||
 




قديم 01-03-2004, 11:45 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
صالح بن سليمان الفريح
مــراقــب عــام
إحصائية العضو







صالح بن سليمان الفريح غير متصل


التعلم باللعب

التعلم باللعب

أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها،ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة؛وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم،وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه .

تعريف أسلوب التعلم باللعب :
يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقليةوالجسميةوالوجدانية،ويحقق في نفس الوقت المتعةوالتسلية؛وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية.

أهمية اللعب في التعلم :
1- إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك
2- يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعدفي إدراك معاني الأشياء.
3- يعتبر أداةفعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم.
4- يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليهاالمربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات التي يعاني منها بعض الأطفال.
5- يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال .
6-تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقليةوتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال.

فوائد أسلوب التعلم باللعب :
يجني الطفل عدة فوائد منها :
1- يؤكد ذاته من خلال التفوق على الآخرين فردياً وفي نطاق الجماعة.
2- يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين .
3- يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها .
4- يعزز انتمائه للجماعة .
5- يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل .
6- يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها .

أنواع الألعاب التربوية :
1- الدمى : مثل أدوات الصيد ،السيارات والقطارات،العرايس، أشكال الحيوانات،الآلات،أدوات الزينة .... الخ .
2-الألعاب الحركية:ألعاب الرمي والقذف،التركيب،السباق،القفز،المصارعة ،التوازن والتأرجح ،الجري،ألعاب الكرة .
3-ألعاب الذكاء :مثل الفوازير،حل المشكلات،الكلمات المتقاطعة..الخ.
4-الألعاب التمثيلية : مثل التمثيل المسرحي ،لعب الأدوار .
5-ألعاب الغناء والرقص : الغناء التمثيلي،تقليد الأغاني،الأناشيد،الرقص الشعبي..الخ .
6-ألعاب الحظ : الدومينو ، الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين .
7- القصص والألعاب الثقافية : المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير .

دور المعلم في أسلوب التعلم باللعب :
1- إجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة التلميذ .
2- التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل .
3- توضيح قواعد اللعبة للتلاميذ .
4- ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل تلميذ .
5- تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب .
6- تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها.

شروط اللعبة :
1- اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة .
2- أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة .
3- أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ .
4- أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة .
5- أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ .
6- أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في اللعب .

نماذج من الألعاب التربوية :

1) لعبة الأعداد بالمكعبات على هيئة أحجار النرد :
يلقيها التلميذ ويحاول التعرف على العدد الذي يظهر ويمكن استغلالها أيضاً في الجمع والطرح .

2) لعبة قطع الدومينو :
ويمكن استغلالها في مكونات الأعداد،بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات ثم تعطى كل مجموعة قطعاً من الدومينو ويطلب من كل مجموعة اختيار مكونات العدد وتفوز المجموعة الأسرع .

3) لعبة (البحث عن الكلمة الضائعة)
وتنفذ من خلال لوحة بها مجموعة من الحروف ، يحدد المعلم الكلمات ويقوم التلاميذ بالبحث عن الكلمة بين الحروف كلمات رأسية وأفقية .
ر ---- س---- و---- م
ك---- ل----- ع---- ب
ت---- و----- ج---- د
ب---- ك---- م---- ك
ي---- ص---- و----- م

4) لعبة صيد الأسماك :
عن طريق إعداد مجسم لحوض به أسماك تصنع من الورق المقوىويوضع بها مشبك من حديد ويكتب عليها بعض الأرقام أوالحروف وتستخدم في التعرف على الأعداد أو الحروف الهجائية بأن يقوم التلاميذ بصيدها بواسطة سنارة مغناطيسية.

5) لعبة ( من أنــا ) :

وتستخدم لتمييز حرف من الحروف متصلاً ومنفصلاً نطقاً وكتابة حسب موقعه
- أنـا في
- المدرسة
- ريم
- حمد
- ترسم

المراجع :

1- أ.د. توفيق أحمد مرعي،د. محمد محمود الحيلة،تفريد التعليم دار الفكر 1998م - الأردن .
2- ديفيد وجونسون،روجرت.جونسون،إديث جونسون هولبك التعلم التعاوني ترجمة مدارس الظهران الأهلية 1995م.
3- د. عدنان زيتون،تقديم أ.د.محمود السيد،التعلم الذاتي ،دمشق 1999م .
4- أحمد بلقيس،د. توفيق مرعي ،الميسر في سيكلوجية اللعب ،دار الفرقان ،1987م .
5- عفاف اللبابيدي،عبد الكريم خلايله ،سيكلوجية اللعب ،دار الفكر ، 1993م .
6- د . خليل يوسف الخليلي،د.عبد اللطيف حسين حيدر، د. محمد جمال الدين يونس،تدريس العلوم في مراحل التعليم العام ،دار القلم _ 1996م، الإمارات .

اعدها للانترنت:الأستاذ فهد(السعودية)..المصدرشبكة الخليج)







 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

  رد مع اقتباس

قديم 01-03-2004, 11:48 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
صالح بن سليمان الفريح
مــراقــب عــام
إحصائية العضو







صالح بن سليمان الفريح غير متصل


هل آن الأوان للبدء في التعليم بالترفيه التربويون: إذا لم نواكب التطور

هل آن الأوان للبدء في التعليم بالترفيه
التربويون: إذا لم نواكب التطور فالمخرجات غير جيدة



بات التعليم الترفيهي جزءاً اساسياً من العملية التعليمية الناجحة فمن خلالها يستطيع الطالب ان يستخدم شقي المخ الايمن والايسر ليصبح الفهم لديه سهلاً وسريعاً لأن ذلك يعتمد على استخدام الادوات والتجارب والوسائل التعليمية الجيدة في الشرح عوضاً عن الكتاب المدرسي الذي اصبح عبئاً على العديد من الطلاب ومن هنا طالب العديد من التربويين ان يتم ايجاد هذه الوسائل الترفيهية من خلال تأمينها للمدارس لأنه آن الاوان لبحث مشاكل عدم اهتمام طالب اليوم بالكتاب المدرسي وايجاد الوسائل المساندة والمحببة لهم في المدرسة والمنهج. (المدينة) التقت بالعديد من اولياء الامور والمسؤولين عن التعليم في الباحة وكذلك بعض المختصين في شركات تطوير هذه الوسائل حيث يقول سعيد احمد الزهراني (ولي امر طالب): لا شك ان التعليم اليوم يحتاج الى مواكبة سريعة لما يحدث في العالم فالقنوات الفضائية والانترنت بدأت تنافس وبشكل غير مسبوق في تثقيف ابنائنا وهذا من وجهة نظري امر خطير علينا جميعاً اذا لم نتداركه جميعاً بتحبيب المدرسة والمنهج للطلاب وهو بالدرجة الاولى يخيفنا نحن اولياء الامور لأننا نتوقع ان ايجاد وسائل منافسة لهذه الثورة المعلوماتية من خلال التفكير في ايجادها لكي نحبب ذلك الطالب في الجو الدراسي بعيداً عن الروتين القاتل الذي يأتي من خلال الطريقة التقليدية في القاء الدروس وغيرها ونحن نطالب ان تكون المدرسة فعلا هي بيت الطالب التي يحبها ومنها يحصل على العلوم النافعة لدينه ووطنه وامته. الكتاب عبء المعلم صالح عبدالله الغامدي يشير الى ان التعليم يحتاج الى تطوير بين وقت وآخر ليواكب التطور العالمي من خلال التقنيات الحديثة التي بدأت وبشكل كبير جداً تنافس الكتاب ومن بينها الكتاب المدرسي الذي لا زال يعتبره بعض الطلاب عبئا ثقيلاً عليهم واذا لم يكن هناك مبادرة سريعة من قبل الوزارة لتطوير الادوات المساندة لهذا الكتاب كالالعاب الترفيهية الذكية والوسائل التقنية الحديثة فان مخرجات طالب اليوم لن تواكب الطموح الذي يسعى اليه المسؤولون في الوزارة وادارات التعليم وغيرها ومن هذا المنطلق فان ايجاد هذه الانواع من الوسائل تساهم وبشكل جذاب في حب الطالب للمدرسة والمنهج الدراسي وتنمي قدراته الابداعية والفكرية. مبدأ أساسي علي بن عبدالله بن يحيى المشرف التربوي للصفوف الاولية في الادارة العامة للتعليم في منطقة الباحة ذكر ان فكرة التعليم بالترفيه مبدأ دعا اليه مدير عام التعليم في المنطقة مطر بن احمد رزق الله ضمن بداياته الجادة بالمنطقة ابان تعيينه مديراً عاماً للتعليم بها فقامت شعبة الصفوف الاولية ممثلة في رئيسها الدكتور علي خميس ومشرفي الشعبة بترجمة ذلك المبدأ الى واقع مشاهد وملموس كانت على خطوات اولها ايصال تلك الرسالة التربوية الهادفة وهي فكرة اقامة المعرض الذي يعد الاول على مستوى المنطقة وقد كانت مؤشرات التفاعل معه ايجابية الى حد كبير ولله الحمد وقد تم عمل خطة كاملة للزيارات من قبل المدارس وفي الحقيقة انه من خلال هذا المعرض نحن نستقرئ المستقبل ونتطلع الى ان يكون التعليم بالترفيه جزءاً اساسياً ومبدأ يجب ان نسعى جميعاً الى تحقيقه لابعاد الجو الدراسي خصوصاً في الصفوف الاولى من التعليم التقليدي المعروف الى التعليم الذكي عن طريق استقراء الافكار ومحاولة جذب اهتمام الطلاب وحبهم للمادة والمدرسة. تفيد كل الأعمار محمد صالح بن يمين مشرف التسويق في (فناتير) احدى المؤسسات الاهلية التي تهتم بالتعليم الذكي اشار بانه يوجه العديد من الالعاب الذكية تفيد جميع الاعمار من سن الولادة باشهر بسيطة حتى عمر 99 عاما وقد لاقت استحساناً لدى الجميع فهي تهتم بالتعليم الذكي في ظل الشريعة الاسلامية والسلامة حيث ان جميع الالعاب الذكية الموجودة تخضع لرقابة شديدة من قبل المسؤولين في فناتير من حيث الجودة والنوعية وغيرها. إقبال منقطع النظير اما مروان جابر صويلح المدير التنفيذي لفناتير فيقول: من خلال المعارض التي اقامتها فناتير في عدد من مناطق المملكة واستضافتها ادارات التعليم حيث ان معظم الاشياء المقدمة للطلاب تعتمد على عدد من الضوابط منها نوعية الفكرة ومواصفات السلامة ومتطلبات السن ومحاذيرها الشرعية وقد اقيم ايضا برامج داخل المدارس ودورات للمعلمين في كيفية استخدام هذه الالعاب لتبسيطها لدى الطلاب ويعد هذا جزءاً اساسياً في العملية التعليمية فالمتعلم من خلال الالعاب كيف يفكر مشيراً ان عدداً من الالعاب حققت جوائز عالمية لاعوام متعددة. من أنجح الوسائل اما مدير الاشراف التربوي محمد سعيد الزهراني فيقول: لقد سرني كثيراً ما شاهدته في هذا المعرض من خلال الوسائل التعليمية الذكية التي تنمي قدرات التفكير لدى الطلاب وبلا شك ان مسايرة مثل هذه الوسائل للمنهج الدراسي من شأنها ان تفتح مجالاً للطلاب على التفكير والابداع واكتساب مهارة سرعة البديهة وهي تعتبر في حد ذاتها تطويراً للانشطة الموازية للمناهج الدراسية ويعتبر ذلك في الحقيقة قيمة مضافة للمدرسة اذا استغلت مثل هذه الوسائل لطلابها لتستخدم في الرقي باساليب التعليم في الوقت الحاضر كما ان وسيلة التعليم بالترفيه من انجح الوسائل في تنمية روح التعاون والعمل الجماعي وتنمية العلوم والمهارات والقدرات الاساسية المقررة للصفوف الابتدائية والمتوسطة كما تساعد الطلاب المتأخرين دراسياً. واتمنى ان تحرص المدارس والمعلمون والاباء على اقتناء مثل هذه الوسائل كي يتحقق الهدف المنشود من ذلك وهو اخراج جيل يعرف كيف يفكر ويخطط ويبدع لينفع دينه ووطنه وامته. يفتح آفاقاً جديدة مدير عام التعليم في المنطقة مطر بن احمد رزق الله يشير الى ان فكرة الترفيه تعتبر مدخلاً تعليمياً للتعلم وهي وسيلة رائعة من وسائل التعليم بالترفيه الحديث وذلك من خلال العديد من الابتكارات التي تساعد على تنمية القدرة والابداع والتفكير وتنمية المواهب والقدرات الذهنية لدى الطلاب اضافة الى مساندة المناهج الدراسية بالانشطة المساعدة ذهنياً وحركياً وكذلك استغلال اوقات الفراغ لدى الطلاب باستخدام الادوات التعليمية والترفيهية وهذا ما حرصنا عليه في الادارة من خلال هذا المعرض الذي يفتح افاقاً جديدة لاولياء الامور والمعلمين وغيرهم ممن يحرص على تطوير مقدرة التفكير لدى ابنائه من خلال هذه الوسائل التعليمية الذكية.
منقول







 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

  رد مع اقتباس

قديم 05-03-2004, 06:59 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أحمد بن ناصر الحربي
مشرف المنتدى العام والحاسب الآلي

الصورة الرمزية أحمد بن ناصر الحربي

إحصائية العضو






أحمد بن ناصر الحربي غير متصل


بارك الله فيك ونفع بك






  رد مع اقتباس

قديم 29-11-2007, 08:25 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
تايا
تربوي جديد
إحصائية العضو






تايا غير متصل


موضووووووووع جدا مميز
يعطيك الف عافية







  رد مع اقتباس

قديم 02-12-2007, 12:11 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
محمد بن سليم الحربي
مشرف منتدى إدارة التجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم
إحصائية العضو







محمد بن سليم الحربي غير متصل


لفتة تربوية وموضوع من الأهمية بمكان فنحن نغفل عن هذا الجانب التربوي التعليمي وننفر عن ربط كل مايتصل باللعب في مجال عملنا التعليمي ومع أن المجال رحب والتجارب الميدانية أثبتت جدوى التعلم باللعب غير أن بعضنا لازال كما أسلفت يقف موقف المتحفظ ويخشى انفلات الزمام ويغلق على نفسه ويحبس طلابه دعماً لنظرية التلقين ومنا من يهوى التسمر على المقاعد واستقبال السبورة
أثابك الله أستاذنا الكريم ومشرفنا القدير موضوعك هذا حري بالبسط وقمن بالمتابعة وعضده بالتجارب الميدانية النافعةليكون مرجعاً في بابه






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

آخر تعديل محمد بن سليم الحربي يوم 02-12-2007 في 12:37 AM.
  رد مع اقتباس

قديم 02-12-2007, 12:27 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
حفيدابن الوليد
مشرف موقع مكتب التربية والتعليم بالأسياح
إحصائية العضو







حفيدابن الوليد غير متصل


جزاك الله خير على هذا الموضوع المفيد

وفق الله الجميع لمافيه الخير






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

  رد مع اقتباس

قديم 02-12-2007, 12:43 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
منصور بن عبدالكريم الجربوع
مراقــب عـــــــام

الصورة الرمزية منصور بن عبدالكريم الجربوع

إحصائية العضو







منصور بن عبدالكريم الجربوع غير متصل


ماشاء الله الموضوع مميز
وبـــــــــــــــاركـ الله فيــــكـ






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

من موآضيعيٍِ ..
  رد مع اقتباس

قديم 02-12-2007, 07:43 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
القصيمي
تربوي سوبر
إحصائية العضو







القصيمي غير متصل


موضوع هام لكل من معلم الصفوف الأولية والمرشد الطلابي
فحبذا لوكان هناك لقى مع المشرف اليتعرف كلاً منا على تطبيق التعليم بالعب من قرب







 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

العلم في الصغر كالنقش على الحجر
آخر تعديل القصيمي يوم 02-12-2007 في 07:44 AM.
  رد مع اقتباس

قديم 02-12-2007, 10:40 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
قاموس
تربوي جديد
إحصائية العضو






قاموس غير متصل


موضوع جداً رائع ومفيد جعله الله في موازين أعمالكم ولكم الشكر الجزيل







  رد مع اقتباس

قديم 03-12-2007, 02:23 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
مدارس الغد النموذجية
مدارس منطقة القصيم
إحصائية العضو






مدارس الغد النموذجية غير متصل


هذا الموضوع مهم جدا في تعليم أبنائنا حيث يجب أن نراعي طريقتهم في تقبلالتعليم وأن يكون محبين له لا إلزامي عليهم وأيضا في هذه الطريقة يجد الطالب نفسه يكتسب التعلم تلقائيا بكل حب والمفيد في ذلك عدم نسيانه للمعلومة التي يكتسبها عن طريق اللعب وذلك بعكس الطريقة التقليدية في التعلم .فجزالك الله خيراً يا أخي لحرصك على تعلم أبنائنا .







  رد مع اقتباس

قديم 08-12-2007, 05:28 AM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
فتاة العقيده
تربوي جديد
إحصائية العضو






فتاة العقيده غير متصل


جزيت خيراعلى الموضوع الأكثر من رائع وأحب أن أخبركم أن هذا هو أسلوبي في التدريس أحاول أن أرتقي بالتعليم الذي للأسف أراه في انحدار بعد انتشار فضائيات الأطفال والكبار فأصبح التعليم آخر هموم المدرسين والأهالي
ولاتجد الأهالي إلا عند الأربعة كثر الله من أمثالك أخي







  رد مع اقتباس

قديم 08-12-2007, 09:43 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
أميرة الكون
تربوي جديد
إحصائية العضو






أميرة الكون غير متصل


جزاك الله خير الجزاء

موضوع جدا مفيد







  رد مع اقتباس

قديم 09-12-2007, 11:48 PM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
محمد دياب
تربوي جديد
إحصائية العضو






محمد دياب غير متصل


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أن هذا الطرح الجميل لا ينقصه إلا تضافر الجهود والسعي الحق وراء تطوير
العقل العربي حتي نبدأ في تطوير فكر الأبناء بطريقة محببة إلي نفوسهم
بدلا من طريقة الحشو الممل الذي يجعل من الطالب أو التلميذ صندوق
يفرغ محتواه عند الخروج من لجان الامتحان ولا يبقي معه حتى القليل من
المعلومات المفيدة ويذهب إلي اللعب بعد ذلك حتى أنك تسمع في حوارات
التلاميذ ومنذ بداية الفصل الدراسي الأول أنهم مشتاقون إلي اجازة نصف العام
منذ الأسبوع الأول للدراسة فيفتح رأسه للحشو إلي أجل مسمى يفرغ بعدها
رأسه ويتجه إلي اللعب فهيا لنلعب ونحب العلم باللعب وبارك الله لكل من يبتغي
وجه الله في تبليغ العلم بالسهل اليسير لا بالحشو الذي لايبقى وسلام الله علي
كل من وهب نفسه لفضل العلم والتعلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .







  رد مع اقتباس

قديم 10-12-2007, 07:19 AM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
صالح بن سليمان الفريح
مــراقــب عــام
إحصائية العضو







صالح بن سليمان الفريح غير متصل


الأخوة والأخوات الكرام : شكرا لتشريفكم الموضوع بارك الله فيكم

حفظ تلاميذك الكلمات باللعب والترفيه طريقة جميلة ومشوقة!!!!

--------------------------------------------------------------------------------








ورحمة الله وبركاته
اليكم هذه التجربة التي اجريتها مع تلاميذي وهي تعليم وتحفيظ الكلمات باللعب والترفيه بواسطة ورق اللعب (الكوتشينة) او (الأونو)
عمل نشاط ينفذ من قبل ولي الأمر وهو في قمة الاستمتاع واليكم الطريقة وممكن الاجابة على اي استفسار لأنني نفذت المشروع بنجاح ولله الحمد


يوجد ملف مرفق يوضح الطريقة مع الصورة


اليكم شرح الفكرة
نشاط عملي(منزلي)



الخامات:



1-ورق باصرة (اونو) أو (أيا كان يحبذ أن يكون بلاستيك)0



2-ورق لاصق A4 أو( يلصق بالغراء)



طريقة العمل :




**تكتب الكلمات التي أخذها التلميذ حتى الآن وكذلك الحروف كل حرف بحركاته الثلاث بواسطة الحاسوب أو باليد



**يقص كل حرف وكل كلمة على الهيئة الموضحة في الصورة في المرفقات



**تلصق قصاصات الورق على ورق الباصرة



طريقة اللعب:حرية اللعب إما بعرض الأوراق والتلميذ يقرأها



أو طريقة الربح مثال: دُ يكسب دُب أو يكسب الورقة التي فيها الحرف والعكس بالكلمة أو أي طريقة يجدها ولي الأمر مناسبة المهم هنا ان الكلمات اصبحت بين يديه



اليكم النشاط مع الصورة المرفقة






الملفات المرفقة
نوع الملف: zip تعليم بالترفيه.zip‏ (83.0 كيلوبايت, المشاهدات 417)

 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

  رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:38 AM


الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم  ِ(بريدة) ِ
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص