||
 


قديم 11-08-2007, 12:08 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عبدالله بن علي السعيد
مشرف منتدى شؤون الطلاب
مشرف منتدى الاستراحة
منتدى إدارة الصحة المدرسية

الصورة الرمزية عبدالله بن علي السعيد

إحصائية العضو







عبدالله بن علي السعيد غير متصل


Post أخبار التربية والتعليم ليوم السبت28/7/1428هـ-11/8/2007م

صحيفة الجزيرة/ السبت 28 رجب 1428 العدد 12735


الاثنين موعداً أخيراً لاستقبال المعلمين

الجزيرة - وهيب الوهيبي:

حددت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين بعد غد الاثنين موعداً أخيراً لاستقبال المعلمين المعينين بتعليم الرياض من خريجي كليات المعلمين والبالغ عددهم 551 معلماً وذلك ببيت الطالب الواقع على شارع الأمير - محمد بن عبدالعزيز بالسليمانية (التحلية).

وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض بالإنابة الدكتور محمد بن عبدالعزيز السديري أن على المعلمين المعينين المبادرة بمراجعة لجنة استقبال المعلمين، واحضار الشهادات الأساسية مع صور منها وفي مقدمتها شهادة التخرج من الجامعة، وكذلك اصطحاب بطاقة الأحوال المدنية مع صور منها. وذلك ليتم توجيههم إلى المدارس التي يرغبون التدريس فيها حسب الإمكانية. وستكون مباشرة المعلمين في مدارسهم اعتباراً من 5-8-1428هـ.

وأشار السديري إلى أن هذا التقديم خاص بخريجي كليات المعلمين الذين صدر تعيينهم مؤخراً أما الخريجون الجامعيون الذين أعلنت أسماؤهم مطلع هذا الاسبوع فإن عليهم مراجعة فرع وزارة الخدمة المدنية أولاً لاستكمال أوراق تعيينهم.



http://www.al-jazirah.com/227280/lp1d.htm

ترشيح (9082) معلمة جديدة في شعبان المقبل

الدمام - خالد المرشود:

من المزمع أن تعلن وزارة الخدمة المدنية عن ترشيح (9082) معلمة جديدة، وذلك في غضون شهر شعبان المقبل بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم - تعليم البنات، ووزارة الدفاع والطيران إدارة الثقافة ولتعليم للقوات المسلحة.

وسيكون هناك عدد من نقاط المفاضلة بين المتقدمات، حيث تتم المفاضلة عن طريق المعدل التراكمي أو النسبة المئوية كعناصر أساسية، إضافة إلى الخبرة العملية المكتسبة على وظيفة تعليمية، والتدريب المناسب للوظيفة المعلنة، والتعليم الزائد عن المؤهل العلمي الذي ستتقدم به الخريجة للوظيفة المعلنة إن وجدت، وأن تكون محددة ومعترفاً بها ومصدقة.

وسيقتصر القبول في هذه المرحلة على المواطنات المقيمات في نطاق إدارة التربية والتعليم، أو المندوبيات التابعة لها مقر الوظائف المعلنة، وسيتم إثبات الإقامة حسب الضوابط المحددة من وزارات (الداخلية، التربية والتعليم - تعليم البنات، الخدمة المدنية).

ومن الجدير ذكره أن الوظائف التعليمية النسوية سبق أنه أعلن عنها في الفترة من 8-6 إلى 4-7-1428هـ.



http://www.al-jazirah.com/227280/lp2d.htm

جامعة الملك سعود تنهي عدداً من الدورات التدريبية لذوي الاحتياجات الخاصة

«الجزيرة» - سلطان المواش :

أنهت عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك سعود عدداً من الدورات التدريبية المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة من المكفوفين التي تضمنها المركز الصيفي الأول في المملكة لذوي الاحتياجات الخاصة، وأبرز هذه الدورات التي استفاد منها المكفوفون: مقدمة في الحاسب الآلي، دورة قارئ الشاشة، دورة برايل الإلكتروني، ودورة في الإنترنت واستخداماته.

الدكتور محمد بن فهد البشر وكيل عمادة شؤون الطلاب والمشرف على برامج ومركز ذوي الاحتياجات الخاصة والباحث في هذا المجال ذكر لـ «الجزيرة» أن هذه الدورات المتخصصة والمقدمة للمكفوفين جاءت تبعاً للعناية والتأهيل والتهيئة التي حصلت في الأشهر الماضية لمعامل الجامعة، حيث زودت وجهزت بأحدث تقنيات المكفوفين، وذلك وفق اتفاقية تعاون مع الشركة الألمانية المتخصصة (باوم) وهي شركة متخصصة في إنتاج الأجهزة والبرامج الخاصة بالمعوقين بصرياً، حيث تم توفير أسطر برايل الإلكترونية التي تشكل فتحاً كبيراً في مجال تقريب علوم الحاسب الآلي للمكفوفين والتي تمنحهم استقلالية أكبر واعتماداً على النفس أكثر، وقد وفر المركز كذلك البرامج الصوتية المعربة، ومنها برنامج قارئ الشاشة (فيرجو إن تي) الذي يعد ثورة في تقدم تقنية المكفوفين المتكلمين باللغة العربية.

ويضيف الدكتور البشر: تهدف هذه البرامج وهذه المعامل الأولى من نوعها على مستوى المملكة إلى جعل المكفوفين وضعاف البشر أكثر نجاحاً في الجامعة والعمل وحياتهم الخاصة، كما تهدف إلى تحسين كفاءتهم من خلال تزويدهم بمنتجات تساعدهم على زيادة قدرتهم على الاعتماد على الذات والثقة بالنفس.

وأكد البشر أن المركز يفتح أبوابه لجميع ذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة، وهو جزء من الدور الذي تقوم به العمادة وجامعة الملك سعود في خدمة المجتمع.

من جانبه أكد مدير مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة الملك سعود الأستاذ رائد بن حسين النصار أن الجامعة أقامت برنامج (عمادة شؤون الطلاب) معامل للحاسب للمكفوفين، حيث يوجد لدينا خمسة معامل للمكفوفين.. مضيفاً أن هذا المعمل مزود ببرامج ناطقة قارئة للشاشة أو برامج باللمس بطريقة (برايل)، أسطر إلكترونية مرفقة بلوحة المفاتيح تظهر بالشاشة على سطر إلكتروني بارز بحيث يقرأ ما يوجد بالشاشة.

وقال النصار في حديثه ضمن استطلاع لـ «الجزيرة» على معامل ذوي الاحتياجات الخاصة (المكفوفين) بالجامعة إنه يوجد بالمعمل 10 أجهزة منها 5 ناطقة، و5 بطريقة برايل بالإضافة إلى شاشة مكبرة بحيث إن ضعاف البصر يستخدم (الماوس) الفأرة ويمررها على الكتاب وتظهر في الشاشة مكبرة.

وأشار مدير مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة إلى أن الطلاب أو المتدربين هم مكفوفون أو ضعفاء البصر، والطلاب بجامعة الملك سعود عددهم بشكل عام 140 طالباً وطالبة أو الإعاقات الأخرى يصل عددهم إلى 180.

مضيفاً أن جامعة الملك سعود من الجامعات المتميزة لعدد الطلاب الملتحقين بها وافتتح المركز في 13-11- 1405هـ وبدأ بنادي للمكفوفين باسم نادي أم مكتوم.

من جانبه قال المعلم الكفيف علي آل حسن الذي يقوم بتدريب وتدريس الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة الملك سعود إن عدداً من الطلاب بالمركز يتم تدريبهم، وهذه الدورة من الأنشطة الأولى من نوعها التي تقدمها جامعة سعودية فيما يتعلق بتعليم وتدريب المكفوفين على مهارات الحاسب الآلي وقد هيئ هذا المعمل في برامج جيدة يعمل الحاسب بشكل جيد بحيث يستطيع الكفيف التفاعل مع الحاسب الآلي، وقال إنه بدأ نشاط المركز قبل شهر، وكانت هذه الدورة هي عبارة عن 48 ساعة وهي مكثفة جداً تشمل 4 حقائب تدريبية (حقيبة الويندوز - ومايكروسوفت، وورد، والحقيبة الثالثة في الإنترنت والبريد الإلكتروني أوت إكسبرس).

وأشار آل حسين إلى أن الحد الأعلى 5 متدربين للمكفوفين ولا تتجاوز 7 أشخاص، والمكفوفون يتلقون التعليم الفردي خلاف المجموعات.. وهذا لـ 7 متدربين يحتاجون إلى تكرار عملية مع كل متدرب وكأنك تشرح المادة 7 مرات في وقت واحد، وقال: إننا بقدر الإمكان جعلنا العدد قليلاً لتكون مخرجاته جيدة جداً.



http://www.al-jazirah.com/227280/ln4d.htm

بعد ختام الأنشطة الصيفية
تعليم الطائف يعوِّض 500 تربوي من المعلمين والمشرفين بإجازات نظير عملهم في الصيف

الطائف - محمد خلف الفعر - نهاد البحيري:

وافق مدير عام التربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف محمد بن سعيد أبو راس على تعويض نحو 500 تربوي من المعلمين والمشرفين التربويين بإجازات بدلاً من الأيام التي لم يستمتعوا بها خلال إجازتهم الصيفية، وذلك بعد أن تمَّ تكليفهم بأعمال خلال إجازة الصيف.. وذكر أبو راس أن الإدارة قامت بحصر أسماء التربويين الذين تقتضي المصلحة تكليفهم بأعمال خلال إجازة الصيف من العاملين في الأندية والمدارس الصيفية والتنشيط السياحي ومهرجان سوق عكاظ ودوري الأمير عبدالمجيد - رحمه الله - الذي تنطلق فعالياته اليوم السبت وبعض اللجان الأخرى وسوف تتم معاملتهم بموجب التعليمات الصادرة من وزارة التربية والتعليم والخدمة المدنية التي تقتضي تعويضهم بإجازات عن الأيام التي لم يتمتعوا بها من إجازة الصيف.

وبيَّن أبو راس أن التعليمات تقتضي بأن يتمتع التربوي بإجازته التعويضية خلال الفترة من عودة المعلمين 5 شعبان على أن يباشر عمله قبل بدء الفصل الدراسي بأسبوع على الأقل والذي يبدأ في 26 شعبان المقبل، منوِّها بجهود التربويين في عدد من المجالات خلال إجازة الصيف، مشيراً إلى أن أكثر من 100 معلم شاركوا في تنظيم مهرجان سوق عكاظ التاريخي الأول الذي تقام فعالياته حالياً بالتعاون مع محافظة الطائف.



http://www.al-jazirah.com/227280/ln14d.htm

إضافة 7 تخصصات مطلوبة بسوق العمل في 3 أقسام بالتقنية

الخرج - مسفر القحطاني:

اعتمدت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني إضافة 7 تخصصات جديدة ضمن مناهج الكلية التقنية بمختلف مناطق المملكة ومحافظاتها اعتباراً من العام الدراسي الجديد، وقد تمت إضافة تخصص الخطوط الهوائية، وتخصص الكابلات الأرضية، وتخصص التوزيع، وتخصص مشغل لوحة التحكم وذلك في قسم التقنية الكهربائية. أما في قسم التقنية الإلكترونية، فقد أضيف تخصص أجهزة تفتيش بالأشعة، وتخصص أجهزة آلات دقيقة، وفي قسم تقنية الإنتاج الغذائي، فقد أضيف تخصص إنتاج الدواجن. ولم يطرأ تعديل على تخصصات أقسام التقنية المدنية والمعمارية والتقنية الكيميائية والميكانيكية والحاسب الآلي والتقنية الإدارية.

وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود المؤسسة للانفتاح بفاعلية على سوق العمل ومواءمة المتطلبات وتخريج كوادر سعودية ذات تأهيل رفيع في عدد من المهن علاوة على إتاحة الفرصة لاستيعاب المزيد من الطلاب والمتدربين بالتخصصات الجديدة بالكليات التقنية.



http://www.al-jazirah.com/227280/ln15d.htm

بعد أن قدمت لهم النجاح على طبق من كسل
مراكز خدمات الطالب تروج للبحوث الجاهزة المعلبة

رفحاء - منيف خضير:

النجاح همنا الوحيد..هكذا علق الطلاب حينما سألناهم عن البحوث وعن أهمية البحث العلمي عموماً في حياتنا العامة !

والآن وبعد أن طوينا الصفحة الأخيرة من دفتر هذا العام الدراسي يجب أن نقف وننظر إلى الخلف ونتساءل:

لماذا تهتم الدول المتقدمة بالبحوث العلمية والدراسات في الوقت الذي ننظر فيه إلى البحوث على أنها ترف تربوي وثقافي؟

ما دور وزارة التربية في تعزيز هذا المفهوم باعتبارها أقرت تدريس مادة خاصة بالبحوث والمكتبات وهي مادة المكتبة والبحث؟

وأخيراً: كيف ينظر طلابنا إلى المادة من حيث مساهمتها في تعزيز مفهوم البحث العلمي وحب القراءة والاطلاع؟ وماهي معوقات نجاح المادة؟ فإلى البداية ..

سلوك وممارسة

بداية تحدث الدكتور علي بن عبد الله البكر (أستاذ البحث العلمي في جامعة الملك سعود) قائلاَ:

البحث العلمي هو عبارة عن سلوك وممارسة تتم وفق منهجية علمية صحيحة وخطوات محددة لتحقيق أهداف منشودة، وهذه المنهجية تتناسب مع حاجة الإنسان إلى الفهم الصحيح والقدرة على السيطرة والتحكم والبناء والتطوير، وكلما استطاع توظيف هذه المنهجية أصبحت أهدافه واضحة ومعلوماته وافية ودقيقة وبالتالي استنتاجاته واضحة ورؤيته صحيحة وهذا سينعكس بإذن الله على سلوكياته وطريقته في التعامل مع مختلف جوانب الحياة العامة والخاصة، ولهذا نرى أهمية الاستفادة من منهجية البحث العلمي في كافة مناحي الحياة .

من جانبه يرى الأستاذ طلال بن خالد اللاحقي (أمين مصادر التعلم بثانوية رفحاء) أن البحث العلمي هو الدراسة العلمية المنظمة لظاهرة معينة باستخدام المنهج العلمي للحصول على حقائق يمكن توصيلها والتحقق من صدقها.

والبحث العلمي نشاط أو جهد إنساني مبذول يبدأ بالنظرية العلمية وينتهي إليها ماراً بالمنهج العلمي إما قد يدعم النظرية أو يعدلها.

فالبحث العلمي هو استخدام الأسلوب العلمي في دراسة المجتمع وما ينتج عنه من ظواهر وما يحدث من مشكلات بما يفيد في علاجها والوقاية منها وفي رسم الخطط وسن التشريعات.

إن أبسط تطبيق للتفكير العلمي أو البحث العلمي هو اعتماد التخطيط كمبدأ في مواجهة مشكلاتنا الفردية والاجتماعية .

يلعب البحث العلمي دوراً أساسياً في قيام الحضارات،إن الدول المتقدمة التي حققت تقدماً ملموساً في مجال العلم والتكنولوجيا وتلك التي قطعت شوطاً طويلاً في مجال التقدم والتنمية إنما هي دول آمنت أساساً بالبحث العلمي أسلوباً ووسيلة ومنهاجاً وتمكنت من خلال البحث العلمي من أن تطوع إمكاناتها من أجل تحقيق التنمية والتقدم لمجتمعاتها.

وإن الاهتمام بالبحث والذي يتجسد في صورة رعاية الطلبة والباحثين والميزانيات المخصصة يعتبر أحد المؤشرات على تقدم المجتمع.

معوقات البحث العلمي

وعن المعوقات التي تواجه البحث العلمي في مجتمعنا عموماً ومدارسنا خصوصاً، قال الدكتور البكر:

لاشك أن المناهج الدراسية في التعليم العام بشكل عام والتعليم الثانوي بشكل خاص مثقلة بالكم على حساب الكيف والبحث العلمي ليس مجرد معلومات يستقيها الطالب من مذكرة أو كتاب ويحفظها كما هو المعتاد في كثير من المواد، وإنما يحتاج إلى ممارسة فعلية لتنمية كثير من المهارات المطلوبة للعمل البحثي ويمكن توظيفه وممارسته في محتوى المنهج بعامة وليس فقط في مادة البحث والمكتبة؛ لذا فالمناهج الدراسية لاتؤدي الدور المطلوب تجاه البحث العلمي ولا توفر البيئة المناسبة لذلك .

تتمحور المشكلة الأساسية في العالمين العربي والإسلامي في قلة الموارد المالية والبشرية المخصصة للبحوث والتطوير، هكذا يرى المشكلة الأستاذ طلال اللاحقي، ويضيف قائلاً:

حيث يستثمر57 بلداً من منظمة المؤتمر الإسلامي مع نفوس 1.3 مليار من البشر أقل من 0.2 في المائة في البحث والتطوير من الموازنة العامة الكلية للمنظمة؛ حيث إن ميزانية البحث العلمي في العالم العربي كما تذكر الإحصائيات لا تزيد عن 0.02 في المائة من إجمالي الموازنة العامة.

وهذه النسب ضئيلة مقارنة مع دول المجموعة الأوروبية (عدد سكانها 335 مليون) التي تطمح أن تزيد ميزانيتها على البحث والتطوير من نسبتها الحالية 2 في المائة إلى 3 في المائة من إجمالي الموازنة العامة للمنظمة في العام 2010 م، وهناك مشكلات تتعلق بالمدرسة والمعلمين، ومنها:

- قلة عدد حصص المكتبة والبحث في المرحلة الثانوية إلى حصة واحدة وبالنسبة للمرحلة الابتدائية والمتوسطة غير موجودة هذه المادة.

- عدم وجود وقت كافٍ لزيارة المكتبة المدرسية أو مركز مصادر التعلم إما للقراءة أو للإجابة عن سؤال معين، أو لكتابة بحث وإنما تكون فقط الزيارة في مادة المكتبة والبحث وبعض المواد العربية وذلك للقراءة في المكتبة.

- عدم وجود المعلمين المؤهلين لخوض تجربة الكتابة والبحث العلمي في جميع المراحل.

- عدم وقلة المساعدة الموجهة للطلاب من المعلمين في الإجابة عن تساؤلاتهم البحثية.

- قلة المصادر والمراجع في المكتبات المدرسية بل وفي بعض المدارس لاتوجد مكتبات.

- قدم وعدم تنوع الكتب الموجودة في بعض المكتبات ومراكز مصادر التعلم وعدم تلبيتها لاحتياجات الطلاب والمعلمين.

- عدم وجود التحفيز والدعم من قبل المعلمين تجاه الطلاب وذلك بسبب أنصبة المعلمين من الحصص والأمور التي يكلفون بها.

وبالنسبة للمشكلات التي تتعلق بالطلاب والمجتمع، قال الأستاذ طلال اللاحقي:

- ضعف مهارات الطلاب وقدرتهم على البحث ويرجع ذلك لعدم تأهيلهم للمتطلبات الأساسية للبحث العلمي في المراحل الدراسية الأولى.

- عدم حرص الطلاب على متابعة وإنجاز مايطلب منهم من أعمال وتكاليف، ويرجع بعضهم ذلك إلى عدم وجود الوقت الكافي لزيارة المكتبة أو المركز.

- عدم تفهم كثير من أفراد المجتمع لطبيعة البحث العلمي وأهميته وعدم التعاون مع الباحثين بتزويدهم بالمعلومات الضرورية المطلوبة التي يحتاجونها.

- ضعف الوعي الثقافي للمجتمع تجاه البحث العلمي.

مادة المكتبة والبحث

وعن دور مادة المكتبة والبحث في خدمة البحث العلمي يحدثنا الأستاذ محمد بن عبد اللطيف مشرف مادة المكتبة والبحث في الإدارة العامة للمناهج بوزارة التربية والتعليم عن بداية المادة وفكرتها والتطور الحاصل في موضوعاتها قائلاً:

بعد إقرار مادة المكتبة والبحث في العام الدراسي 1413- 1414هـ للمرحلة الثانوية، تم إعداد مذكرات بسيطة جداً في مفرداتها ومحتواها، وفقيرة في وسائلها، واستمر التطوير في محتوى تلك المذكرات على مدى السنوات التالية لإقرارها، حتى العام الدراسي 1424-1425هـ والذي شهد اعتماد الكتب المؤلفة حديثاً. أما المراحل التي مرت بها المادة فيمكن تحديدها بالتالي:

المرحلة الأولى: مرحلة الإعداد البسيط بعد إقرار المادة وتمثل ذلك بإعداد محتوى على هيئة مذكرات.

المرحلة الثانية: مرحلة إنشاء وحدة مختصة بالإشراف على مناهج مادة المكتبة والبحث في الإدارة العامة للمناهج، وترشيح مشرف متخصص.

المرحلة الثالثة: مرحلة التطوير الفعلي لمقررات المادة، وذلك بتأليف كتب دراسية للطالب وأدلة خاصة بالمعلمين.

والكتب الحالية بشهادة المشرفين والمعلمين أحدثت نقلة نوعية للمادة، لما احتوته من مفردات حديثة معاصرة، تم معالجتها بصورة جيدة سواء في معلوماتها أو وسائلها أو إخراجها، مع أننا في وحدة المكتبة والبحث نجزم بأن الكتب المدرسية تحتاج إلى التطوير بشكل مستمر، ولا يمكن الوقوف عند حد معين. أما السلبيات التي تلافتها الكتب الحالية فهي كثيرة ولله الحمد بدءا من الاختيار الموفق لأعضاء لجنة التأليف، مروراًً بتطبيق أسلوب التقويم القبلي للكتب في بعض الإدارات التعليمية عن طريق إقامة ورش عمل قبل طباعة تلك الكتب وتعميمها، والآن نحن بصدد الاستفادة من ملاحظات الميدان بعد أن تم عقد ورش تقويمية بعدية (أي بعد تطبيق الكتب في الميدان).

وعن مساهمة المادة في البحث العلمي في المجتمع قال الأستاذ محمد البحر:

إذا نظرنا إلى مفردات مادة المكتبة والبحث لصفوف المرحلة الثانوية الثلاثة نجد أنها انبثقت من الهدف العام للمادة وهو (إكساب الطالب المعارف والمهارات اللازمة للوصول إلى مصادر المعلومات، واستخدامها، والاستفادة منها) حيث إن الطالب في نهاية الصف الثالث الثانوي يُعد بحثاً صفياً بمفرده، مع ملاحظة أنه قد استفاد مما درسه في الصفوف السابقة كلها (أي أن عملية إعداد البحث عملية تراكمية لها متطلبات في الصفوف السابقة) .

وعن المادة يرى الدكتور علي البكر أن مادة البحث والمكتبة المقررة على طلاب المرحلة الثانوية لا تقدم ما هو مؤمل منها، وذلك لعدة أسباب؛ منها: أن من يقوم بتعليمها والتدريب عليها قد لايكون معدا لذلك ولم يلتحق بدورات متخصصة لهذا الغرض، ثم أن المادة لا تحظى بالاهتمام الكافي ولم تفعل ضمن نشاطات المنهج المختلفة الصفية وغير الصفية حتى أن الطالب أصبح يعتقد أن البحث هو نقل معلومة من كتاب حول أي موضوع، وهذا هو البحث العلمي الذي رسخ في ذهنه بسبب قصور تعليمه في جانب البحث.

أما مصادر التعلم فتعتبر من أهم الجوانب التي يجب الاهتمام بها داخل المدرسة الإلكترونية أو تقليدية أو عن طريق وسائل الاتصال بقواعد المعلومات المختلفة، وهي مهمة لتدريب الطالب على تحديد المعلومات التي يبحث عنها و كيفية الحصول عليها وطرق الاستفادة من المصادر المختلفة وهذه من أهم الجوانب في البحث العلمي ولكني أود التأكيد أنه ليس مطلوبا من الطالب أن يكون باحثا متخصصا، ولكن الهدف هو أن يصل إلى استيعاب مفهوم البحث العلمي خطواته المنهجية والتدريب على ممارسته .

أما المعلم عبد الله الشلاقي (معلم مكتبة وبحث بثانوية قتيبة بن مسلم برفحاء) قال:

المادة لم تحقق هدفها بسبب عدم رغبة الطلاب في البحث العلمي. وذلك لوجود معوقات في المدارس مثل عدم توفر مكتبات وعدم اهتمام بعض المعلمين بمادة المكتبة والبحث، كذلك توفر البحوث الجاهزة في المكتبات التجارية إضافة لكون المادة تطبيقية فقط في الصف الثالث الثانوي. أما في الثاني الثانوي فهي نظرية وهذا يجعل الطلاب يقبلون على المادة بتثاقل بل ينظر إليها كثير من الطلاب على أنها مادة ثقيلة لافائدة منها وأن الهدف منها الكتابة النظرية المرهقة!

ويتفق معه زميله المعلم عبد الله العنزي (معلم مكتبة وبحث - ثانوية قتيبة بن مسلم برفحاء) قائلاً:

المادة لم تحقق هدفها في تعزيز البحث العلمي في نفوس الطلاب لعدم توفر مكتبة في مدرستنا ويرى أن تشجيع الطلاب على البحث العلمي والاطلاع يكون عن طريق المسابقات والمغريات الأخرى.

رأي الطلاب

وعن أسباب عزوف الطلاب عن البحث العلمي وهل ساهمت المادة في تأصيل البحث العلمي أجاب عدد من المعلمين وطلاب المرحلة الثانوية برفحاء، نورد بعض الاجابات فقط:

الاستاذ جزاع العجل (معلم مكتبة وبحث) قال:

الأسباب عديدة في عزوف الطلاب عن البحث العلمي من أهمها:

عدم توجيه الطالب إلى طرق البحث العلمي الصحيحة وعدم تشجيع الطالب على الخوض في هذا المجال، وعدم حث الطالب على القراءة والاطلاع في مجالات أخرى غير مجالات التعليم، أما فيما يتعلق بمادة المكتبة والبحث فهي تساعد بعض الشيء في إعانة الطلاب على البحث العلمي ولكن في ظل وجود المدارس المستأجرة وخلوها من المكتبات، فإن المادة تفقد جزءا من اهميتها .

الطالب حميد النماصي (ثالث ثانوي شرعي):

لا أتوجه للبحث العلمي بسبب عدم الرغبة كذلك الانصراف إلى أشياء أخرى ولاأخفيكم أنني لا أعرف طرق البحث الصحيحة وأنا أتردد عند البدء في أي مشروع بحثي .وانصح بالاهتمام بالمادة، والابتعاد عن تشابه المواضيع، إكثار الأنشطة الخاصة بالمادة .

وقال الطالب عبد الله الودعاني: أهم شيء النجاح ومراكز الخدمات التربوية تقدم لنا البحوث الجاهزة وهذا هو الأهم!

عدو البحث الأول!

وعن دور مراكز الخدمات في عدم الاستفادة من البحث العلمي عن طريق الطلاب قال الدكتور البكر:

انتشار مراكز الخدمات يفترض أن يكون لها دور إيجابي في تشجيع البحث العلمي ولكن إساءة استخدام هذه الخدمات وتوظيفها بصورة غير صحيحة بحيث تتداخل مع ما هو مطلوب من الباحث نفسه أثر على دورها الحقيقي بل أصبحت تروج ذلك النشاط وتستثمره لأهداف مادية بحته وهذا انعكس على جدية الطالب وبحثه عن التعلم والتدريب، وأصبح يمارس الاستعانة بمكاتب الخدمات لتقوم بما هو مطلوب منه وهذا بالطبع أمر مرفوض ويجب محاربته وقد تصدت له الجهات المسئولة.

مقترحات وحلول

ماهي المقترحات والحلول التي من شأنها نشر الوعي الثقافي والعلمي تجاه ثقافة البحوث العلمية؟

الدكتور علي بن عبد الله البكر (أستاذ مادة البحث التربوي بجامعة الملك سعود) قال:

سبقت الإشارة إلى من هو الأستاذ الذي يقوم بتدريس مادة البحث وماهو إعداده، وهنا أقول إن التعليم تراكمي وسلسلة متصلة ومتكاملة فكل مرحلة مهيأة ومكملة لما بعدها من مراحل فمخرجات الثانوية العامة تؤثر في مدخلات التعليم العالي ويمثل مشكلة حقيقية لدى الطالب الجامعي، وهذا لايعني أن الجامعات تؤدي دورها المطلوب تجاه تفعيل دور البحث العلمي في التعليم الجامعي فهو جزء مهم في العملية التعليمية، ولكن الممارسات قاصرة ويتم الاعتماد كثيرا على بعض الأسس النظرية التي لاتعني القدرة على إجراء البحث ومثله في ذلك من يقرأ أسس وفن قيادة السيارة ويحفظها ولكنه لا يتدرب على القيادة، فهل نتوقع أنه يستطيع قيادة السيارة طبعا يستحيل ذلك .

أهم التوصيات التي تساعد في الاهتمام بالحث العلمي بشكل عام من وجهة نظر الأستاذ طلال اللاحقي (أستاذ مادة المكتبة والبحث السابق وأمين مصادر التعلم بثانوية رفحاء) هي:

- زيادة عدد الحصص لمادة المكتبة والبحث في المرحلة الثانوية وإضافة مادة أو مواد تدعم البحث في المرحلة الابتدائية والمتوسطة.

- العمل على توفير المصادر والمراجع المختلفة والاهتمام بتنوعها ومراعاتها لاهتمامات وميول الطلاب واحتياجاتهم وذلك بشكل واسع ومتجدد.

- إرشاد الطلاب وتوجيههم للمكتبات المدرسية والعامة ومراكز مصادر التعلم وإرشادهم إلى حاجاتهم وتوجيههم التوجيه السليم لإعمالهم ومشروعاتهم.

- تنمية روح التعاون عن طريق المشاركة في أنشطة المكتبة المدرسية ومركز مصادر التعلم.

- تعريف الطلاب بالمكتبات العامة وزيارتها والتعرف على محتوياتها والخدمات التي تقدمها.

- تكليف الطلاب بمجموعة من الأسئلة التي تتطلب الإجابة عليها مصادر ومراجع موجودة بالمكتبة وتصوير صفحة الغلاف للمصادر التي اخذوا منها المعلومات وذلك للتأكد من زيارتهم للمكتبة العامة.

- تدريب الطلاب واستثمار أوقات فراغهم بالقراءة الصحيحة، وتعريفهم بأهمية البحوث العلمية وفائدتها.

- التركيز على عملية تطوير المناهج الدراسية بالتعليم العام والجامعي لدعم مسيرة البحث العلمي.

- توفير الطاقات العلمية الجيدة والمتخصصة للعمل في مجال البحث العلمي في جميع المراحل الدراسية.

وأكد الأستاذ محمد البحر على أهمية الميدان التربوي في تطوير المادة والبحث التربوي والعلمي عموما مؤكداً أن للميدان التربوي دور فعال في المشاركة أثناء تأليف كتب مادة المكتبة والبحث، وذلك عن طريق الاستفادة من ملاحظاتهم ومقترحاتهم خلال إقامة ورش عمل التقويم القبلي.


http://www.al-jazirah.com/227280/th1d.htm






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

  رد مع اقتباس

قديم 11-08-2007, 12:24 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عبدالله بن علي السعيد
مشرف منتدى شؤون الطلاب
مشرف منتدى الاستراحة
منتدى إدارة الصحة المدرسية

الصورة الرمزية عبدالله بن علي السعيد

إحصائية العضو







عبدالله بن علي السعيد غير متصل


صحيفة الرياض/السبت 28 رجب 1428هـ - 11أغسطس 2007م - العدد 14292

د. الفوازن: عدد الدارسين في الكلية 8868طالباً

الكلية التقنية بالرياض تستعد لقبول 3160طالباً في الدبلوم والبكالوريوس



كتب - مندوب الرياض
صرح عميد الكلية التقنية بالرياض المكلف د. إبراهيم بن محمد الفوزان أنه سيتم بمشيئة الله قبول 2740طالباً في مرحلة الدبلوم و 420طالباً في مرحلة البكالوريوس في الكلية التقنية في الرياض لهذا العام وأضاف د. الفوزان أن المستمرين بالكلية 8868متدربا والخريجين العام الدراسي الماضي 2212متدرباً.
وقال: أعلنت الكلية التقنية بالرياض عن فتح باب القبول للفصل التدريبي الأول للعام 1429/1428ه في برنامج الدبلوم وسيكون التسجيل عبر البوابة الإلكترونية في الموقع www.qotevot.edu.sa من الأربعاء 1428/7/14ه حتى السبت 1428/8/2ه علماً أن التقديم عبر البوابة الالكترونية لا يعني القبول، (تسجيل بيانات فقط).

وستكون مواعيد القبول الفوري حسب جدول النسب الموضحة وحسب توفر المقاعد كما في الجدول التالي:

واضاف د. الفوزان: كما يجب على كل المتقدمين الحضور في اليوم المخصص حسب النسبة الحاصل عليها ومن يأتي قبل موعده لن يسمح له بدخول صالة القبول، علماً بأن الوثائق المطلوبة هي:

1- أصل شهادة الثانوي مع صورتين منها.

2- أصل شهادة حسن السيرة والسلوك مع صورتين منها.

3- ملف علاق.

4- بطاقة الأحوال الأصل مع صورتين منها.

علما أنه يشترط في من يتقدم للالتحاق لبرنامج الدبلوم بالكلية أن يستوفي الشروط الآتية:

1- أن يكون سعودي الجنسية.

2- أن يكون حاصلاً على شهادة:

أ - الثانوية العامة تخصص العلوم الطبيعية والعلوم التقنية.

ب - الثانوية العامة تخصص العلورم الشرعية والعربية ويقبل في قسم التقنية الإدارية فقط (إدارة مكتبية، محاسبة، تسويق).

ج - ثانوية تحفيظ القرآن ويقبل في قسم التقنية الإدارية فقط (إدارة مكتبية، محاسبة، تسويق).

د. ثانوية المعاهد العلمية ويقبل في قسم التقنية الإدارية فقط (إدارة مكتبية، محاسبة، تسويق).

ه - المعهد الثانوي التجاري ويقبل في قسم القنية الإدارية (ويقبل حسب تخصصة في المعهد الثانوي التجاري فقط).

و - شهادة إتمام التدريب بالمعاهد الثانوية الصناعية (ويقبل حسب تخصصة في الثانوية الصناعية فقط).

ز - شهادة إتمام التدريب بالمعاهد الثانوية للمراقبين الفنيين (ويقبل حسب تخصصه في معهد المراقبين فقط).

3- أن يكون حسن السيرة والسلوك.

4- أن يكون لائقاً طبياً.

5- أن يكون متفرغاً تفرغاً كلياً للتدريب.

6- أن لا يكون قد صدر بحقه قرار فصل من أي جهة تعليمية.

ويمكن الإطلاع على تخصصات الكلية التقنية لمرحلة الدبلوم في موقع الكلية www.rct.edu.sa

أما عن خطوات التسجيل فإن د. الفوزان يقول بأنها على النحو التالي:

الدخول على رابط التقديم على مرحلة الدبلوم في الموقع www.qotevot.edu.sa خلال الفترة من 1428/7/14ه إلى 1428/8/2ه وتعبئة البيانات.

بعد الانتهاء من تعبئة البيانات يتم طباعة إشعار التسجيل.

مراجعة الكلية في الموعد المحدد في إشعار التسجيل.


http://www.alriyadh.com/2007/08/11/img/77001.jpg

http://www.alriyadh.com/2007/08/11/article271752.html

مدير مكتب العمل بمكة ل "الرياض":
توظيف الشباب وتدريبهم واجب وطني يتطلب مساهمة أصحاب رؤوس الأموال


مكة المكرمة - تركي السويهري:
توظيف وتدريب الشباب خلال العطلة الصيفية مهمة دورية سنوية يقوم بها مكتب العمل والعمال بالعاصمة المقدسة والذي يسعى لوضع البرامج الكفيلة بذلك منذُ وقت مبكر وتنفيذها من خلال توفير الفرص الوظيفية المناسبة للطلاب إضافة إلي خدمة الراغبين في مواصلة التأهيل التدريبي. هذا ما أوضحه ل "الرياض" مدير مكتب العمل بالعاصمة المقدسة الأستاذ فهد بن عبيد الشمري.
مؤكداً على أن المكتب يبذل جهوداً كبيرة في توظيف الشباب والقضاء على وقت فراغهم واستثماره خلال العطلة الصيفية لصقل قدراتهم وتدريبهم على بيئة العمل والالتزام وتحمل المسؤولية.


وأشار الشمري إلى أن الذين تم تدريبهم وتوظيفهم حتى الآن أعداد لا يستهان بها وتتزايد بشكل كبير وحول دور مكتب العمل والقضاء على أوقات فراغ الشباب؟ يقول الشمري برامج التوظيف والتدريب الصيفي لابنائنا الطلاب من المهام الدورية السنوية للمكتب ونعمل على الإعداد المبكر لها ويتركز الاهتمام على تنفيذ هذه البرامج على شقين:

الأول: هو التوظيف الصيفي للطلاب وهو الشق المخصص لتوفير الفرص الوظيفية المناسبة للطلبة في حدود تأهيلهم ومستوياتهم العلمية وتخصصاتهم الدراسية سواء كانت فنية أو أكاديمية مع مراعاة تناسب عمل الوظيفة مع التخصص الدراسي للطالب لضمان تحقيقه الاستفادة المزدوجة مع الوظيفة إذ تصقل لدى الطالب ماتلقاه من معلومات منهجية من جهة واستغلال أمثل لوقت الفراغ من جهة أخرى وبالتالي يتعود الطالب على الالتزام وتحمل المسؤولية بمعايشة بيئة العمل.

إضافة إلى العائد المادي المتمثل فيما يتقاضاه من مكافأة مادية.

الشق الثاني: وهو الجزء الموجه لخدمة شرائح من الطلبة تؤثر مواصلة التأهيل التدريبي والفني المتخصص لتوسيع دائرة المعرفة والخبرات لدى الطلاب. ويتم تدريب هذه الفئة من الطلاب مجاناً بالكلية التقنية ومراكز التدريب المهنية والفنية المتخصصة. إذ يدعم هذا البرنامج من أصحاب المنشآت ورجال الأعمال الذين لاتمكن ظروف العمل وطبيعته لديهم من استقبال الطلبة بمواقع أعمالهم.

ويتدرب الطلبة المستفيدون من هذا البرنامج على كافة التخصصات الفنية المتوفرة بالكلية ومراكز التدريب كالكهرباء والالكترونيات وعلوم الحاسب الآلي وغيرها.

ويحصل الطالب عند الأنتهاء من التدريب على شهادة معتمدة تضاف لرصيده العلمي والخبراتي ممهدة له طريق المستقبل.

عمل وطني

وحول تعاون المنشآت الخاصة مع المكتب في هذا الشأن؟ قال الشمري الشكر موصول لأرباب العمل في إنجاح برامج تدريب التوظيف الصيفي للطلبة فمساهماتهم في هذا الشأن محل إشادة الجميع ونأمل في المزيد لمواجهة أعداد الطلبة المتزايدة عاماً بعد عام ونأمل بمن لم يشارك من اصحاب العمل في هذه المبادرة المسارعة للإسهام في هذا العمل الوطني..

وحول الإجراءات التي تتم بحق عدم المتعاونين مع المكتب في المساهمة في استثمار أوقات الفراغ لدى الشباب؟ يقول الشمري الأصل في هذا الأمر هو المبادرة الطوعية من أصحاب العمل وقد تفاعل كثيرون منهم بدعم هذا البرنامج واستمراره بدعم سخي مادياً ومعنوياً وحرصاً من ولاة الأمر على تفعيل هذا التجاوب واستمراره سنت بعض التعليمات الملزمة له منها توقيف طلبات صاحب المنشأة.

وعن عدد الطلاب المستفيدين من هذا البرنامج أوضح مدير التوظيف بمكتب العمل الأستاذ عبدالوهاب بن عبدالرحمن الغامدي أن الطلاب الذين استفادوا يبلغ عددهم (1166) طالباً منهم (620) طالباً تم تدريبهم بالكلية التقنية ومراكز التدريب المهنية والفنية المتخصصة و(546) طالباً تم توظيفهم في منشآت القطاع الخاص خلال موسم الصيف.

http://www.alriyadh.com/2007/08/11/article271733.html

11مدرسة لتقديم الدروس الخصوصية للطلاب المكملين بالرياض



الرياض - منصور الحسين:
افتتحت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين 11مركزا للخدمات التربوية تقدم دروسا خصوصية للطلاب المكملين في الدور الأول في جميع المراحل الثلاث الابتدائية والمتوسطة والثانوية لجميع المواد.
وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين بالإنابة الدكتور محمد بن عبدالعزيز السديري أن هذه المراكز تهدف إلى خدمة الطلاب الذين يحتاجون تحسين مستواهم للعام القادم أو الذين يحتاجون إلى فهم بعض الدروس من اجل دخول اختبار الدور الثاني.

وأشار إلى أن المدارس التي ستقام فيها المراكز للمرحلة الثانوية هي ث الإمام الجويني 4324513وث الإمام الشوكاني 4302381وث الإمام الشاطبي 4282126وث نهاوند 4250498وث مجمع الأمير سلمان 2267156وث الشيخ عبدالعزيز بن باز 4541411وث محمود الغزنوي 4773907،و للمرحلة المتوسطة والابتدائية مجمع الأمير سلمان بن عبدالعزيز 2267270وحنين 4632438والإمام احمد بن حنبل 4954920وعمير بن وهب 4951137ويمكن الاستفسار من خلال الاتصال بإدارة الإشراف على مراكز الخدمات التربوية 4066484أو

4069810.وأضاف المشرف على مراكز الخدمات التربوية الدكتور عبدالرحمن بن محمد الصالح أن التدريس في هذه المراكز يتم بثلاث طرق الأولى نظام المجموعات داخل المركز ولا يتجاوز عدد الطلاب في المجموعة الواحدة 12طالبا ولا يقل عن6طلاب بواقع أربع حصص أسبوعيا والطريقة الثانية تدريس الطالب لوحده في المنزل حسب حاجته من الحصص والنظام الثالث تدريس الطالب لوحده داخل المركز (المدرسة) حسب حاجته من الحصص.


http://www.alriyadh.com/2007/08/11/article271742.html



"الرياض" تنقل هموم التربويين العاملين في السجن
الصويلحي: لابد من مرشدين اجتماعيين متميزين لكل 150سجيناً الماجد: أقل من 10% يرغبون في الدراسة.. ولابد من ميزانية لمدرسة السجن


محمد الصويلحي

تحقيق - منصور الحسين: تصوير - حاتم عمر
لقد كانت الكلمة التي اتفق عليها الكثير من السجناء الذين التقينا بهم في الحلقات الخمس التي تم نشرها عن السجون مؤخراً هي "ان السجن نعمة" حيث يتحدث الكثير منهم بفرح وسرور عن تجربته داخل السجن فمن خلالها اهتدى للحق واكتشف الطريق المستقيم ومنّ الله عليه بالهداية. وبسبب السجن يقرون أنهم عرفوا السعادة الابدية حيث يقولون "لو لم ندخل السجن لكنا في الضلال والهلاك والفساد الدنيوي واثره سيكون على الآخرة".
قامت "الرياض" بزيارة لاصلاحية الحائر وسجن الملز والتقت بالعديد من السجناء الذين تغير حالهم وعرفوا الحق والهدى داخله ونلتقي هنا عدداً من التربويين الذين يشرفون على مدارس السجن والانشطة والاندية الصيفية داخل السجن وقد تحدث في البداية الاستاذ محمد بن صالح الصويلحي مدير النادي الصيفي بإصلاحية الحائر لمدة خمس سنوات متواصلة الذي يرى أن علاج اوضاع السجناء يتطلب عدة امور في مقدمتها ايجاد مرشدين تربويين متميزين محتسبين بحيث يكون لكل جناح في السجن مرشد تربوي ويكون لدى كل مرشد ما بين 150- 250سجيناً لدراسة حالاتهم ومعالجة اوضاعهم.

ويقوم هذا المرشد بالجلوس مع كل سجين ومناقشته وبحث حالته بشكل مفصل وتقديم الحلول مع متابعته بشكل مستمر كما انه على ادارة السجون تخصيص مكتب مجهز بكل ما يحتاجه المرشد من مستلزمات وفي مقدمتها القهوة والشاي لتقديمها للسجين عند زيارته للمرشد. حتى الوان غرفة المرشد يحبذ ان تكون بشكل مناسب.

معتبراً ان وجود مرشد لكل جناح أمر ضروري لكي يتولى معالجة اوضاع السجناء النفسية والسلوكية ويعمل على تصحيح افكارهم ومسارهم ليصبحوا اعضاء نافعين وصالحين في المجتمع.

واضاف ان من الامور الضرورية اقامة مركز تدريبي داخل السجن يتولى تقديم دورات متنوعة للسجناء، بالاضافة الى توفير معمل حاسب آلي لتدريب السجناء ويضم العديد من اجهزة الحاسب الآلي. الى جانب وضع مكتبة في كل جناح.

وتابع: ان من الضروري زيادة اعداد الاجنحة المثالية والتدرج في انظمتها فيكون بعضها اقل صراحة فمثلاً العديد من السجناء يرغبون في الالتحاق بالجناح المثالي ولكنهم يدخنون ولا يستطيعون الامتناع عن التدخين، وتعليمات الانضمام للجناح المثالي ترك التدخين لهذا يمكن ان يكون هناك جناح مثالي ويكون للمدخنين ولا يسمح فيه بالتدخين إلا في دورات المياه وفي اوقات محددة.

واضاف ان الكثير من السجناء المشاركين في النادي بعد الانضمام الى النادي والمشاركة في برامجه وانشطته يندهشون بشكل كبير ببرامج وفعاليات النادي ويسألون هل هذه البرامج تقدم في الاندية للطلاب.

وجميع الذين يشاركون في انشطة النادي يختلفون كل عام بحجم 80% عن العام الذي قبله لأنهم يخرجون من السجن ويأتي غيرهم.

ووصف المرشد الطلابي بمدرسة رباح بن الربيع بسجن الملز الاستاذ احمد الماجد حجم الاقبال على المدرسة بأنه ضعيف ولا تصل الى 10% من نزلاء السجن، ويعود العزوف لعدة اسباب من اهمها اسباب خاصة بالسجين وظروفه النفسية والاسرية والرفقة السيئة في السجن. واسباب خاصة بالسجن وظروفه وعدم توفر الجو المناسب، وظروف خاصة بإدارة السجن والسجون وضعف الدعم للمدرسة والتواصل، وظروف خاصة بإدارة التعليم وضعف الدعم المادي.

وتابع ان المدرسة قامت بتخصيص استمارة تعديل سلوك لكل دارس وتحديد الخطط المناسبة للوصول الى الاهداف المحددة بالتعاون مع النزيل والجهات المعنية من ادارة المدرسة وادارة السجن وادارة التعليم. وعمل العديد من المسابقات الدورية التي تركز على تعديل السلوك وتم تقديم الجوائز المادية للمشاركين.





وتنظيم عدد من الندوات والمحاضرات الأسبوعية مع عدد من المختصين في الجوانب التي يحتاجها نزلاء السجن وتساهم في علاجهم سلوكياً وفكرياً وتربوياً.

ويقترح الماجد اشراك الوحدة الإرشادية بإدارة التعليم لتقديم الخدمات للنزلاء الدارسين والاستفادة من خبرات مشرفي الإرشاد في الوحدة لمعالجة سلوكيات السجناء، وتخصيص لجنة متابعة وتطوير المدرسة بمشاركة إدارة السجن وإدارة التعليم.

وأكد الماجد على ضرورة اعتماد ميزانية مخصصة لبرامج المدرسة يغطي كل مناشطها وبما يضمن تحقيق أهدافها. وتخصيص مبنى للمدرسة مجهز بكافة الوسائل والمستلزمات بما في ذلك ملاعب للأنشطة الرياضية.

وطالب بتخصيص جناح مثالي للدارسين خاص بنزلاء المدرسة يشجعون بعضهم على مواصلة الدراسة ويتم فيه الابتعاد عن السجناء الذين يشغلهم عن الدراسة. ومن الضروري منح مكافآت شهرية للدارسين اسوة بالنزلاء الذين في التدريب المهني، والاستفادة من الإعلام في التعريف بالمدرسة لكي يساهم المحسنين والقطاع الخاص في دعم المدرسة خصوصاً وبرامج السجن عموماً.

وأشار أحد المعلمين بمدرسة السجن أن هناك ضعفا في دعم المدرسة من قبل إدارة السجون فالمكان غير مناسب ولا يشتمل على أي تجهيزات للدراسة مثل الوسائل التعليمية. وأغلب المستلزمات يتم توفيرها من قبل المعلمين على حسابهم الخاص أو بدعم من المحسنين.

واقترح أحد الدعاة المتطوعين بزيارة السجون إلى ضرورة تخصيص جناح للسجناء الذين يتأثرون بعد المحاضرات والندوات لأن هؤلاء فيهم خير ويرغبون في التوبة وتركهم في الأجنحة العادية قد يجعلهم لا يتأثرون بالمواعظ.

وتناول مدير مدرسة سجن الملز الأستاذ سعود بن محمد العنزي مستوى اقبال السجناء على الدراسة قائلاً: قبل بدء العام الدراسي نقوم بتوزيع المطويات والنشرات التي تحث على طلب العلم والإلتحاق بالمدارس التي وفرت الكتب الدراسية والطاولات الهدف من ذلك التحاقهم بهذه الفرص التي قدمتها لهم الدولة وهم في السجون وكذلك يقوم المعلمون والمرشد الطلابي بزيارة النزلاء يحثون فيها على طلب العلم والإلتحاق بالمدرسة، وعندما يتم فتح باب التسجيل يتوافد إلى المدرسة أعداد هائلة من النزلاء كل شخص منهم له هدف البعض منهم هدف الاستفادة من الفرص التي قدمتها له الدولة وهو مواصلة تعليمه وهم قلة.

والبعض منهم هدفه الإلتقاء بزملائه وأصدقائه في الأجنحة الأخرى وتفقد أحواله.

والبعض منهم هدفه إضاعة الوقت وتغيير روتين يومه المعتاد وبعد ذلك يتم التسرب من الدراسة بشكل كبير علماً أننا نسجل بمعدل 80طالباً في كل فصل وفي نهاية العام يكون عدد الطلاب في الفصل بمعدل 13طالباً ويرجع ذلك إلى نوعية محكومية النزيل والنفسية السيئة لبعضهم ورفقاء السوء في الأجنحة وانشغال البعض منهم في قضاء الوقت في أمور لا فائدة منها في ممارسة لعبة البلوت ومشاهدة التلفاز وغير ذلك، علماً أننا قدمنا بعض الوسائل التي تشجعهم على الإلتحاق بالدراسة ولكن دون فائدة.

وأشار العنزي إلى أن المعوقات والصعوبات التي تواجه المدرسة داخل السجن تشمل: عدم وجود مكان مخصص للمدرسة وهو وجود مدير المدرسة والمرشد الطلابي والمعلمين بغرفة واحدة صغيرة مما يعيق بعض الخطط المرسومة، وعدم وجود دعم مادي مخصص للمدرسة من قبل إدارة التعليم لإقامة البرامج والمناشط المتنوعة وكل ذلك بجهود من قبل المعلمين وأهل الخير. وعدم توفر الوسائل التعليمية المتقدمة مثل أجهزة الحاسب الآلي وتلفاز وفيديو وغيرها من الأجهزة المتقدمة. وقرب المدرسة من العنابر والأجنحة وارتفاع أصوات النزلاء وانبعاث روائح التدخين مما يعيق ويشوش على الدارسين. وصعوبة التعامل مع نفسيات بعض الدارسين وتسرب البع ضمنهم وانقطاعه، علماً أننا بذلنا كافة الجهود ولكن دون فائدة. وعدم وجود وثائق دراسية لبعض النزلاء وصعوبة تحديد المرحلة الدراسية حسب شهادته كما يزعمون أو عدم مصداقيتهم أو التأخر في إرسال الوثائق الدراسية من قبل بعض المدارس داخل الرياض وخارجه مما نضطر إلى حجز الشهادات علماً أننا في بداية العام الدراسي يكتب كل دارس تعهد بإحضار الوثاذق الدراسية خلال شهر من بداية الدراسة ولكن دون جدوى.

وأكد العنزي أن هناك العديد من العوامل والمستلزمات التي يتطلب توفيرها لكي يتشجع النزلاء للرلتحاق بالمدرسة ومن ذلك:

إيجاد مبنى مستقل بالمدرسة لا يمر بالعنابر والأجنحة وافتتاح المرحلة الثانوية الليلية. وتفعيل وتسهيل انتساب الدارسين بالجامعات. وإكمال الدراسة عن طريق التعلم عن بعد. وأن يؤخذ في الاعتبار النجاح في الدراسة في تحقيق مدة محكومية النزيل. وإقامة برامج تدريبية من قبل المعاهد الحكومية والخاصة للدارسين المقيدين. وتمكين غير السعوديين من الدراسة في المرحلتين المتوسطة والثانوية الليلة. وتشجيع الدارسين بالحصول على المنح والمكفآت المنتظمة. وتلبية متطلبات وحاجات الدارسين في أدوات دراسية ووسائل تعليمية متقدمة داخل الفصول. وإقامة ناد رياضي يمارس الدارس أنواع الرياضة فيه وأن تكون له الأولوية في الترشيح للدورات التدريبية في الحرف أو الحاسب الآلي المقام في الإصلاحية.

جهود كبيرة لتعليم نزلاء الإصلاحيات

وأشار مدير تعليم الكبار بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين الأستاذ عجلان بن صالح الصايل إلى أن الإدارة قامت منذ عدة سنوات بجهود كبيرة لتيسير التعليم لنزلاء الإصلاحيات في الرياض وتتوزع المدارس الليلية في السجون والإصلاحيات في ثلاثة مواقع هي: مدارس إصلاحية الحائر تتمثل في المراحل الثلاث لتعليم الكبار هي محو الأمية والمتوسطة الليلية والثانوية الليلية، ومدارس إصلاحية الملز تشمل مرحلتين هما محو الأمية، والمرحلة المتوسطة الليلية، والثالث مركز محو الأمية وتعليم الكبار في دار الملاحظة.

وأضاف الصايل: إن الإدارة سعت إلى تطوير الخدمات التعليمية داخل السجون من خلال تشكيل عدد من اللجان لتفعيل وتطوير الجانب التربوي في السجون إلى جانب تشكيل المجلس التعليمي للسجون برئاسة مساعد مدير عام التربية والتعليم للشئون التلعيمية لتفعيل دور مدارس الإصلاحيات والسجون في إصلاح النزلاء ووضع خطة العمل.

وأردف: ان الإدارة قامت بجهود كبيرة لتيسير الدراسة للسجناء، ومن ذلك عملية قبول الدارسين وترشيح المديرين والمعلمين والمرشدين الطلابيين، إلى جانب مراعاة صلاحية المبنى وتجهيزه بكافة المستلزمات.

وتابع: إن نظام الانتساب مفتوح لمن يرغب من النزلاء ولا يستطيع مواصلة الدراسة انتظاماً مع أقرانه.



http://www.alriyadh.com/2007/08/11/img/118115.jpg

http://www.alriyadh.com/2007/08/11/article271728.html

الدفعة الأولى بلغت 220طالباً
إعلان المقبولين بكلية المجتمع بحفر الباطن



الظهران - عوض المالكي:
أعلنت كلية المجتمع بحفر الباطن التابعة لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران، نتائج الدفعة الأولى للطلاب المقبولين فيها للعام الدراسي القادم 1428ه - 1429ه وذلك على موقعها الإلكتروني على الشبكة العنكبوتية. وصرح عميد الكلية د. حمزة بن محمد مغربي أنه تمت إتاحة الفرصة للالتحاق بالكلية لدفعة أولى من الطلاب بلغ عددهم (220) طالباً) انطبقت عليهم معايير القبول بالكلية.
وقال إن إدارة الكلية وبتنسيق مستمر ومباشر مع إدارة جامعة الملك فهد تستعد لقبول دفعة أخرى من المتقدمين للكلية ممن تنطبق عليهم الشروط والمعايير التي تضمن الجودة العالية والمتميزة لمستوى طلاب كلية المجتمع بحفر الباطن.

وبهذه المناسبة هنأ عميد الكلية د. مغربي جميع الطلاب المقبولين بالكلية للعام الجديد مرحباً بهم ومتمنياً لهم التوفيق والتميز وحثهم على الجدية في التحصيل والالتزام بالأنظمة الدراسية. وقال إن الكلية تقوم بتنفيذ عدد من البرامج المتميزة في المجالات التطبيقية والفنية كتخصصات للملتحقين بها وهي برنامج الهندسة الميكانيكية (الاختبارات اللاتلافية) وبرنامج برمجة وتقنية الحاسب الآلي وبرنامج إدارة الأعمال وبرنامج تقنية الهندسة الكهربائية والإلكترونية.

وأشار إلى أن الكلية أثبتت من خلال السنوات القليلة الماضية جودة مخرجاتها ودعمت سوق العمل الوطني بكوادر مؤهلة مما جعلها محط أنظار كبرى الشركات الصناعية بالمملكة واستقطابها لخريجيها في منشآتها الحيوية.

كما قدم د. مغربي شكره لإدارة جامعة الملك فهد على دعمها ورعايتها المستمرة لكلية المجتمع بحفر الباطن وحرصها الدائم على أن تتبع الكلية أحدث وأفضل الأنظمة والإجراءات لتسجيل طلابها المستجدين في بداية كل عام دراسي
.

http://www.alriyadh.com/2007/08/11/article271755.html

--------------------------------------------------------------------------------
صدور حركة نقل المعلمات الداخلية بالدوادمي



الدوادمي - عبدالرحمن الرشيد:
اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي المكلف الأستاذ مشاري بن عبد المحسن الرومي حركة نقل المعلمات الداخلية لهذا العام 1428ه . وأوضح الرومي ل "الرياض" أن الحركة جرت وفق المفاضلة وان على جميع المعلمات المنقولات المباشرة في مدارسهن بعد انتهاء أعمال الدور الثاني مشددا على ضرورة إخلاء طرف المعلمة المنقولة وعدم التأخر في ذلك مضيفا أن هناك لجنة لدراسة عدول المعلمة عن النقل وان اللجنة لن تنظر لطلبها حتى تباشر المعلمة في مدرستها الجديدة وفيما يلي أسماء المعلمات المنقولات وهن:


البندري حنيف محسن الرويس العتيبي - أثلة الثانوية، البندري ضيف الله منيف العتيبي - الشغار المتوسطة، البندري عوض مفرس الدلبحي العتيبي - نجخ المتوسطة، البندري محمد عبدالعزيز الحسيني - السادسة الثانوية، الجازي تركي سواد الغبيوي - المحمدية الابتدائية، الجوهرة عبدالله عبدالرحمن بن خضير - مغيراء الجديدة الابتدائية، العنود مرزوق زايد النفيعي العتيبي - شرارة الابتدائية، أحلام سعد عياد العصيمي - كبشان المتوسطة، أريج عبدالله محمد الطخيس - حفنة الدهينة المتوسطة، أريج ناصر محمد الشعيلان - عرجاء الثانوية، أسماء سعد محمد الجريس - الدسمة المتوسطة، أشواق بدري سعد الدلبحي العتيبي - أم زموع الثانوية، أشواق عامر محمد الروقي - الثانية بساجر الثانوية، أشواق لافي مطلق الحنتوشي العتيبي - الأولى بساجر المتوسطة، أماني خالد دليم الدلبحي العتيبي - الفقارة المتوسطة، أمل زبار مبارك الشيباني العتيبي - الفقارة الابتدائية، أمل سعد عبدالرحمن النفيعي - صقرة المتوسطة، أمل عمر عبدالله الصعب - الفقارة المتوسطة، أمل غازي مطلق الروقي العتيبي - الأولى بساجر المتوسطة، أمل محمد حمد الحميضي - البجادية الثانوية، أمل مرشود راشد الرحيلي - الحفيرة الثانوية، أمل مطلق خالد الرويس - تحفيظ القرآن بالدوادمي المتوسطة، أميرة فيصل منيف المهلكي المطيري - الفيضة بالسر الثانوية، أمينة صنيتان فلاح الحوز المطيري - عين الصوينع الثانوية، إيمان عبيد عمار الحافي العتيبي - الأولى بساجر المتوسطة، إيمان محمد عبدالرحمن الطخيس - خف الثانوية، إيمان يحيى عبدالرحمن النوفل - أرطاوي السر المتوسطة، بدره مطر صنهات العازمي - نفي الثانوية، ترفه عيد شبيب العصيمي العتيبي - الخامسة الثانوية، تركية متعب محماس الحبيل العتيبي - الرفاع المتوسطة، تغريد فيصل فلاح العصيمي العتيبي - عرجاء الثانوية، تمام ذعار سلطان الثبيتي العتيبي - أم المناشير المتوسطة، تهاني محمد خالد المدعج - الفقارة الثانوية، تهاني مقعد عبدالله النفيعي العتيبي - تحفيظ القرآن بالبجادية الابتدائية، جزواء جزاء صقر العتيبي - أرطاوي الرقاص المتوسطة، جميل سعيد عبدالله العصيمي - الخبة المتوسطة، جهير قاعد زايد العتيبي - أبوجلال الابتدائية، جواهر غزاي مرزوق السيحاني العتيبي - الحفيرة المتوسطة، جواهر محمد عبدالله الحزيم - نفي المتوسطة، جواهر هذال هلال العصيمي العتيبي - النبوان المتوسطة، جوزاء شايش منير الرويس العتيبي - مخطط الروسان الثانوية، جوزاء نجم سعد الكرشمي العتيبي - جفن المتوسطة، حصة خالد جدعان العتيبي - الفقارة الثانوية، حصة زامل مبارك الدعجاني العتيبي - خف الثانوية، حصة سيف عيد الجميلي العتيبي - عسيلة المتوسطة، حصة عبدالرحمن عبيد الشهيب الرويس العتيبي - مصدة المتوسطة، حصة عبدالله سعد العتيبي - الخامسة الثانوية، حمده الحميدي علي الحافي العتيبي - أرطاوي الرقاص الابتدائية، حنان جزاء جازع العصيمي العتيبي - البجادية الثانوية، حنان جزاء مطيلق العازمي العتيبي - العازمية المتوسطة، حنان سالم ذياب الحافي العتيبي - البرود الثانوية، حنان فهد علي الحربي - أبوجلال الثانوية، حنان محمد عبدالعزيز الرشيد - التسرير الابتدائية، خلود سعد محمد المشوح - خف الثانوية، خلود مشاري بجاد العتيبي - مشرفة الثانوية، دلال خلف عيوش الشراري - عرجاء الثانوية، دلال عائض عادي المغيبي العتيبي - الأولى بساجر الثانوية، دلال عثمان إبراهيم الطخيس - الثانية الثانوية، دلال فلاج سويد العضيلة المطيري - الخامسة المتوسطة، دلال فهد محمد المدرع - مصدة الثانوية، دلال مسمار هذال العصيمي العتيبي - المصلوم المتوسطة، دلال نائف حنبول العتيبي - البرود الثانوية، ذهبه أحمد صالح الشهري - عرجاء الثانوية، رثعاء غازي هميل الجياشي الحارثي - الأولى بساجر المتوسطة، رحاب حمود عامر الخمعلي - عرجاء المتوسطة، رفعة عبدالمحسن عبدالكريم السبيعي - الأثلة الابتدائية، ريم سعد عبدالله المشخص - الأولى بساجر المتوسطة، ريم شبيب علي المقاطي العتيبي - الثالثة الثانوية، ريم عبدالله محمد الماضي - عرجاء المتوسطة، ريم مبارك هباس الرويس العتيبي - السابعة المتوسطة، ريم محمد عبدالله المهنا - الأولى بساجر المتوسطة، ريمية مدوخ متعب الشاطري المطيري - أرطاوي السر الثانوية، سارة راشد حزام الرويس العتيبي - الخامسة الثانوية، سارة عبدالله ناصر القنور - أم المناشير الابتدائية، سارة قعيد محمد الزيادي العتيبي - عسيلة الثانوية، سارة ماجد محسن الدعجاني - عروى الثانوية، سامية زنعاف فايع الدعجاني العتيبي - الشعراء الثانوية، سحر صالح سليمان السلوم - ماسل الثانوية، سحر عبدالعزيز سعد اليحيى - القاعية الثانوية، سلطانة غانم حصين الحمادي العتيبي - مصدة الثانوية، سلطانة محمد دليبح العتيبي - أم المناشير المتوسطة، سماح محمد إبراهيم العبدالكريم - مخطط الروسان الثانوية، سمر علي طائع الرحيمي المطيري - أبوجلال الثانوية، سهام سعيد جمعان الزهراني - المحمدية الابتدائية، سواء سرور حارب الكرشمي العتيبي - التسرير الثانوية، شاهة ناصر غازي الغضباني العتيبي - الخامسة الثانوية، شرقية معتوق سحلي السعدي - المحمدية المتوسطة، شريفة سعد فهد الدلبحي - العقلة المتوسطة، شعيع فارس متلع الجلاوي - الضحوي الابتدائية، شوهينة نايف عائض المفرجي العتيبي - المحوي الابتدائية، شيخة تركي نايف الرويس - الثالثة الثانوية، شيخة سعود حمدان الملين العتيبي - مصدة المتوسطة، شيخة عبدالرحمن إبراهيم الطخيس - الثانية الثانوية، شيخة عبيد مقعد الخميلي الرشيدي - مطربة الجمش المتوسطة، شيخة مزعل عبدالله الدعجاني العتيبي - حفنة الدهينة الثانوية، شيمة سعود رفيدان الثبيتي العتيبي - أرطاوي الرقاص الثانوية، شيمة عائض حمد النفيعي العتيبي - جفن الابتدائية، طرفة إبراهيم محمد النغيثر - الرفيعة المتوسطة، عائشة صنهات عبيد الرويس - حفنة الدهينة المتوسطة، عائشة غزاي موسم الحلفي المطيري - الجديدة المتوسطة، عالية فراج ضاوي الغنامي العتيبي - عسيلة المتوسطة، عايشة عبدالرحمن دهيس المقاطي العتيبي - عرجاء الثانوية، عجائب عبدالرحمن رشيد العضياني العتيبي - كبشان الثانوية، عجايب غازي سحمان المقاطي العتيبي - الثانية الثانوية، عدلاء ذعار عبدالرحمن العازمي العتيبي - العازمية المتوسطة، عذراء إبراهيم بيان النفيعي العتيبي - صقرة المتوسطة، عزيزة عبدالعزيز عبدالرحمن الحصيني - أرطاوي الرقاص الثانوية، عسلاء مشعل مسلط الدلبحي العتيبي - العازمية المتوسطة، عفاف سعدون عايض الشيباني العتيبي - الأثلة الثانوية، عفاف سعود رفاعي السبيق العتيبي - البرود الثانوية، عفاف محيمل محمد المقاطي العتيبي - السابعة المتوسطة، غزال ظافر منيشر العصيمي العتيبي - تحفيظ القرآن بالدوادمي المتوسطة، غزواء عويض زيد العصيمي - السادسة الثانوية، غزوى سويد عزيز العصيمي العتيبي - مشرفة المتوسطة، غزوى مرزوق عبدالله الدعجاني العتيبي - البجادية المتوسطة، غزيل خاتم عبدالله العازمي العتيبي - جهام الثانوية، غزيل عبدالله فرج العتيبي - العاذرية الابتدائية، فائزة هزاع خالد الحلاج العتيبي - البطين المتوسطة، فاطمة سالم عبيد العرجان القحطاني - كبشان الثانوية، فاطمة سيف غافل الأسعدي العتيبي - أرطاوي الرقاص المتوسطة، فاطمة عبدالله أحمد طوير - خف الثانوية، فايزة سفر بحيران الغبيوي - النبوان المتوسطة، فايزة شارع رغيان الحنيني الحربي - الثندوة الثانوية، فوزية فيحان بلاش العصيمي العتيبي - الفيحاء الابتدائية، فوزية محمد ضيف الله العصيمي العتيبي - السابعة المتوسطة، فوزية مناجي صالح الدلبحي العتيبي - القرين الثانوية، قمراء نجر نايف الغبيوي العتيبي - نفي المتوسطة، كفاية بندر مرزوق العصاي العتيبي - الرفايع الابتدائية، لطيفة عبدالعزيز نعيمان الشاطري المطيري - عين القنور الابتدائية، لطيفة فلاح فلحان العصيمي العتيبي - النبوان المتوسطة، لطيفة محمد عبدالرحمن القويز - مخطط الروسان المتوسطة، ليلى سعد مخلد النفيعي العتيبي - حديجة الثانوية، ليلى عبدالله سعد المنصور - مشرفة المتوسطة، ليلى فخري سعود المطيري - المحمدية المتوسطة، ليلى محمد صنيتان العتيبي - وثيلان الابتدائية، ماجدة ابراهيم عبدالله ابوزيد - ماسل الثانوية، مريم ذعار سعيد الحابوط المطيري - عين الصوينع الثانوية، مريم محمد حمود العضياني العتيبي - عروى المتوسطة، مريم مسعد حسيان المطيرى - الفيضة بالسر الثانوية، مريم معزي شارع الحافي العتيبي - حفنة الدهينة المتوسطة، مزنة ضاوي عزيز العصيمي - تحفيظ القرآن بالدوادمي المتوسطة، مستورة عبيد هزاع المقاطي العتيبي - ماسل الثانوية، مشاعل تركي نايف العتيبي - بدائع بن نجم الابتدائية، مشاعل ثامر بطي الدعجاني العتيبي - القاعية الثانوية، مشاعل عائض حمد النفيعي العتيبي - أم سليم الابتدائية، مشاعل فهد هذال الدعجاني - ماسل المتوسطة، مشاعل متعب عيسى الحمادي العتيبي - الثالثة الثانوية، مشاعل مسعود عشق المقاطي العتيبي - الفقارة المتوسطة، منال جازي حمدان العضياني العتيبي - النبوان المتوسطة، منال عبدالرحمن إبراهيم الخلف العريفي - عرجاء الثانوية، منال متعب بجاد الدلبحي العتيبي - تحفيظ القرآن بالرفايع الابتدائية، منال مقذل هلال العتيبي - حديجة المتوسطة، منى سعود حمود العبسي العتيبي - فيضة العبسي المتوسطة، منى محيا حمود العتيبي - الرفاع الابتدائية، منى مساعد مناجي المسعودي - أم فرص الابتدائية، منير جهز نايف الشيبانى - عبلاء القرينات الابتدائية، منيرة بدري سفر العتيبي - تحفيظ القرآن بالرفايع الابتدائية، منيرة بركي مطر العصيمي العتيبي - الفقارة الثانوية، منيرة حزام فهاد الرويس - مغيراء الأولى الابتدائية، منيرة راشد حسن الرويس العتيبي - السابعة المتوسطة، منيرة سعد عبدالله الصعب - مخطط الروسان الثانوية، منيرة سعود لافي القصيري الحربي - فيضة الهييشه الابتدائية، منيرة سعود محمد السعدان - الأولى الثانوية، منيرة شباب مرزوق الحمادي - الودي الثانوية، منيرة عبدالرحمن نهار الطويل الحمادي العتيبي - الأولى بساجر المتوسطة، منيرة عبدالله عبيد الدهيش - الفيضة بالسر الثانوية، منيرة عوض فلاح العتيبي - ماسل الابتدائية، منيرة غازي نائف العضياني العتيبي - المصلوم المتوسطة، منيرة فيحان بلاش العصيمي العتيبي - ماسل المتوسطة، منيرة مطلق عمار العتيبي - المشف الابتدائية، مها برجس حسين الروقي العتيبي - سرورة الابتدائية، مها سعود كافي المطيري - تحفيظ القرآن بالدوادمي المتوسطة، مها صالح حمد المفرج الهاجري - الخامسة المتوسطة، مها عبدالله حمدان النفاعي - بدائع الدلابحة المتوسطة، مها علي محمد الطخيس - السابعة المتوسطة، مها قعدان مطلق الحافي العتيبي - الأولى بساجر الابتدائية، موضي عبدالله سليمان عويويد - فيضة الهييشه الابتدائية، مي إبراهيم صالح الدحيم - عسيلة الثانوية، مي محمد عبدالله الرميح - الفيضة بالسر الثانوية، نائفة ناهس مليفي الشريف الدلبحي - تحفيظ القرآن بالرفايع المتوسطة، نادية هاجد بتال المغيري العتيبي - الفقارة الثانوية، نباء فهد مشرع الغبيوي العتيبي - أفقراء الابتدائية، نجاح جدي ضويحي الغبيوي العتيبي - الرابعة الثانوية، نجاح خالد حمدان الدلبحي العتيبي - سرورة الثانوية، نجاح سعد سعود الغبيوي العتيبي - القاعية المتوسطة، نجاح فلاج سويد العضيلة المطيري - مخطط الروسان الثانوية، نجلاء عبدالله بسام الناهض - الثانية بساجر المتوسطة، نجوى محمد حمد الجهيمي - القرارة الثانوية، ندى علي عبدالرحمن المشوح - التسرير الثانوية، نسرين عبدالله عبدالعزيز المنيع - الحفيرة الثانوية، نسيم إبراهيم محمد أبو زيد - النبوان المتوسطة، نشمية مناحي بن شاهر المطيري - الدمثي الابتدائية، نفلاء نافل فارس العصيمي العتيبي - الحفيرة الثانوية، نهلة علي جزاء الرويس العتيبي - المحمدية الثانوية، نورة بزيع رشيد المقاطي - الشعراء الثانوية، نورة حامد حمود العصيمي العتيبي - الحفيرة الثانوية، نورة حمس معدي الحبيل - الخفيفية الابتدائية، نورة سعود رفيدان الثبيتي العتيبي - الأولى بساجر الثانوية، نورة سعيد سعيد الدويخ - ماسل المتوسطة، نورة شريم فيصل الحمادي - الحفيرة المتوسطة، نورة عبدالله محمد العويويد الباهلي - الفيحاء المتوسطة، نورة محسن عياد المقاطي العتيبي - الرفيعة المتوسطة، نورة محماس زايد النخيش - البجادية المتوسطة، نورة محمد خالد المدعج - الرابعة الثانوية، نورة محمد سعد الرويس العتيبي - مشرفة الثانوية، نورة محمد سليمان الوهيد - عروى الثانوية، نورة محمد عبدالرحمن الهويمل - عرجاء المتوسطة، نورة محمد معيض الحمادي - مساوي الابتدائية، نورة مطلق ودعان الحنتوشي - الثانية بساجر الثانوية، نورة نجر مرداس الدلبحي العتيبي - تحفيظ القرآن بالرفايع المتوسطة، نوري عيد شبيب العصيمي العتيبي - الفقارة الثانوية، نوضاء سعيد ثامر العضياني العتيبي - أرطاوي الحماميد الابتدائية، نوضاء محمد مرزوق الرشيدي - نفي الثانوية، نوف إبراهيم سعد اليحيا - عرجاء المتوسطة، نوف بنيدر سهل الدلبحي العتيبي - أم زموع الثانوية، نوف خالد حشر الحافي العتيبي - تحفيظ القرآن بالدوادمي المتوسطة، نوف خلف مناحي العتيبي - أبوجلال الابتدائية، نوف سالم سفر الدلبحي - عصام الثانوية، نوف سيف غافل الأسعدي العتيبي - أم سليم المتوسطة، نوف عبدالله عبدالعزيز الحميضي - مخطط الروسان المتوسطة، نوف فراج عطاالله الدعجاني العتيبي - الدسمة المتوسطة، نوف نايف بدر الجش المطيري - أرطاوي السر الثانوية، نوير خالد بركي المطيري - المشف الابتدائية، نوير فالح عيد الطويل المقاطي - جفناء المتوسطة، هدى سعد حنس العتيبي - الريشية المتوسطة، هدى شليل هلال العصيمي العتيبي - أفقراء المتوسطة، هدى عبدالمحسن صقر الدلبحي العتيبي - القرين الثانوية، هلاء منير هلال العصيمي العتيبي - عرجاء المتوسطة، هنوف عبدالله محمد الحسيني - عروى الثانوية، هيا حمود ثواب العتيبي - تحفيظ القرآن بعروى الابتدائية، هيا عبدالله محمد الشتوي - الروضة بساجر، هياء إبراهيم مشعان العصيمي العتيبي - مخطط الروسان المتوسطة، هياء بزيع رشيد المقاطي - المحمدية الثانوية، هياء فهيد نجر بن جودان الرويس - الثانية بساجر المتوسطة، هياء محمد محيسن العصيمي العتيبي - تحفيظ القرآن بالبجادية المتوسطة، هيفاء محمد عبدالله الحسيني - الثالثة الثانوية، هيلاء مطلق غيلان الغبيوي العتيبي - نفي الثانوية، هيلة سعد محمد الجبرين - الرفيعة المتوسطة، هيلة عوض الله شامي الجعيد - تحفيظ القرآن بالدوادمي الثانوية، وحش زامل مبارك الدعجاني العتيبي - الحفيرة الثانوية، وردية عبدالله غلاب الغبيوي العتيبي - الأولى المتوسطة، وضحاء دوخي متعب الشاطري المطيري - الأولى بساجر الثانوية، وضحى ضيف الله خالد الدعجاني - السادسة الثانوية، وضحى عبدالعزيز صالح الدلبحي الروقي - العاذرية الابتدائية، وضحى معدي مصلح العصيمي العتيبي - حفنة الدهينة الثانوية، وضحى منير هلال العصيمي العتيبي - السابعة المتوسطة، وفاء عيد مليح الحبيل الروقي - الثانية الثانوية، وفاء كميخ مبارك العصيمي العتيبي - القاعية الثانوية.
http://www.alriyadh.com/2007/08/11/article271732.html

يبحث استعدادات العام الدراسي الجديد

وزيرالتربية يترأس لقاء مديري التعليم لمناقشة خطة الوزارة للعشر سنوات القادمة

كتب - علي الشثري:
يناقش مدراء عموم التربية والتعليم للبنين والبنات بكافة المناطق والمحافظات التعليمية خطة الوزارة الجديدة في السنوات العشر القادمة برئاسة معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد في الاجتماع العام الذي تستضيفه ادارة تعليم مكة المكرمة في منتصف الشهر القادم.
الاجتماع الذي يستمر ثلاثة ايام يبحث ايضا استعدادات العام الدراسي القادم وعددا من القضايا التربوية الهامة بالشأن التعليمي. وتعكف ادارة تعليم منطقة مكة حاليا على وضع الترتيبات النهائية لعقد هذا اللقاء وتشكيل اللجان المختصة لتفعيل جدول اعماله وانجاحه على كافة الاصعدة.


http://www.alriyadh.com/2007/08/11/article271782.html






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

  رد مع اقتباس

قديم 11-08-2007, 12:43 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عبدالله بن علي السعيد
مشرف منتدى شؤون الطلاب
مشرف منتدى الاستراحة
منتدى إدارة الصحة المدرسية

الصورة الرمزية عبدالله بن علي السعيد

إحصائية العضو







عبدالله بن علي السعيد غير متصل


صحيفة الوطن/السبت 28 رجب 1428هـ الموافق 11 أغسطس 2007م العدد (2507) السنة السابعة

شروط ومواعيد قبول طلبات التحويل الداخلي والخارجي للطلاب في جامعة القصيم


الرس: عبدالإله الغفيلي

أعلنت عمادة القبول والتسجيل بجامعة القصيم عن بدء فتح باب التحويل الداخلي والخارجي يوم السبت الموافق 5/8/ 1428، ويستمر حتى نهاية يوم الأربعاء الموافق 23/8/ 1428، مع جواز قبول تحويل الطالب من خارج الجامعة وفق الضوابط الآتية: موافقة عميدي الكليتين المعنيتين في الجامعتين المحول منها وإليها الطالب، أن يكون الطالب قد درس في كلية أو جامعة معترف بها ما لا يقل عن فصل دراسي واحد، ألا يكون مفصولا من الجامعة المحول منها لأسباب تأديبية، وأن تنطبق عليه شروط التحويل التي يحددها مجلس الكلية المحول إليها، يجب أن لا يقل عدد الوحدات المقررة التي يطلب من الطالب المحول دراستها في جامعة القصيم عن 60% من عدد الوحدات المقررة المطلوبة للحصول على درجة البكالوريوس من الجامعة، التحويل مرة واحدة خلال دراسة الطالب الجامعية في أية جامعة سعودية، ولا يسمح له بالتحويل مرة أخرى، وأن يكون مجموع ما أمضاه من مدة في الجامعة المحول منها وما بقي عليه في جامعة القصيم مدة لا تزيد عن متوسط المدة بين الحد الأدنى والحد الأقصى للبقاء في الكلية، وأن تنتهي إجراءات التحويل قبل أسبوعين من بداية الفصل الدراسي أو العام الدراسي للكليات التي تطبق النظام السنوي.


http://www.al**********.sa/news/newsd...=2507&id=17528

حركة نقل معلمي القصيم نهاية الأسبوع المقبل


القصيم: فهد القحطاني

أوضح مدير التربية والتعليم بالقصيم فهد بن عبدالعزيز الأحمد لـ"الوطن" أن حركة النقل الداخلي للمعلمين التابعين لإدارة التربية والتعليم بالمنطقة للعام الدراسي 1428/1429 سوف تعلن في نهاية الأسبوع المقبل.
وقال إن الأسماء سوف تعلن على موقع الإدارة على شبكة الإنترنت، مضيفا أن عدد المتقدمين لحركة النقل الداخلي قد بلغ 2300 معلم في جميع قطاعات التعليم، من ضمنهم 200 معلم تربية خاصة، وكذلك المعلمون الجدد الذين تم تعيينهم في المنطقة. وقد تم تحقيق رغبات المعلمين حسب الأماكن الشاغرة والمفاضلة حسب القواعد والأنظمة المعتمدة من الوزارة في حركات النقل، وشملت الحركة حوالي 1200 معلم في جميع قطاعات التعليم.

http://www.al**********.sa/news/newsd...=2507&id=17531
النصيب المتوقع لكل منهم يقدر بـ 40 ألف ريال
الحكم غدا في دعوى مطالبة 3800 معلم بفروقات رواتب

مكة المكرمة: ماجد المحمادي

يعقد ديوان المظالم في جدة جلسته غدا للنطق بالحكم في الشكوى المقدمة من المعلمين أحمد الحربي وماجد الحربي وأحمد العتيبي، وتمثل شكواهم مشكلة 3800 معلم من دفعة 1420، ضد وزارة التربية والتعليم بدعوى تظلمهم من الوزارة، والتي تم تأجيلها إلى جلسة الأحد بعد تغيب مندوب وزارة التربية في الجلسة الأولى والتي كانت في الثالث من نفس الشهر.
كما أن المعلمين رفضوا التنازل عن دعواهم حتى يتم إخطارهم رسمياً بذلك، وعلى ضوئها يحكم ديوان المظالم في القضية التي شغلت عددا من المعلمين طوال سبع سنوات ماضية.
وقال المعلمون الثلاثة لـ "الوطن" إن الوزارة فرقت بينهم وبين زملائهم من الدفعة نفسها وذلك في الشهر الخامس من عام 1421، حينما نقلت زملاءهم من نفس معلمي دفعة 1420، من تخصصات الرياضيات واللغتين العربية والإنجليزية، والفيزياء والحاسب الآلي، وتركت باقي التخصصات دون تحسين، وهم من تخصصات التربية الإسلامية والعلوم والاجتماعيات والتربية الفنية والبدنية والمكتبات، على الرغم من أن خريجي التخصصات الثانية منهم من تعينوا قبل التخصصات الأولى بعدة أشهر.
وأضاف المعلمون أنهم وزملاءهم يحملون شهادة واحدة وهي البكالوريوس وتربويون وعلى الرغم من ذلك فرقت بينهم الوزارة، ولذلك تقدموا بالشكوى لديوان المظالم بعد أن أرسلوا برقيتين في شهر ربيع الآخر الماضي إلى وزارتي التربية والتعليم والخدمة المدنية حسب المتبع في الشكاوى لدى ديوان المظالم.
وحينما لم يأت رد من الوزارة، تقدم المعلمون في الحادي عشر من رجب الماضي إلى ديوان المظالم والذي كلف الدائرة الفرعية 20 بالنظر في القضية والتي حددت لها جلسة للنطق بالحكم بين المعلمين من جهة وبين مندوب عن الوزارة من جهةٍ أخرى.
وأكد المعلمون أنهم لم يصمتوا طوال تلك السنوات، إذ تقدموا بالشكوى عبر الصحف، وبرسائل خاصة للوزير السابق وغيره من مسؤولي الوزارة آنذاك، الأمر الذي جعلهم يضطرون لتقديم شكوى لديوان المظالم. وقالوا إن تصرف الوزارة جعل زملاءهم يتقدمون عليهم بدرجة وزيادة في الراتب تقارب 500 ريال وذلك من تاريخ 1421.
وأضافوا أنهم فوجئوا بأن الوزارة ساوت بينهم وبين من جاء بعدهم من دفعتي 1421، و1422 معهم في نفس الدرجة والراتب.
وكانت وزارة التربية قد استبقت الجلسة الأولى في ديوان المظالم بإرسال تعميم لجميع إدارات التربية والتعليم بتاريخ 11/6/1428ـ برقم 1234، وأكدت فيه على إعطاء المعلمين المتضررين حقهم المتمثل في مساواتهم مع زملائهم في التحسين من المستوى الثاني والثالث بتاريخ رجعي اعتباراً من 26/5/1421، ممن يشملهم القرار حتى تاريخ 30/12/1420، وإعطائهم فروقات مالية قدرت بـ 40 ألف ريال يتم صرفها لهم لاحقاً، وذلك قبل أن ينطق ديوان المظالم بالحكم.
وأكد مصدر في ديوان المظالم بالدائرة الفرعية رقم 20 (فضل عدم ذكر اسمه) لـ "الوطن" أن الجلسة ستعقد في موعدها في التاسع والعشرين من الشهر الجاري، مشيراً إلى "أننا لم نبلغ من قبل الوزارة بإعطاء المعلمين المشتكين حقوقهم إلى الآن".


http://www.al**********.sa/news/newsd...=2507&id=17535

جامعة الملك عبدالعزيز تنفي إعفاء طلاب وطالبات الانتساب من الرسوم

جدة: عمر المطيري

نفى عميد القبول والتسجيل بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور عبدالفتاح مشاط وجود تعليمات أو قرارات بإعفاء طلاب وطالبات الانتساب من الرسوم.
وقال مشاط لـ "الوطن" إنه لا توجد أي تعليمات جديدة بهذا الخصوص، وإن ما تم الإعلان عنه بقبول الطالبات في الانتساب بدون رسوم يختص بكلية التربية فقط وهي أنظمة موجودة من السابق.
واستبعد مشاط أن يكون هدف الجامعة استيعاب أكبر عدد من طلاب وطالبات الانتساب للاستفادة من الرسوم التي تدفع من قبل الطلاب والطالبات، مشيرا إلى أن نسبة القبول في الانتظام بطريق الرسوم لا تتجاوز 10% بالنسبة للطلاب والطالبات في التعليم الموازي والمحدد القبول فيه 400 طالبة و500 طالب.
وتوقع مشاط أن يبلغ عدد الذين يتم قبولهم في الانتظام بدون رسوم حسب إمكانية الجامعة (8000) طالب وطالبة، كما أن عدد المقاعد في الانتساب التي من المقرر أن تخصصها الجامعة للطلاب والطالبات بالرسوم عشرة آلاف مقعد: ثلاثة آلاف للطالبات وسبعة آلاف للطلاب.
وبحسب أعداد الطلاب والطالبات الذين سوف يتم قبولهم في نظام الانتساب، فإنه من المتوقع أن تحقق الجامعة 60 مليون ريال سنويا مقابل الرسوم التي هي عبارة عن 6 آلاف ريال موزعة على الفصلين الدراسيين.
واعتبر عميد القبول والتسجيل بالجامعة قبول طلاب وطالبات في الانتساب أكثر من المنتظمين نوعا من الحلول التي تساعد الطالب والطالبة على عدم الانقطاع عن الدراسة، مضيفا أنه يوجد برامج أخرى يمكن أن تستوعب باقي الطلاب والطالبات الذين لا يتم إلحاقهم بالانتظام أو بالانتساب، وذلك مثل كليات خدمة المجتمع التي تقدم برامج برسوم وأخرى مجانية.
وحول إمكانية تعاون الجامعة مع الكليات والجامعات الأهلية، قال إنه لا يوجد أي تعاون أو تنسيق بين الجامعة والكليات الأهلية فيما يتعلق بتدريب بعض طلاب الجامعة في تلك الكليات المتخصصة


http://www.al**********.sa/news/newsd...=2507&id=17536






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

  رد مع اقتباس

قديم 11-08-2007, 12:52 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أحمد بن ناصر الحربي
مشرف المنتدى العام والحاسب الآلي

الصورة الرمزية أحمد بن ناصر الحربي

إحصائية العضو






أحمد بن ناصر الحربي غير متصل


الله يوفقك دنيا وآخره على هذه الجهود البارزة والمتابعة المستمره.






  رد مع اقتباس

قديم 11-08-2007, 02:06 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عبدالله بن علي السعيد
مشرف منتدى شؤون الطلاب
مشرف منتدى الاستراحة
منتدى إدارة الصحة المدرسية

الصورة الرمزية عبدالله بن علي السعيد

إحصائية العضو







عبدالله بن علي السعيد غير متصل


صحيفة المدينة/لسبت 28 رجب 1428 - الموافق - 11 اغسطس 2007 - ( العدد 16180)
"التسرب" .. يحرم آلاف الطلاب والطالبات من المقاعد الجامعية

عواض الخديدي – الطائف

اوصى تربويون بتطبيق التعليم الالزامي لجميع مراحل التعليم العام وربطه مباشرة بالقبول في القطاعات المختلفة الحكومية او القطاع الخاص للحد من ظاهرة تسرب الطلاب من المدارس كما دعوا الى تبني برنامج وطني تشترك فيه عدة جهات كالتعليم والداخلية والشؤون الاجتماعية والعمل يقدم خططاً استراتيجية للحد من هذه الظاهرة السلبية التي اثبتت الدراسات والبحوث ان الخلفية الأسرية للتلميذ تعد من أهم العوامل المؤثرة على ظاهرة التسرب من المدارس.

واجمع التربويون على ان الاسر التي تكثر بها المشاكل بين الزوجين تدفع بالابناء لترك مقاعد الدراسة وكذلك الاسر ذات الاوضاع المادية المتدنية وانعدام المادة من ايدي الطالب سبباً للبحث عنها واقصر الطرق لها هو ترك التعليم والبحث عن عمل يوفرها اضافة الى انجراف كثير من الشباب مع اقرانهم الذين تركوا الدراسة وتغلغل مفهوم عدم جدوى الحصول على الشهادة لانها لا توفر وظيفة ملائمة لدى بعض فئات المجتمع مما يولد الاحباط لدى الطلاب ويتسبب في انقطاع مسيرتهم التعليمية. واكد التربويون ان انتشار التسرب من المدارس يعد اهداراً تربوياً ينعكس سلباً على المجتمع برمته، فيما اورد طلاب متسربون اسباباً متباينة قالوا انها كانت السبب وراء هجرهم لمقاعد الدراسة الاعتقاد باللا جدوى وقسوة المعلمين ويرجع الطالب المتسرب محمد عثمان الثبيتي سبب تسربه من الدراسة الى عدم وجود الدافعية والرغبة لديه رغم مناصحة والديه المستمرة له بالعودة الى مقاعد الدراسة الا انه لم يعد يرغب في العودة للدراسة ويضيف انه يريد البحث عن عمل فهو ضمان للمستقبل كما يقول حيث ان كثيراً من الشباب الذين اكملوا الدراسة وتخرجوا حتى من الجامعات لم يجدوا فرصاً وظيفية ويستطرد متسائلاً: لماذا اذا كان ذلك التعب والجهد المستمر وفي النهاية لا يجد الطالب أي فرصة عمل؟ لذلك قررت ان اترك الدراسة وابحث عن عمل بدلاً من البطالة والفراغ بعد الدراسة.

فيما يعزو فيصل حامد الربيعي سبب تسربه الى بعد المدرسة عن مقر سكنه حيث تبعد حوالى خمسة عشر كيلو والطريق المؤدي للمدرسة وعر جداً واضاف انه يغادر المنزل في الصباح للمدرسة عند صلاة الفجر ولا يعود الا اذان العصر حيث انه يعاني التعب والارهاق كل يوم، ويضف قائلاً: انني ارى واسمع ان كثيراً من الطلاب الذين تخرجوا من الثانوية واكملوا الدراسة لم يجدوا فرص عمل لهم مما دفعني الى ترك المدرسة.

ويقول عدنان سعود الحمياني: تركت المدرسة منذ عدة سنوات بعد ان انهيت المرحلة المتوسطة ويرجع ذلك الى عدم الرغبة فيها وذلك بسبب ما نواه من بعض المعلمين من قسوة تعامل اضف الى ذلك ان سبب تركي للدراسة هو بعد المدرسة عن مقر سكني حيث انه لم يتوفر لي وسيلة نقل للمدرسة حيث اذهب للمدرسة كل يوم مشياً على الاقدام.

تربوي خطير

فيما يرى مدير مدرسة الابناء بالطائف حامد الشهيب ان التسرب من المدارس هدر تربوي خطير يؤثر سلباً على المجتمع وتكثر معه المشكلات الامنية والاجتماعية حيث تلاحظ انحراف الشباب صغار السن وكثرة السرقات وتفاقهم مشكلة البطالة مما يؤدي ذلك إلى تأخر نمو المجتمع وتطوره، واشار إلى أن تسرب الطلاب من المدارس يرجع إلى قلة الدافعية والرغبة في الدراسة بحجة أن كثيراً من الشباب المتخرجين من الثانوية وحتى الجامعة لم يجدوا فرص عمل اضف الى ذلك ضعف المتابعة من الاسرة وقلة التشجيع للابناء في مواصلة تعليمهم وبين انه لا يمكن تعميم فرضية قسوة بعض ادارات المدارس والمعلمين على الطلاب موضحاً انه وان وجد فبنسبة ضئيلة وقال ان طرق العلاج لهذه الظاهرة تكمن في المتابعة المستمرة من ولي الامر لابنه وتواصله مع ادارة المدرسة وتشجيع ابنه على مواصلة دراسته كذلك تفعيل دور الارشاد والتوجيه داخل المدارس.

ويقول مشرف الادارة المدرسية بتعليم الطائف عبدالله بن جويبر الثبيتي: ان ظاهرة التسرب من المدارس من الظواهر التي ينبغي على الجميع التنبه لها ومعالجتها وفق الطرق التربوية فهناك انقطاع كامل عن الدراسة يحدث من بعض الطلاب حيث أن الطالب يترك الدراسة نهائياً كما أن هناك انقطاعاً مؤقتاً حيث يترك الدراسة لفترة معينة ثم يعود بعد ذلك وهناك اسباب تؤدي الى التسرب ومنها اسباب خاصة بالطالب فتجد ان قدراته العقلية لا تساعده على الاستمرار وعدم وجود رغبة لديه في مواصلة الدراسة كما أن هناك أسباباً أسرية كعدم المتابعة المستمرة للطالب أو المشكلات الأسرية التي تحدث بين الزوجين يكون الطالب هو ضحيتها كما أن رفقاء السوء لهم دور كبير في التأثير على الآخرين وغيرها من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التسرب من مدارس التعليم العام ولذلك ينبغي علينا جميعاً التعاون من أجل القضاء على تلك الظاهرة وحصر الطلاب المتسربين مع بداية كل عام واستدعاء أولياء أمورهم ونصحهم للعودة إلى مقاعد الدراسة.

برامج الإرشاد بالمدارس

وقال عبدالله حسن الزهراني رئيس قسم التوجيه والارشاد بادارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف أن تسرب الطلاب من المدارس يعتبر مؤشراً خطيراً نتج لعدة أسباب منها تأثير الاصحاب على بعضهم البعض فتجد أن الشاب الذي انقطع عن الدراسة يبدأ يؤثر على زملائه الاخرين بأن يتركوا الدراسة ويبحثوا عن أي نشاط آخر بحجة أن كثيراً من الطلاب الذين انهوا الدراسة لم يجدوا فرص عمل وهذا يؤدي في النهاية إلى ترك كثير من الطلاب لمقاعد الدراسة أضف إلى ذلك أن الدافعية لدى الطلاب قلت بسبب انتشار المغريات كالجوالات والانترنت فلم يعد لدى الطالب رغبة في الدراسة كذلك الضغوط العامة على المعلمين والتي تؤثر على نفسياتهم وتنعكس سلباً على الطلاب وكذلك قلة البرامج والأنشطة التي تجذب الطالب وتحببه في المدرسة كذلك المباني المستأجرة والتي يزدحم الطلاب بها قد تؤثر على الطلاب لان ذلك المبنى ليس صالحاً لأن يكون بيئة مدرسية جيدة وكذلك قلة المراقبة والمتابعة من قبل الأسرة فتجد كثير من الآباء لا يسألون عن أبنائهم أثناء ذهابهم للمدرسة وربما المشاكل الأسرية بين الزوجين تساهم وبشكل كبير في تسرب الأبناء من المدارس كما أن برامج الإرشاد التي تقدم داخل المدارس ضعيفة وتحتاج إلى دعم أكثر وتكثيف داخل المدرسة مؤكداً اهمية التوعية في حل المشكلة وكذلك وجود برامج تجذب الطالب للبيئة المدرسية واشار الدكتور فهد الحارثي أستاذ جامعي وباحث إلى أن التسرب يعتبر خطراً على النظام التعليمي والنظام الاجتماعي والنظام الأمني، وانجزت العديد من الدراسات والندوات والمحاضرات عنها والملاحظ أن الأسر المتعلمة من الصعب أن تجد فيها أبناء متسربين وان وجد فهم قلة بينما اكثر المتسربين ينتمون للأسر الكادحة والتي يكثر فيها تعدد الزوجات او في الاسر التي تسكن الاحياء العشوائية او الاسر التي تسكن في مناطق نائية. وهذه الظاهرة يجب ان نقف بكل حزم تجاهها سواءً الباحثين او الاكاديميين او المعلمين او حتى رجال الامن فعملية المتابعة تعتبر ضعيفة تجاه تلك الظاهرة اضافة الى ان ادارات التعليم والمدارس دورها ضئيل في المتابعة فلم يتم اعداد برنامج متكامل لمتابعة تلك الفئة وان وجد البرنامج فهو غير منسق فتجد ان الجو الدراسي لا يشجع الطالب على عملية المواصلة بالمدرسة أي إن عملية الترغيب بالمدرسة ضعيفة جداً فلو كانت أجواء المدرسة مرغبة للطالب لما وجد متسرب او متسيب كذلك الامر ينعكس ايضاً على المعلم واضاف: يمكن معالجة الظاهرة بعدة امور منها اعادة النظر في العلاقة بين البيت والمدرسة حيث انه من المفترض ان يكون في المدرسة متخصص لبحث الحالة الاجتماعية للأسرة وكذلك من ضمن الوسائل التي يمكن من خلالها معالجة التسرب من المدارس احساس المدرسة بدورها المهم في بناء المجتمع، علاوة على دور المؤسسات الاجتماعية كالمسجد ومجلس ومراكز الاحياء والاندية الاجتماعية.

الانحسار العاطفي بين الطالب والمدرسة

ويؤكد الدكتور ظافر العمري استاذ مشارك بجامعة ام القرى ان التسرب الطلابي يؤثر على العملية التعليمية والتربوية وينال من كفاءتها ومن اهم اسباب التسرب الطلابي انحسار الجانب العاطفي بين الطالب والمدرسة فلا يجد الطالب دافعاً وجدانياً يرغبه في الجو المدرسي ومن اهم العوامل المؤدية الى ذلك هو العلاقة الواهية بين المعلم والطالب بعد ان أصبح الطالب يرى ان المعلم ليس هو الشخص الذي يساعده على التحصيل المعرفي داخل المدرسة ومن ذلك ايضاً انعدام النظرة المستقبلية للتحصيل العلمي لدى الطالب حين يوجد في نفسه رابطاً بين التحصيل العلمي والنواحي المادية فالطالب ينظر الى المعرفة على انها سبب في الكسب المادي وهذا اقل ما يمكن ان تقوم به المعرفة ولا ننسى الدور الاجتماعي لهذه المسألة لان المجتمع لم يعد يعطي المدرسة تلك القيمة الثقافية والمعرفية لما كانت عليه من قبل وهناك سبب رئيسي وهو أن الأسرة تقل متابعتها للطالب في المدرسة والعلاقة بين المنزل والمدرسة لا تحقق الحد الأدنى مما ينبغي أن تكون عليه وذلك يوجد فجوة في سلوك الطالب. وهذا لا يقتصر على طلاب التعليم العام فطلاب الجامعات يحدث لديهم التسرب بشكل واضح لذلك ينبغي ان يكون لدينا عوامل لجذب الطالب الى بيئته العلمية وتلمس مواطن القصور في العملية التعليمية لنمكن الطالب من التغلب على هذه المشكلة. ويرى حميد القرشي اخصائي نفسي ان ظاهرة التسرب من المدارس ترجع لظروف الطالب نفسه فبعض الطلاب تجد ان ظروفه الاقتصادية تجعله يترك الدراسة ويتجه للبحث عن عمل يساعد به اسرته والبعض الاخر يترك الدراسة لضعف قدراته العقلية التي لا تساعده على الدراسة والبعض الاخر ربما للمدرسة دور في تركه الدراسة. ويعتبر ضعف المتابعة من قبل الأسرة والمدرسة عاملاً من العوامل المسببة لذلك، وعلى المرشدين الطلابيين بالمدارس أن يكونوا ملمين بكيفية التعامل مع جميع انماط الطلاب وان يقوم بدوره المناط به على اكمل وجه من التوجيه والنصح والارشاد لجميع الفئات من الطلاب وتفعيل الاعلام المدرسي من خلال الاذاعة المدرسية وكذلك الندوات والمحاضرات ومن خلال المسرحيات الهادفة والتعاون بين البيت والمدرسة بشكل مستمر.

لم يصل إلى حد الظاهرة

من جهته قال مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الطائف محمد بن سعيد ابو راس: إن التسرب في مدارسنا لم يصل إلى حد الظاهرة حيث أن هناك بعض العوامل التي قد تساهم في حدوث التسرب في جميع مدارس المملكة والتي منها عوامل صحية خاصة بالطالب وعوامل اجتماعية والتي تتمثل في ضعف الرقابة الأسرية على الابناء ورفاق السوء ودورهم البالغ الخطورة في تحويل اهتمام الطالب عن التعليم إلى سواه وغيرها من العوامل التي تساهم في حدوث التسرب واضاف لدينا في المدارس برامج وقائية معدة من قبل الوزارة وايضاً برامج مقترحة من الادارة تشرف عليها ادارة التوجيه والارشاد الطلابي واحصائيات تقدم بشكل دوري حيث انه يتم دراسة الوضع متى ما لوحظ ان هناك تسرباً ملفتاً للنظر وعن معدل التسرب في مدارس الطائف قال ابو راس ان المؤشرات والاحصائيات تشير إلى انخفاض معدل التسرب في السنوات الاخيرة.


http://www.almadinapress.com/index.a...icleid=1011454

العبيد :المبنى المدرسي عنصر أساسي في المنظومة التربوية

عادل قاضي – الرياض

أكد وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله العبيد على سرعة إعداد وتجهيز وتسليم المدارس الجديدة لاستقبال الطلاب لبداية العام الدراسي المقبل.وأوضح أن المبنى المدرسي عنصر أساسي في المنظومة التربوية، مؤكدا على زيادة الروابط بين المدرسة والمجتمع، وتطوير آليات عمل مبدعة في التعليم تشجع الإبداع، والتعلم المستمر، والمسؤولية الاجتماعية، والتي لا بد وأن تنعكس على تنمية مهارات ومَلكات الإبداع والتميز، وتخلق أجواء التفاعل الإيجابي لدى الطلاب، وهو ما تسعى الوزارة إلى تحقيقه في كافة المراحل الدراسية.وطالب وزير التربية والتعليم بضرورة وأهمية التواصل بين القيادات التربوية في الوزارة والإدارات بمختلف المناطق لاستكمال كافة الاحتياجات من الكوادر البشرية والتجهيزات وغيرها قبل بدء العام الدراسي
الجديد.


http://www.almadinapress.com/index.a...icleid=1011425

توجيه 551 معلماً من كليات المعلمين إلى مدارسهم بالرياض

فهد الرشيد - الرياض

بدأت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين في استقبال المعلمين المعينين من خريجي كليات المعلمين والذين سبق أن أعلنت وزارة التربية والتعليم عن أسمائهم وقد تم توجيه 551 معلما منهم الى تعليم الرياض ، وذلك ابتداءً من يوم السبت الماضي وذلك ببيت الطالب الواقع على شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز بالسليمانية "التحلية".وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض بالإنابة الدكتور محمد بن عبدالعزيز السديري أن على المعلمين المعينين المبادرة بمراجعة لجنة استقبال المعلمين وإحضار الشهادات الأساسية مع صور منها و في مقدمتها شهادة التخرج من الجامعة،




http://www.almadinapress.com/index.a...icleid=1011426

خريجات الثانوية العامة في الأعوام الماضية .. عاطلات في المنازل !

ياسمين يوسف - الدمام

بعد أن هدأت حمى التقديم للجامعات والكليات بمختلف اتجاهاتها وتخصصاتها وقبل من قبل وارتاح بالهن .. هناك أعداد أخرى من خريجات الثانويات لهذا العام وأعوام مضت لم يحالفهن الحظ في القبول ولم يجدن لهن جهة تستقبلهن أو تهتم بهن فبقين في البيوت طاقات معطلة وقدرات منسية بين جدران أربعة ( المدينة ) شاركتهن همومهن واستمعت لما بداخلهن : تقول نهى : أصبحت الحياة مملة بالنسبة لي فراغ في فراغ أنام لأصحو وأصحو لأنام بلا هدف حتى أعمال البيت تقوم بها الخادمة وليس أمامي سوى الفضائيات والحديث مع صديقاتي بالجوال ، وكم أتمنى أن تفتح لنا مجالات للأعمال المهنية كمصانع الحلويات والملابس والمشاغل بدل العمالة الأجنبية التي تعمل ونحن بنات الوطن جالسات في المنازل .

فيما قالت أم شيماء : مر على ابنتي عامان على تخرجها من الثانوية العامة ولم يتم قبولها في أي جهة وحالها صعب فراغ وملل وأحيان كثيرة أتمنى أنها لم تنجح من الثانوية على الأقل كانت تذهب للمدرسة ومنشغلة في الدراسة أما حالها الآن فهو صعب وللأسف لا نستطيع تحمل مصاريف دراستها على حسابنا ولا توجد وظائف بالثانوية للبنات ، وأنا أطالب بتشغيل البنات في مصانع ومشاغل خاصة بالنساء لحل مشكلة الكثير من البنات .

أما أبو حياة فقال : شروط الجامعات التعجيزية ومحدودية المقاعد فيها اجبر الكثير من الطالبات لزوم بيوتهن وتعطل قدراتهن فأطالب بحل هذه المشكلة من أي جهة وبأي شكل المهم أن يستفيد الوطن من جميع أبنائه لبنائه وتطويره وفي نفس الوقت نفتح لبناتنا أبواب العمل الشريف والإنتاج المثمر. أما آلاء عبد الرحمن تقول : هل تعب 12 سنة نهايته المنزل ؟! لماذا درسنا كل تلك السنوات إذاً ؟! أكانت مجرد تخزين للمعلومات مصيرها أن تنسى وتتبخر مع بطالة العصر ذات الحل المستحيل ؟! نعم مستحيل مادام هذا النظام العقيم مسيطراً على قوانين جامعاتنا وكلياتنا من الطبيعي جدا في ظل أعداد الجامعات القليلة واستيعابها المحدود وعدم وجود مجالات أخرى للطالبات غير الجامعة أن تكون هناك أعداد كبيرة بدون قبول. وقالت نادية خالد : كان لدي إحساس كبير بأني لن أقبل في أي جامعة أو كلية ، وفعلا صدق إحساسي ولذلك رسمت مخططاً لكي أستغل وقتي فيه وأستفيد ، لمعرفتي الواسعة في الخياطة والتطريز وأخذت دورات سابقة في فنون الماكياج وعلى دراية بأمور المشاغل النسائية . مهجة نايف قالت : هذه السنة الثانية لي بالمنزل فلم يقبلني أي مكان فاستغليت جلوسي في المنزل بمساعدة والدتي وخدمتها وتدريس إخوتي الصغار وتحمل جزء من مسؤولية المنزل . وأكدت أنها بهذه الطريقة لا تشكو من الفراغ والملل وتستفيد من وقتها في ما ينفع أسرتها ويشيل هم البيت عن أمها.



http://www.almadinapress.com/index.a...icleid=1011432

زيادة عدد الجامعات والتوسع في التخصصات لحل أزمة القبول

خالد القرني – الرياض

دعا تقرير حديث اصدرته وزارة التعليم العالي الى انشاء جامعات جديدة لزيادة استيعاب الطلاب والطالبات الى جانب التوسع في التخصصات التي يحتاجها سوق العمل في ظل ازمة القبول الحالية . واعترف التقرير بالازمة التي يعيشها خريجوالثانوية العامة مع بدابة كل صيف. وأكد أن هذه الأزمة قتلت أحلام وطموحات الطلبة والطالبات وحرمتهم من حقهم في إكمالهم تعليمهم الجامعي.

وقال التقرير :إنه بالرغم من التوسع الكبير من الدولة في فتح الجامعات خلال السنوات الأخيرة والتي وصل عددها إلى ( 13 ) جامعة، إلا إن المملكة بحاجة إلى زيادة في عدد الجامعات مقارنة بعدد السكان إضافة إلى التوسع في التخصصات ودمج كليات التقنية والمعاهد العلمية تحت مظلة الجامعات بحيث يصبح للتعليم الفني والمهني حضوره الكبير في المشهد الأكاديمي خصوصا مع حاجة سوق العمل الملحة لمثل هذه التخصصات.



http://www.almadinapress.com/index.a...icleid=1011515






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

  رد مع اقتباس

قديم 11-08-2007, 02:15 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عبدالله بن علي السعيد
مشرف منتدى شؤون الطلاب
مشرف منتدى الاستراحة
منتدى إدارة الصحة المدرسية

الصورة الرمزية عبدالله بن علي السعيد

إحصائية العضو







عبدالله بن علي السعيد غير متصل


Post

تعيين جميع خريجي «الإنجليزية» بكليات المعلمين

سعد السريع ـ الرياض

أكدت وزارة التربية والتعليم انه تم تعيين جميع خريجي كليات المعلمين في تخصص اللغـة الإنجليزيـة ولم يتبق سوى 25 خريجا جار تعيينهم حاليا ، ونفى الدكتور عبدالرحمن الفرج مدير عام شئون المعلمين أن تكون الوزارة قد تباطأت في تعيينهم، مشيرا إلى أن التعيين يتم بحسب الحاجـة الفعليـة في التخصص وبحسب المناطق والمحافظات ، شدد د0 الفرج على أن الوزارة لم تعد تشرف على كليات المعلمين بعد ان انتقلت إلى وزارة التعليم العالي، ومن هنا لا يمكن أن نؤكد تعيين أو عدم تعيين أي خريج خلال الأعوام المقبلـة، بل ستكتفي الوزارة بتزويد وزارة الخدمـة المدنيـة باحتياجها من المعلمين في كل تخصص لتقوم بدورها الطبيعي
.

http://www.alyaum.com/issue/article....5&I=513771&G=1

جداول اختبارات الدور الثاني للثانوية العامة

الدمام - عوضة الزهراني

يباشر اليوم - السبت - الاداريون المكلفون بالعمل في الاسبوع الذي يسبق عودة المديرين والمعلمين لمدارسهم في جميع مناطق المملكة استعدادا لاختبارات الدور الثاني والعام الدراسي الجديد ، وقامت وزارة التربية والتعليم بتكثيف الجهود وتعزيز الإمكانات في مجال التوعية والإرشاد وانطلاق البرامج والخدمات الإرشادية المتنوعة في مناخ علمي تربوي ملائم يستهدف الارتقاء بفاعلية الإنتاج وجودة المخرجات وذلك من خلال الإعداد والتنفيذ والمتابعة والتقويم للبرامج وتنفيذها داخل منظومة العمل التربوي على مستوى إدارات التربية والتعليم والمدارس ، أوضح ذلك مدير عام التوجيه والإرشاد بوكالة الوزارة للتعليم عبد الكريم بن سليمان الجربوع الذي أشار بدوره إلى أبرز تلك البرامج واستكمال تنفيذ العديد منها كالتسجيل المبكر لطلاب الصف الأول الابتدائي بما يتطلبه من نشرات ومطويات تربوية لأولياء الأمور، والاستعداد الشامل فنياً وتربويا وإداريا لتنفيذ برنامج الأسبوع التمهيدي لاستقبال التلاميذ المستجدين، والتركيز على تنفيذ البرنامج وفق ما خطط له من إجراءات وآليات تربوية متنوعة وبمواكبة ما استجد من معطيات تربوية وتقنيات حديثة لتفعيل فنيات وأساليب تنفيذه ، كذلك الاستعداد المبكر لتنفيذ برنامج التهيئة الإرشادية للطلاب في الصفوف الرابع الابتدائي والأول متوسط والأول والثاني ثانوي والذي يعنى بتهيئة الطلاب نفسياً وتربوياً للتوافق مع مراحلهم وصفوفهم الدراسية الجديدة ،إضافة إلى متابعة توفير مطبوعة قواعد تنظيم السلوك والمواظبة لطلاب مراحل التعليم العام لجميع المدارس والتي تم العمل على تنفيذها منذ العام الدراسي 1223/1424هـ والعمل على تحقيق أهدافها التربوية في مجال رعاية سلوك أبنائنا الطلاب وتحقيق الانضباط السلوكي ، كذلك متابعة تطبيق ما تم تحديثه وتطويره في البرنامج الحاسوبي في مجال التوعية والإرشاد الإصدار (ارشاد5.02) بتحويله إلى الأكسس لما به من ايجابيات للعاملين على البرنامج والعمل على توفيره في جميع إدارات التربية والتعليم للعمل به بديلاً للسجلات الكتابية، كما أشار سعادته إلى قيام إدارة التوجيه والإرشاد بحصر الطلاب المتفوقين على مستوى إدارات التربية والتعليم والمدارس والإعداد المبكر لتنفيذ برامج التكريم السنوية لهم وحصر الطلاب المعيدين أو الراسبين والمتأخرين دراسياً قبل بداية العام الدراسي ودراسة أوضاعهم للتعرف على أسباب تعثرهم واتخاذ الخطوات التربوية وتقديم الخدمات الإرشادية والرعاية الفردية والجماعية المناسبة التي تسهم في مساعدتهم في التغلب على ما قد يواجهون من صعوبات.
وأشار الجربوع إلى أن الوزارة تعمل جاهدة للكشف عن حالات الطلاب ممن لديهم مشكلات صحية ومتابعة حالاتهم بالتعاون مع إدارة المدرسة والمعلمين وأولياء الأمور وتقديم الرعاية الإرشادية والتربوية لهم ومساعدتهم في الحصول على الخدمات الصحية والاجتماعية المناسبة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ، ومن الطرق الإرشادية المتبعة بالوزارة إعداد الخطط المنهجية والأدوات العلمية الدقيقة لاكتشاف الجوانب السلوكية المختلفة للطلاب ورعاية سلوك الطالب إنماءً ووقايةً وعلاجا ً، وذلك من خلال تنفيذ الندوات التربوية الإرشادية عن كيفية التعامل مع الطلاب (أطفال – مراهقين) وورش العمل واللقاءات التربوية بأولياء أمور الطلاب والمعلمين وطباعة وتوزيع بعض المطويات أو الملصقات واللوحات والكتيبات والنشرات حول تنمية السلوك الإيجابي للطلاب، كذلك إيجاد المسابقات المدعومة للأسر وتكريم الطلاب المثاليين وغيرها من البرامج الإرشادية التي تسهم في بناء السلوك الإيجابي لدى الطلاب وإطفاء أو تعديل الممارسات السلوكية غير المرغوبة ، كما أشار إلى الفترة التي تسبق بداية العام الدراسي واستثمارها في تنفيذ فعاليات البرنامج التنشيطي للمرشدين الطلابيين ودورات تدريبية وورش عمل في جميع إدارات التربية والتعليم بالتعاون مع مراكز التدريب فيها ومع بعض الجهات التعليمية المتخصصة، كذلك تفعيل دور مراكز الخدمات التربوية والتعليمية في مختلف مناشطها التربوية واستثمار الإجازة الصيفية والفترة التي تسبق بداية العام الدراسي في المجالات التعليمية والتدريبية والتثقيفية للطلاب وفق آليات المشروع.




http://www.alyaum.com/issue/article....5&I=513774&G=1

جامعــة أم القـرى تبدأ قبول الطلاب المنتسبـــيـن

اليوم - مكة المكرمة

تبدأ جامعة أم القرى اليوم السبت في قبول 1610 طالبات على نظام الانتساب بكليات التربية الاقسام الادبية في تخصصات الدراسات الاسلامية واللغة العربية وفي كلية اعداد المعلمات في تخصصات القرآن الكريم والدراسات الاسلامية واللغة العربية والعلوم الاجتماعية ، وافاد عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور عبد الله بن احمد عبد الله ان القبول سيتم بمقر عمادة الدراسات الجامعية للطالبات بحي الزاهر حتى التاسع من شهر شعبان المقبل حيث سيتم قبول الطالبات الحاصلات على نسبة 80 بالمائة وحتى نسبة 60 بالمائة.


http://www.alyaum.com/issue/article....5&I=513784&G=1

استمرار القبول فــي كلية المجتمع بضرما

اليوم ـ الرياض

اعلنت عميدة القبول والتسجيل في جامعة الرياض للبنات د. نائلة بنت عبد الرحمن الديحان عن استمرار القبول في كلية المجتمع بضرما ( قسم الحاسب الآلي ) , وذلك لعدم استيفاء الطاقة الاستيعابية فيها وبينت أنه يشترط للقبول أن تكون الطالبة سعودية أو والدتها سعودية , وأن لا يكون مضى على حصولها على شهادة الثانوية أكثر من خمس سنوات , وأن لا يقل معدلها (نسبتها ) عن 60 % , وأن تكون لائقة طبياً , وسيستمر استقبال طلبات قبول الطالبات في مقر الكلية بضرما حتى يوم الأربعاء بتاريخ 2/8/1428هـ.
http://www.alyaum.com/issue/article.php?IN=12475&I=513785&G=2



القبول في «تقنية» عنيزة



كشفت الكلية التقنية في محافظة عنيزة عن فتح باب القبول للطلاب المستجدين للعام الدراسي المقبل وذلك عن طريق موقع الكلية على شبكة الإنترنت (http://www.gotevot.edu.sa/diploma.asp) حيث أوضح عميد الكلية المهندس محمد الشملان أن الأولوية ستكون للمتقدمين عن طريق الموقع الإلكتروني، مشيراً إلى أن شروط القبول تشمل أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، حاصلاً على الشهادة الثانوية بقسمها الطبيعي أو خريجاً من أحد المعاهد الثانوية للمراقبين أو الصناعي، و ألا يقل تقديره العام عن جيد، وأن يكون حسن السيرة والسلوك ، ولائقاً طبياً ومتفرغاً للدراسة في الكلية وألا يكون قد مضى على حصوله على المؤهل الثانوي أكثر من ثلاث سنوات.



http://www.alyaum.com/issue/article....5&I=513792&G=2

ارامكو تستقبل طلبات خريجي الثانوية لبرنامج التدرج غداً

اليوم ـ الظهران

تبدأ شركة أرامكو السعودية غداً استقبال طلبات الالتحاق ببرنامج التدرج لخريجي المرحلة الثانوية لغير الموظفين وذلك عبر شبكة الإنترنت من خلال الموقع ( jobs.saudiaramco.com ) . ويبدأ فتح صفحة التسجيل الساعة الثامنة صباحا وحتى الثالثة من عصر يوم 19 أغسطس المقبل .
وأوضحت الشركة في موقعها شروط الالتحاق بالبرنامج وتتضمن أن يكون المتقدم من خريجي المرحلة الثانوية بأي من فروعها العلمي أو الأدبي أو الصناعي أو التجاري. وأن يكون المعدل التراكمي لدرجاته في المرحلة الثانوية 75 بالمائة فأكثر وأن تكون الدرجة الكلية التي حصل عليها في اختبار القياس 65 فأكثر. وألا يتجاوز سنه 24 عاما وأن تكون سنة تخرجه 1427/1428هـ أو السنة السابقة 1426/1427هـ. ومن جانبهم أكد مسؤولو التوظيف في الشركة أنه لن يتم قبول أي طلبات في هذا الشأن إلا عن طريق موقع الشركة المذكور على شبكة الإنترنت، كما أن مكاتب التوظيف التابعة لها لن يكون بإمكانها استقبال أو قبول هذه الطلبات. ودعوا الراغبين في الالتحاق بهذا البرنامج إلى الالتزام بتقديم المعلومات الصحيحة. مؤكدين أن الشركة سوف تتواصل معهم عن طريق البريد الإلكتروني وخدمة الرسائل القصيرة عن طريق الهاتف الجوال. كما خصصت الشركة مجموعة من الأرقام الهاتفية الخاصة بمكاتب التوظيف فيها للرد على استفسارات المتصلين بشأن أي معلومات إضافية عن البرنامج في 4 من مناطق لأعمال الشركة الرئيسية ففي الظهران خصصت الشركة الرقمين ( 877-2626 / 877-2929. (03) وفي جدة 3 أرقام هي ( 427-1969 / (02) 427-1108 ( 02) و ( 427-1964) أما في الرياض فقد خصصت الرقمين ( 285-9257 / (01) 285-6331. (01) وأخيرا في ينبع الرقمين ( 397-8491 / (04) 397-8455 (04) ,.




http://www.alyaum.com/issue/article....5&I=513793&G=2

دورة لمدرسي الفيزياء بجامعة الملك فهد

اليوم - الظهران

ينظم قسم الفيزياء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن دورة دراسية قصيرة فى الفيزياء العامة لمدرسي ومدرسات الفيزياء فى المرحلة الثانوية فى الفترة من 12 الى 22 شعبان المقبل وأشار منسق الدورة الدكتور زين يماني الى أن الدورة تقدم عرضا شاملا لمادة الفيزياء بالمرحلة الثانوية وتغطى محاضراتها الأسس الفيزيائية العامة مع التركيز على المفاهيم الرئيسية وطريقة تدريسها بصورة فاعلة مع التطرق الى بعض التطبيقات الحديثة وقال انه سوف تتخلل المحاضرات تجارب توضيحية مع الأخذ بعين الاعتبار امكانية اجرائها بالأجهزة والمعدات المتوافرة فى المدارس , كما سيتم التعريف ببعض مصادر المعلومات الحديثة فى هذا الحقل الحيوي , وقال يماني ان الدورة تهدف لرفع مستوى عطاء المدرسين والمدرسات لمواكبة التحديث فيما يدرس فى مادة الفيزياء وتحقيق اكتساب بعض المهارات المهمة , وقال ان الدورة ستقدم موضوعات متعددة فى الميكانيكا وخواص المادة والحرارة وموجات الكهرباء والمغناطيسية والبصريات والفيزياء الحديثة والاليكترونيات اضافة الى محاضرات علمية متقدمة فى مجالات بحثية , وأكد يماني أنه قد بدأ التسجيل فى الدورة وآخر موعد لقبول طلبات التسجيل فى الدورة يوم الاثنين 7 شعبان المقبل داعيا الراغبين في المشاركة بالتسجيل المبكر.

http://www.alyaum.com/issue/article....5&I=513795&G=2

التسجيل في المواد الدراسية بجامعة الفيصل الكترونيا

الدمام - ليلى باهمام

كشف مصدر مسؤول في جامعة الملك فيصل ان تسجيل المواد للطالبات المستجدات اللاتي تم قبولهن في كليات الجامعة وفي كليات البنات بالمنطقة الشرقية سيتم من خلال برنامج البانر على الموقع الالكتروني للجامعة وذلك ابتداء من يوم السبت 19/8/1428هـ الموافق 1/9/2007م في حين سيبدأ العام الجامعي يوم السبت 26/8/1428هـ الموافق 8/9/2007م.
يذكر ان الطالبات المقبولات في الكليات أنهين تعبئة البطاقة التعريفية لهن والمكونة من جزءين يحويان بيانات الطالبة وبصمتها للتحقق من شخصية كل متقدمة حيث ستحتفظ الجامعة بأحد الجزءين فيما سيبقى الجزء الثاني مع الطالبة لابرازه عند المقابلة الشخصية.


http://www.alyaum.com/issue/article....5&I=513802&G=3

.. واستقبال المقبولين بالبرامج التأهيلية اليوم

الاحساء - عبداللطيف المحيسن

تستقبل جامعة الملك فيصل بمحافظة الاحساء كافة المقبولين والمقبولات في البرامج التأهيلية بكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع وذلك لتسليم أصول الوثائق بمباني الكلية بالاحساء والدمام وذلك خلال الفترة من اليوم حتى بعد غد الاثنين , وكانت الجامعة قد اعلنت اول امس اسماء المقبولات والمقبولين الطلاب والطالبات في البرامج التأهيلية بكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع فيما حثت الجامعة جميع المقبولين والمقبولات على تسليم اصول الوثائق التالية : شهادة الثانوية وشهادة حسن السيرة والسلوك وبطاقة الاحوال المدنية/بطاقة العائلة وصور شخصية (طلاب فقط) .


http://www.alyaum.com/issue/article....5&I=513803&G=3

طلاب وطالبات الأحساء ينتظرون في طابور طويل للحاق بقطار الجامعات

الدمام - ليلى باهمام


الطلاب فى حيرة خلال عملية التسجيل

لم يكن سكان الاحساء بأوفر حظا من غيرهم خلال الفترة الحالية فترة القبول والتسجيل في الجامعات والكليات بالرغم من وجود اكثر من جامعة في منطقتهم، ولايزال عدد كبير من الطلبة والطالبات ينتظرون دورهم في القبول عبر طابور طويل أجهض ماتبقى من احلامهم.
والد ازدهار العطية الحاصلة على 5ر87 بالمائة في القسم العلمي والمعلم في مدرسة ابتدائية منذ قرابة 35 عاما يقول: اصبحت الاسماء التي تقبل في الجامعات لدينا معروفة لكثرة تكرارها وإن حصلت فتياتهم على نسب متدنية فقد ضمن المقعد الجامعي وهو ما يؤكد وجود الواسطة بنسبة 100 بالمائة.
وطالب والد ازدهار بقبول جميع خريجي وخريجات الثانوية العامة واعطائهم فرصة لمدة فصل دراسي كامل لاثبات قدراتهم لانهم البنية التحتية لبناء المجتمع.
واضاف: ما يهمنا هو الوطن وليس الأبناء فقط فنحن نريد مجتمعا افضل من خلال توفير التعليم للجميع وبكفاءة عالية كما كان في السابق وطالب والد ازدهار بالتريث في الحكم على النسب العالية الصادرة عن مدارس الهجر والقرى مشيرا الى ان بعض هؤلاء الخريجين لايعرف طريقة كتابة خطاب لطلب وظيفة.
اما عبدالرحمن الهبوب والد منيرة الحاصلة على 81 بالمائة في القسم العلمي منذ العام الماضي فيئس لحال ابنته التي ستواصل جلوسها في المنزل دون فائدة.
واكد الهبوب ان الواسطة موجودة حيث قام احد معارفه بتسجيل اخته في نهاية صيف العام الماضي وبعد عودته من اجازته دون ان تتقدم لاختبار القبول ونسبتها 80 بالمائة فقط.
كما اشار الى ضرورة إلغاء امتحانات القبول وقبول جميع الطالبات خاصة من لاتستطيع عائلتها الإنفاق عليها في احدى الجامعات الاهلية واوضح ان الكثير من العوائل الفقيرة ينتظرون تخرج بناتهم من الجامعات لتساعدهم في تحمل اعباء الاسرة.
مطالب من بقيق
ومن بقيق تحدث الينا والد سارة العتيبي الحاصلة على 89ر88 بالمائة في القسم الأدبي ولم تقبل في قسم اللغة الانجليزية التي احبتها منذ صغرها.
وذكر والد سارة ان ابنته تقدمت الى جامعة الملك فيصل في الاحساء عبر الموقع الالكتروني وسجلت في قسم اللغة الانجليزية بتربية الاحساء وجاءها الرد (نعتذر عن قبولك) مشيرا الى ان التسجيل بواسطة الانترنت غير منصف اطلاقا وانه يجزم بوجود الواسطة في القبول بالجامعات.
واشتكى العتيبي مما يعانيه سكان بقيق لعدم وجود كلية قريبة منهم مما يضطر بناتهم وابنائهم للسفر الى الدمام او الاحساء لاكمال دراستهم واشار الى انه لا مانع لديه من الذهاب بابنته يوميا الى الجبيل او النعيرية او الخفجي او غيرها في حال قبولها في احدى الكليات خوفا عليها من تحطم نفسيتها عند جلوسها في البيت وانهيار طموحاتها.
فيما ذكر عيسى التركي شقيق الطالبة فاطمة والحاصلة على 5ر87 بالمائة في القسم الأدبي منذ ثلاث سنوات انها منذ تخرجها وهي تتقدم للتسجيل في كليات البنات الأدبية وفي جامعة الفيصل بالاحساء ولم يتم قبولها بالرغم من قبول من هم اقل منها في النسبة.
وتمنى ان تمنح أخته الفرصة لاكمال دراستها خاصة انها لم ترغب في الدراسة على نظام الانتساب لصعوبته اضافة الى شعورها بالاحباط لان زميلاتها قبلن كمنتظمات.
واضاف: لو كان بمقدورنا أن نلحقها بأي كلية اهلية او معهد لإكمال دراستها لفعلنا ذلك دون تأخير.
ويوضح والد نوادر الحاصلة على 87 بالمائة في القسم الأدبي ان التقديم في كليات جامعة الملك فيصل بالاحساء حرم ابنته من التقديم في بقية كليات البنات وجاءها الرد لم يتم قبولها في الرغبة الاولى وهي اللغة الانجليزية ولا في الرغبة الثانية وهي الدراسات الاسلامية.ويضيف: ارسلنا عبر المراجع الالكتروني اربعة استفسارات ولم يرد عليها حتى الآن، مشيرا الى انه وقع في حيرة شديدة فأين يذهب بها ان لم تقبل خاصة ان ابنته السابقة التي لم تقبل تدرس في معهد خاص على حسابه وظروفه المادية لاتسمح له لتسجيلها في اي كلية اهلية كما يفكر والد نوادر بالسفر بابنته الى اي منطقة اخرى لإكمال دراستها.
(ن. ج) متفوقة من الاحساء حاصلة على 14ر97 بالمائة في القسم العلمي رفضتها جامعة الملك سعود بالرياض بحجة انها من خارج المنطقة ثم تقدمت لجامعة الملك عبدالعزيز في جدة فتم قبولها واستدعيت للجامعة يوم الثلاثاء الماضي وعندما ذهبت قيل لها انه قد انتهى تسليم الوثائق لكلية الطب يوم امس الاثنين.
ويضيف شقيق (ن. ج) ان والدته ذهبت الى جامعة الملك فيصل بالاحساء لتشرح لهن الوضع ولكن لم يستمع لها احد ولم يتم قبول اخته الا في الاقسام العلمية بكلية التربية واكد شقيقها وجود الواسطة في كل مكان واقترح اعادة النظر في تسجيل المتفوقات في التخصصات التي يرغبنها خاصة بعد أن فقدت اخته اكثر من ثلاثين كيلو غراما في الصف الثالث الثانوي بسبب حرصها واجتهادها على المذاكرة، كما طالب بالا يكون التسجيل والقبول في يد شخص بعينه بل يكون بيد لجنة معروفة بالامانة.
بصيص من الأمل
والد ووالدة (م. م) الحاصلة على 84ر88 بالمائة في القسم العلمي استبشروا خيرا بعد الاعلان عن فتح باب القبول والتسجيل مرة اخرى للحاصلات على 87 بالمائة فأكثر بعد ان كان مغلقا قبل ذلك الا انهما فوجئا بعدم توافر مقاعد شاغرة في الكليات العلمية.
ويذكر والد (م. م) ان تقديم ابنته في الكليات العلمية لجامعة الملك فيصل ضيع عليها فرصة التسجيل في التخصصات الموجودة بالكليات ثم بعد شهر كامل تم الاعتذار عن قبولها.
ويقول: الواسطة موجودة بلا شك لكن لا اضع في ذمتي ومن اعظم المصائب الا تجد الخريجات الحاصلات على 85 بالمائة فما فوق مقاعد جامعية وطالب بحلول عاجلة لاعادة الحياة للخريجات اللاتي تحطمت نفسياتهن.
واضافت والدتها والتي تعمل معلمة في الاحساء: انها اطلعت على كشف اسماء المقبولات في احد الاقسام ولم تتجاوز الاسماء الصفحة والنصف فيما الفصل الواحد في التعليم العام يحوي قرابة 50 طالبة واستنكرت والدة (م. م) بقاء الشواغر في الاقسام الادبية بالرغم من ان اعداد طالبات القسم الأدبي في المدارس تفوق طالبات القسم العلمي بأضعاف مضاعفة.
كما عبرت عن استيائها من عدم مراعاة الطالبات من ذوات الظروف الخاصة حيث قابلت بالأمس طالبة علمي حصلت على 97 بالمائة في الفصل الدراسي الاول ثم 88 بالمائة في الفصل الدراسي الثاني بسبب اصابتها بمرض ادى الى تدهور حالتها الصحية.
اما احمد محمد الحاصل على 81 بالمائة في القسم العلمي و82 في اختبار القياس فانتقد كثرة اختبارات القبول ومتطلباته في الجامعات السعودية ووصف الاسئلة بانها صعبة ولا تقيس القدرات العقلية مشيرا الى ان المحصلة واحدة وهي عدم وجود قبول الا بالواسطة.
واضاف: انه تقدم للتسجيل في قسم الادارة بجامعة الملك فيصل ولكن تم قبوله في قسم البيطرة.
كما انه تقدم لقسم الادارة في جامعة الملك سعود بالرياض وتم تحويله الى تخصصات اخرى.
واقترح وضع نظام للتعليم الموازي وافتتاح الكليات لفترتين صباحية ومسائية للتمكن من استيعاب الاعداد المتزايدة من الخريجين والخريجات.
كما طالب بتفعيل اختبار القياس الذي ضمن اهدافه اتاحة الفرصة للطالب الذي لم يوفق في اختبار الثانوية العامة مشيرا الى ضرورة تمييز الطلاب المتفوقين في اختبار القدرات وعدم الاعتماد على نسبة الثانوية العامة فقط.


http://www.alyaum.com/issue/article....5&I=513806&G=3

معاهد أهلية تنقذ طالبات الجبيل بعد نقص الأماكن بكلية البنات

الدمام - ليلى باهمام

أفاق سكان مدينة الجبيل مؤخرا على حقيقة وجود كلية جامعية واحدة فقط للبنات لن تستوعب جميع خريجات الثانوية العامة بسبب محدودية التخصصات وهي كلية التربية للبنات مما ادى الى عدم قبول عدد كبير من المتقدمات الحاصلات على معدلات ممتازة في التخصصات التي يرغبن في دراستها.
والد الطالبة (م. ي) الحاصلة على 92.5 بالمائة في القسم الادبي ذكر بان ابنته سجلت رغبتها الأولى في قسم رياض الاطفال بكلية التربية في الجبيل ولم تقبل وذهبت مع والدتها الى مقر الكلية لتفاجأ بان اكثر من تم قبولهن من خارج مدينة الجبيل وعلق بقوله (والله قهر) فليت المسئولين في جامعة الملك فيصل يحضرون الى الكليات صباح كل يوم ليروا الازدحام والمشاكل التي حدثت بسبب نظام التسجيل الالكتروني.
وطالب والد (م. ي) ان تترك الحرية للكليات في التسجيل لانهم اعلم بما لديهم من نسب ومن شواغر مع موافاة ادارة الجامعة بتقرير يومي عن التسجيل لدرء المفسدة.
واستغرب والد (م. ي) ان يتم التحكم بالتسجيل من قبل اناس يبعدون عن مباني الكليات مسيرة يوم او نصف يوم؟!.
وبكل أسى تتحدث لطيفة عن زوجة اخيها (س. ب) والتي حصلت على معدل (81 بالمائة) في القسم الادبي وتقدمت لقسم اللغة الانجليزية في كلية التربية بالجبيل ولم تقبل مما اثر على نفسيتها كثيرا، وتمنت لطيفة الا يضيع مستقبل الطالبات لاسيما وان الجامعة حددت نسبة 95 بالمائة كآخر نسبة للقبول فيها حتى الان.
فيما تذكر الطالبة (هـ. م) الحاصلة على نسبة 88 بالمائة في القسم الادبي انها اطلعت على اخر نسب للقبول في كل قسم بالكلية قبل التسجيل ولذلك قامت بالتسجيل في قسم رياض الاطفال لان المطلوب 85 بالمائة فما فوق والان وبعد شهر كامل لم تجد قبولا في التخصص الذي ترغبه كما ضاعت عليها فرصة التقديم في الاقسام الاخرى، وهو ما حدث مع زميلاتها ايضا مما أتعب نفسياتهن ونفسيات أسرهن أيضا.
وتقول (هـ . م) حاولت الاتصال بأحد المسؤولين في عمادة القبول والتسجيل في جامعة الملك فيصل بالاحساء فأجابني مسرعا بأن أراجع الموقع ثم أغلق الهاتف في وجهي. وتضيف: قبل عامين تم قبول شقيقتي في الكلية بنسبة 82 بالمائة فما الذي حدث هذا العام ليحطم كل منزل من منازل الجبيل لاحتوائه على مأساة وطالبت (هـ . م) بافتتاح معاهد معتمدة في الجبيل لتتمكن الطالبات من اكمال دراستهن دون الاضطرار الى دفع مبالغ باهظة لبعض المعاهد الموجودة ثم يفاجأن بانها غير معترف بها في التوظيف وتؤكد (هـ . م) ان ابنة عمها الحاصلة على 92 بالمائة في القسم الادبي لم تقبل في قسم اللغة الانجليزية وبعد استفسارها عن قائمة الاحتياط قيل لها بان اسمها غير مدرج حتى في قائمة الاحتياط وعند استفسارها من احدى موظفات الكلية عن فتح باب التسجيل مرة اخرى للحاصلات على 95 بالمائة فاكثر اجابتها الموظفة بانها لا تعلم؟!.
الاحتياط واجب
طالبة اخرى ليست من سكان الجبيل ولكن أخاها يعمل هناك وهو ما جعلها تتقدم الى قسم رياض الاطفال والحاسب الالي في الجبيل بعد التأكد من ان النسبة المطلوبة هي 85 بالمائة فقط.
وتقول والدة نورة ترغب في دراسة تخصص التعليم الخاص لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة الا ان عدم توافر التخصص وصعوبة سفرها للرياض جعلها توافق على التسجيل في قسم رياض الاطفال ثم الحاسب الآلي في الكلية التربوية بالجبيل وعند عدم قبولها تقدمت في الفترة الثانية للتسجيل في كلية الآداب بالدمام ولم تجد شاغرا سوى قسم الدراسات الاسلامية. وهي الان تعاني نفسيا من عدم تمكنها من تحقيق احلامها ودراسة التخصص الذي ترغب به مع عدم قدرتنا المالية على الحاقها بأي جامعة أهلية.
وتشير والدة نورة ان اجبار بعض الطالبات على تخصص لا يرغبنه يؤدي الى تسربهن ومكوثهن في المنازل وهو ما حدث لابنتي قبل عامين حيث تقدمت لقسم الدراسات الاسلامية ولم تقبل فتحولت الى قسم التاريخ بالرغم من ان نسبتها 86 بالمائة الا انها تعثرت دراسيا ثم تركت الكلية وجلست في البيت.
نريد الأمل
والدة الطالبة روان الحاصلة على 89.27 بالمائة في القسم الأدبي ذكرت بان ابنتها سجلت عبر موقع الجامعة الالكتروني في قسم رياض الاطفال ولم يتم قبولها فيه ولا في رغبتها الثانية وهي اللغة الانجليزية.
كما لم يقبل عدد كبير من زميلاتها وعند مراجعتهن لكلية تمت احالتهن مرة اخرى الى الموقع وهو ما اصابهن بصدمة عصبية خاصة وانهن كن متأكدات من قبول من تزيد نسبتها عن 85 بالمائة .



http://www.alyaum.com/issue/article....5&I=513807&G=3




تربوي يطالب باستكمال مباني الجامعات

اليوم - الأحساء

بالرغم من ان صلاح سعد القحطاني الذي يعمل تربويا في الاحساء ليس لديه خريج او خريجة من الثانوية العامة لهذا العام الا انه حمل هم آلاف الطلبة والطالبات الذين تعثروا على عتبات الجامعات ليعودوا ادراجهم الى المجهول.
القحطاني وصف نظام القبول والتسجيل في الجامعات السعودية بانه نظام قديم وعقيم مأخوذ من مصر الذي اخذته بدورها عن تركيا عن فرنسا منذ اكثر من ستين عاما.
ومع ذلك فقد اشار القحطاني الى ان نسب القبول في الجامعات المصرية محددة ولا تراجع فيها حيث يقبل الحاصلون على 95 بالمائة ـ 100 بالمائة في كلية الطب ثم توزع بقية النسب على الاقسام والتخصصات الى ان يقبل الحاصلون على 60 بالمائة في كلية التجارة.
فيما بلغ الوضع في المملكة الى تحطيم الحاصلين على نسبة 95 ـ 98 ـ 99 بالمائة ولايؤيد صلاح القحطاني اللجوء للجامعات الاهلية التي لم يتم تفعل سوى 12 جامعة منها من اصل 40 جامعة مرخصا لها.
في حين لايوجد في المملكة سوى 20 جامعة اضافة الى 105 كليات للبنات و23 كلية تربوية للبنين في كافة انحاء المملكة.
واستغرب القحطاني الاعتذار بعدم توافر المباني والمعامل الكافية لاستيعاب الخريجين والخريجات فيما تملك الجامعات اراضي شاسعة بامكانهم بناؤها خلال 6 ـ 9 شهور عند الاستعانة باحدى الشركات الكبيرة الموجودة في المملكة.
واشار الى ان التجمهر الكبير الذي حدث لدى عمادة القبول والتسجيل في الجامعة عقب الاعلان عن اسماء المقبولين والمقبولات فيه دلالة واضحة على حدوث خطأ ما حيث رفض الكثيرون الكترونيا.
وطالب القحطاني بتفعيل برنامج الابتعاث الداخلي للطلبة والطالبات مع توفير المباني المؤهلة واستقدام اعضاء هيئة تدريس اكفاء منوها الى ان تكلفة الطالب او الطالبة في الجامعات السعودية لاتتجاوز 48 الف ريال خلال اربع سنوات فيما كلف نظام الابتعاث الدولة 800 مليون ريال لرعاية 000ر40 مبتعث سعودي في الخارج.





http://www.alyaum.com/issue/article....5&I=513808&G=3




صيفي تعليم الكبيرات ينفذ برامج الرسم على الزجاج والأعشاب الطبيعية

فاطمة عبدالرحمن – الاحساء

نظم المركز الصيفي الأول لتعليم الكبيرات بالهفوف حفل ختام الانشطة بالمركز بحضور مديرة إدارة تعليم الكبيرات لطيفة التيسان التي عبرت عن بالغ سعادتها بهذا الختام المكلل بالنجاح كما ذكرت لطيفة ان الهدف من إنشاء المراكز الصيفية لتعليم الكبيرات هو القضاء على الجهل والامية وصقل المواهب وتوجيهها الوجهة الصحيحة والاستفادة من خبراتهن وشغل اليد بمهن وحرف يدوية مع تعزيز الثقة بالنفس وتجاوز الصعاب وتحدي العجز للوصول إلى الغاية المرجوة .
كما حضر الحفل المشرفة المفرغة بإدارة تعليم الكبيرات المشرفة على المراكز الصيفية في محو الامية منيرة السبيعي التي اعتبرت المراكز فرصة لاستقطاب الأميات وتقديم الخدمات لهن حتى يخدمن أنفسهن ومجتمعهن وذكرت ان المركز الأول في الهفوف احتوى على فصلين للتدريس وتعليم أسس القرأة والكتابة للأميات وفصلين لإقامة الدورات وهي فرصة للتعرف على طاقات الدارسات واستنزافها وتربيتها على أسس علمية تنفعهن في حياتهن العلمية والعملية .
وبدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلتها الدارسة آمنة الموسى ثم كلمة ترحيبية من مديرة المركز الأول منى عبدالعزيز المطلق التي عبرت عن سعادتها بنجاح المراكز وكثرة الإقبال عليه وهو دليل واضح لحب العلم والتغير للأفضل .بعد ذلك كلمة لمديرة إدارة تعليم الكبيرات لطيفة التيسان شكرت فيها الحضور وتمنت التوفيق للدارسات وطالبتهن بمواصلة المشوار بإصرار وعدم اليأس أو التخاذل ومضاعفة الجهود حتى يحققن ماتصبو إليه أنفسهن في طريق الخير . بعد ذلك قدمت المشرفة على المراكز الصيفية منيرة السبيعي كلمة بهذه المناسبة شكرت فيها مديرة المركز والدارسات على جهودهن المتواصلة لاثبات أنفسهن كما تمنت من الدارسات الاستمرار في التدريب وممارسة ماتعلموه في المركز والمثابرة وان لا ينقطعن عن المتابعة بانقطاع المراكز بل المركز هو نقطة البداية لمشوار المائة ميل .
بعد ذلك قدمت الدارسات انشودة ترحيبية بالحضور بعد ذلك قدمت المعلمة زينب الميدان مسابقات منوعة ،ثم قدمت الطالبة مارية الغريب قصيدة شعرية عن الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وتخلل الحفل مشاهد تمثيلية مثل مشهد العروس من إنتاج دارسات قسم التجميل ومشهد القرقيعان . بعد ذلك انشودة الوداع التي أعلنت ختام الحفل . بعد ذلك قدمت مديرة إدارة تعليم الكبيرات لطيفة التيسان والمشرفة على المراكز الصيفية منيرة السبيعي الشهادات والهدايا لمنسوبات المركز وسط حضور كبير ومميز .
وضم الحفل معرضا من إنتاج الدارسات تضمن عدة أركان منها ركن الفصول التعليمية وركن التفصيل والخياطة وركن التريكو والكورشيه والخداديات وأطقم المولود وركن التجميل الذي تميز بعدة أقسام حيث احتوى على عدد من الزيوت الطبيعية و الكريمات وصنفرات للعناية بالبشرة وأعشاب طبيعية وصناعة الصابون وأقنعة للتجاعيد وأنواع من العطورات والبخور وأقنعة للوجه ومستحضرات لفرد الشعر كلها عمل يدوي طبيعي أيضا ركن الإكسسوارات ومشابك الشعر وركن الرسم على الزجاج والطباعة على القماش وتنسيق الزهور وركن المبيعات الذي لاقى رواجاً وإقبالا واضحاً على منتجات الدارسات من قبل الزائرات .
وعبر المعلمات على بند محو الامية ومنسوبات المركز الأول عائشة القصيمي وفوزيه الفريدان ومنى الغريب وزينب الميدان عن سعادتهن بالمركز وبالدارسات وتمنين أن تتطور المراكز في السنوات القادمة لتشمل مناطق أكثر وتستوعب أعدادا أكثر كما شكرن جريدة اليوم على دعمها لكافة الأنشطة والمعارض .
كما عبر عدد من الدارسات عن انطباعاتهن بالسعادة حيث غرد عصفور الفرح والبهجة في قلوبهن بما حققن من انجازات حيث عبرت الدارسة خلود راضي الدخيل عن سعادتها بما استفادته من الخياطة وإعداد أطقم الأطفال والفساتين والتحاقها بالمركز نمى لديها هذه الموهبة وصقل هذه الهواية لتكون حرفة تستطيع أن تستفيد منها في حياتها .



http://www.alyaum.com/issue/article....5&I=513811&G=3

وزعوا الهدايا على المسنين

طلاب برنامج أرامكو السعودية الصيفي يقومون بزيارة دار الرعاية الاجتماعية للمسنين بالدمام

اليوم - الظهران





نظمت ارامكو السعودية مؤخرا زيارة لنحو 80 طالبا وطالبة يتدربون في مرافقها خلال فترة الصيف لدار الرعاية الاجتماعية للمسنين بالدمام.
وقد وزع الطلاب والطالبات على المسنين العديد من الهدايا كما تبادلوا معهم الاحاديث الودية التي انعكست على معنوياتهم ونفسياتهم.
واشادت رشا عبدالله الفجحان منسقة برنامج التدريب الصيفي لطلاب المرحلة الجامعية في ارامكو السعودي بتفاعل الطلاب والطالبات مع هذه الزيارة والتي تأتي في اطار حرص الشركة على تعزيز المشاركة الوجدانية مع هذه الفئات.
وعبرت بدورها الطالبة امل حسن عسيري عن سعادتها بهذه الزيارة التي توطد الروابط بين افراد المجتمع في حين شكرت الطالبة شيماء الخالد ادارة خدمات التوظيف في ارامكو السعودية على اتاحتها هذه الفرصة لزيارة الدار الاجتماعية بالدمام والتي ساهمت في اشاعة الفرح في وجوه وأفئدة المسنين.
وتمنت البندري العامر انها ورفيقاتها تركن اثرا طيبا في نفوس كبيرات السن المقيمات في الدار واللاتي في امس الحاجة الى تواصل المجتمع معهن.
كما وعد صالح الخضير المتدرب في ارامكو السعودية بالقيام هو ورفاقه بزيارات مقبلة لدار الرعاية الاجتماعية في الدمام حتى لا يشعر كبار السن بالوحدة.




http://www.alyaum.com/issue/article....5&I=513813&G=3

تعليم السباحة وركوب الخيل لطلبة تنمية السلمانية

اليوم ـ الأحساء

أقامت لجنة التنمية الاجتماعية بحي السلمانية في مدينة الهفوف دورة السباحة ، حيث أقيمت الدورة بمسبح الرئاسة العامة لرعاية الشباب في محافظة الأحساء وعلى مدى ثلاثة أيام من كل أسبوع لمدة شهر كامل ، و لمدة ساعة كاملة بالفترة الصباحية .
كما أقيمت دورة ركوب الخيل لطلبة المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية ، وذلك في مربط كلية إعداد المعلمين في محافظة الأحساء لمدة 5 ايام في الأسبوع لفترة تصل الى شهر كامل بمعدل3 ساعات يومياً.


http://www.alyaum.com/issue/article....5&I=513814&G=3






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

آخر تعديل عبدالله بن علي السعيد يوم 11-08-2007 في 02:27 PM.
  رد مع اقتباس

قديم 11-08-2007, 02:50 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عبدالله بن علي السعيد
مشرف منتدى شؤون الطلاب
مشرف منتدى الاستراحة
منتدى إدارة الصحة المدرسية

الصورة الرمزية عبدالله بن علي السعيد

إحصائية العضو







عبدالله بن علي السعيد غير متصل


صحيفة الحياة/ - 2007/08/11

استياءهم من تأخير تعيينهم ... المليص: لا مكان لخريجي كليات المعلمين سوى مدارس «التربية والتعليم»
الرياض - محمد الطفيل الحياة - 11/08/07//

أكد نائب وزير التربية والتعليم للبنين الدكتور سعيد المليص، أن الوزارة عيّنت 4596 من خريجي كليات المعلمين للعام 1426هـ في المدارس التابعة إليها، مشدداً على أن «التربية» تنسق مع وزارة التعليم العالي من أجل توظيف خريجي دفعة العام الماضي (1427هـ).

وقال المليص لـ «الحياة»: «نحن حريصون على استيعاب خريجي كليات المعلمين، فهم ليس لهم مكان سوى الوزارة»، مشيراً إلى أنه لا توجد آلية جديدة لقبول المعلمين. وأوضح أن طلاب المسارات (المؤهلون لتدريس طلاب مرحلتي المتوسطة والثانوية)، سيكون تعيينهم وفقاً لحاجة «التربية»، مؤكداً أنه يحق للطلاب المبتعثين الذين تم تعيينهم مدرسين هذا العام الرجوع إلى وظائفهم. وذكر أن اختبار «الكفايات» الذي تجريه «التربية» لخريجي كليات المعلمين لم يبدأ بعد. في السياق ذاته، قال عميد كلية المعلمين في الرياض الدكتور علي العفنان لـ «الحياة»، إن خريجي كليات المعلمين مؤهلون لأداء رسالتهم، نافياً وجود ضعف في مخرجات كليات المعلمين التعليمية، لافتاً إلى أن «التربية» استطاعت استيعاب دفعة عام 1426هـ في مدارسها. ورأى العفنان، أن الحاجة ماسة لتخريج دفاعات أكبر من كليات المعلمين مستقبلاً، نظراً إلى الارتفاع في عدد السكان والمدارس. وأوضح أن طلاب كليات المعلمين لا يواجهون مشكلات في القبول لدى الجامعات في حال رغبتهم في إكمال تعليمهم، لافتاً إلى أن أعداداً كبيرة من خريجي كليات المعلمين، تم قبولهم في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث. من جهة أخرى، أبدى بعض خريجي كلية المعلمين استياءهم من التأخر في تعيينهم، مؤكدين أن هذا الأمر جاء نتيجة لانتقال الإشراف على كليات المعلمين لوزارة التعليم العالي. وقال فليان السبيعي الذي تخرج من كلية المعلمين العام الحالي وحصل على مرتبة الشرف الأولى في تخصص الرياضيات، إنه يخشى أن يتأخر تعيينه معلماً لمدة عام أو عامين، مبيناً أنه تقدم إلى «التعليم العالي» للعمل معيداً في إحدى جامعتها إلا أنها رفضت.
وأوضح زميل السبيعي فيصل الغامدي الذي تخرج في كلية الحاسب الآلي، أنه تقدم للعمل في مؤسسات خاصة،
إلا أنها رفضت كون وثيقته تنص على أنه خريج تعليم حاسب آلي، مطالباً «التربية» إنها معاناتهم. يذكر أن «التربية» أعلنت أخيراً بإنهاء ستعيّن 9 آلاف معلم من خريجي كليات المعلمين والجامعات في السعودية، ووفقاً لإحصاءات «التربية»، فإنه تم تعيين أكثر من 6 آلاف معلم حتى الآن
.

http://ksa.daralhayat.com/local_news...f40/story.html






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

  رد مع اقتباس

قديم 11-08-2007, 03:01 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عبدالله بن علي السعيد
مشرف منتدى شؤون الطلاب
مشرف منتدى الاستراحة
منتدى إدارة الصحة المدرسية

الصورة الرمزية عبدالله بن علي السعيد

إحصائية العضو







عبدالله بن علي السعيد غير متصل


الاقتصادية/ السبت, 28 رجب 1428 هـ الموافق 11/08/2007 م - العدد 5052


قبول 220 طالباً في "مجتمع الحفر"
- عبد الرحمن الروضان من حفر الباطن - 28/07/1428هـ
أعلنت كلية المجتمع في حفر الباطن نتائج الدفعة الأولى للطلاب المقبولين فيها للعام الدراسي المقبل 1428/1429 هـ، وبلغ عددهم 220 طالبا انطبقت عليهم معايير القبول.
وأوضح الدكتور حمزة مغربي عميد الكلية، أن الكلية بالتنسيق مع إدارة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران تستعد لقبول دفعة أخرى من المتقدمين للتسجيل فيها ممن تنطبق عليهم الشروط والمعايير التي تضمن الجودة العالية والتميز لمستوى الطلاب، وقال إن الكلية تنفذ عدداً من البرامج المتميزة في المجالات التطبيقية والفنية لتخصصات الملتحقين بها، وهي برامج الهندسة الميكانيكية، وبرمجة وتقنية الحاسب الآلي، وإدارة الأعمال وتقنية الهندسة الكهربائية والالكترونية.

http://www.aleqtisadiah.com/news.php?do=show&id=90906

تبوك: معهد التدريب يفتح باب القبول- تبوك – واس: - 28/07/1428هـ
أعلن معهد التدريب المهني في تبوك فتح باب القبول والتسجيل لعدد من البرامج التدريبية للفصل التدريبي الأول لعام 1428 / 1429 هـ يوم الثلاثاء الموافق 8 / 8 / 1428 هـ.
وأوضح عبد الحميد بديوي مدير المعهد المهني في تبوك، أنه تم تخصيص أربعة تخصصات في هذا الفصل التدريبي وهي: تخصص الأجهزة السمعية والمرئية لحاملي شهادة الكفاءة المتوسطة على ست فترات تستمر الفترة الواحدة لمدة ثمانية أسابيع، فيما خصص المعهد لحامل الشهادة الابتدائية تخصص التمديدات الصحية خمس فترات والكهرباء الإنشائية خمس فترات والنجارة العامة ست فترات.
وبين أن المعهد يشترط في المتقدم أن يكون سعودي الجنسية وأن لا يقل عمره عن 15 سنة، وحث مدير المعهد المتقدمين على إرفاق صورة الشهادة الدراسية مع الأصل وصورة بطاقة الأحوال المدنية مع الأصل لمطابقتها وصورتين شمسيتين، مشيرا إلى أن الدراسة ستبدأ في تلك البرامج يوم السبت الموافق 26 / 8 / 1428 هـ
.

http://www.aleqtisadiah.com/news.php?do=show&id=90908

.وفتح باب القبول في "مهني بريدة"- بريدة – واس: - 28/07/1428هـ
أعلن معهد التدريب المهني في بريدة عن فتح باب القبول لعدد من الدورات للفصل التدريبي الأول للعام 1428 / 1429 هـ يوم السبت المقبل. وأوضح أحمد بن محمد العمار مدير المعهد أن الدورات المخصصة لحملة الكفاءة المتوسطة تشمل تطبيقات حاسب، صيانة الحاسب، تصميم صفحات إنترنت، إلكترونيات، كهرباء صناعي، ميكانيكا سيارات، بنزين، تبريد، تكييف، نجارة، سمكرة، دهان سيارات، تمديدات صحية، وكهرباء إنشائية، فيما خصصت دورات ميكانيكا سيارات، ديزل وتخصص اللحام لحاملي الشهادة الابتدائية. وبين العمار أن المعهد يشترط في المتقدم أن يكون سعودي الجنسية وألا يقل عمره عن 15 سنة، مشيراً إلى أنه يجب على المتقدم إرفاق صورة الشهادة الدراسية مع الأصل وصورة بطاقة الأحوال المدنية مع الأصل لمطابقتها وصورتين شمسيتين. يذكر أن المعهد يصرف للمتدرب مكافأة شهرية قدرها 800 ريال طوال مدة البرنامج كما يساعد المتدرب في الحصول على قرض يصل إلى 200 ألف ريال. وستبدأ الدراسة في تلك الدورات يوم السبت الموافق 26 / 8 / 1428 هـ.


http://www.aleqtisadiah.com/news.php?do=show&id=90909






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

  رد مع اقتباس

قديم 11-08-2007, 03:10 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عبدالله بن علي السعيد
مشرف منتدى شؤون الطلاب
مشرف منتدى الاستراحة
منتدى إدارة الصحة المدرسية

الصورة الرمزية عبدالله بن علي السعيد

إحصائية العضو







عبدالله بن علي السعيد غير متصل


الاقتصادية/ السبت, 28 رجب 1428 هـ الموافق 11/08/2007 م - العدد 5052


قبول 220 طالباً في "مجتمع الحفر"
- عبد الرحمن الروضان من حفر الباطن - 28/07/1428هـ
أعلنت كلية المجتمع في حفر الباطن نتائج الدفعة الأولى للطلاب المقبولين فيها للعام الدراسي المقبل 1428/1429 هـ، وبلغ عددهم 220 طالبا انطبقت عليهم معايير القبول.
وأوضح الدكتور حمزة مغربي عميد الكلية، أن الكلية بالتنسيق مع إدارة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران تستعد لقبول دفعة أخرى من المتقدمين للتسجيل فيها ممن تنطبق عليهم الشروط والمعايير التي تضمن الجودة العالية والتميز لمستوى الطلاب، وقال إن الكلية تنفذ عدداً من البرامج المتميزة في المجالات التطبيقية والفنية لتخصصات الملتحقين بها، وهي برامج الهندسة الميكانيكية، وبرمجة وتقنية الحاسب الآلي، وإدارة الأعمال وتقنية الهندسة الكهربائية والالكترونية.

http://www.aleqtisadiah.com/news.php?do=show&id=90906

تبوك: معهد التدريب يفتح باب القبول- تبوك – واس: - 28/07/1428هـ
أعلن معهد التدريب المهني في تبوك فتح باب القبول والتسجيل لعدد من البرامج التدريبية للفصل التدريبي الأول لعام 1428 / 1429 هـ يوم الثلاثاء الموافق 8 / 8 / 1428 هـ.
وأوضح عبد الحميد بديوي مدير المعهد المهني في تبوك، أنه تم تخصيص أربعة تخصصات في هذا الفصل التدريبي وهي: تخصص الأجهزة السمعية والمرئية لحاملي شهادة الكفاءة المتوسطة على ست فترات تستمر الفترة الواحدة لمدة ثمانية أسابيع، فيما خصص المعهد لحامل الشهادة الابتدائية تخصص التمديدات الصحية خمس فترات والكهرباء الإنشائية خمس فترات والنجارة العامة ست فترات.
وبين أن المعهد يشترط في المتقدم أن يكون سعودي الجنسية وأن لا يقل عمره عن 15 سنة، وحث مدير المعهد المتقدمين على إرفاق صورة الشهادة الدراسية مع الأصل وصورة بطاقة الأحوال المدنية مع الأصل لمطابقتها وصورتين شمسيتين، مشيرا إلى أن الدراسة ستبدأ في تلك البرامج يوم السبت الموافق 26 / 8 / 1428 هـ
.

http://www.aleqtisadiah.com/news.php?do=show&id=90908

.وفتح باب القبول في "مهني بريدة"- بريدة – واس: - 28/07/1428هـ
أعلن معهد التدريب المهني في بريدة عن فتح باب القبول لعدد من الدورات للفصل التدريبي الأول للعام 1428 / 1429 هـ يوم السبت المقبل. وأوضح أحمد بن محمد العمار مدير المعهد أن الدورات المخصصة لحملة الكفاءة المتوسطة تشمل تطبيقات حاسب، صيانة الحاسب، تصميم صفحات إنترنت، إلكترونيات، كهرباء صناعي، ميكانيكا سيارات، بنزين، تبريد، تكييف، نجارة، سمكرة، دهان سيارات، تمديدات صحية، وكهرباء إنشائية، فيما خصصت دورات ميكانيكا سيارات، ديزل وتخصص اللحام لحاملي الشهادة الابتدائية. وبين العمار أن المعهد يشترط في المتقدم أن يكون سعودي الجنسية وألا يقل عمره عن 15 سنة، مشيراً إلى أنه يجب على المتقدم إرفاق صورة الشهادة الدراسية مع الأصل وصورة بطاقة الأحوال المدنية مع الأصل لمطابقتها وصورتين شمسيتين. يذكر أن المعهد يصرف للمتدرب مكافأة شهرية قدرها 800 ريال طوال مدة البرنامج كما يساعد المتدرب في الحصول على قرض يصل إلى 200 ألف ريال. وستبدأ الدراسة في تلك الدورات يوم السبت الموافق 26 / 8 / 1428 هـ.


http://www.aleqtisadiah.com/news.php?do=show&id=90909






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

  رد مع اقتباس

قديم 11-08-2007, 03:24 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عبدالله بن علي السعيد
مشرف منتدى شؤون الطلاب
مشرف منتدى الاستراحة
منتدى إدارة الصحة المدرسية

الصورة الرمزية عبدالله بن علي السعيد

إحصائية العضو







عبدالله بن علي السعيد غير متصل


مجلة المعرفة / العدد 148 - رجب 1428هـ يوليو

أكثر من 10 ساعات يوميًا يمكن أن يقضيها الطلاب



اللواء منصور سلطان التركي* ـ الرياض


في نشاطات غير منظمة خارج المدرسة
النشاط المدرسي اللاصفي
يقلص ساعات الخطر

تمثل المدرسة المجتمع المثالي لتشكيل وصقل شخصية طلابها وتهذيب سلوكهم العام. فالإنسان يقضي من حياته أكثر من اثني عشر عامًا في المدرسة تمثل أهم مراحل نموه قبل الانتقال إلى المرحلة الجامعية. وتجسد المدرسة، بالتكامل مع المنزل، العالم الخاص لكافة شرائح المجتمع الذين تقل أعمارهم عن الثمانية عشر عامًا، والطريق المرحلي الذي يسلكه الإنسان بعد طفولته ليصل في نهايته إلى المجتمع الذي ينتظر منه أداء دوره في بناء وطنه وفي التعايش مع مواطنيه. وفي المدرسة يجد الطالب نفسه مسؤولاً عن اتخاذ قراراته في كل ما يتعلق بتنظيم شؤون حياته المدرسية، وبناء علاقاته الشخصية، وتنمية مهاراته وذلك وفق نظام المدرسة وتعليماتها وبإشراف إدارتها ومعلميها. ودور المدرسة في حياة كل منا أساس لإدراك حس الانتماء، واستيعاب مفهوم الولاء، وإخضاع غرائزنا الفطرية للأحكام، وصقل مواهبنا بالمهارات، وتنمية خبراتنا بالتجارب.

يحرص النظام التعليمي كثيرًا على رفع القدرات المعرفية للإنسان، ولكنه لا يشتمل على ما يكفي من نشاطات وممارسات لتنمية المهارات بالتدريب والتطبيق والمتابعة والتقويم بنشاطات لا صفية تكون مناسبة وكافية في إشغال وقت الفراغ بعد نهاية ساعات الأداء الصفي. فالنشاط اللاصفي أساس لبناء علاقة الانتماء مع الطالب، وفرصة لإبعاده عن العلاقات والممارسات التي قد تجره إلى بيئة غير مناسبة لعمره. وقضاء الطالب أكثر من عشر ساعات من حياته يوميًا بعيدًا عن أي نشاط منظم يضعف علاقته بمدرسته، ويفرض عليه معايشة واقع غير مناسب، ويضيع عليه فرصة تطوير ذاته.
فالنشاط المدرسي اللاصفي وسيلة لتحقيق التفاعل التام بين الطالب ومدرسته، حيث يمكن للطالب من خلاله ممارسة هواياته بمشاركة زملائه ممن هم في عمره، وتحت إشراف معلميه، أن يجد فرصته في المشاركة ببعض المسؤوليات المدرسية مما يجعله أقدر على التعبير عن ذاته، وأكثر استعدادًا لتصحيح أخطائه واكتساب مهارات إضافية بتوجيه تربوي. وانشغال الطالب بنشاطاته اللاصفية يحد من تحركاته خارج المنزل والمدرسة، ويهيئ له النمو في بيئة تربوية خاصة تنسجم مع عمره ومستواه الفكري والتعليمي، فلا يجد نفسه بحاجة إلى البحث عما يفعله في غياب من يوجهه، أو مضطرًا لممارسة نشاط لا يعود عليه بفائدة، أو الاختلاط بمن يكبرونه سنًا فلا يستطيع إلا تقليدهم.
ومن النشاطات اللاصفية التي يمكن للطالب ممارستها تنظيم حركة الطلاب خارج المدرسة، ومساعدة صغارهم في العبور والركوب، وفي تنظيم دخولهم وانصرافهم من الفصول الدراسية، بالإضافة إلى تنظيم المناسبات والاحتفالات والمسابقات، وإعداد البرامج العلمية والثقافية والرياضية والمشاركة فيها.
للنظام التعليمي من خلال الأنشطة اللاصفية دور هام في تنمية الطالب، وبالتالي تصحيح الكثير من الممارسات المخالفة لأنظمة الأمن والسلامة، حيث يتم من خلالها سد الفجوة الزمنية في الحياة اليومية للطالب واستغلالها في بنائه على أسس علمية وتربوية ليكون عنصرًا إيجابيًا في المجتمع، يستشعر مسؤولياته ويحرص على أدائها بمهنية، ويحسن استغلال وقته في بناء قدراته المعرفية والمهارية.



http://www.almarefah.com/article.php?id=1549






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

  رد مع اقتباس

قديم 11-08-2007, 03:51 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
عبدالله بن علي السعيد
مشرف منتدى شؤون الطلاب
مشرف منتدى الاستراحة
منتدى إدارة الصحة المدرسية

الصورة الرمزية عبدالله بن علي السعيد

إحصائية العضو







عبدالله بن علي السعيد غير متصل


Post

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوخالد مشاهدة المشاركة
الله يوفقك دنيا وآخره على هذه الجهود البارزة والمتابعة المستمره.






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

  رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:36 PM


الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم  ِ(بريدة) ِ
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص