئيسة في المملكة.
- المناطق الإدارية .
- خصائص المناطق الإدارية* .
- المدن الرئيسة في المملكة .


* يراعى الاقتصار على أبرز خاصية مميزة لكل منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية.



الفصل الدراسي الثاني



الوحدة



الأهداف الصفية



المفردات



الوحدة الخامسة



سكان وطني

بعد دراسة المتعلم للوحدة يستطيع أن:
. يتعرف عدد سكان المملكة العربية السعودية.
2. يوزع سكان المملكة على الخريطة.
3. يتعرف أهم خصائص السكان في المملكة.
1.عدد السكان في المملكة.
2.توزيع السكان.
3. خصائص السكان:
( النوع ـ العمر)

الوحدة السادسة



موارد وطني

بعد دراسة المتعلم للوحدة يستطيع أن:
1. يتعرف الموارد الطبيعية والاقتصادية في المملكة.
2. يدرك أهمية الموارد الطبيعية.
3. يساهم في المحافظة على الموارد وترشيد استهلاكها.
4. يتعرف نشاط سكان المملكة.
1. مصادر المياه في المملكة.
2. النبات الطبيعي.
3. الثروة الحيوانية.
4. النفط والمعادن.
5. نشاط السكان:
(الزراعة ـ الرعي ـ الصناعة ـ التجارة ، خدمات ).

الوحدة السابعة



التنمية في وطني

بعد دراسة المتعلم للوحدة يستطيع أن:
1. يقدر جهود المملكة في خدمة الإسلام في الأماكن المقدسة.
2. يعتز بمظاهر التنمية في وطنه.
3. يتعرف نماذج من مظاهر التنمية في وطنه.
. خدمة الإسلام:
ـ العناية بالمشاعر المقدسة.
ـ العناية بالقرآن الكريم ( نشراً وتعليماً ).
2. التنمية الاجتماعية:
ـ التعليم.
ـ الصحة.
ـ الشؤون الاجتماعية.
3. التنمية الاقتصادية*:
ـ التنمية الزراعية .
ـ التنمية الصناعية .


الوحدة الثامنة



نحن والوطن



بعد دراسة المتعلم للوحدة يستطيع أن:
1. يتعرف أهم حقوقه في وطنه.
2. يتعرف أهم واجباته نحو وطنه.
3. يتبين العلاقة بين حقوقه وواجباته.
4. يستشعر مسؤوليته تجاه التنمية في وطنه.
. الحقوق:
(الأمن ـ التعليم ـ الصحة ـ الرعاية الاجتماعية...)
2.الواجبات:
(المحافظة على أمن الوطن ـ المحافظة على الممتلكات العامة والخاصة ـ احترام النظام ـ المحافظة على البيئة)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
* يراعي الاتساق مع ما ورد في الوحدة السادسة .






  رد مع اقتباس

قديم 10-12-2010, 02:49 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
محمد بن سليمان العجلان
مشرف منتدى إدارة الإشراف التربوي و المواد الدراسية
إحصائية العضو







محمد بن سليمان العجلان غير متصل


بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خيرًا ..






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
﴿ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ﴿٧٦يوسف.
  رد مع اقتباس

قديم 14-09-2013, 04:39 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سلام سالم
تربوي جديد
إحصائية العضو






سلام سالم غير متصل


مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررري ن ياعسل







  رد مع اقتباس

قديم 14-09-2013, 04:40 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سلام سالم
تربوي جديد
إحصائية العضو






سلام سالم غير متصل


مشكوررررررررررررررررررررررررررررررين ياحبايب







  رد مع اقتباس

قديم 18-02-2014, 11:46 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الثانوية الثامنة عشر
تربوية
إحصائية العضو






الثانوية الثامنة عشر غير متصل


شكرا الله يعافيك







  رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:37 AM


الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم  ِ(بريدة) ِ
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص