||
 




العودة   منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم ( بنين - بنات ) > الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم > منتدى إدارة التربية الخاصة
الاســـــــم
رمز الدخول

منتدى إدارة التربية الخاصة يهتم بالجوانب التربوية والتعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة، وتبادل الخبرات في هذا المجال .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-05-2010, 10:41 PM رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
فهد بن محمد المعتق
مشرف منتدى إدارة التربية الخاصة

الصورة الرمزية فهد بن محمد المعتق

إحصائية العضو







فهد بن محمد المعتق غير متصل


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باااونتي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم يعطيكم العافيه بشرح درس لاطفال معاقين بصريا هل تحضير الدرس يختلف او نفس تحضير الدرس لمعاقين ذهنيا وشكرا
في انتظار الرد
تكفوووووووون سااعدوني في تحضير الدرس لهم ,,,,,,
تحية لكي اختي الكريمة

نعم تحضير الدرس لطلاب معاهد وبرامج المكفوفين يختلف عن طلاب التربية الفكرية
وبالنسبة للتحضير الذي تريدين هل لطلاب التربية الفكرية ام المكفوفين حددي ماتريدين بالتفصيل






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------


عندما نتكلم بصدق، ونستمع بهدوء، وننتقد بإخلاص، نصل إلى حوار هادف
  رد مع اقتباس

قديم 30-05-2010, 09:08 PM رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
باااونتي
تربوي جديد

الصورة الرمزية باااونتي

إحصائية العضو






باااونتي غير متصل


أطفال عندهم إعاقة ذهنيه مع إعاقة بصريه
أعمارهم 10 سنوات والدرس فصول السنة
وأشكرك أستاذ فهد على ردك وإهتمامك







  رد مع اقتباس

قديم 31-05-2010, 12:36 AM رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
نتالين
تربوية
إحصائية العضو






نتالين غير متصل


استاذ فهد ممكن خطه تربويه فرديه للمعاق بصرياا ؟؟؟؟ وهل تختلف الخطه التربويه باختلاف الاعاقه ولا ؟؟؟؟؟







  رد مع اقتباس

قديم 31-05-2010, 11:34 PM رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
فهد بن محمد المعتق
مشرف منتدى إدارة التربية الخاصة

الصورة الرمزية فهد بن محمد المعتق

إحصائية العضو







فهد بن محمد المعتق غير متصل


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باااونتي مشاهدة المشاركة
أطفال عندهم إعاقة ذهنيه مع إعاقة بصريه
أعمارهم 10 سنوات والدرس فصول السنة
وأشكرك أستاذ فهد على ردك وإهتمامك
تحية لكي اختي الكريمة بالنسبة للطالبات التى لديهن تعدد عوق يتم وضع خطة فردية تلبى احتياجاتهم

الهدف قصير المدى :
ان تتعرف الطالبة على الفصول الاربعة واختلافها بنسبة إتقان 90%

الاهداف السلوكية :
1- أن تتعرف الطالبه على ان فصول السنة اربعة عندما يطلب منة ذلك بنسبة إتقان 90%
2- أن تعدد الطالبه أسماء الفصول الأربعة عندما يطلب منها ذلك في 8 محاولات من 10
3- أن تتعرف الطالبه على أحوال المناخ في كل فصل عندما يطلب منها ذلك بنسبة نجاح 90%







 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------


عندما نتكلم بصدق، ونستمع بهدوء، وننتقد بإخلاص، نصل إلى حوار هادف
  رد مع اقتباس

قديم 31-05-2010, 11:39 PM رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
فهد بن محمد المعتق
مشرف منتدى إدارة التربية الخاصة

الصورة الرمزية فهد بن محمد المعتق

إحصائية العضو







فهد بن محمد المعتق غير متصل


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نتالين مشاهدة المشاركة
استاذ فهد ممكن خطه تربويه فرديه للمعاق بصرياا ؟؟؟؟ وهل تختلف الخطه التربويه باختلاف الاعاقه ولا ؟؟؟؟؟

بالنسبة للمعاقين بصريا ليس لديهم خطة تربوية فردية الا اذا كان من بينهم متعدد عوق جمع بين الاعاقة البصريه والعقلية

وهل تختلف الخطه التربويه باختلاف الاعاقه ولا ؟؟؟؟؟
نعم تختلف الخطة التربوية الفردية بختلاف الاعاقة وكذلك بختلاف الفوارق الفردية فكل طالبة يوضع لها برنامج تربوي فردي يتناسب مع قدراتها العقلية والتحصيلية وذلك بعد تحديد مستوى الاداء الحالى وذلك من خلال الملاحضة والمقابله






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------


عندما نتكلم بصدق، ونستمع بهدوء، وننتقد بإخلاص، نصل إلى حوار هادف
  رد مع اقتباس

قديم 01-06-2010, 12:13 AM رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
نتالين
تربوية
إحصائية العضو






نتالين غير متصل


شكرااا طيب استاذ فهد معليش ممكن خطة تربويه فرديه لمتعدد عوق بس اهم شي اعاقه بصريه واي شي ثاني ؟؟؟؟ضروري الله يسعدك محتاجتها عندي بحث







آخر تعديل نتالين يوم 01-06-2010 في 12:21 AM.
  رد مع اقتباس

قديم 07-06-2010, 10:13 AM رقم المشاركة : 37
معلومات العضو
عبدالرحمن بن صالح الفقير
معهد النور ببريدة

الصورة الرمزية عبدالرحمن بن صالح الفقير

إحصائية العضو







عبدالرحمن بن صالح الفقير غير متصل


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد بن محمد المعتق مشاهدة المشاركة




نموذج الخطة التربوية الفردية


الأستاذ / فهد المعتق ..
كل الشكر والتقدير لكم
وفقكم الله وبارك في جهودكم






  رد مع اقتباس

قديم 04-10-2010, 01:25 PM رقم المشاركة : 38
معلومات العضو
سليمان الدهيمان
معرفات بالأسماء الصريحة
إحصائية العضو






سليمان الدهيمان غير متصل


المشرف الغالي الاستاذ / فهد محمد المعتق ؟

اشكرك على هذه الخطه وتم التنزيل بنجاح وجاري الطباعه ....







  رد مع اقتباس

قديم 22-10-2010, 12:30 AM رقم المشاركة : 39
معلومات العضو
طارق صلوي
تربوي جديد
إحصائية العضو






طارق صلوي غير متصل


يعطيك العاقية







  رد مع اقتباس

قديم 22-10-2010, 12:30 AM رقم المشاركة : 40
معلومات العضو
طارق صلوي
تربوي جديد
إحصائية العضو






طارق صلوي غير متصل


مشكوووووور على المجهود المبذول







  رد مع اقتباس

قديم 04-11-2010, 01:17 PM رقم المشاركة : 41
معلومات العضو
معلم مستجد
تربوي جديد
إحصائية العضو






معلم مستجد غير متصل


بارك الله فيك







  رد مع اقتباس

قديم 24-12-2010, 10:59 PM رقم المشاركة : 42
معلومات العضو
الـراصـد
مديرو ووكلاء المدارس

الصورة الرمزية الـراصـد

إحصائية العضو







الـراصـد غير متصل


بارك الله فيك






 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------


  رد مع اقتباس

قديم 05-04-2011, 01:11 AM رقم المشاركة : 43
معلومات العضو
احلام يوسف
تربوية
إحصائية العضو






احلام يوسف غير متصل


تصنيف الأهداف التعليمية

من أهم التصنيفات التي تساعد المعلمين على صياغة أهدافهم بدقة ( تصنيف بلوم وزملائه ) حيث قسم بلوم الأهداف إلى المجالات التالية :

أولاً- المجال المعرفي:
وهو المجال الذي يشتمل على المعلومات والحقائق والمفاهيم والمصطلحات والمبادئ والقوانين والفرضيات والنظريات والمعاني ومعرفة العلاقات ومعرفة العموميات ..
وقد صنف بلوم هذا المجال في ستة مستويات ( مراقي ) رئيسة هرمية من الأدنى إلى الأعلى وهي :

مستويات المجال المعرفي أمثلة عن الأهداف المعرفية العامة
والأهداف السلوكية من الأفعال التي تستخدم للتعبير عن
نواتج التعلم في صورة سلوكية
( 1 ) المعرفة ( التذكر )

ويقصد بها تذكر واسترجاع
المعارف التي سبق للطالب أن
تعلمها أو التي يتعرف عليها هدف تعليمي عام :
* تعرف الأقاليم المناخية في الوطن العربي

هدف تعليمي سلوكي
* أن يذكر الطالب ثلاثة من العوامل التي تؤثر
في مناخ الوطن العربي

يذكر – يحدد – يعدد - يسمي
يعين – يْعرف – يعدد – ينسب

( 2 ) الفهم ( الاستيعاب )

ويقصد به القدرة على إدراك وشرح معنى المادة التي يدرسها .
وهو مستوى عقلي أعلى من
التذكر ويتضمن أفعاله هدف تعليمي عام
* إدراك دور اللغة العربية في المحافظة على التراث العربي الاسلامي .
هدف سلوكي
* أن يكتب الطالب مقالاً من خمسة أسطر يوضح
فيه دور اللغة العربية في المحافظة على التراث
العربي الإسلامي .
يلخص – يوضح – يعطي أمثلة – يفسر – يقارن – يشرح – يعبر عن – يصنف – يمثل – يترجم

( 3 ) التطبيق

ويشير إلى قدرة المتعلم على استخدام ما تعلمه في مواقف جديدة واقعية يمكن أن تواجهه في الحياة
هذا المستوى العـقلي أعلى من الفهم والمعرفة و يتضمنهما
هدف تعليمي عام
* مراعاة أحكام الوقف الصحيحة أثناء تلاوة
القرآن الكريم .
هدف سلوكي
* أن يراعي الطالب أحكام الوقف الصحيحة
أثناء تلاوته لسورة مريم .

يبين – يكتشف – يوظف – يْعدل
يجرب – يربط – ينشئ- يغير –
يحسب – يطبق – يتنبأ

( 4 ) التحليل

ويعني قدرة المتعلم على تحليل مادة التعلم إلى مكوناتها الجزئية واكتشاف العلاقات القائمة بينها
وهو مستوى يشمل أيضاً التطبيق والفهم والتذكر
هدف تعليمي عام
* استنتاج العوامل المؤثرة في النظام الجوي

هدف سلوكي
* أن يحدد الطالب عاملين يؤثران في الضغط
الجوي شتاءً في الوطن العربي
يفرق – يفكك – يميز – يفصل –
يجزئ- يحلل – يرسم مخططاً – يحدد عناصر – يستنتج – يكتشف

( 5 ) التركيب

ويعني وضع الأجزاء معاً بحيث تكون كلاً جديداً متكاملاً .
أي القدرة على إنتاج أفكار جديدة
والخروج بتعميمات هدف تعليمي عام
* إدراك العلاقات المتشابكة بين الإنسان والبيئة
والموارد الطبيعية .
هدف سلوكي
* أن يستنتج الطالب العلاقة القائمة بين تركز
السكان في وادي النيل .
يربط – يؤلف – يشكل – يستنتج
يصمم – ينتج – يعدل – ينظم – يربط بين – يعيد بناء – يبتكر – يعيد ترتيب
يلخص – يكتب قصة

( 6 ) التقويم

ويعني القدرة على إصدار أحكام كمية أو كيفية حول قيمة الأفعال أو الحلول أو الأساليب في ضوء أدلة أو معايير خاصة وهو أعلى مستويات المجال المعرفي
هدف تعليمي عام
* إدراك أهمية المشاريع المائية في تطوير
اقتصاديات الوطن العربي
هدف سلوكي

* أن يبرهن الطالب بالأمثلة على مدى نجاح
مشروع النهر العظيم في ليبيا .
يوازن – ينقد – يبرهن - يتحقق – يقيم – يثمن – يصدر حطماً - يدعم رأيه بالأمثلة - يقارن - يختار - يفرق –
يميز – ينتقد -

ملحوظة هامة :
إن تسلسل المراتب العقلية المشار إليها هو تسلسل هرمي ، بمعنى أن كل مرتبة منها تشتمل المرتبة التي سبقتها وتتضمنها ، فالاستيعاب يشمل التذكر أيضاً ، والتطبيق يشمل الاستيعاب والتذكر ، والتحليل يشمل التطبيق والاستيعاب والتذكر .. وهكذا ، والتقويم على رأس الهرم يضم المراتب الخمس التي سبقته ، ومن هنا تتكرر بعض الأفعال التي تستخدم للتعبير عن نواتج التعلم في صورة سلوكية .

ثانياً – المجال الوجداني ( الانفعالي )

يتضمن المجال الوجداني أو الانفعالي الأهداف التي تتعلق بتنمية المشاعر عند المتعلم وتطويرها وتنمية عقائده وأساليب تكيفه مع الناس والتعامل مع الأشياء ، وتنص هذه الأهداف على الاتجاهات والقيم أي على ما يحبه الإنسان وما يكرهه وما يقبل عليه وما ينفر منه ، ما يتعاطف معه وما يخشاه ويتجنبه .
وقد صنف بلوم هذا المجال في خمسة مستويات هي :

وصف مراقي المجال الانفعالي من الأهداف التعليمية والسلوكية الوجدانية من الفعال التي تستخدم للتعبير عن نواتج التعلم في صورة سلوكية







 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

ahlam
  رد مع اقتباس

قديم 31-12-2011, 05:37 AM رقم المشاركة : 44
معلومات العضو
إياد الموسى
معرفات بالأسماء الصريحة
إحصائية العضو






إياد الموسى غير متصل


مشكور استاذ فهد







  رد مع اقتباس

قديم 25-04-2012, 02:18 AM رقم المشاركة : 45
معلومات العضو
قمر البنات
تربوية

الصورة الرمزية قمر البنات

إحصائية العضو







قمر البنات غير متصل


السلام عليكم يعطيكم العافيه
ابى اشرح درس حرف الباء فى اول ابتدائى لاطفال صعوبات التعلم وشكرا
في انتظار الرد







 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

يا حسافه على كل الليالي
ضاعت وراحت على الفاضي


آهـ يا قلبي كم بتعاني
  رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:57 AM


الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم  ِ(بريدة) ِ
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص