||
 
 
 


العودة   منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم ( بنين - بنات ) > الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم > منتدى إدارة الإشـراف الـتـربـوي
الاســـــــم
رمز الدخول

منتدى إدارة الإشـراف الـتـربـوي كل ما يخص أقسام الإشراف التربوي وطرق التدريس والتجارب التربوية التي تهم المعلم .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-03-2004, 03:21 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أحمد بن ناصر الحربي
مشرف المنتدى العام والحاسب الآلي

الصورة الرمزية أحمد بن ناصر الحربي

إحصائية العضو






أحمد بن ناصر الحربي غير متصل


هدية لمديري المدارس فقط (خلاصة تجربة مدير مدرسة)

منقول للكاتب سابح ضد تيار
هدية لمديري المدارس فقط وحبذ الملاحظات لأننا في طور طباعة كتاب في ادارة المدارس
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد
هكــــــذا إدارتــــــي
1. أحتسب الأجر في العمل واجعل في نفسي أنني في أمانة مسؤول عنها وعبادة أتقرب بها إلي الله وهذا من الدوافع التي تعييني على نفسي ومن الأمور التي تذكرني بوقت ربما يمل الإنسان أو يتضجر من المسؤولية والعمل
2. أكرم المتميز وأدعمه وارفع من شأنه في المدرسة واقف معه في كل صغيرة وكبيرة تحفيزا له وترغيبا لغيره وهذا طريقة الإسلام في حث المسلمين على إتباع أوامر الله حيث يقول الله: الله ولي الذين أمنوا يخرجهم من الظالمات إلى النور. وقال مرغبا للذين يعملون صالحا أن لهم الحياة الطيبة في الدنيا قال تعالى: من عمل صالحا من ذكرا أو انثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة الآية ومعلوم أن الحياة الطيبة هي أمنية جميع الناس
3. أرسم خطة للعمل وأحث الجميع على التقيد بها ولا يكون التوجيه بشكل عام وغير واضح وهذه الطريقة نستفيد ها من عظمة هذا الإسلام حيث جعل للمتقيد به طريق مفصل يسير عليه فمثلا الصلاة امربها في المسجد وان تعذر في البيت أمر بالطهارة وان تعذر الماء شُرع التيمم وهكذا وقد قيل في كل الأمور يتوقف النجاح على تحضير سابق وبدون مثل هذا التحضير لابد أن يكون هناك فشل وقيل إن قضاء سبع ساعات في التخطيط بأفكار وأهداف واضحة لهو أحسن وأفضل نتيجة من قضاء سبع أيام بدون توجيه أو هدف
4. أحرص أن أكون قدوة في عملي ودائما في الأمام في كل شي وهذا من منطلق تأثير الداعية على من خُص بالدعوة قال تعالى: لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة
5. أحرص جدا على إنهاء أي عمل ولا أتركه معلق ولا يخرج من عندي من كان له عمل ألا وقد أنهيته سواء تنفيذ أو توجيه وهذا من منطلق قول النبي صلى الله عليه وسلم: أن الله يحب إذا عمل احكم عمل أن يتقنه
6. أحرص على العلاقة الحسنة مع الزملاء مع أني أعلم أن رضا الناس غاية لا تدرك ولذا أحرص على الإنسان المتميز والعامل بجد
7. أعيش مع الزملاء كأخ وزميل لكني في بعض المواقف أكون مدير ومسؤول والجمع بين الصفتين من أصعب الأمور لكن هذه الطريقة أقرب للميدان وأصوب بالتوجيه
8. أحرص على الصراحة مع الجميع ولا أدع مجال للشك والشيطان فما كان في نفسي أقوله وقد عودت زملائي على ذلك
9. أحرص على العدل بين الزملاء وهذا أصعب شي في الإدارة لكني أبذل من أجل العدل الشي الكثير وكثير ما أخسر ما يكون لي معه علاقة خاصة خارج العمل وذلك من أجل العدل بينه وبين غيره وهذا من منطلق حديث النبي صلى الله عليه وسلم:من أرضا الناس بسخط الله سخط الله وأ سخط عليه الناس ومن أرضى الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى عنه الناس.
10. أربط العمل في المدرسة في مسألة الاحتساب وابتغاء ما عند الله والترغيب في ذلك كما اذكّر المقصر بالخوف من الله وانك مسؤول أمام الله
11. كثير ما أ ذكّر بدور المعلم كأب يحب ابنه ويغار عليه وأن الطلاب أبناء للمعلم فعليه الحرص على المعاملة الطيبة وأن يعاملهم وكأنهم أبناؤهـ وهذا من ضرب الأمثلة وتحريك العاطفة
12. أيضاً أضطر في بعض الأحيان أن أذكر المعلم أنه يعمل بأجرة وبراتب حينما أرى التنصل عن تأدية بعض الأمور المكلف بها والتي نص عليها النظام
13. أتثبت من أي كلام يصل عن أحد أفراد المدرسة ولا أبني أي تصور أو قرار من أي كلام حتى أتأكد بنفسي على ما نُقل عنه وهذا من العمل في الآية الكريمة قال تعالى: يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنباء فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة وهذا الأمر هو من أسرار محبتي للعمل
14. أحرص أن يكون لي منهج وأهداف واضحة ومعروفة للجميع ولا أكون مذبذب كل يوم لي طريقة لأن ذلك متعب لغيري من العاملين معي
15. أحرص على توزيع العمل وأعطي كل من كلفته صلاحيات في عمله واجعله أمام الأمر الواقع وأطالبه بالنتيجة ولا أتدخل في عمله ألا إذا عجز عن العمل وبشرط أن يكون قد اتخذ خطوات فشل من خلالها في علاج الموقف فكثير ما أسأل عن من طلب المساعدة ما عملت وما هي الخطوات التي بذلتها وقديما كتب الحجاج للمهلب بن صفرة في قتال الأزارقة فكتب له ( إن من البيلة أن يكون الأمر بيد من يملكه لا بيد من يراه )
16. عند تطبيق فكرة أختار معلم متميز ونحاول تطبيق الفكرة وإذا نجحت أجمع المعلمين واطرح الفكرة وأقول زميلكم طبقها ونجحت حتى أسد الباب على أي تثبيط أو توقع للفشل
17. في الحفلات الرسمية أو زيارة المشرفين والمسئولين أو في الكلمات في الطابور انسب كل فكرة أو عمل لصاحبه وأذكر اسمه حتى يعرف الجميع أن كل جهد يقوم به لا يكون الثناء لغيره وأن حقه محفوظ ولأن العبرة عندي في عدد الإنجازات المحققة بغض النظر عن من الذي حققها
18. أضحي بالعمل من أجل الزميل وأبين له ذلك حتى يقدّر الزميل ذلك ويضاعف الجهد في العمل والعطاء وهذا النقطة أخذتها من عظمة هذا الدين فلقد أ مرنا الله تعالى بأوامر وعند ظروف معينه تترك هذه الأوامر مراعاة لراحة الإنسان كمثل قصر الصلاة والإفطار للصائم في المسافر حتى لو اضطر الإنسان أن يسب الله فلا حرج إذا كان قلبه مطمئن وكل ذلك راجع لمصلحة الإنسان الشخصية والتي قُدمت على دين الله تعالى
19. أدير النظام بما يخدم المصلحة العامة للجميع ولا أدع من حولي يشعرون أن دوري بالمدرسة مجرد تطبيق لوائح وأنظمة حتى لو صارت في غير المصلحة بل وأحيانا أطرح حلول وطرق علاجية غير موجودة بالنظام المهم هو النتيجة الإيجابية للجميع بغض النظر عن الطريقة وهذا أخذتها من فتح باب الاجتهاد والقياس للأمة في الأمور التي لم يرد بها نص ولذا قيل في علم الإدارة يجب أن تثق بنفسك .. وإذا لم تثق بنفسك فمن ذا الذي سيثق بك !!؟؟ وقيل إن الخصال التي تجعل المدير ناجحا هي الجراءة على التفكير والجراءة على العمل والجراءة على توقع الفشل ..!!
20. أقف مع زميلي في أ ي موقف حتى ولو كان على مخالفة ولكن لمساعدته في الخلاص من هذا الموقف ويكون بيني وبينه جلسة خاصة للتنبيه على الخطأ ولذا قيل امدح صديقك علناً … عاتبه سراً !!!!
21. احدد المشكلة ثم ابحث عن حل واطرحه ثم أنظر ردة الفعل من الميدان فهي عنوان نجاحها أو فشلها فربما الغي الفكرة أو اعدل فيها حتى تكون ناجحة
22. أحرص على أن لا يتغير سير المدرسة في حالة وجود ضيف من مشرف أو مسؤول ولا يشعر أحد بذلك من العاملين في المدرسة ولا حتى الضيف نفسه لأني أراقب الله والله معنا في كل وقت
23. إذا وعدت أحد بتنفيذ عمل أحرص على التنفيذ لأن عدم التنفيذ يُفقد الثقة بك وهذه مما حثنا الإسلام عليه وجعل إخلاف الوعد من صفات المنافقين
24. عند محاولة علاج تقصير ما من أحد أفراد المدرسة أحاول التنبيه على التقصير بورقة صغيرة بدفتر التحضير ثم عن طريق الوكيل أو المرشد وإذا لم تأتي بنتيجة اطلب المقصر وأتحدث معه مباشرة واذكره بالتنبيه السابق والقصور الذي فيه وأحرص على الهدوء في النقاش حتى نخرج بنتيجة إيجابية وأما المجالات الرسمية فهي آخر شي أفكر فيه
25. قرارات الإدارة أحرص على مشاركة كل متميز ومن له مكانه في المدرسة حتى تكون بشكل أفضل وأقوى وهذا من منطلق قول النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم اهدي أحد العمرين للإسلام وهذا من البحث عن القوة في تسيير الأمور
26. لا أ كثر الكلام عن العمل ووجوب الانضباط والجدية في جلوسي مع المعلمين سواء في المدرسة أو خارجها و ا نما يكون ذلك في الاجتماعات أو فقط حتى لا يكون جلوسي مع المعلمين ثقيل وغير مرغوب فيه
27. أتراجع عن رأيي مهما كان إذا تبين أن له نتائج سلبية على الغير ولذا قيل ما الفشل إلا هزيمة مؤقتة تخلق لك فرص النجاح.
28. أحرص على النزول للميدان من خلال الجولة في المدرسة ومن خلال اللقاءات مع الطلاب في دروس الانتظار وربما من خلال تدريس بعض المواد حتى يكون توجيهي سليم ومعقول
29. دوري في المدرسة ينتهي مع خروجي مع الباب وتنقل الصلاحية للوكيل مباشرة في كل شي ولا أجعل العمل يتعلق بي حتى في حالة غيابي ربما أتعمد أن لا أخبر الوكيل وعليه التصرف مع وجود كامل الصلاحية له في المدرسة مع العلم أنه كفء لهذه المهمة وقد أثبت نفسه من خلال تحمله للمسؤولية ولذا قيل ليس هناك وصفاً للقائد أعظم من أنه يساعد رجاله على التدريب على القوه والفعالية والتأثير. ( منسيوس )
30. يكون عندي بعض الجوانب والتي أرى أني متقنها فأحول التركيز عليها وإثراء الميدان بها حتى تغطي على كثير من القصور والسلبيات التي توجد عندي
31. اعتذر وبشدة لمن أخطأت في حقه ومن رأيت منه أعراض ابحث عن السبب فإن كان السبب غير وجيه أتركه وشأنه ولذا قيل الاعتراف بخطئه والافتخار بهذه الحقيقة ليس من علامة الضعف بينما هو من علامة القوة.
32. في كل عمل وفي كل مشروع يكون فيه مصدر للطاقة ومصدر الطاقة في المدرسة هو الطالب فمسؤولية المدير تفعيل الجميع من المعلمين والوكيل والمرشد والطلاب وولي الأمر والمجتمع ومن أجل تفعيل دور الجميع كان اهتمامي منصب على الطالب من حيث وضع حوافز ومكافآت ولكن عن طريق المعلم فكان الطالب يدفع المعلم للعمل من أجل أن تتحقق في الطالب الشروط من أجل تلك الحوافز فمثلا لا يمكن إعادة الاختبار للطلاب ألا بشروط
1-موافقة المعلم هذا لبناء علاقة طيبة مع المعلم
2- تقديم عشر مشاركات هذا لدفع المعلم للعطاء والعمل ولذا بالنظرة التقويمية للعمل يتكون الحكم على جدية المعلم من خلال تكليفه الطلاب ومحاولة استغلال اندفاع الطالب له
3-عدم وجود ملاحظات وهذا يدفع المعلم للمتابعة وعدم تسجيل الملاحظات يدل على عدم المتابعة علما أنه في الاجتماع ينوه على مثل هذه الأمور فيُشكر المعلم المتميز في أعطا المشاركات ويشكر أيضا على الملاحظات الوجيهة
4- عند وجود رحلات ومشاركات لابد من موافقة المرشد ورائد الفصل وهذا يعطي المرشد والرائد صلاحية تدفعهما للعمل من خلال ما هو مرسوم لهما من خطة سواء من إدارة المدرسة أو إدارة التعليم
ولذا التركيز على الطالب وجعل الطريق يمر على العاملين في المدرسة جعل الجميع يعملون وبجد وجعل العمل في توقد وحماس لأن المصلحة للطالب وهو دائما يبحث عن مصلحته
33- إذا لاحظت على أحد من في المدرسة سواء معلم أو طالب أو موظف تغير أحاول البحث عن السبب وابدي الاستعداد للمساعدة
34- - أحرص أشد الحرص على وحدة الصف في المدرسة ولا أسمح لأحد أن يكون على حساب الآخر في العمل قال تعالى: أطيعوا الله ورسوله وتنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم
35- أحرص أن أتعامل مع كل المواقف بنفسية هادئة ومتزنة وبدون غضب وأحرص أن لا استجيب لأي مؤثر خارجي
قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما كان اللين في شي ألا زانه وما نزع من شي ألا شانه وقوله صلى الله عليه وسلم لأحد الصحابة أوصني قال لا تغضب فردد مرار قال لا تغضب ولأن الغضب باب للشيطان ومفتاح لكل شر
ولذا قيل قدرتك على حفظ اتزانك في الطوارئ ووسط الاضطرابات وتجنب الذعر هي العلامات الحقيقية للقيادة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






  رد مع اقتباس

قديم 17-03-2004, 03:22 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أحمد بن ناصر الحربي
مشرف المنتدى العام والحاسب الآلي

الصورة الرمزية أحمد بن ناصر الحربي

إحصائية العضو






أحمد بن ناصر الحربي غير متصل


قناعات وتصورات بنيت عليها أسلوبي في الإدارة
من خلال عملي مدير المدرسة وضعت عندي قناعات وتصورات بنيت عليها أسلوبي وطريقتي في إدارة المدرسة وهي كتالي
1. أن الناس فيها خير عظيم وحب للعمل الصالح والتقرب إلى الله فاستغل هذا الجانب في الرفع من مستوى عطاء المعلم
2. أن الناس لا تتعب ولا تتضجر من العمل بقدر ما يتعبها ويدعوها للضجر الفوضى والتنظير المخالف للواقع ولذا أعط الإنسان عمل يرغب فيه وأعطه صلاحية ولا أ تدخل في شؤونه وأكون داعما له في موقف يحتاج الدعم وانظر النتيجة وأحترم رأية واحفظ له جميلة ولذا النبي صلى الله عليه وسلم: نمى في كل إنسان تخصصه وحثه عليه فقال لحسان اهجهم وروح القدس معك وقال لأبن عباس اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل
3. المعروف يملك ويأسر الكريم و ويقيم الحجة على المقصر
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فلطالما استعبد الناس إحسان
4. الناس لا يلومونك فيما لا تقدر عليه فلا تدخل في مجال ليس لك مجاملة لغيرك قال تعالى: لا يكلف الله نفسا ألا وسعها
5. أن ما كل ما يعلم يقال ولكل مقام مقال لكل حادث حديث
6. رضا الناس غاية لا تدرك ولن تدرك فليس الفشل هو عدم رضا فئة من الناس وليس دليل النجاح كثرة المدح والإطراء من بعض الفئات
7. لا بد وأنت تدير المدرسة لابد من خسارة فئة من الناس فإذا كانت طريقتك صحيحة خسرت المتسيبين والمقصرين والذين دورهم ضعيف وسلبي وإذا كانت إدارتك فيها خلل خصوصا في التعامل فإنك ستخسر المتميزين والمربين والذين يستحقون أن ينالوا شرف المعلم المربي وهذه القاعدة تنطبق على الطلاب وأولياء الأمور
8. أنت في مكانك هذا رأس ومكان نظر الجميع ولذا قال الأب لأبيه لا تكن رأس فان الرأس كثير الآفات ولكن إذا كان هدفك الإصلاح وتسخير هذا الصرح إلى ما فية خير للجميع ورأيت النتائج الإيجابية فإنك تضحي من أجل الأفضلية التي ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم: الذي يخالط الناس ويصبر على آذاهم أفضل من الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على آذاهم
9. أصعب شي في الإدارة العدل وهو يعجب الجميع، مع أنه قد لا يتقبله البعض لكنه في قناعتهم الداخلية هو الصحيح ولذا العدل لا يؤدي إلى نتائج سيئة تؤثر في سير المدرسة
10. عند توجيهك وحثك للعاملين معك في عمل ما يكون تقييمك للنجاح وقناعتك الداخلية أنك تطلب مائة ويأتيك ربما خمسين وعلى حسب الفكرة يكون النجاح فلا أكون فاشل إذا كانت نسبة النجاح أقل مما كنت أتصوره لأنه ليس كل إنسان يحمل الهم الذي تحمله ولذا عدم مبالاة هذه الفئة لا يعني عدم نجاح الفكرة
11. انه لا يمكن أن يوجد عمل كامل لا نقص فيه وهذهـ القناعة هي التي من خلالها تكيفت أن أعيش مدير مرتاح وأن ابتعد عن التوجيه والنظر المثالي
12. لابد أن يكون للإدارة هيبة ومكانة عند الجميع سواء معلمين وطلاب وان يكون التعامل معها تعامل خاص والهيبة الحقيقة لإدارة المدرسة تكون بضبط العمل وإتقانه وتجد جميع العاملين لا يفكرون بتجاوز مدير المدرسة لأنه أثبت نجاحه وذلك بالإجابة على كل استفسار والحل لكل مشكلة تواجهه تواجه العاملين معه أما أن يتصنع المدير الهيبة فالناس ليسوا أغبياء ويدركون كل شي والناقد بصير قال الشاعر ومهما تكن عند امرئ من خليقة وان خالها تخفى على الناس تعلمي
وقيل لا يقاس النجاح بالموقع الذي يتبوأه المرء في حياته .. بقدر ما يقاس بالصعاب التي يتغلب عليها ..!!

13. المدير قاضي في المدرسة وربما كان الحق مع الطالب ضد المعلم لكن أخذ الحق للطالب يكون بطريقة ترد الحق للطالب وتحفظ للمعلم مكانته ولا يشعر الطالب أن الإدارة أذن صاغية على خطأ كل معلم
14. لا يمكن أن تعرف الإنسان حق المعرفة الأبعد التجربة والتجربة تعطيك النتيجة واظحة ولذا قيل إذا حُملت المسؤولية لمن لا يستحقها فسوف يكشف عن خلقه الحقيقي دائماً
15. الوصول للهدف الذي تهدف إليه ليس سهلا وينبغي أن تستعد لكل عقبة وان تتعامل مع كل موقف حتى تصل للهدف الذي تريد الوصول إليه ولذا قيل لا يصل الناس إلى حديقة النجاح دون أن يمروا بمحطات التعب والفشل واليأس، وصاحب الإرادة القوية لا يطيل الوقوف في هذه المحطات. وقال الشاعر ومن يتهيب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر
16. أن كل فكرة أو مشروع يطرح مهما كانت صعوبته إذا تم طرحه بشكل صحيح ستجد فئة تتفاعل معه ولو كانت قليلة وستكتشف بهذا المشاريع الصعبة والضخمة النوابغ والمتميزين لأن كل صعب لا يستطيعه ألا قوي وصابر وهم في المجتمع كالذهب غالي ونادر فمثلا لو طرحت مسابقة حفظ القران كاملا في مدة ستة أشهر لابد وأن تجد فئة من الطلاب تدخل المسابقة ومنهم من يصل للهدف ومنهم من يقف في منتصف الطريق ومنهم من يتراجع المهم أنه لن تفشل المسابقة وإذا فشلت فيكون العيب ربما في طريقة الطرح والتنفيذ
17. كل عقوبة مهما كانت سيتقبلها المعاقب بشرط أن لا يشعر بغير هدف المصلحة من وراء ذلك العقاب وأن تكون أقمت عليه الحجة بأنك سلكت طرق كثيرة معه للإصلاح وانك اضطررت للعقوبة اضطراراً
18. كل نتيجة سيئة غالبا يكون لها أسباب خفية فسلوك الطالب السيئ في المدرسة ربما يكون ناتج عن ظروف قاسية في البيت وتقصير المعلم ربما يكون لظروف خاصة عنده نتج عنها هذه التقصير ولذا وجب البحث عن السبب و انه ربما يكون السبب بعيد كل البعد عن مكان العمل ولذا قيل عندما تعرض عليك مشكله أبعد نفسك عن التحيز والأفكار المسبقة..وتعرف على حقائق الموقف ورتبها ثم اتخذ الموقف الذي يظهر لك انه أكثر عدلاً وتمسك به
17-وأيضا رأيي الخاص أن غالباً كل ما يحصل من اعتداء على معلمين أو مديري مدارس أو المدرسة نفسها كل هذه السلوكيات إنما هي انفجار من ضغط على الطالب قال تعالى: وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير الآية فالطالب حينما يشعر بعدوانية أو هدف غير المصلحة ربما يدفعه للاعتداء وذلك انتقام لما يدور في نفسه من شعور بالظلم وأيضا قد تهيئ ظروف داخل المدرسة لمثل هذه المشاكل كأن تكون المدرسة متسيبة وفيها معلم منضبط فيكون في المدرسة كسابح ضد تيار فينتج مشاكل لهذا المعلم من سفهاء يجدوا من يعينهم على سفاهتهم
19. أن تتوقع كل شي يحصل داخل المدرسة فلابد أن أكون مستعد لأي شي كما أني أكون متقبل أي حدث وأكون متهيئ للتعامل مع أي مشكلة مهما كانت
20. أن فصل الطالب من المدرسة يعني قتله وتدمير لحياته وأيضا إضافة للمجتمع عضوا فاسد ومفسدا في نفس الوقت وإذا اضطررت إلى ذلك وتبين لي أن المصلحة فصل الطالب ابحث له عن بديل سواء مدرسة أخرى أو مجال آخر
21. أن تعامل المدرسة مع الطالب معاملة الرجال لها دور كبير في تهيئته للتعلم والنجاح وإعطائه الثقة بنفسه كما أنه وفي رأيي الخاص أني لا أحاسب الطالب على قدر عمره مراعاة للواقع الذي يعيشه والذي ُركز على إفساد الشباب فهو مستهدف من جميع الجهات ويواجه ضغوط عظيمة يحتاج إلى من يقف معه ومراعاة لوضع بعض المعلمين والذين سلكوا التعليم من أجل الوظيفة فكان دورهم وللأسف سلبي جدا والضحية الطالب وأيضا مما يلاحظ من تخلي بعض أولياء الأمور عن مسؤولياتهم تجاه أبنائهم مما سبب مشاكل نفسية وسلوكية أدت إلى انحرافه قال الشاعر أعاني في حياتي ما أعاني واقض العيش مفقود المعاني
واسمع بالسعادة لا أراها أ يبصرها حصير الطرف عاني
فأمي لم تسل والله عني ولم تدري يوما ما أعاني
22- ليس كل طالب قد خُلق للدراسة ولا يحكم على الطالب بالفشل إذا أخفق في المستوى الدراسي ولم يستطع النجاح فربما أتجه إلى مجال آخر فأبدع فيه قال النبي صلى الله عليه وسلم: اعملوا فكل ميسر لما خُلق له وقال الشافعي رحمة الله وقيمة المرء ما قد كان يحسنه وهذا دور المدرسة الأساسي وهي توجيه الطالب إلى ما ينفعه حسب ميوله وحسب مواهبه وذلك على حسب الأوضاع الخاصة والظروف المحيطة
23- أتعامل مع الطالب مراعي من خلفه من أمه وأبيه والذين دفعوا الشي الكثير وتحملوا الأمراض والهموم من أجله
24- المعلم الناجح عندي هو من نجح في تغيير الطالب ومن الانحراف إلى الصلاح ومن الضعف والإهمال إلى التميز والتفوق ومن التمرد وأيضا يكون ناجح إذا استطاع إشغال الطالب بما ينفعه وأكسبه مهارات واكتشف ما عنده من مواهب
25- أن كلمة نعم ليس لها قيمة إذا لم استطع أن أقول لا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






  رد مع اقتباس

قديم 17-03-2004, 03:23 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أحمد بن ناصر الحربي
مشرف المنتدى العام والحاسب الآلي

الصورة الرمزية أحمد بن ناصر الحربي

إحصائية العضو






أحمد بن ناصر الحربي غير متصل


أهداف أسعى لتحقيقها في إدارة المدرسة
أن كل عمل مققن ومخطط له لابد له من أهداف وعند نهاية العمل ننظر في النتائج وننظر ما الأهداف التي تحققت وبعدها نقيم نسبة النجاح وأي عمل لا يوجد له أهداف فهو عمل ضائع وتصور أن شباب يلعبون كرة القدم واتى رجل وأخذ الأبواب وجعلهم بدون مرمى كيف سيكون حالهم وهكذا العامل في الميدان ولذا قيل إنسان بدون هدف كسفينة بدون دفة كلاهما سوف ينتهي به الأمر على الصخور ( توماس كار ليل )
ولذا كانت الأهداف التي أسير عليها في إدارة المدرسة هي
1. تهيئة جوا مناسب للعاملين معي في المدرسة لكي يعملون ويقدمون ما هو أفضل
2. تهيئة جوا مناسب للطالب في المدرسة لكي يحبها ويتقبل ما يجده من واجبات وتوجيهات
2. توزيع المهام وجعل من حولي يعلمون ويبتكرون وأعطيهم صلاحيات في مجالهم واحترم رأيهم
3. ربط الطالب بالمعلم وذلك من باب رفع قدر المعلم في المدرسة ولهذا الهدف كانت بطاقة التميز ثم ورقة الهمة العالية بحيث لا يحصل الطالب على أي مزية داخل المدرسة ألا بموافقة المعلم
4. أشغال الطالب خارج المدرسة في المشاركات أللا صفية وذلك من باب أشغال وقت الفراغ عنده واكتشاف المواهب ولهذا الهدف كانت ورقة تقديم المشاركات حيث قدم الطلاب ما يقارب من 1000مشاركة تم عملها خارج المدرسة
5. محاولة إشراك الرأي العام في الوقوف بجانب المدرسة لأن الإنسان ضعيف بنفسه قوي بأخواته ولذا كان رئيس مجلس المدرسة رئيس مركز القرية والنائب أحد الوجهاء
6. تفعيل دور المدرسة في المجتمع وذلك بالدخول إلى أعماقه ومحاولة المشاركة في علاج بعض مشاكله لأيماني الكامل بأن هذا دور المدرسة الحقيقي
7. ترسيخ فكرة أن تقوى الله علاج لكل مشكلة
8. تدريب الطلاب على بعض البرامج والمشاريع والتي ننفذها لهم في المدرسة من أجل أن ينفذوها حينما يكونوا عاملين في الميدان لكي يكون لنا الأجر أن شاء الله وتكون من السنة الحسنة
9. تغيير قنا عات بعض المعلمين الجادين والذين ترسبت لديهم قضية عدم الجدوى من الطلاب وانه لا فائدة من نصحهم وار شادهم
10-تغيير قنا عات بعض المعلمين عن أنفسهم أنهم غير قادرين على تقديم شي للطلاب وأنهم غير صالحين لمثل هذه البرامج والأعمال وذلك بتكليفه بعمل مناسب مع الدعم له بكل الوسائل وإقناعه بخوض التجربة
11. تغيير قناعات بعض الطلاب عن أنفسهم وأنهم فاشلون وغير مؤهلين للنجاح
12-تغيير النظرة لدى المعلم عن نفسه أنه مربي وليس معلم أو موظف
13- التركيز على مشاكل تعاني منها المدارس ثم محاولة علاجها ومنها مايلي
• الاعتماد على المتميز وتحميله جميع الأعمال بحجة أن الغير يرفض ولا يعرف وبذا كان ضحية تميزه وعلاج هذه القضية بتوزيع الأعمال بشكل متساوي
• إعطاء الطالب المشارك بالنشاط أكثر من حقه فتراه في المدرسة كأنه معلم يتجول ولا يدخل الحصص بل ربما لا تنطبق عليه بعض الأنظمة مما يسبب له الغرور بنفسه والانشغال عن الدراسة والرسوب في نهاية العام
• محاولة تنصل البعض عن المسؤوليات وتحميل غيره أعباء العمل كطلب البعض تقديم الحصص من زميلة وكأ إعطاء الانتظار أيضا لأحد الزملاء وأيضا التهرب من أعباء الاختبارات وغيرها
• تدخل المدير بأعمال الغير وأيضا ربما نقض قرار الوكيل والمرشد أمام الطلاب فالمدير في الخلف وعمله للحالات الصعبة فقط ولذا لابد أن يكون المدير يرجع الأمر لمن له التخصص فمثلا تقدم طالب لطلب الأذن بالخروج يرجع المدير الطالب للوكيل لأن هو المسؤول
• التركيز على المدرسة وقت الاستعداد للحفل بعدم الفوضى وجعل الاستعداد خارج وقت الدوام وذلك حفاظ على سير المدرسة وعدم تأثر الطلاب بذلك وعدم جعل الحفل ذريعة للخروج من الفصل
• الاهتمام بالأسبوع الأخير وعدم السماح للطلاب بالغياب وجعل الأسبوع الأخير وقت تحسين مستوى الطلاب وذلك بإعادة الامتحان للطلاب بعد توفر الشروط وذلك ضمن برنامج الهمة العالية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






  رد مع اقتباس

قديم 24-03-2004, 07:05 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابولمى
تربوي نشيط جداً
إحصائية العضو






ابولمى غير متصل


جزاك الله خير







  رد مع اقتباس

قديم 24-03-2004, 08:33 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
النشيط
تربوي نشيط
إحصائية العضو






النشيط غير متصل


جزاك الله خيرا وأجزل لك المثوبة







  رد مع اقتباس

قديم 24-03-2004, 08:36 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
النشيط
تربوي نشيط
إحصائية العضو






النشيط غير متصل


جزاك الله خيراً







  رد مع اقتباس

قديم 31-03-2004, 12:51 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
الراسي88
تربوي جديد
إحصائية العضو






الراسي88 غير متصل


مشكور
جزاك الله خير







  رد مع اقتباس

قديم 01-04-2004, 03:39 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
طارق الحميدان
عضو نشيط جداً
إحصائية العضو






طارق الحميدان غير متصل


يعطيك الله العافية







  رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:41 PM


الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم  ِ(بريدة) ِ
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص