||
 
 

 

 

 

 


العودة   منتدى الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم ( بنين - بنات ) > المنتديات المدرسية > منتدى إدارة التجهيزات المدرسية
الاســـــــم
رمز الدخول

منتدى إدارة التجهيزات المدرسية يختص بدعم الوسائل التعليمية ومراكز مصادر التعلم والمختبرات المدرسية .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-03-2004, 06:31 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
صالح بن سليمان الفريح
مراقب عام ( رحمه الله )
إحصائية العضو







صالح بن سليمان الفريح غير متصل


تكنولوجيـــــــــــــــــــا التعليـــــــــــــــــــم

تكنولوجيـــــــــــــــــــا التعليـــــــــــــــــــم
الموضوع الأول
تكنولوجيا التعليم
مقدمة :

تكنولوجي : كلمة يونانية وتعني علم تطبيق المعرفة على الأغراض العلمية بطريقة منظمة .
أو : المهارة في فن التدريس .
هي : أكثر من التطور العلمي – أكثر من الإنجاز الهندسي – أكبر من القوى الميكانيكية .. فهي مجموعة الوسائل والأدوات التي يمكن أن تضيف لحياة الإنسان . وهي القوة المؤدية إلى الاختراعات ، وهي المهارات والأجهزة والطرق .
* ويظن البعض أن وسائل تكنولوجيا التعليم هي مجرد الأساليب الحديثة فقط من العملية التعليمية ، ولكنها أعم وأشمل من ذلك فهي : سبورات ، وأجهزة – ومعامل – ودوائر تليفزيونية مغلقة – وحاسب آلي – وأقمار صناعية – واستراتيجيات تدريسية ، تُستخدم ضمن أي نمط تدريسي .
* إن استخدام الطريقة الحديثة في التدريس بناءً على أسس مدروسة وأبحاث ثبت صحتها بالتجارب هي تكنولوجيا تعليم . وهي بمعناها الشامل تضم الطرق والأدوات والمواد والأجهزة والتنظيمات المُستخدمة في نظام تعليمي معيَّن بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة .
* وهي تعني الأخذ بأسلوب الأنظمة ، بمعنى اتباع منهج وأسلوب وطريقة في العمل تسير في خطوات منظمة ، وتستخدم كل الإمكانات التي تقدمها التكنولوجيا وفق نظريات التعليم والتعلم .
* ويؤكد هذا الأسلوب النظرة المتكاملة لدور الوسائل التعليمية وارتباطها بغيرها من الأنظمة ارتباطاً متبادلاً .
تطور مفهوم تكنولوجيا التعليم :
المرحلة الأولى : التعليم المرئي – التعليم المرئي والمسموع – التعليم
عن طريق جميع الحواس .
المرحلة الثانية : الوسائل التعليمية معينات للتدريس .
المرحلة الثالثة : الوسائل التعليمية وسيط بين المعلم ( المرسل )
والمتعلم ( المستقبل ) .
المرحلة الرابعة : الوسيلة جزء من منظومة التعليم .
الموضوع الثاني

الاتصال : إدخال مفهوم الاتصال لابراز مفهوم تكنولوجيا التعليم .
أهداف عملية الاتصال :
1 – نقل عادات العمل والتفكير من جيل إلى آخر
2 – دوام المجتمع .
3 – تلازم الحياة الاجتماعية مع الاتصال .
** هدف الاتصال من وجهة نظر المرسل : نقل فكرة – الاعلام –
التعليم – الاقناع – الترفيه
** هدف الاتصال من وجهة نظر المستقبل : الفهم – التعلم – الاستمتاع – اكتساب معلومات جديدة .
** عناصر الاتصال :
1 – المرسل 2 – المستقبل 3 – الرسالة 4 – قناة الاتصال
5 – بيئة الاتصال .
الموضوع الثالث
العوامل التي تؤثر على فعَّالية الاتصال
** عوامل تتعلق بالمرسل
** عوامل تتعلق بالمستقبل
** عوامل تتعلق بالرسالة
** عوامل تتعلق بالوسيلة
نماذج مختارة لعملية الاتصال
* نموذج شاتون وويفر
عناصره : مصدر – مرسل – اشارة مع ضوضاء – مستقبل ثم هدف







  رد مع اقتباس

قديم 01-03-2004, 06:34 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
صالح بن سليمان الفريح
مراقب عام ( رحمه الله )
إحصائية العضو







صالح بن سليمان الفريح غير متصل


الموضوع الرابع
أهمية تكنولوجيا التعليم
قد يظن البعض خطأ أن أهمية تكنولوجيا التعليم هي أهمية الوسائل التعليمية ، ولكن هناك فرق بينهما ، حيث أن الوسائل التعليمية هي جزء من تكنولوجيا التعليم ، وبالتالي فإن أهمية تكنولوجيا التعليم أعم وأشمل من أهمية الوسائل التعليمية .

أولاً : أهمية تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية :

- الإدراك الحسي : حيث تقوم الرسوم التوضيحية والأشكال بدور مهم في توضيح اللغة المكتوبة للتلميذ .

- الفهم : حيث تساعد وسائل تكنولوجيا التعليم التلميذ على تمييز الأشياء.

- المهارات : لوسائل تكنولوجيا التعليم أهمية في تعليم التلاميذ مهارات معينة كالنطق الصحيح .

- التفكير : تقوم وسائل تكنولوجيا التعليم بدورٍ كبيرٍ في تدريب التلميذ على التفكير المنظم وحل المشكلات التي يواجهها .

- بالإضافة إلى : تنويع الخبرات ، نمو الثروة اللغوية ، بناء المفاهيم السليمة، تنمية القدرة على التذوق ، وتنويع أساليب التقويم لمواجهة الفروق الفردية بين التلاميذ ، و تعاون على بقاء أثر التعلم لدى التلاميذ لفترات طويلة ، تنمية ميول التلاميذ للتعلم وتقوية اتجاهاتهم الإيجابية نحوه .

ثانياً : دور تكنولوجيا التعليم في مواجهة المشكلات التربوية المعاصرة :

يمكن من خلال تكنولوجيا التعليم مواجهة المشكلات المعاصرة ، فمثلاً :

** الانفجار المعرفي والنمو المتضاعف للمعلومات ، يمكن مواجهته عن طريق :

* استحداث تعريفات وتصنيفات جديدة للمعرفة .

* الاستعانة بالتليفزيون و الفيديو والدوائر التلفيزيونية .

* البحث العلمي .

** الانفجار السكاني وما ترتب عليه زيادة أعداد التلاميذ ، يمكن مواجهته عن طريق :

* الاستعانة بالوسائل الحديثة كالدوائر التلفزيونية المغلقة .

* تغيير دور المعلم في التعليم

* تحقيق التفاعل داخل المواقف التعليمية من خلال أجهزة تكنولوجيا التعليم .

** الارتفاع بنوعية المعلم ، ينبغي النظر إلى المعلم في العملية التعليمية ككونه مرشد وموجه للتلاميذ وليس مجرد ملقن للمعرفة ، وهو المصمم للمنظومة التدريسية داخل الفصل الدراسي .

ثالثاً : دور تكنولوجيا التعليم في معالجة مشكلات التعليم :

من تلك المشكلات :

= انخفاض الكفاءة في العملية التربوية نتيجة لازدحام الفصول بالتلاميذ والأخذ بنظام الفترات الدراسية ، ويمكن معالجة ذلك من خلال استخدام الوسائل المبرمجة لإثارة دوافع وميول التلاميذ

= مشكلة الأمية ، ولحل هذه المشكلة إنشاء الفصول المسائية وتزويدها بوسائل تكنولوجيا التعليم على أوسع نطاق كالاستعانة بالأقمار الصناعية .

= نقص أعضاء هيئة التدريس ، ويتم علاج هذه المشكلة عن طريق التليفزيون التعليمي أو استخدام الدوائر التليفزيونية ، والأقمار الصناعية .







  رد مع اقتباس

قديم 01-03-2004, 06:36 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
صالح بن سليمان الفريح
مراقب عام ( رحمه الله )
إحصائية العضو







صالح بن سليمان الفريح غير متصل


الموضوع الخامس

اختيار الوسائل التعليمية

أسس اختيار الوسائل التعليمية :

(1) مناسبة الوسيلة للأهداف التعليمية : ينبغي مواءمة الوسيلة للهدف المتطلب التحقيق .

(2) ملاءمة الوسيلة لخصائص المتعلمين : كمواءمتها للصفات الجسمية والمعرفية والانفعالية وارتباطها بخبرات التلاميذ السابقة ، ومناسبتها لقدراتهم العقلية والمعرفية .

(3) صدق المعلومات : ينبغي أن تكون المعلومات التي تقدمها الوسيلة صادقة ومطابقة للواقع ، وأن تُعطي صورة متكاملة عن الموضوع .

(4) مناسبتها للمحتوى : تسهم عملية تحديد ووصف محتوى الدرس في كيفية اختيار الوسيلة التعليمية الملاءمة لذلك المحتوى .

(5) اقتصادية : بمعنى أنها ينبغي أن تكون غير مكلفة ، والعائد التربوي منها مناسب لتكلفتها .

(6) إمكانية استخدامها مرات متعددة : يجب أن تتميز الوسيلة بإمكانية استخدامها أكثر من مرة .

بالإضافة إلى : المتانة في الصنع ، ومراعاة السمة الفنية ، وتحديد الأجهزة المتاحة ، ومناسبتها للتطور العلمي والتكنولوجي ، وتعرُّف خصائصها ، وإمكانية زيادة قدرة المتعلم على التأمل والملاحظة من خلالها ، وأن تكون سهلة التعديل أو التغيير بما يتناسب وطبيعة الموضوع .







  رد مع اقتباس

قديم 01-03-2004, 06:37 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
صالح بن سليمان الفريح
مراقب عام ( رحمه الله )
إحصائية العضو







صالح بن سليمان الفريح غير متصل


الموضوع السادس

تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية

أهمية إعداد وسائل تعليمية من خامات البيئة :

تنمي لدى التلميذ المهارة الفنية واليدوية – تزيد من قدرة التلميذ على التفكير – قليلة التكلفة – ربط بيئة التلميذ بمحتوى التعلم – مشاركة التلميذ – تبيان أهمية البيئة كمصدر للوسيلة التعليمية .

التخطيط لإعداد وإنتاج وسائل تعليمية :

ينبغي أن يأخذ المعلم في اعتباره مجموعة خطوات يتبعها عند إنتاج وسيلة تعليمية من خامات البيئة :

تحليل محتوى المقرر – حصر الوسائل التعليمية في المدرسة – تعرف الخامات والمستهلكات – تعرف كيفية استخدام الأدوات لإنتاج الوسيلة – عمل تصميمات للوسائل والخطو في ضوئها – عرض التصميمات على المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم – توفير مكان مجهز لعملية الإنتاج – تنفيذ الوسيلة – تجريب الوسيلة قبل عملية الاستخدام .

دور المعلم في إنتاج الوسائل التعليمية .

على المعلم أن يقوم بالأدوار التالية عند إنتاج الوسائل التعليمية :

= إجراء دراسة تحليلية متأنية للمنهج الذي يقوم بتدريسه .

= تحديد الأهداف التي من أجلها سيتم إنتاج وسيلة ما .

= دراسة متأنية متكاملة عن خصائص التلاميذ .

= إدراك المعلم في بداية الأمر أن عملية إعداد الوسائل التعليمية تتطلب في البداية عملية التصميم .

= تعرف الإمكانات والخامات المتاحة في بيئة التلميذ .

= الاستعانة بآراء الخبراء في المناهج وتكنولوجيا التعليم عند إنتاج الوسيلة .

الأسس النفسية والتربوية لإعداد الوسيلة التعليمية :

تحديد الأهداف التربوية – مراعاة ارتباط الوسيلة بالمنهج – مراعاة خصائص المتعلم – مراعاة خصائص المدرس – تجريب الوسيلة – توفير المُناخ المناسب لاستخدام الوسيلة – عدم ازدحام الدرس بالوسائل – تقويم الوسيلة – استمرارية الوسيلة .







  رد مع اقتباس

قديم 01-03-2004, 06:39 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
صالح بن سليمان الفريح
مراقب عام ( رحمه الله )
إحصائية العضو







صالح بن سليمان الفريح غير متصل


موضوع السابع

خطة لكيفية استخدام الوسائل التعليمية

الحاجة إلى استخدام الوسائل التعليمية :

من الأسباب أو الدوافع التي تدعو إلى استخدام الوسائل التعليمية بغرفة مناهل المعرفة ما يلي :

(1) زيادة أعداد التلاميذ في المراحل التعليمية .

(2) زيادة معدلات القبول وبخاصة في المراحل الابتدائية .

(3) زيادة متوسط عدد التلاميذ لكل مدرس .

(4) المعلم لا يزال المصدر الرئيسي للمعرفة .

(5) زيادة تكلفة التلميذ في المراحل المختلفة .

ومن نتائج الدراسات في هذا الصدد :

= التعليم لا يتم إلا من خلال نشاط ذاتي للمتعلم لاكتساب المعرفة .

= لا يقتصر تحقيق الأهداف التربوية على المعلم والكتاب المدرسي فقط .

= وجود وسائل تعليمية متنوعة تحقق الأهداف التربوية كالحاسب الآلي ، والدوائر التلفزيونية ، والأجهزة التعليمية الأخرى .

= كثرة المشكلات التي تواجه العملية التعليمية في العصر الحالي .

= ظهور مفهوم التعلم الذاتي Self Learning كضرورة لكل متعلم .

فوائد استخدام الوسائل التعليمية :

0 توفير أساس مادي محسوس للمعرفة التجريدية .

0 إثارة الاهتمام ، وجذب الانتباه كاستغلال مؤثرات الكومبيوتر .

0 حث التلاميذ على النشاط والإيجابية .

0 تقديم خبرات مباشرة وغير مباشرة .

0 بها يصبح التعليم أقوى أثراً وأكثر عمقاً .

0 تعاون التلاميذ على التفكير المنظم .

0 توفير خبرات يصعب الحصول عليها في الواقع (بعد الزمان والمكان وصغر الحجم أو كبره .

0 علاج الفروق الفردية Individual Differences بين التلاميذ .

0 علاج الكثير من صعوبات التعلم .

أهمية تكنولوجيا التعليم تتأكد على مستويين رئيسيين يسمحان للمهتمين بالتربية من عملية التطوير ، وهما :

** الاهتمام بالتكنولوجيا على مستوى تخطيط وتطوير المناهج الدراسية .

** الانتقال بالتكنولوجيا من فن التصميم إلى الاستراتيجية في التعليم والتعلم.

ومن هنا كانت حتمية التطوير والتطوير تستدعي بالضرورة الأخذ بتكاملية الأمور التي تنادي باتباع أسلوب النظم أو مدخل النظم System Approach في تطوير مناهج التعليم .







  رد مع اقتباس

قديم 01-03-2004, 06:39 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
صالح بن سليمان الفريح
مراقب عام ( رحمه الله )
إحصائية العضو







صالح بن سليمان الفريح غير متصل


مفهوم النظام :

وجود عدة عناصر تتفاعل باستمرار بحيث تكون وحدة واحدة ، ومن ثمَّ فإن تكنولوجيا التعليم ينبغي أن تأخذ بهذا الأسلوب التكاملي ( مدخل النظم ) .

منظومة تكنولوجيا التربية :

يمكن توضيح منظومة تكنولوجيا التربية من خلال نموذج يشتمل على أربعة مراحل ( الأهداف – تصميم التعليم – التقويم – التحسين )

مكونات المنظومة :

** الأهداف ، وتتضمن : ( تحليل الأهداف – وصف التلاميذ – تحديد الأهداف وصياغتها سلوكياً – تصميم الاختبارات المعيارية ) .

** تصميم التعليم ، وتتضمن : ( تحليل الأهداف – تحديد مراحل التعليم – تقرير الاستراتيجية التدريسية – اختيار الوسائل التعليمية الأكثر جدوى – تجهيز الخبرات التعليمية ) .

** التقويم ، ويتضمن: ( تجريب الخبرات التعليمية وتطبيق الاختبار المعياري – تحليل النتائج – التنفيذ – مراقبة النتائج وتحليلها وتفسيرها ) .

** التحسين ، ويتضمن : ( تحديد نقاط القوة والضعف – تنفيذ بعض الأنشطة الإثرائية والعلاجية ) .

معايير وضع استراتيجية متكاملة لاستخدام تكنولوجيا التعليم :

** الفكرة أو المفهوم : ينبغي إدراك فكرة أو مفهوم تكنولوجيا التعليم إدراكاً جيداً.

** معرفة الدور الذي تقوم به الوسائل التعليمية والوظائف التي تؤديها ، ولتحقق ذلك يجب : ( دراسة خصائص الوسائل التعليمية – تحليل المناهج الدراسية ومشكلات التعليم – دراسة تلك المشكلات في ضوء خصائص الوسائل التعليمية – رسم استراتيجية متكاملة لاستخدام الوسائل التعليمية ) .

** إدارة برامج الوسائل التعليمية : من خلال تحديد مفهوم وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم والدور الذي تؤديه في العملية التعليمية والذي يستوجب تحديد الإطار التنظيمي لإدارة وظائف هذه الوسائل







  رد مع اقتباس

قديم 01-03-2004, 06:41 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
صالح بن سليمان الفريح
مراقب عام ( رحمه الله )
إحصائية العضو







صالح بن سليمان الفريح غير متصل


الموضوع الحادي عشر

الشرائح Slides

الشرائح عبارة عن رسوم أو صور ثابتة مطبوعة على مادة شفافة نافذة للضوء ، موضوعة بشكل منفرد في إطارات بلاستيكية او من الورق المقوى أو الزجاج ، وتعالج كل شريحة مفهوماً واحداً . والمستخدم لهذه الشرائح له الحرية في ترتيب عرضها وفقاً للهدف والطريقة التي يقدم بها الموضوع ، والشكل التالي يوضح بعض الشرائح بأحجامها المختلفة :







  رد مع اقتباس

قديم 01-03-2004, 06:41 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
صالح بن سليمان الفريح
مراقب عام ( رحمه الله )
إحصائية العضو







صالح بن سليمان الفريح غير متصل


مزايا استخدام الشرائح في التعليم :
( صغر حجمها – إمكانية تحويل الصور الملونة إلى شرائح شفافة – يتم استخدام بعض الشرائح في مراجعة بعض الدروس – العرض التدريجي للمعلومات من خلالها – يمكن مصاحبتها بتعليقات صوتية مسجلة – إمكانية نسخ أعداد كبيرة من الشريحة الواحدة – تشجيع المعلم تلاميذه على تصوير الشرائح )

خطوات استخدام الشرائح في التدريس :

أولاً : مرحلة التحضير ( مراجعة خطة الدرس لتحديد المواقف التي تحتاج إلى استخدام شرائح – ترتيب الشرائح التي تم استخدامها في التدريس طبقاً لتسلسل موضوعها – وضح الشرائح داخل الحامل – تهيئة الجهاز وإعداده للتشغيل – عرض شريحة واحدة كتجربة – ترتيب مقاعد التلاميذ – التحكم في تهوية الغرفة ودرجة حرارتها ) .

ثانياً : مرحلة العرض ( تهيئة التلاميذ للعرض – عرض الشرائح بشكل متأن واحدة تلو الأخرى )

ثالثاً : مرحلة المتابعة والتطبيق ( يقوم المعلم في هذه المرحلة بالإجابة عن أسئلة التلاميذ واستفساراتهم ، ويمكن عرض بعض الشرائح مرة أخرى عند الضرورة )

رابعا : مرحلة التقييم ( تتضمن اختبار المعلم لتلاميذه عن المعلومات التي عرضتها الشرائح ) .







  رد مع اقتباس

قديم 01-03-2004, 06:42 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
صالح بن سليمان الفريح
مراقب عام ( رحمه الله )
إحصائية العضو







صالح بن سليمان الفريح غير متصل


التليفزيون التعليمي
يدعم التليفزيون التعليمي الأنشطة المتعلقة بالعملية التعليمية لقدرته وفعَّاليته كأحد الأجهزة التكنولوجية التربوية الحديثة التي أثبتت جدواها في مجالات متعددة .

وهو أحد إنجازات التكنولوجيا الحديثة نظراً للأسباب التالية :

** المقدرة الفائقة على جذب انتباه المتعلمين لتركيزه على العديد من الحواس .

** فعَّاليته كوسيط اتصال جماهيري ، وقدرته على نقل المفاهيم والأفكار .

** الاستخدام الفعَّال والتنويع في عملية التعليم والتعلم .

** ملاءمته لحاجات الدارسين ودوافعهم .

خصائص التلفزيون التعليمي :

** الامتداد اللانهائي ** الجمع بين الصوت والصورة ** الحركة
** الفورية ** وسيلة جامعة .

فوائد استخدام التلفزيون في مجال التعليم :

( تقديم خبرات واسعة – توفير وقت وجهد المعلم لتحسين العملية التعليمية – المساهمة في حل بعض المشكلات كتطوير المناهج ، النقص في عدد المعلمين المؤهلين تربوياً أو أكاديمياً ، زيادة أعداد المتعلمين مع نقص الإمكانات المتاحة – إتاحة فرص التعليم لمن لا تمكنهم ظروفهم – ضمان وصول خدمة تعليمية جيدة لجميع المتعلمين – السماح بالاستعانة بالعديد من الوسائل الأخرى المتنوعة – استغلال عنصر الألفة – تسهيل مهمة المعلم – التغلب على بعد المسافة – قلة التكلفة – التصوير في الأماكن الخطرة – استخدام الكاميرات الميكروسكوبية)

استخدامات التلفزيون التعليمي :

1 - التدريس الكلي بالتلفزيون :

وفي هذه الحالة يقدم التليفزيون التعليمي برامج تعليمية للمحتوى الرئيسي والمفاهيم الأساسية للمادة بأكملها . ويمكن الاستفادة من هذا النوع من البرامج عند نقص الأساتذة المتخصصين في بعض المواد التعليمية .

2 – عامل مساعد أو مكمل :

في هذه الحالة يقدم التلفزيون مادة ترتبط بدقة بمحتوى المادة الرئيسة للمقرر ، ويقوم المعلم في هذه الحالة بالدور الرئيسي في الحصة الدراسية في تقييم الدرس واستثارة التلاميذ والعرض والاختبارات والتطبيقات .

3 – التلفزيون كمصدر لإثراء العملية التعليمية :

وفي هذه الحالة يعمل التلفزيون على تدعيم العملية التعليمية وإثرائها من خلال برامج تثري حصيلة المتعلم الفكرية والمهارية والوجدانية مدعمة بالصوت والصورة .

4 – استخدام التلفزيون في إعداد وتدريب المعلمين :

يمكن الاستفادة كثيرا من التلفزيون في إعداد وتدريب المعلمين نظراً لتوفيره فرص تطوير الكفاءات المهنية لهم ( تدريبهم على استخدام وسائل تكنولوجيا التعليم الحديثة – اطلاع المعلمين على مستحدثات العملية التعليمية – تعويد المعلمين على مهارات التعلم الذاتي – سرعة اطلاع المعلمين على النشرات والتوجيهات ) .

أنظمة التليفزيون التعليمي :

أولاً : التليفزيون ذو الدائرة المفتوحة :

إرسال البرامج التعليمية من الأستوديو والاستقبال اللاسلكي .

ثانياً : التليفزيون ذو الدائرة المغلقة

نظام تليفزيوني يتسم بالاتصال اللاسلكي بين المرسل والمستقبل .







  رد مع اقتباس

قديم 01-03-2004, 06:43 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
صالح بن سليمان الفريح
مراقب عام ( رحمه الله )
إحصائية العضو







صالح بن سليمان الفريح غير متصل


مميزات التدريس باستخدام الدائرة التليفزيونية المغلقة :

( التدريس لأعداد كبيرة من التلاميذ وفي أماكن متفرقة – المساهمة في حل مشكلة النقص في الكفاءات المتخصصة – تستخدم في تنمية المهارات العملية – سرعة عرض الموضوعات الجديدة في المنهج – تستخدم في تدريب الطلاب المعلمين – حل مشكلة الاختلاط ) .

البرنامج التليفزيوني الجيد :

البرنامج التليفزيوني الجيد هو الذي توظف فيه عناصر الصوت والصورة في عملية الاتصال ، واستخدامه لمؤثرات فنية خاصة أكثر تشويقاً وفائدة .

مراحل إعداد وإنتاج برامج تعليمية :

( اختيار المادة العلمية – كتابة المادة العلمية – الاعداد والاخراج – تنفيذ متطلبات البرنامج – كتابة السيناريو – اختيار مقدم البرنامج ) .

استخدام التليفزيون التعليمي :

أولاً : الإعداد ( تحتاج عملية استخدام التليفزيون التعليمي في حجرات الدراسة إلى عملية إعداد مسبق لتقديم تلك البرامج كإعداد المعلم لنفسه ولقاعة التدريس ) .

ثانيا : التقديم ( وتشتمل تهيئة الطلاب لاستقبال دروس التليفزيون )

ثالثاً : النشاط التكميلي ( ينبغي أن يلي تقديم الدرس من خلال البرنامج التليفزيوني التعليمي مجموعة من الأنشطة التكميلية بهدف إثراء عقول الطلاب بالمعرفة والمعلومات ، وممارسة بعض التطبيقات لتنمية مهارات الدرس ) .

التطورات المعاصرة للتليفزيون التعليمي :

أ - مسجلات الفيديو المتنقلة :

أدى انتشار أجهزة التسجيل على أشرطة الفيديو إلى اتساع دائرة استخدام التليفزيون في التعليم . وهناك أجهزة لإنتاج شرائط تسجيل فيديو تتكون من ( الكاميرا – الميكروفون – جهاز التسجيل – المونيتور ) .

ب – التليفزيون الخطي :

ويستخدم في مجتمع محدود أو في بيئة محلية ومن مميزاته ( إنتاج وتوزيع برامج على مستوى كفاءة مرتفع – ضمان جودة استقبال البرامج – من خلاله يمكن نقل عدة برامج تعليمية منفصلة – يسمح بإعادة توزيع البرامج الناجحة التي تبث من خلال الدائرة المفتوحة – إعادة إرسال برامج تتفق ومطالب الجماهير – تدريب المعلمين – تعليم الكبار ) .

جـ - الإرسال عن طريق الأقمار الصناعية :

تم إنشاء العديد من شبكات الاستقبال عن طريق الأقمار الصناعية والتي تتميز ( استقبال البرامج العالمية – ربط الجامعات والمعاهد بعضها ببعض – زيادة التعاون الثقافي بين المؤسسات المتنوعة – معالجة نقص المعلمين المتخصصين ) .







  رد مع اقتباس

قديم 01-03-2004, 06:44 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
صالح بن سليمان الفريح
مراقب عام ( رحمه الله )
إحصائية العضو







صالح بن سليمان الفريح غير متصل


مكونات غرفة المعرفة

تتكون غرفة مناهل المعرفة من مجموعة من الأجهزة الحديثة :

** الأجهزة التي تعتمد على الصورة فقط ( كالبرامج التي تقدم من خلال الباحث الآلي كالخرائط والصور الثابتة والشفافيات ) .

** الأجهزة التي تعتمد على الصوت والصورة معاً ( الكومبيوتر وما يحتويه من برامج تعليمية ، والتليفزيون ، والفيديو ) .

** جهاز العرض فوق الرأس over head projector .

** جهاز كاسيت لعرض شرائط التسجيل .

** ماكينة تصوير .

** جهاز اوفركي overkey وهو جهاز يصل بين الكومبيوتر والتليفزيون .

أولاً : جهاز الكومبيوتر :

معني الكومبيوتر :COMPUTER

جهاز يحتوي على مجموعة قطع إلكترونية ، يختزن بيانات DATA وتعليمات INSTRUCTIONS ، ويقوم بمعالجة البيانات وتحليلها طبقاً للتعليمات المخزنة للحصول على نتائج أو معلومات INFORMATIONS حلول مشكلات معينة ومحددة .

ويمكن القول بأن الكومبيوتر عبارة عن " آلة " لجميع الأعمال المتطلبة في ضوء التعليمات المخزنة .

خصائص الكومبيوتر

1 - التخزين : 2 - السرعة : 3 - الدقة : 4 - التماسك :







  رد مع اقتباس

قديم 01-03-2004, 06:45 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
صالح بن سليمان الفريح
مراقب عام ( رحمه الله )
إحصائية العضو







صالح بن سليمان الفريح غير متصل


** أنواع الكومبيوتر من حيث الحجم والقدرة :

1 - الكومبيوتر المركزي : Main Frame Computer

2 - الميني كومبيوتر : Mini Computer

3 - الميكروكومبيوتر : Micro-Computer

** مكونات الكومبيوتر :

C.P.U







  رد مع اقتباس

قديم 01-03-2004, 06:46 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
صالح بن سليمان الفريح
مراقب عام ( رحمه الله )
إحصائية العضو







صالح بن سليمان الفريح غير متصل


أولاً : وحدات الإدخال Input Units

1 - لوحـــة المفاتيح : Key Board

أ - مجموعة مفاتيح الحروف والرموز :

ب - مجموعة المفاتيح الرقمية :

جـ - مجموعة مفاتيح الوظائف :

د - المفاتيح الأساسية :

2 - أجهزة إدارة الأسطوانات المرنة : Floppy Disk Drive

3 - الفـــــارة : Mouse

ثانياً : وحدة المعالجة المركزية : C.P.U

أ - وحدة الذاكرة الرئيسية : Memory

ب - وحدة الحساب والمنطق : A.L.U

جـ - وحدة التحكم : C.U

ثالثاً : وحدات الإخراج : Output Units

أ - شاشات العرض الخاص : Screens

ب - الطابعات : Printers

جـ - الأجهزة الصوتية :

** القيمة التربوية للكومبيوتر : ( تصميم البرمجيات من قبل الطلاب ينمي التفكير – يتيح الفرصة للطلاب بطيئي التعلم من رؤية نتائج أعمالهم – يناسب الطلاب الفائقون – يعالج الفروق الفردية – تعزيز تعليم الرياضيات – اكتساب مهارات تصميم البرامج – له فعالية مؤثرة في تعليم الكبار ) .







  رد مع اقتباس

قديم 01-03-2004, 06:47 PM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
صالح بن سليمان الفريح
مراقب عام ( رحمه الله )
إحصائية العضو







صالح بن سليمان الفريح غير متصل


ثانياً : التليفزيون .

* ما مكان التليفزيون في التعليم بمدارسنا ؟ .

* أهمية استخدام التليفزيون في التعليم ( نقل صور متحركة مصاحبة بالصوت – بث البرامج التعليمية – الأثر الفعال لاستخدام التلفزيون في التعليم في التحصيل ) .

** استخدام الدرس المتلفز .

هناك ثلاثة استخدامات رئيسة محتملة للتعليم المتلفز ( اكساب خصوبة للدرس المعروض – التعاون بين معلم الفصل ومعلم التليفزيون – التعليم الكلي بالتليفزيون ) .

ثالثاً : الفيديو .

أهتم رجال التربية بالفيديو كأحد الوسائل الحديثة في تكنولوجيا التعليم خاصة في التدريب والتدريس على حدٍ سواء .

** نظام الفيديو والتليفزيون التعليمي .

يرتبط نظام الفيديو وأجهزته وأشرطته المتنوعة بمفهوم التليفزيون بدائرتيه المفتوحة والمغلقة ، ومع هذا فقد أدى استخدامه المكثف في تليفزيون الدائرة المغلقة إلى تعدد الاستعمالات التربوية لهذه الدائرة ومرونتها الكبيرة في الاستجابة إلى الحاجات التربوية المتنوعة للمعلمين والتلاميذ .

* مكونات نظام الفيديو :

يتكون نظام الفيديو من(كاميرا تليفزيونية– جهاز استقبال تليفزيوني- جهاز الفيديو- أشرطة فيديو- ميكرفون – كابلات وأسلاك توصيل).

* نظام الفيديو والدائرة التلفزيونية المغلقة المصغرة :

تتكون من كاميرا تلفزيونية ثابتة أو متنقلة ، ثم جهاز استقبال تلفزيوني كاميرا لتصوير العملية التعليمية المتطلبة .







  رد مع اقتباس

قديم 01-03-2004, 06:48 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
صالح بن سليمان الفريح
مراقب عام ( رحمه الله )
إحصائية العضو







صالح بن سليمان الفريح غير متصل


رابعاً : الكاسيت كجهاز سمعي .

خامساً : جهاز السبورة الضوئية .

سادساً : جهاز عرض مارينو LCD .

يسمى هذا الجهاز بشاشة العرض الملونة بالبللورات السائلة .

تكنولوجيا الأقمار الصناعية والتعليم المفتوح
ظل ارتياد الفضاء حلماً يراود الإنسان ، وفي أكتوبر 1957م تحول هذا الحلم إلى حقيقة حينما أطلق الاتحاد السوفيتي أول قمر صناعي إيذاناً ببدء ثورة الاتصال الخامسة واصبح الاتصال عن طريق الأقمار الصناعية والكومبيوتر من ابرز سمات عصر المعلومات .

ويرجع تاريخ استخدام الأقمار لأغراض الاتصالات على عام 1962م بعد بث أول قمر صناعي باسم تلستار والذي تم الاتصال به عن طريق إقامة هوائيات ضخمة.وبعد ذلك تم إطلاق القمر الصناعي(سينكوم2) عام 1963م ، وفي عام 1967م تم إطلاق الجيل الثاني من أقمار (انتلسات) ، بالإضافة إلى القمر الصناعي العربي عام 1985م .

مزايا الأقمار الصناعية : ( اجتياز العوائق الطبيعية – الاتصال المباشر بين نقاط متعددة – عدم التعرض للتشويش والترددات الفضائية وتكثيف الغلاف الجوي – استخدام الاتصالات الفضائية بشكل مكثف – تحقيق السرعة والوضوح في نقل الأحداث – توفير استقبال عال الجودة لخدمات الراديو والتلفزيون ) .

** نظام تشغيل الأقمار الصناعية :

الأقمار الصناعية عبارة عن استخدام خاص للاتصال عن طريق وصلات الميكروويف )

** الأقمار الصناعية في مدار .

** ترددات الأقمار الصناعية .

** النقل التليفزيوني عبر الأقمار الصناعية .

** شبكات الأعمال الفضائية .

** الأقمار الصناعية عصب الاتصالات .

** أهداف القمر الصناعي العربي :

- ربط البلاد العربية بشبكة إذاعية تليفزيونية لنقل واستقبال البرامج بطريقة فورية .

- ربط الوطن العربي بالعالم الخارجي بقنوات ذات كفاءة عالية .

- الفوائد الاقتصادية المنبثقة من الاستثمار العربي المشترك والذي يوفر على الكثير من الدول العربية ما يجب أن تنفقه على مشروعات الشبكات الأرضية لتوفير دوائر الاتصال .

** أهمية الأقمار الصناعية تغطية الإقليم بالإرسال التلفزيوني وتحقيق الربط الداخلي - سرعة الاتصال وتبادل المعلومات - نشر التعليم وتنوع الخدمات التعليمية – تحسين برامج التعليم وتطوير المناهج ) .

** الاستخدامات التعليمية للقمر الصناعي العربي :

* رفع مستوى التعليم المنهجيالمواد المشتركة – الأخذ بالنظريات الحديثة في طرائق التعليم– تدريس اللغات الأجنبية– تدريب المعلمين).

* تعليم الكبارمحو الأمية – التدريب المهني والتثقيف العمالي – برامج التنمية الاجتماعية ) .

* تبادل البرامج الثقافية والفنية والرياضية .

** استخدام الشبكة الفضائية العربية لأغراض الجامعات العربية نقل المحاضرات العلمية – نقل بعض العمليات الجراحية – نقل المؤتمرات – تبادل المعلومات ونقل الهام منها – نقل الأنشطة الطلابية .... )







  رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:53 AM


الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم  ِ(بريدة) ِ
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
عدد الزوّار