||
 


العودة   منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم ( بنين - بنات ) > الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم > منتدى إدارة التوجيه والإرشاد
الاســـــــم
رمز الدخول

منتدى إدارة التوجيه والإرشاد يهتم بطرح كل مامن شأنه رفع مستوى المرشدين الطلابيين وتبادل الخبرات والتجارب الرائدة .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-03-2010, 03:15 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
اريد-اسجل
تربوي جديد
إحصائية العضو






اريد-اسجل غير متصل


Talking برامج ارشادية لطالبات المرحلة الابتدائية

الســــلام عليكم ورحمــــة الله وبركـــاتة

مساء/صباح دهن العود
كيف الحال عساكم طيبين ان شاء الله؟؟
انا عضوة جديدة في المنتدى,,
وبصراحة احس ان المنتدى وااايد مفيد وايضا وااايد نفعني في تخصصي كمرشدة نفسية واحتماعية مع اني عرفته الا من فترة اسبوعين من خلال تصفيحي لمواقع تخدم الارشاد النفسي والاجتماعي...
فقررت اني ===>اسجل فيه
الان أنا في كورس التدريب اللي هو كورس التخرج, واتدرب في مدرسة ابتدائية نموذجية للبنات,(من الصف الاول لين الصف السادس)
يعني====> ما فيه رسوب او اعاقة او تاخر دراسي و غيرها لانها (((نموذجية)))
لذا السبب
اريد مساعدكم في المواضيع و البرامج و الورش الارشاديه والتوجيهية اللي تصلح لهذه الفئة العمريه من الطالبات

و لكم جزيل الشكر والاحترام؟







  رد مع اقتباس

قديم 05-03-2010, 06:59 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
محمد بن سليمان العجلان
مشرف منتدى إدارة الإشراف التربوي و المواد الدراسية
إحصائية العضو







محمد بن سليمان العجلان غير متصل


بسم الله الرحمن الرحيم

آمل أن تفيدك هذه النماذج
جزى الله من اعدها خيرًا ... وفقك الله...




أساليب رعاية الطالبات الموهوبات في المدارس


الموهوبات نوعان :ــ
أ‌- موهوبات
في المجال التعليمي الدراسي .
ب‌- موهوبات في غير المجال التعليمي الدراسي ( الأنشطة اللاصفية).

أولاً : رعاية الموهوبات في المجال الدراسي
:1) أسلوب التجميع :
ويتمثل في جمع الموهوبات في مدارس وفصول المتفوقات وتوفير المستلزمات الخاصة واللازمة لرعايتهن ، والحفاظ على تفوقهن .
إيجابيات هذا الأسلوب :
إتاحة الفرص لتركيز العمل ليكون أكثر دلالة وفاعلية . مع ما يمكن أن يتيحه ذلك من المتابعة والمراقبة الضروريتين لتطوير العمل بشكل إيجابي .
اختصار الوقت والجهد .
إتاحة الفرصة لتنمية القدرات الفردية للموهوبات .
إتاحة الفرصة للتنافس المتكافئ الناشئ عن تجانس المجموعة .

سلبيات هذا الأسلوب
حرمان الموهوبات من الاتصال الطبيعي بقريناتهن العاديات وفي ذلك حرمان من الخبرات الاجتماعية القيمة .
oيتطلب ــ نظراً لندرة الموهوبات ــ تجميع الطالبات من أماكن مختلفة إيجاد مساكن خاصة بهن ، كما يتطلب من المعلمات في المدارس العادية الإلمام بكيفية التعامل مع الموهوبات .
oمخاطر التنافس ( المرضي ) المرهق والمستنفذ لطاقات الموهوبة ( الذهنية والجسمية )

2)أسلوب الإثراء :
يركز هذا الأسلوب على إعطاء الموهوبات جرعات إضافية من المعلومات بحسب نوع الموهبة والهدف منها إظهار المواهب وتوسيع مدارك الطالبات وقدراتهن .
وتتمثل هذه البرامج الإثرائية في :
المقررات الإضافية المتنوعة أو إضافة أجزاء في كل وحدة أو موضوع ، أو التوسع والتعمق في ذلك ، الكتب المصاحبة .
إضافة أنشطة متنوعة مثل القراءات الموجهة في الكتب الدينية والثقافية والأدبية والعلمية ، أو الأبحاث العلمية المختلفة .
التجارب العلمية ، جمع العينات ، الزيارات ، المعارض ....
استخدام طرق التدريس المتناسبة مع مستوى الموهوبة مثل : التعلم الذاتي ، الاستقصاء ، الاستكشاف ، حل المشكلات ، القراءة ، الاطلاع الخارجي ، التعليم المبرمج ، المعامل ، الحاسب الآلي .....
توفير أحدث الوسائل التعليمية ، وتوفير أماكن مجهزة لاستخدامها الاستخدام الأمثل .
المسابقات .

إيجابيات هذا الأسلوب :
إتاحة الفرصة للموهوبة للاشتراك في البرامج العادية مما يجعلها متفاعلة مع قريناتها بكيفية عادية على مختلف الأبعاد والمستويات .
تراعي هذه البرامج الإمكانيات الفردية للموهوبة .
إمكانية التنافس مع مستويات متعددة وبذا يتحقق الشعور بالتفوق الذاتي في حدود معينة .

سلبيات هذا الأسلوب
صعوبة تحديد طبيعة برنامج الإثراء المناسب من حيث القدرات العامة والخاصة .
oيتطلب الجهود المادية والمعنوية العالية لأنه يهدف إلى التفريد .
oاحتمال النتائج السلبية المترتبة من التعامل مع بعض المعلمات في المدارس العامة .
oالافتقار إلى تقدير إنجازات الطالبة الموهوبة في عملية التقويم التربوي القائم في المدارس العامة .


3)أسلوب التسريع :
والمقصود بهذا الأسلوب هو مرونة النظام التعليمي بحيث يسمح بالقبول المبكر في المرحلة الابتدائية ، وإمكانية النقل من صف إلى آخر حسب حاجة المتعلمة وقدراتها { إتاحة فرصة التجاوز حسب إنجازاتها في التعلم } .

إيجابيات هذا الأسلوب :
الاستجابة للمتطلبات الفردية للموهوبة ، مع تمتعها بالتعليم العادي كسائر المتعلمات .
توفير الوقت والجهد والمال في عملية التعلم والتعليم .
سلبيات هذا الأسلوب:
oعدم قدرة هذا الأسلوب على تنمية عمليات التفكير العليا ومهارات التفكير الإبداعي ؛ لأن الطالبة تلتزم بمحتوى المادة الدراسية وبطرق تدريسها المتبعة في النظام التعليمي والتي تتناسب مع الطالبة العادية .
oسوء التكيف نتيجة لفقدان الطالبة بعض المهارات الأساسية ( القراءة والكتابة ، الرياضيات ) والتي تؤدي إلى عدم التحصيل الجيد .
oإمكانية بروز تفاعل سلبي ناتج عن فارق السن بين الموهوبة وقريناتها في الفصول العليا التي تنتقل إليها بسرعة .




ثانياً : رعاية الموهوبات في غير المواد الدراسية :ــ
هناك موهوبات لا يتفوقن في التحصيل الدراسي ، ولكن يتفوقن في أنشطة تربوية لاصفية لا تقل أهمية في تكوين شخصية المتعلمة حاضراً ومستقبلاً .

وهؤلاء الموهوبات ينبغي اكتشافهن ورعايتهن وتوجيههن وتنمية موهبتهن ؛ لأنه لابد من توظيف مواهبهن حسب ميولهن وقدراتهن واستعداداتهن ، ويكون ذلك من خلال تكوين جماعات النشاط التي لابد فيها من تنويع الأنشطة اللاصفية وتعددها؛ لأن قدرات الطالبات واستعداداتهن وميولهن متنوعة ، ويكون نتاج هذه الجمعيات المعارض التي تبرز الإنتاج الفكري والمادي فتشعر الطلبة بالنجاح ولذة الإنجاز ، وفي هذا حافز لمزيد من العمل وبذل الجهد .

دور المعلمة في رعاية الموهوبة :ــ
ينبغي أن تكون المعلمة على مستوى عال من التأهيل التربوي وسعة الاطلاع ، كما ينبغي أن تكون مخلصة لله في عملها وعادلة ومنصفة وغير متحيزة ، وأن تتوفر فيها الكفايات الممتازة وأهمها الذكاء والطموح والدافعية للتعليم والتعلم والإلمام بالطرق المختلفة للتعليم .

ويتلخص دور المعلمة فيما يلي :
احترام الطالبة الموهوبة والاعتراف بتميزها وتشجعيها وعدم الانزعاج من تفوقها وكثرة عطائها وأسئلتها .
فهم وإدراك مراحل النمو للطالبات .
مساعدة الطالبة على اكتشاف مواهبها .
إتاحة الفرص الممكنة لتعلم الطالبة الموهوبة ، وإشباع رغبة التعمق لديها بالإجابة على أسئلتها .
توجيه المناقشات إلى الطالبات بشكل عادل ، وإعداد مواقف وأسئلة تتحدى قدرات الموهوبة وتشبع فضولها .
إبراز دور الموهوبة القيادي بإسناد مراكز قيادية إليها .
مساعدة الأمهات على كيفية الاستفادة من مواهب بناتهن .

دور مديرة المدرسة :
رعاية الموهوبة بعد اكتشافها بمشاركة المعلمات .
تهيئة الفرص المناسبة لأساليب التعامل مع الموهوبات في الفصل العادي.
الوقوف على تنفيذ استراتيجيات التعامل مع هذه الفئة .
توفير الفرص الممكنة لرعاية الموهوبات .

دور الأسرة :
دعم اتجاه الموهوبة نحو مزيد من الإبداع .
تشجيع الموهوبة على اتخاذ قرارات مستقلة .
تعليم الموهوبة طرق مواجهة الصعوبات والفشل ؛ لأن الفشل سبيل النجاح.
تخفيف الإحساس بالعزلة والقلق .

دور المشرفة التربوية :
المساهمة في عملية التخطيط لأساليب الكشف عن الموهوبات ، وإثراء المقررات الدراسية بما يتناسب مع قدرات هذه الفئة وإمكاناتها .
المشاركة في الكشف عن الطالبات الموهوبات .
وضع استراتيجية خاصة في التعامل مع هذه الفئة وكيفية رعايتها .







الملفات المرفقة
نوع الملف: zip مهام العاملين في التوجيه والإرشاد.zip‏ (8.8 كيلوبايت, المشاهدات 620)
نوع الملف: zip التوجيه والإرشاد التربوي.zip‏ (8.3 كيلوبايت, المشاهدات 1073)
نوع الملف: zip آلية رعاية الطلاب المتفوقين.zip‏ (10.4 كيلوبايت, المشاهدات 813)
نوع الملف: zip برنامج_الكشف_عن_الموهوبين.zip‏ (796.2 كيلوبايت, المشاهدات 1202)
نوع الملف: doc ت السلوكية للطلبة المتميزين.doc‏ (116.0 كيلوبايت, المشاهدات 1295)

 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
﴿ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ﴿٧٦يوسف.
  رد مع اقتباس

قديم 05-03-2010, 07:04 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
محمد بن سليمان العجلان
مشرف منتدى إدارة الإشراف التربوي و المواد الدراسية
إحصائية العضو







محمد بن سليمان العجلان غير متصل


بسم الله الرحمن الرحيم







الملفات المرفقة
نوع الملف: doc مقدمة_والإختراع_والاستبانه.doc‏ (139.0 كيلوبايت, المشاهدات 643)
نوع الملف: zip بطاقات تشجيعية للتلميذات.zip‏ (493.3 كيلوبايت, المشاهدات 1887)
نوع الملف: zip بطاقات للطالبات2.zip‏ (864.5 كيلوبايت, المشاهدات 1300)
نوع الملف: rar عبارات تشجيعية للطالبات4.rar‏ (96.5 كيلوبايت, المشاهدات 999)

 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
﴿ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ﴿٧٦يوسف.
  رد مع اقتباس

قديم 05-03-2010, 08:55 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
اريد-اسجل
تربوي جديد
إحصائية العضو






اريد-اسجل غير متصل


شكرا لك جزيل الشكر
وعسى عمرك طويل
و قظى الله جميع حوائجك

تلميذتكم
اريد-اسجل







  رد مع اقتباس

قديم 13-06-2010, 01:34 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
مطرشة بنت رديف
تربوي جديد
إحصائية العضو






مطرشة بنت رديف غير متصل


اعمال جيدة مشكور جدا







  رد مع اقتباس

قديم 13-06-2010, 10:36 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
خالد بن عبدالعزيز الغنام
مراقب عام
إحصائية العضو







خالد بن عبدالعزيز الغنام غير متصل








 -------------------- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  --------------------

  رد مع اقتباس

قديم 13-06-2010, 12:46 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
bodyhesham
تربوي جديد
إحصائية العضو






bodyhesham غير متصل


برامج ارشادية لطالبات المرحلة الابتدائية

أخي خالد انا من أشد المعجبين بموضوعاتك التي تكتبها في المنتدي و هذا يدل علي علم واسع حيث تطرح الموضوعات بطريقه جذابة و شيقة جزاك الله خيراً و فتح الله عليك و أكثر من أمثالك







  رد مع اقتباس

قديم 22-09-2011, 09:31 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ابتسام جرادات
تربوي جديد
إحصائية العضو






ابتسام جرادات غير متصل


مممممممممممشششششكور







  رد مع اقتباس

قديم 04-10-2011, 11:52 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
صالح محمد الضالع
معرفات بالأسماء الصريحة
إحصائية العضو






صالح محمد الضالع غير متصل


الله يوفقنا وياك







  رد مع اقتباس

قديم 11-10-2011, 12:34 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
الرميحية
تربوية
إحصائية العضو






الرميحية غير متصل


مشكور
يعطيك العافية







  رد مع اقتباس

قديم 12-10-2011, 11:25 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
النبع الصافي
تربوي جديد
إحصائية العضو






النبع الصافي غير متصل


جزااااااااااااااك الله كل خير على المجهود الرائع







  رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:51 AM


الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم  ِ(بريدة) ِ
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص