||
 




العودة   منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم ( بنين - بنات ) > الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم > منتدى إدارة التوجيه والإرشاد
الاســـــــم
رمز الدخول

منتدى إدارة التوجيه والإرشاد يهتم بطرح كل مامن شأنه رفع مستوى المرشدين الطلابيين وتبادل الخبرات والتجارب الرائدة .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-03-2010, 11:09 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
بدر بن مطلق الحري
معرفات بالأسماء الصريحة
إحصائية العضو






بدر بن مطلق الحري غير متصل


بين يديك ... كل ما يهمك في الأسبوع التعليمي والمهني .. ملف كامل ومتجدد

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

زملائي المرشدين
كل ما يهمك في الأسبوع التعليمي والمهني ..
رأيت جمعه ووضعه في هذا الموضوع
وهي دعوة للجميع بوضع ما يراه مفيداً ومناسباً
كل الدعوات أن يكون موضوعاً نافعاً للجميع

أخوكم
أبو عمر






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------





من مواضيعي

  رد مع اقتباس

قديم 05-03-2010, 11:12 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
بدر بن مطلق الحري
معرفات بالأسماء الصريحة
إحصائية العضو






بدر بن مطلق الحري غير متصل


الإرشاد التعليمي والمهني :

هو عملية مساعدة الطالب على اختيار المجال العلمي أو العمل الذي ستناسب مع ميوله واستعداداته وقدراته والتأهيل له والالتحاق به والتقدم فيه وتحقيق أفضل مستوى من التوافق معه.

أهدافه :

يهدف التوجيه المهني إلى مساعدة الطالب على فهم ذاته والتعرف على ميوله واستعداداته وقدراته وتحقيق الاختبار الملائم لمهنة المستقبل والعمل على تبصير الطلاب بالفرص التعليمية والمهنية المتاحة ومتطلباتها الذاتية والمكتبية وتنمية اتجاهاتهم الإيجابية نحو بعض الأعمال او المهن وإثارة اهتماماتهم بالمجالات العلمية والتقنية والفنية بما يلبي احتياجات وطنهم ومساعدة الطلاب على تحقيق أعلى درجات التوافق النفسي والتربوي مع بيئاتهم ومجالاتهم التعليمية والعملية التي يلتحقون بها.

خدمات التوجيه والإرشاد المهني

1- الاستفادة من دليل الطالب التعليمي والمهني ( دليلك لمستقبلك التعليمي والمهني ) في تعريف الطلاب بالمجالات التعليمية والمهنية المتاحة ومتطلباتها الذاتية والمكتسبة وطبيعتها وخصائصها ومدى توفرها وذلك من خلال نشر معلومات الدليل بجميع الوسائل المتاحة بما يحقق أهدافه.

2- نشر المعلومات التعليمية والمهنية بين الطلاب من خلال النشرات والمطويات والصحف واللوحات والمجلات والأدلة والأفلام والكلمات الصباحية واستثمار الإذاعة المدرسية. .....الخ في تحقيق ذلك.

3- تنظيم اللقاءات والندوات والمحاضرات والدورات التعريفية ورش العمل وحلقات النقاش للطلاب لتعريفهم بالمجالات التعليمية والعملية والمهنية المتاحة لإكسابهم الخلفية الكافية عنها وإبراز أهمية الاختيار السليم للمجال أو المهنة المستهدفة بما يتناسب مع قدرات الشخص وميوله في ضوء حاجة المجتمع.

4- تنفيذ برنامج ( الإرشاد المهني ) في كل عام دراسي على مستوى المدارس وإدارات التعليم بمشاركة الجهات التعليمية والمهنية المدنية والعسكرية في القطاع الحكومي والخاص .

5- تنفيذ يوم المهنة في كل عام دراسي خلال الأسبوع المهني.

6- زيارات طلابية ميدانية للجهات والمؤسسات التعليمية والتدريبية والمهنية ومواقع الأعمال والدراسة والتدريب كالمعاهد والكليات لإكساب الطلاب الخبرة الميدانية عنها.

7- توجيه الطلاب نحو اختيار التخصصات المناسبة لهم في الصف الثاني ثانوي بما يتلائم مع قدراتهم وإمكاناتهم وبما يلبي احتياجات خطط التنمية بالمملكة.

8- تكوين الجماعة المهنية في المدرسة بهدف نشر الثقافة المهنية للطلاب والعمل على تعديل الاتجاهات السلبية نحو بعض المهن من خلال استثمار جميع الوسائل والأساليب المتاحة في المدرسة لتحقيق أهدافها.

9- تنفيذ برنامج ( التهيئة الإرشادية ) للطلاب قبل وبعد انتقالهم إل صفوفهم الدراسية الجديدة لتحقيق توافقهم النفسي والتربوي معها ولا و الاندماج مع عناصرها وتجاوزهم لفترة الانتقال بين الصفوف المراحل الدراسية وهم على درجة عالية من التوافق الذاتي والبيئي دون مواجهة أي صعوبات.

10- إقامة ( مركز التوجيه والإرشاد التعليمي والمهني) بإدارات التعليم والتي تعني بتوفير قاعدة من المعلومات التعليمية والمهنية وتنظيمها وتوثيقها وإمداد الطلاب بها من خلال ما يتاح من وسائل وأساليب كما يقوم المركز بتقديم الخدمات الإرشادية النموذجية في مجال التوجيه والإرشاد المهني وتوفير مكتبة خاصة تحتوي على الكتب والمراجع والأدلة والنشرات والمجلات والمطويات وما يتوفر من مقاييس واختبارات نفسية مقننة في هذا المجال تفعيل خدمات ( الهاتف المهني) من خلال مراكز التوجيه المهني لتزويد الطلاب بالمعلومات التعليمية والمهنية المناسبة والرد على استفسارات الطلاب وأولياء الأمور وتقديم الاستشارة الإرشادية لهم في مجال التوجيه المهني بما يعينهم على اتخاذ القرارات المناسبة في اختيار مجال ومهنة المستقبل .

11- إقامة أندية تربوية في مجال التوجيه المهني بالمدارس الثانوية والمتوسطة تشتمل على نشاطات كل تخصص أو مادة دراسة بإشراف معلمي تلك المواد وتعاون ودعم النشاط الطلابي لتمكين الطلاب من ممارسة نشاطاتهم وهواياتهم بما يمكنهم من التعرف على طبيعة تلك التخصصات

12- إيجاد مختبر مهني إرشادي في كل مدرسة ثانوية يحتوي على جميع ما يتعلق بالمجالات التعليمية والمهنية من معلومات وخبرات وتنظيم بعض اللقاءات وحلقات النقاش والمسابقات والنشاطات المهنية للطلاب وأولياء أمورهم من خلاله وبمشاركة بعض المختصين من ذوي العلاقة.

13- إعداد حقيبة المعلومات المهنية التي تشتمل على أحدث ما يتوفر من نشرات ومطويات ومطبوعات ومجلات وأدلة وكتيبات وأفلام وأشرطة تعريفية حول المجالات التعليمية والمهنية وتوفيرها في المدارس لتمكين الطلاب للاستفادة منها في إثراء معارفهم حول تلك المجالات.







الملفات المرفقة
نوع الملف: doc التوجيه المهني.doc‏ (189.0 كيلوبايت, المشاهدات 6167)
نوع الملف: zip المطوية المهنية.zip‏ (142.3 كيلوبايت, المشاهدات 7617)
نوع الملف: doc تقرير عن برنامج أسبوع الإرشاد التعليمي والمهني0.doc‏ (62.5 كيلوبايت, المشاهدات 4612)

 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------





من مواضيعي

  رد مع اقتباس

قديم 05-03-2010, 11:16 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
بدر بن مطلق الحري
معرفات بالأسماء الصريحة
إحصائية العضو






بدر بن مطلق الحري غير متصل


برنامج مقترح لأسبوع الإرشاد التعليمي والمهني

اليوم الأول
1. الإعلان في الطابور الصباحي لجميع المعلمين والطلاب عن بدء أسبوع الإرشاد التعليمي والمهني والتحدث عن أهمية البرنامج وأهدافه وخطوات تنفيذه خلال هذا الأسبوع .
2. تخصيص بعض الوقت من كل حصة دراسية أثناء هذا اليوم من خلال ورقة معدة من قبل المرشد الطلابي للمعلم يقدمها للطالب لنشر الثقافة التعليمية والمهنية بين الطلاب وإثارة اهتماماتهم بمستقبلهم التعليمي والمهني وتشجيعهم على الاستفادة من الخدمات الإرشادية المقدمة لمساعدتهم في هذا المجال .
3. اقتصار نشاط الإذاعة المدرسية هذا الأسبوع على الموضوعات ذات العلاقة بمجال التوجيه والإرشاد التعليمي والمهني .
4. توزيع بعض النشرات والمطويات والكتيبات حسب ما يتوفر لدى المدرسة لتوعية الطلاب وأولياء أمورهم تعليمياً ومهنياً لتبصيرهم بأهمية التفكير بالمستقبل التعليمي والمهني والاختيار السليم للتخصصات أو المهن التي تتناسب مع ميول وقدراتهم.
5. تنفيذ بعض اللوحات الحائطية واللوحات القماشية للإعلان عن بدء الأسبوع وأهميته وكتابة بعض العبارات الهادفة ذات العلاقة بهذا المجال .
6. إعداد معرض أو ركن للإرشاد التعليمي والمهني يتضمن بعض اللوحات والرسوم الفنية والملصقات ذات العلاقة بمجال التوجيه والإرشاد التعليمي والمهني ودعوة المؤسسات التعليمية والمهنية والعسكرية للمشاركة في المعرض وتنظيم زيارة لجميع طلاب المدرسة للمعرض أو الركن ودعوة المدارس المجاورة للزيارة .


اليوم الثاني
1. كلمة تلقى في الطابور الصباحي من أحد أعضاء الجماعة المهنية للطلاب عن بعض المؤسسات التعليمية والمهنية في القطاعين الحكومي والخاص من جامعات وكليات ومعاهد وشروط القبول بها والمزايا التي تمنحها .
2. كلمة قصيرة لاخصائي التوجيه المهني أو لأحد معلمي المدرسة عن تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو العمل الفني والمهني لدى الطلاب .



اليوم الثالث
1. كلمة توجيهية تلقى في الطابور الصباحي من أحد أعضاء لجنة التوجيه والإرشاد عن الإرشاد التعليمي والمهني والإعلان عن مسابقات البحوث والقصة القصيرة والمقالات ذات العلاقة بهذا المجال وتحديد موعد استلامها للطلاب و إعلان نتائجها.
2. إقامة محاضرة أو ندوة مع أحد ممثلي بعض المؤسسات التعليمية أوالمهنية أو العسكرية لتعريف الطلاب بمزايا الالتحاق بهذه المؤسسة ومتطلبات القبول بها وفتح الحوار لجميع الطلاب مع الضيف للإجابة على أسئلتهم .
3. تنفيذ زيارات ميدانية للطالبات لبعض المؤسسات ( حكومية أو خاصة ) التعليمية والمهنية والمعاهد الفنية والعسكرية وبعض الجامعات والكليات التقنية . وإعداد تقارير عن هذه الزيارة من قبل الطالبات .


اليوم الرابع
1. تطبيق ( اليوم المفتوح ) في مجال الإرشاد التعليمي والمهني للطلاب يدعى له أولياء أمور الطلاب ويتم فيه ما يلي:
‌أ- تقديم بعض النشاطات كالمشاهد التمثيلية وعرض الأفلام الهادفة ذات العلاقة بمجال التوجيه والإرشاد التعليمي والمهني لنشر الثقافة التعليمية المهنية بين الطلاب وأولياء أمورهم .
‌ب- دعوة بعض أولياء الأمور للتحدث عن مهنهم وطبيعتها ومتطلباتها وفتح الحوار والمناقشة بينهم وبين الطلاب لتبصيرهم بأهمية التخصص ومتطلبات الوظائف والمهن وطبيعة العمل بها .

‌ج- دعوة ممثلي بعض الجهات والمؤسسات الحكومية أو الأهلية التعليمية والمهنية وبعض المتخصصين للتحدث للطلاب عن مهنهم وطبيعتها ومتطلباتها وفتح الحوار.
‌د- عمل بعض المسابقات للطلاب في مجال التوجيه والإرشاد التعليمي والمهني و توزيع بعض الجوائز على الفائزين في هذه المسابقات .
‌ه- توزيع بعض النشرات والمطويات والكتيبات ذات العلاقة بالإرشاد التعليمي والمهني على جميع الطلاب وأولياء الأمور .

اليوم الخامس
1. كلمة لجماعة التوجيه المهني في الطابور الصباحي تشكر فيها مدير المدرسة ولجنة التوجيه والإرشاد وجميع المشاركين في إعداد وتنفيذ برنامج أسبوع الإرشاد التعليمي والمهني .
2. كلمة لمدير المدرسة ثم يتم تكريم جميع المشاركين في إعداد وتنفيذ البرنامج وتقدم فيه الجوائز وشهادات التقدير .






الملفات المرفقة
نوع الملف: zip مطوية عن المهنة.zip‏ (225.3 كيلوبايت, المشاهدات 4832)
نوع الملف: doc اسبوع تنفيذ البرنامج.doc‏ (421.0 كيلوبايت, المشاهدات 2750)
نوع الملف: doc الجماعة المهنية.doc‏ (27.5 كيلوبايت, المشاهدات 2703)
نوع الملف: doc العمل اليدوي ( مقال ).doc‏ (23.5 كيلوبايت, المشاهدات 3242)

 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------





من مواضيعي

آخر تعديل بدر بن مطلق الحري يوم 05-03-2010 في 11:30 AM.
  رد مع اقتباس

قديم 05-03-2010, 11:17 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
بدر بن مطلق الحري
معرفات بالأسماء الصريحة
إحصائية العضو






بدر بن مطلق الحري غير متصل


تفعيل دليل الطالب التعليمي والمهني

تعريفه : مجموعة من الخدمات التربوية التي يقوم بها المرشد الطلابي والهيئة الإدارية والفنية بالمدرسة في سبيل عرض محتويات الدليل على الطلاب بكل الوسائل والطرق المختلفة لإثراء الجانب التعليمي والمهني لدى الطلاب

أهداف البرنامج

1ـ تبصير الطلاب بالفرص التعليمية والمهنية المتوفرة وتزويدهم بالمعلومات اللازمة .
2ـ إكساب الطالب مهارة اتخاذ القرار السليم واختيار المجال التعليمي والمهني المناسب في ضوء ما يتوفر لديه من معلومات وبما يلائم ميوله وقدراته

المرحلة الدراسية
جميع المراحل الدراسية

وقت التنفيذ
طوال العام الدراسي

المشاركون:
المدير الوكيل المرشد الطلابي المعلمون . المشرفون

أساليب التنفيذ

1ـ صياغة خطة توعوية تحقق أهداف الدليل بالتعاون مع أعضاء لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة .
2ـ تثقيف الطلاب مهنيا من خلال إقامة ( الندوات ، حلقات النقاش ..الخ ).
3ـ الاستفادة من اللقاءات مع أولياء أمور الطلاب لتزويدهم بالمعلومات التعليمية والمهنية التي تناسب مستويات أبنائهم الدراسية .
4ـ تنظيم الزيارات المهنية لبعض المؤسسات التعليمية والمهنية .
5ـ تفعيل دور جماعة المهنة بالمدرسة لإيضاح ما تضمنه الدليل .
6ـ تخصيص ( إحدى وجهات المدرسة) للإرشاد التعليمي والمهني .
7ـ إعداد النشرات و المطويات المستمدة من الدليل .
8ـ إبراز معلومات الدليل من خلال الإذاعة والصحافة المدرسية .
9ـ تنظيم المسابقات بين التلاميذ في محتويات الدليل .
10ـ الاستفادة من نشاطات مركز المعلومات التعليمية والمهنية .
11ـ استضافة المختصين في المجالات العلمية والمهنية .
12ـ للمنفذين إضافة ما يرونه من أساليب أخرى .






الملفات المرفقة
نوع الملف: doc تعميم للأسبوع الإرشاد التعليمي والمهني.doc‏ (37.5 كيلوبايت, المشاهدات 1148)
نوع الملف: doc تقرير عن برنامج أسبوع الإرشاد التعليمي والمهني0.doc‏ (63.0 كيلوبايت, المشاهدات 1697)
نوع الملف: doc في حال ترددك في اختيار مهنة المستقبل.doc‏ (33.5 كيلوبايت, المشاهدات 2928)

 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------





من مواضيعي

آخر تعديل بدر بن مطلق الحري يوم 05-03-2010 في 11:32 AM.
  رد مع اقتباس

قديم 05-03-2010, 11:19 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
بدر بن مطلق الحري
معرفات بالأسماء الصريحة
إحصائية العضو






بدر بن مطلق الحري غير متصل


برنامج الثقافة المهنية للطلاب

مقدمة :
إن للدين الإسلامي الحنيف فضل السبق في هداية الإنسان وحثه على العمل والكسب الحلال مما يضمن له حياة كريمة هادئة تعينه على التكيف مع ذاته وأفراد مجتمعه.

خلق الله الإنسان ليعمر هذه الأرض بالخير وللخير، قال تعالى: {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ} سورة الملك : 15، وقال سبحانه: {هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا} سورة هود: 61.
وقد رغّب النبي - صلى عليه وسلم - في العمل وحض عليه أصحابه فقال: "لأن يحتزم أحدكم حزمة من حطب، فيحملها على ظهره فيبيعها، خير له من أن يسأل رجلاً يعطيه أو يمنعه" رواه مسلم.
كان الأنبياء جميعاً يعملون ويأكلون من كسب أيديهم، فقد كان آدم عليه السلام مزارعاً , وكان نوح عليه السلام نجاراً وكان إدريس عليه السلام خياطاً .

قال النبي - صلى الله عليه وسلم: "ما بعث الله نبياً إلا ورعى الغنم. قالوا: وأنت يا رسول الله؟ قال: كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة" رواه البخاري.

وهكذا كان شأن أئمة الإسلام وأعلامه والصالحين، ولذلك سمُّوا بالبزاز والقفال والزجاج والخراز والقطان والجصاص وغير ذلك .

الحاجة إلى البرنامج :
إن إيجاد برامج للثقافة المهنية في مدارسنا أصبح مطلبا وطنيا ملحا ، حيث أن هذه الثقافة سوف تعطي الطالب الخيار في مواصلة دراسته أو الانخراط في سلك العمل بعد حصوله على ثقافة مهنية معينة ، إن مناهجنا في التعليم العام في الوقت الحاضر تعد الطالب للدخول إلى الجامعة فقط ، ولم تترك له خيارا آخر ، إن بعض الطلاب قد يكون لديه ظروف لا تسمح له بمواصلة دراسته في الجامعة ، وقد لا يكون لديه رغبة لمواصلة دراسته ، ومع هذا ليس أمامه خيار سوى الالتحاق بالجامعة أو الجلوس عاطلا ، وهذا ما يفسر ارتفاع نسبة الرسوب والتسرب في المستويات الأولى بكليات جامعاتنا المختلفة ، إن الطالب الذي لديه ظروف عائلية لا تمكنه من مواصلة الدراسة في الجامعة ، والطالب الذي لا يرغب أساسا في مواصلة دراسته الجامعية ، لو كان لديهما ثقافة مهنية لانخرطا في سلك العمل وحل محل العمالة الفنية الوافدة .

أهداف البرنامج :
1)إثراء الثقافة المهنية لدى المجتمع المدرسي بالتعرف على أنماط عديدة من المهن التي يمكن القيام بها دون الحاجة إلى مختص.
2)تغيير المفاهيم السلبية والنظرة الدونية للأعمال المهنية لدى شريحة واسعة من المجتمع .
3)الاستفادة من الوضع الاقتصادي الجيد الذي تعيشه المملكة و القدرة الاستيعابية لسوق العمل .
4)دعم مسيرة البناء والتنمية في هذا الوطن الغالي المملكة العربية السعودية بتأهيل الشاب السعودي وإحلاله بديلاً للعمالة الوافدة في مختلف أنواع المهن .
5)الإسهام في إيجاد حلول للمشكلات الناجمة عن التأخر الدراسي الذي تعاني منه المدارس لدى شريحة من الطلاب وما قد ينجم عنه من مشكلات أسرية واقتصادية واجتماعية.
6)توثيق العلاقة بين المجتمع المدرسي والقطاع الخاص .
7)الإسهام في إيجاد حلول لمشكلات التأخر الدراسي.
8)إكساب الطلاب المهارة في التعامل مع المشكلات الفنية الطارئة من خلال التدريب والممارسة .
9)استغلال أوقات الفراغ لدى الطلاب بما يعود عليهم بالنفع .

المستفيدون :
طلاب المرحلة المتوسطة .
زمن تنفيذ البرنامج :
خلال الفترة من .... إلى .......ـ

المنفذون :
1- المدرسة :
1)المرشد الطلابي
2)الجماعة المهنية.
ب - جهات مساندة :
1)مركز التوجيه التعليمي والمهني
2)المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني .

أدوات التنفيذ:

1)محاضرات
2)نشرات
3)ورش مهنية مصغرة للممارسة العملية
4)زيارات ميدانية

آلية التنفيذ:
- تكوين لجنة التوجيه المهني في المدرسة :
1- مدير المدرسة رئيساً
2- المرشد الطلابي مقرراً
3- اثنان من المعلمين المهتمين بالجانب الحرفي والمهني أعضاء
4- ولي أمر طالب فأكثر ممن يملك منشأة يمكن الاستفادة من خبرته عضواً
5- ممثل من الطلاب لجماعة التوجيه المهني ممن يمتلك صفات القيادة والقدرة على التخاطب وإيصال المعلومة. عضواً

مهام اللجنة :
1-حث الطلاب على استغلال أوقات الفراغ في القيام ببعض الأعمال المهنية التي تعود عليهم بالنفع والفائدة .
2-الإشراف ومتابعة أعمال الجماعة المهنية في المدرسة .
3-تهيئة المكان والإعداد الجيد لإقامة المحاضرات .
4-التأكيد على حضور جميع طلاب المدرسة للمحاضرات المنفذة .
5-الاتصال والتنسيق مع الجهة المقدمة للمحاضرة قبل الموعد بوقت كاف .
6-إصدار صحيفة حائطية أسبوعية تعني بالأخبار والمعلومات المهنية وتستقي معلوماتها من الكتب والدوريات والأدلة المتخصصة .
7-إعداد بحوث قصيرة وتقارير ومقالات يقوم بها الطلاب تختص بأنواع المهن في المجتمع وأهميتها للفرد والجماعة ووضعها في ملف التوجيه المنهي لدى المرشد الطلابي في مكتبة المدرسة.
8-الاستفادة من دليل الطالب التعليمي والمهني في توجيه الطالب لاختيار نوع الدراسة أو المهنة المناسبة من خلال تلخيصه في نشرات , مطويات , وضعه على شكل لوحات , مسابقات مهنية , إعارته للطلاب .
9-تنظيم الزيارات الميدانية للطلاب إلى المراكز والمعاهد التابعة للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني خلال الأوقات المحددة للبرنامج .
10-استكمال استمارة تقويم البرنامج المرفقة وإرفاق بعض الصور وإرسالها إلى إدارة التوجيه والإرشاد في موعد أقصاه أسبوع من انتهاء البرنامج .
- إعداد برنامج تدريبي مصغر لتدريب الطلاب على بعض الأعمال المهنية الخفيفة .






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------





من مواضيعي

  رد مع اقتباس

قديم 05-03-2010, 11:22 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
بدر بن مطلق الحري
معرفات بالأسماء الصريحة
إحصائية العضو






بدر بن مطلق الحري غير متصل


توجيه الطلاب للتخصصات الدراسية في المرحلة الثانوية


تعريفه : مجموعة من الخدمات التربوية التي يقوم بها المرشد الطلابي والهيئة الإدارية والفنية بالمدرسة لمساعدة
طلاب المرحلة الثانوية على اختيار التخصص الدراسي الذي يتناسب مع قدراتهم وميولهم واستعداداتهم .

أهداف البرنامج


1ـ مساعدة الطلاب لكي يختار كل منهم التخصص الدراسي الذي يلائم قدراته
2ـ تبصير الطلاب بالفرص التعليمية والمهنية المستقبلية المتاحة .
3ـ إكساب الطلاب مهارة اتخاذ القرار كل في ضوء إمكاناته وقدراته .
4ـ تبصير المعلمين بالاساليب التربوية التي تساعد الطلاب على حسن الاختيار الدراسي .
5ـ تبصير أولياء الأمور بالأساليب التربوية المناسبة لمساعدة ابنائهم في اختيار التخصصات الدراسية المناسبة
والملائمة لهم .

المرحلة الدراسية


الأول الثانوي الثالث الثانوي

وقت التنفيذ


على مدار العام الدراسي في الصف الأول الثانوي والأسبوع الأول من السنة لطلاب الثاني الثانوي

المشاركون

المدير الوكيل المرشد الطلابي المعلمون


أساليب التنفيذ

1ـ إعداد النشرات و المطويات التي تفيد الطلاب عن التخصصات الدراسية والمواد المدرسية .
2ـ عمل لقاءات فردية وجماعية لطلاب الصف الأول الثانوي وثالث ثانوي لتوضيح مواد كل تخصص دراسي وعلاقته بالمستقبل التعليمي والمهني .
3ـ تفعيل دور دليل الطالب التعليمي والمهني بجميع الوسائل والطرق الممكنة .
4ـ نشر الوعي التعليمي والمهني بين الطلاب من خلال القنوات المساعدة المختلفة داخل المدرسة
( نشرات ، إذاعة ، صحافة ، حلقات نقاش ) .
5ـ اتاحة الفرصة لطلاب الصف الأول الثانوي خلال الأسبوع الأول من أجل التحويل بين الأقسام كل طالب وفق ميوله .
6ـ دعوة أولياء الأمور للاجتماع لإيضاح أهمية توجيه أبنائهم للتخصصات الدراسية التي تناسب قدراتهم وميولهم.
7ـ الاستعانة بالتعميم الوزاري رقم (544/46 في 18/7/1418هـ) المتضمن توجيه للتخصصات الدراسية
في المرحلة الثانوية في توزيع الاستبيانات على الطلاب لمعرفة ميولهم واتجاهاتهم الدراسية والمنهجية .
8ـ للمنفذين إضافة ما يرونه من أساليب أخرى






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------





من مواضيعي

  رد مع اقتباس

قديم 05-03-2010, 11:25 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
بدر بن مطلق الحري
معرفات بالأسماء الصريحة
إحصائية العضو






بدر بن مطلق الحري غير متصل


برنامج إذاعي


المقدمة :
بسم الله الرحمن الرحيم والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على الرسول الامي الامين وبعد ... مديري الفاضل اساتذتي الكرام زملائي الطلاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ... نحيكم ونرحب بكم في هذا الصباح الجميل نحن جماعة التوجية والارشاد في المدرسة ونقدم على مسامعكم فقراتنا لهذا اليوم وخير مانبدأ فقراتنا به تلاوة من القرآن الكريم يتلوها على مسامعكم الطالب ..........................

2ـ فقرة الحديث الشريف يقدمها الطالب ..............................
الفقرة : عن المقدام رضي الله عنه عن رسول الله r قال : (( ما أكل أحد طعاما قط خير من أن يأكل من عمل يده ، وإن نبي الله داود ـ عَلَيْهِ السَّلامُ ـ كان يأكل من عمل يده ))
3ـ حكمة يقدمها الطالب ...............................
الفقرة : على سواعد العمال تقوم حضارة البلاد
4ـ كلمة يقدمها الطالب ...............................
الفقرة : يأنف كثير من الشباب من الأعمال المهنية وينظرون لها ولأصحابها نظرة دونية .
ولاشك أن هذه نظرة خاطئة فإن أفضل وأشرف خلق الله وهم الأنبياء والرسل كان يمارسون العمل الحرفي واليك بعض النماذج على ذلك :
1- محمد عليه الصلاة والسلام اشتغل قبل البعثة بالتجارة والرعي .
2- نوح عليه الصلاة والسلام كان نجارا
3- إسماعيل عليه الصلاة والسلام كان صيادا
4- ادريس عليه الصلاة والسلام كان خياطا
5- داود عليه الصلاة والسلام كان حدادا
5ـ فقرة مهنه يقدمها الطالب ......................
الفقرة : المراقب الصحي : هو الفني القادر على معرفة الاسعافات الاولية وبعض اولويات الاسعافات الاخرى والتحاليل المعملية والصحة الصناعية والبئية والطب الوقائي .
شروط هذه المهنة : الاستعداد والميول ، شهادة الكفاءة ، التعليم والتدريب ، سلامة الحواس البدنية، القدرة على اجراء التجارب المعملية .
فرص العمل في هذة المهنة : الصحة العامة ، مراقبة الاغذية ، الصحة الصناعية المهنية ، الطب الوقائي ،الإسعفات الاولية .






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------





من مواضيعي

  رد مع اقتباس

قديم 05-03-2010, 11:35 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
بدر بن مطلق الحري
معرفات بالأسماء الصريحة
إحصائية العضو






بدر بن مطلق الحري غير متصل


لوحات ارشادية مهنية
1 - 2 - 3 - 4 - 5
تجدها
في المرفق






الملفات المرفقة
نوع الملف: doc لوحة ارشاد مهني3.doc‏ (407.0 كيلوبايت, المشاهدات 3752)
نوع الملف: doc لوحة ارشاد مهني5.doc‏ (599.0 كيلوبايت, المشاهدات 3365)

 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------





من مواضيعي

  رد مع اقتباس

قديم 05-03-2010, 11:39 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
بدر بن مطلق الحري
معرفات بالأسماء الصريحة
إحصائية العضو






بدر بن مطلق الحري غير متصل


لوحات ارشادية مهنية
6
تجدها
في المرفق






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------





من مواضيعي

  رد مع اقتباس

قديم 05-03-2010, 11:40 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
بدر بن مطلق الحري
معرفات بالأسماء الصريحة
إحصائية العضو






بدر بن مطلق الحري غير متصل


لوحات ارشادية مهنية
7
تجدها
في المرفق






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------





من مواضيعي

  رد مع اقتباس

قديم 05-03-2010, 11:44 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
بدر بن مطلق الحري
معرفات بالأسماء الصريحة
إحصائية العضو






بدر بن مطلق الحري غير متصل


لوحات ارشادية مهنية
8
تجدها
في المرفق






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------





من مواضيعي

  رد مع اقتباس

قديم 05-03-2010, 11:46 AM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
بدر بن مطلق الحري
معرفات بالأسماء الصريحة
إحصائية العضو






بدر بن مطلق الحري غير متصل


لوحات ارشادية مهنية
9
تجدها
في المرفق






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------





من مواضيعي

  رد مع اقتباس

قديم 05-03-2010, 11:48 AM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
بدر بن مطلق الحري
معرفات بالأسماء الصريحة
إحصائية العضو






بدر بن مطلق الحري غير متصل


نشرة
تشويق لكسب اليد






الملفات المرفقة
نوع الملف: doc نشرة تشويق للكسب باليد.doc‏ (66.0 كيلوبايت, المشاهدات 2860)

 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------





من مواضيعي

  رد مع اقتباس

قديم 05-03-2010, 11:58 AM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
بدر بن مطلق الحري
معرفات بالأسماء الصريحة
إحصائية العضو






بدر بن مطلق الحري غير متصل


نموذج ينير ويساعد في رؤيتك لكتابة تقريرك
(( مقتبس من تقرير احد المدارس على النت ))



المكان : مركز مصادر التعلم ..
الزمان : الأحد / / 143 هـ
النشاط : مقدمة في الكهرباء


..قام الأستاذ ........ ( معلم العلوم بالمرحلة الابتدائية ) بتنفيذ دورة في الكهرباء حضرها عشرة طلاب من المرحلة المتوسطة تحدث فيها عن نعمة الكهرباء و فوائدها في حياة إنسان اليوم ـ ثم انتقل بالحديث إلى ماقد تحدثه الكهرباء من توارث و خسائر ـ إذا ما تم إهمال وسائل السلامة ، حيث ذكر المؤشرات التي تدل على وجود مشكلة في المنزل ، وكيفية اكتشاف الخلل و العمل على اصلاحه وحذر من إهمال إصلاح مشاكل الكهرباء يؤدي إلى تفاقمها وحدوث ما لا تحمد عقباه ـ لا قدر الله ..


المكان : المخبز القريب ..
الزمان :
النشاط : إعداد الخبز


.قام مجموعة من طلاب المجمع بزيارة المخبز القريب من المدرسة، برفقة المرشد الطلابي الأستاذ .................. ، وبعد إن شاهد الطلاب مراحل إعداد الخبز ، قاموا بتنفيذ العملية بأنفسهم ـ وفي نهاية الزيارة قدم الخباز بعض الخبز كهدية للوفد
( طبعا يكتفى بزيارة المخابز الالية لمن هم قريبون منها )




المكان : مركز مصادر التعلم ..
الزمان :
النشاط : صيانة الحاسب المكتبي
نفذ الأستاذ .............المركز، نشاط صيانة الحاسب المكتبي لمجموعة من الطلاب المرحلتين المتوسطة و الثانوية ، بين فيها كيفية فك مكونات الحاسب الداخلية والتعرف على وظائفها ـ شارك بعد ذلك عدد من الطلاب في عملية فك القطع وإعادة تركيبها ـ بإشراف من أمين المركز.





زيارات الفصول

من ضمن أهداف أسبوع الإرشاد التعليمي والمهني – تعريف الطلاب بالمراحل الأعلى لفصولهم الحالية . وفي هذا الإطار قام طلاب الصف السادس الابتدائي بزيارة للصف الأول متوسط. كذلك فعلَ طلاب الصف الثالث المتوسط الذين زاروا الصف الأول الثانوي.
وخلال هذه الزيارات شرح المعلمون والوكلاء متطلبات وخصائص هذه المراحل للطلاب الزائرين.




دورة في الأعمال الفنية


بإشراف من معلم التربية الفنية الأستاذ ................– قام مجموعة من الطلاب بتنفيذ مهارات طلاء وتلميع لبعض اللوحات الفنية الموجودة في ممرات المجمع ، وكذلك حوامل المصاحف الموجودة في مصلى المجمع، وكانت هذه الدورة تهدف إلى تعلم كيفية تجديد وتلميع المقتنيات المختلفة.














 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------





من مواضيعي

  رد مع اقتباس

قديم 05-03-2010, 12:07 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
بدر بن مطلق الحري
معرفات بالأسماء الصريحة
إحصائية العضو






بدر بن مطلق الحري غير متصل


دليل الطالب التعليمي و المهني







 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------





من مواضيعي

  رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:37 PM


الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم  ِ(بريدة) ِ
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص