||
 
 

   
 

 

 

 


قديم 09-06-2009, 11:29 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الوكيل ابو احمد
تربوي نشيط
إحصائية العضو






الوكيل ابو احمد غير متصل


الاختبارات

أغذية تقوي الذاكرة وتساعد على التفوق والتركيز الذهني

أثبتت الدراسات وجود أغذية تقوي الذاكرة، وأفضلها الغذاء المتوازن الذي يشمل المجموعات الغذائية الأربع وهي مجموعة الحليب ومشتقاته، ومجموعة الخضار والفواكه، ومجموعة اللحوم وبدائلها، ومجموعة الخبز و الحبوب، ونلاحظ ضرورة توازنها بحيث نستهلك من مجموعة الحبوب بنسبة أكبر ثم مجموعتي الخضار والفواكه، ثم مجموعتي الحليب واللحوم، وهناك مجموعة ليس لها أهمية غذائية فلم تكن ضمن تلك المجموعات ألا وهي مجموعة الدهون والسكريات، فلأن الجسم يستطيع أخذها من الأغذية المختلفة فليس لها أهمية، إلا أننا وضعنا لها الأولوية.
أهم العناصر الغذائية التي تساعد على التركيز الذهني
فيتامين ب -6
يحدث أحيانا أن تنسى أين وضعت مفتاح سيارتك، أو جوالك أو كتابك، هذا أمر عادي هذه الأيام، فكلما ازداد الضغط النفسي، كلما زادت هذه المشكلة، لهذا تكمن ضرورة الهدوء النفسي للطلاب، وهو من أهم أدوار الآباء بألا يستفزوا أبناءهم بكلمات مثل.. ماذا فعلت في الامتحان اليوم؟، وهل ذاكرت؟، ومتى ستبدأ المذاكرة؟، لقد تأخرت، لن تستطيع إنهاء المقرر.. وهكذا.
ولهذا ينصح بتناول أغذية يتوفر فيها فيتامين ب -6 بشكل كاف، لأنه يعمل على إنتاج المزيد من المرسلات العصبية التي تحمل مثل السيروتونين والدوبامين والنورايبينيفرين ما يحفز الذاكرة.
إن تناول هذا الفيتامين على هيئة حبوب أو كبسولات له أضرار إذا زادت الجرعة عن حدها الطبيعي، مما يسبب التسمم بهذا الفيتامين، لهذا يجب تناوله من مصادره الطبيعية ومنها الحبوب الكاملة بالذات جنين القمح، والبقول والموز والبطاطس.
فيتامين ب -12
في أبحاث كثيرة ثبتت فائدة هذا فيتامين ب -12للمخ والدم وتفعيل الذاكرة لكبار السن، ولأن منتجات الأجبان والحليب واللحوم هي المصادر الغنية به، فقد تحدث تأثيرات سلبية على الدماغ لأولئك الذين يتبعون ريجيما قاسيا بدون تناول تلك المصادر.

الثيامين (فيتامين ب1) لرايبوفلين (فيتامين ب2)
وهما أيضا من مجموعة فيتامين ب، يوجد الأول في البقول والكبد والمكسرات والحبوب الكاملة (البر)، ويوجد الثاني في منتجات الحليب والخضروات الورقية، لكن أشعة الشمس تدمره، لهذا يتوفر في الحليب المعبأ في الكرتون بكمية أفضل من المعبأ في الزجاجات أو البلاستيك الشفاف.
الليسيثين والكولين
وهما من مجموعة فيتامين ب أيضا، ويعملان على تحفيز الذاكرة، ويفيدان لتنشيط الذاكرة وتقويتها لسنوات طويلة، فتجد الشخص الذي يهتم بتناول تلك الفيتامينات لديه تركيز ذهني عندما يتقدم به السن كما أوضحت ذلك الأبحاث العلمية، وتلك المواد متوفرة في كثير من الأغذية لارتباطها بالدهون.
وتضاف مادة الليسيثين اعتياديا إلى الزيت النباتي والشوكولاتة بهدف مزاوجة الدهن في هذه المواد بالماء، ولمادة الليسيثين تأثيرات إيجابية أخرى غير هذا، لأنها تزيد مادة الكولين في الدماغ بشكل قليل، وهذا يعني من ناحية أخرى أن مادة اسيتايلكولين ستزداد أيضا، وهي أحد المرسلات العصبية الهامة لعمل الدماغ والذاكرة .
الحديد و الزنك
وعموما يساعد الحديد مباشرة في عملية بناء المواد المرسلة أو الناقلة للإيعاذات العصبية، أما الزنك فهو ضروري لعمل فيتامين ب -6 على الدماغ، وهما يتوفران في اللحوم، ويكثر الأول في الكبد، والثاني في المأكولات البحرية والحليب.
لذا ينصح بالاهتمام بالأغذية الآتية والتي توفر ما ذكرته سابقاً من محفزات للقدرة الذهنية :
1- الخضراوات والفواكه الطازجة، لأنها مصدر لكثير الفيتامينات العادية المهمة جداً.
2- تناول الغذاء المتوازن والمحتوي على البروتينات والموجودة في (اللحوم - البيض - الحليب ومنتجاته) والكربوهيدرات (الشعريات المركبة ) والموجودة في الأرز والمكرونة والحبوب.
3- تناول كمية مناسبة من السوائل مثل الماء والعصير.
4- الابتعاد بشكل أكبر من ذي قبل عن المنبهات (القهوة، والشاي، الكولا) بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على المخ، فهي تؤدي إلى إدرار البول والذي يخرج الطلاب من وقت الامتحان .
5- الإفطار في غاية الأهمية وعدم الإفطار من أهم وسائل الإخفاق في الامتحانات حسب ما لوحظ من الطلاب، ويجب أن يكون الإفطار خفيفاً في الامتحانات، و مصدراً عالياً للطاقة والكربوهيدرات ومصدراً لفيتامين (ج) والموجود في الفواكه الحمضية (العصير الطازج) ويفضل أن يكون قبل الامتحان بأكثر من ساعة







  رد مع اقتباس

قديم 09-06-2009, 12:03 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الوكيل ابو احمد
تربوي نشيط
إحصائية العضو






الوكيل ابو احمد غير متصل


الاختبارات

نصيحة لمذاكرة إيجابية بالتوفيق بإذن الله ..



الكل منا يستعد لفترة الامتحانات والمذاكرة الجيدة التي تسبقها ..
1. وجبة الإفطار حيوية للنشاط والفهم والاستيعاب فاحرص عليها .
2. سوء التغذية يشتت الانتباه ويؤدي إلى التأخر الدراسي .. فاحذره .
3. المحيط الأسري الجاد والمنظم أكبر معين للتفوق الدراسي .
4. اختيار الطريقة المثلى في المذاكرة وفق المواد المختلفة وتنوعها مطلب أساسي فتعلم كيف تذاكر .
5. الحديد ضروري لصحة الطالب ونقصانه يؤدي إلى السرحان أثناء المذاكرة .. فأحرص على تغذية متوازنة وغنية بالحديد . 6. ارتح لتذاكر .. ولا تقاوم النوم أثناء المذاكرة .
7. حافظ على صحتك ونشاطك وجدد حماسك بالتغيير في المواد وتخلص ما استطعت من الإرهاق الذهني .
8. لا ترهق عينيك وحافظ على وضعية الكتاب بشكل عمودي وعلى بعد لا يقل عن 40 سم عن العين .
9. حافظ على راحتك النفسية والجسدية تزداد قدرتك على الاستيعاب والفهم .
10. مساعدة الأهل ضرورية .. والمدرس يعدّ الطالب لاكتساب العادات الصحية السليمة .
11. تعلم كيف يعمل عقلك لتحافظ عليه بشكل أفضل .. وتفاءل وابتسم .
12. اعمل على تدريب ذاكرتك .
13. كن واعياً لما تريد أن تسجله في ذاكرتك .طريق ذلك شعورك بالسعادة والارتياح .
14. كن منتبهاً لما تريد تسجيله في ذاكرتك .
15. كن مهتماً بما تريد أن تحتفظ به في ذاكرتك فالمرء لا يحفظ إلا ما يهمه .
16. استشعر لذة المعرفة .. فهي لذة قد تتفوق على أغلب اللذات الأخرى .
17. كن مرتباً منظماً لتحافظ على ذاكرة شابة .
18. تعلم الملاحظة الجيدة وبإمعان … والتقط الملاحظات الفعالة .
19. لا تبق منعزلاً لفترة طويلة .. ولا تلزم الصمت دائماً .
20.اعمل وابذل الجهد وتوكل على الله .
قلق الامتحانات ( أو الخوف من الامتحانات ) Test Anxietyالمشكلة :
حالة من القلق تعتري الأفراد قبل وأثناء أدائهم لاختبارات تحصيلية أو مقابلات الانتفاء الوظيفي أو الاختبارات النفسية .
سلوك المشكلة :
1- أعراض القلق الفسيولوجية مثل دقات القلب المتصارعة ، جفاف الحلق ، سرعة التنفس ، تصبب العرق ، ارتعاش اليدين.
2- حالة من الانشغال العقلي حول الامتحان ونتائجه المتوقعة .
الأساليب التي تساعد على حدوث المشكلة :
1- وجود جوانب قلق أخرى لدى الفرد ( وسمة القلق ) .
2- عدم الاستعداد للاختبار .
3- تصورات خاطئة عن الامتحان ونتائجها .
4- ضغوط زائدة من الأسرة حول أهمية التفوق التحصيلي ( وشروط الأهمية ) .
5- التنشئة الأسرية وما يصاحبها من تعزيز الخوف من الامتحانات .
6- نظم الامتحانات نفسها .
7- خوف الطالب من النتائج السيئة أو من العقاب .
8- التعلم الاجتماعي من الآخرين بملاحظة – سلوك الخوف من الامتحانات والانشغال بها .
طرق الحل:
(1) الجانب الديني : الأدعية والأذكار وتلاوة القران والصلاة .
(2) الاسترخاء .
(3) التخلص المنظم ( التدريجي ) من الحساسية .
(4) التعريض المتدرج لمواقف اختبارات فعلية .
(5) العلاج المعرفي .
(6) التعزيز وتعزيز سلوك عدم الخوف أو القلق من الامتحانات .
(7) تدريب الطالب على تركيز انتباهه على موقف الاختبار .
(8) عادات الاستذكار المناسبة قرب الامتحانات .

مع تحيات مدارس الغد النموذجية الابتدائية







  رد مع اقتباس

قديم 11-06-2009, 12:49 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سلطان العلوي
مشرف منتدى إدارة التوجيه والإرشاد
إحصائية العضو






سلطان العلوي غير متصل


شكر الله لك أخي العزيز / الوكيل أبا أحمد

توجيهات سديدة أسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتك

تم اضافة الموضوع
للموضوع المثبت
التوجيهات التربوية حول الإختبارات ( ملف شامل )


أضغط هنا






  رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:50 AM


الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم  ِ(بريدة) ِ
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
عدد الزوّار