||
 
 

   
 

 

 

 


العودة   منتدى الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم ( بنين - بنات ) > المنتديات التعليمية > منتدى إدارة التوجيه والإرشاد
الاســـــــم
رمز الدخول

منتدى إدارة التوجيه والإرشاد يهتم بطرح كل مامن شأنه رفع مستوى المرشدين الطلابيين وتبادل الخبرات والتجارب الرائدة .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-02-2007, 10:21 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
محمد الركف
مشرف تربوي بتعليم القصيم
إحصائية العضو






محمد الركف غير متصل


التشتت الذهني وكيفية زيادة التركيز


التشتت الذهني وكيفية زيادة التركيز

تشير الدراسات إلى أن التشتت الذهني يصيب نحو 10% من الأطفال، ويصيب الذكور أكثر من الإناث ، وتشير البحوث الطبية والنفسية أن الطفل يمكن أن يعد مريضاً بالتشتت الذهني عندما تظهر عليه علامات سوء السلوك وارتباك التصرف في مواقف عدة مختلفة وعلى امتداد بضعة أشهر .
إن كشف حالة التشتت الذهني لايمكن تشخيصها طبياً ولكن يمكن اكتشافها من خلال الأساليب النفسية المتبعة في الفحوصات النفسية منها الملاحظة المباشرة والمقابلة التشخيصية واجراء بعض الاختبارات النفسية المتخصصة للطفل الذي يشك باصابته بالتشتت الذهني مع الاخذ بعين الاعتبار تاريخ الحالة وتفاصيل سلوكه اليومي وتصرفاته في فترات مختلفة مع دراسة وضع العائلة ووضعه المدرسي،يعاني الطفل الذي يصاب بالتشتت الذهني من صعوبات في التعلم ليس بسبب عجزه او ضعف ذكائه، بل لعدم قدرته على التركيز على الدروس.
معظم الأطباء يضعون مشكلة التشتت الذهني في القسم النفسي الاجتماعي من حيث نشوئها أكثر منه في الجانب العضوي العصبي، فالطفل الذي يعاني التشتت الذهني لا يعاني من عجز في الإدراك والعواطف او وجود خلل عصبي، ولا تظهر عليه أعراض ارتباك وظيفة الدماغ.
إن التشتت الذهني لدى الأطفال يعد حالة غير اعتيادية اقرب منها إلى الحالة المرضية في ما لو ظهرت بعض الأعراض التالية وبشكل مستمر والإعراض هي:
- الفشل في الاهتمام بالتفاصيل ، او ارتكاب أخطاء سببها الإهمال في الواجبات المدرسية والعمل وغير ذلك من الأنشطة التي يختص بها في حياته اليومية .
- الصعوبات الواضحة في إدامة الاهتمام بالواجبات او الألعاب .
- الضعف الواضح في الإصغاء خصوصاً عند توجيه الكلام إليه مباشرة .
- يفشل الطفل في أداء واجباته المدرسية او المهام التي توكل إليه ، او لايلتزم بالتعليمات .
- الصعوبة الواضحة في التنظيم وخصوصاً واجباته المدرسية او نشاطاته " الفوضوية الواضحة في سلوكه وتعامله"
- يتجنب دائماً العمل الجماعي الذي يستدعي جهوداً ذهنية، ويكره العمل الجمعي والانخراط به .
- ينصرف ذهنه بسهولة إلى للتأثيرات الخارجية .
- كثير النسيان خلال نشاطاته اليومية .
- التململ الواضح الذي يبدو عليه من خلال حركة الجسد التي يظهرها مثل التلوي بيديه وقدميه او حين جلوسه على المقعد .
- اللامبالاة الواضحة وعدم الاهتمام بالأشياء الضرورية الخاصة باللعب او لوازمه المدرسية او احتياجاته كالأقلام والأوراق والكتب والقرطاسية الملونة والأدوات .


وللتغلب على حالة التشتت ومن اجل زيادة التركيز نقدم بعض الارشادات :
- احصر تركيزك على شيء معين لفترة طويلة، مثلاً تأمل لوحة فنية معلقة على الجدار، ادرس كل دقائقها، في اللون والظلال والحركات، ولا تهمل أي تفصيل فيها مهما كان صغيراً، ثم أغمض عينيك وراجع اللوحة في ذهنك، ثم راجع كم التقطت منها وكم فاتك، أعد المحاولة مراراً.
- استرجع في رأسك الطريق المعتاد الذي تمشيه أو تقطعه، حاول أن تتذكره بقعة بقعة، مثل هذا التمرين يمكن أن ينمي لديك أيضًا حالة الانتباه والتذكر، والتركيز وشدة الانتباه تنمو بالممارسة والمداومة، وكي تنشط ذاكرتك درَّبها ومرَّنها دائماً في التقاط المعلومات ومراجعتها لأنك إذا أهملتها، أصيبت بالضمور.
- لا تنتقل من فكرة إلى فكرة بسرعة. تمعن في فكرة معينة واستغرق فيها كما لو كنت تتأمل مشهداً أمامك؛ سيساعدك ذلك على التركيز.
- تتبع موضوعاً أو حدثاً ما، خطوة خطوة، من بدايته إلى نهايته، فالمتابعة وملاحقة التطورات والتفاصيل تثري عملية التركيز.
- احتفظ بدفتر مذكرات صغيرة، دوّن فيه ما تريد القيام به من نشاطات، أو اكتب على قصاصة ورقية صغيرة ما تنوي عمله قبل أن تخرج من البيت، وراجعها باستمرار وضع إشارة على ما تم إنجازه.
- قوّ قدرتك على الحفظ، حاول مثلاً أن تحفظ بعض آيات القرآن الكريم والحكم وأبيات الشعر.
- وجه اهتمامك إلى الأقوال والحوارات التي تديرها مع محدثك لا إلى ما يلبسه أو غير ذلك، واحصر ما يقوله كي تتمكن من الرد على كل النقاط وأهم ما ورد في حديثه.







  رد مع اقتباس

قديم 06-02-2007, 11:20 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
فهد بن أحمد الأحمد
مشرف منتدى إدارة التوجيه والإرشاد
إحصائية العضو






فهد بن أحمد الأحمد غير متصل


شكرا لإختيارك الرائع لهذا الموضوع الهام والذي نلمسه ويشعر به الكثير من الزملاء من طلاب المراحل الأولية وغالبا ما نرى أن الطالب الذي لديه تشتت لديه نشاط حركي زائد يترادف معه ..
ورؤيتي أن الإكتشاف المبكر للمشكلة كفيل بمساعدة الطالب للتخفيف من آثارها السلبية مستقبلاً وتأثيرها تعليميا وهذا الأمر مناط بشكل أساسي على الوالدين لأن المظاهر التي ذكرتها كفيله بمعرفة أولية لوجود المشكلة وبالتالي السعي لوضع حلول مناسبة .. والدور الآخر مناط بمعلم الصف في اكتشاف مشكلة الطالب والبحث الجدي مع المرشد الطلابي وبالتعاون مع وحدة الخدمات الإرشادية لوضع برنامج علاجي يتناسب مع حالة الطالب ..
حفظك الله أبا ريان على إثارتك هذه المشكلة الهامة ...






  رد مع اقتباس

قديم 07-02-2007, 09:51 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عبدالعزيز الوهيبي
مشرف تربوي بتعليم القصيم
إحصائية العضو






عبدالعزيز الوهيبي غير متصل


جزاك الله خيراً زميلنا أباريان على طرحك هذا الموضوع







  رد مع اقتباس

قديم 08-02-2007, 02:11 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
اسامة
تربوي محترف
إحصائية العضو






اسامة غير متصل


شكرا لك أستاذ أبو ريان ..







  رد مع اقتباس

قديم 08-06-2007, 04:58 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
المنتصرة
تربوي نشيط
إحصائية العضو






المنتصرة غير متصل


جزاك الله خيراً زميلنا أباريان على طرحك هذا الموضوع







  رد مع اقتباس

قديم 11-11-2007, 03:14 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
JBA
تربوي جديد
إحصائية العضو






JBA غير متصل


Red face هلاااااااااا

مرحبا ........
أنا عضو جديد في المنتدى ..........وحبيت أشاركم النقاش
بغيت أسأل .... عن المصدر( المرجع) اللي طلعت منه الموضوع ........لأن الموضوع وااااااااااايد عجبني وأبي أعرف المصدر لو تسمحووووووووووووون...







  رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:29 AM


الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم  ِ(بريدة) ِ
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
عدد الزوّار