المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا نغرد خارج السرب ؟


محمد بن عبدالله القصير
07-09-2013, 02:23 AM
يدرك الجميع أن المستفيد الأول من عمليتي التربية والتعليم

هو المتعلم ( الطالب /ة )


و يليق بمدارس تطوير بل يجب عليها أن تنقل عملها من المعلم

إلى المتعلم ، ولانغرد خارج السرب


لا بد أن يدير المتعلم المدرسة


يصمم الخطط


لتكون وفق الطموحات والإهتمامات


لا يكون تخطيط متكلف ووفق وجهة نظر المعلم فحسب


لا أقول ولا أحد يقول أن نفعل ذلك 100%

و لن نقدر على ذلك


لكني رأيت أن خطواتنا في هذا الإتجاة المهم ضعيفة


لا بد أن يكون لدينا صبر كافي لنجعله يتعلم

ولا بد أن يكون لدينا صبر لنحمل لمرحلة فحص القدرات

و لا بد أن يكون لدينا صبر كافي لمرحلة التقييم الأولي

من خلال هذا الموضوع

أطمع منكم أن تأمطرونا بأعمال الطلاب / الطالبات

نقرأ ونشاهد ارتفاع أدوارهم في المدرسة

إدارة

توثيق

تخطيط

مطالبات رسمية

إعداد البرامج وتنفيذها

أدوار إشرافية


يمكن لقائد /ة تقرأ الموضوع أن تصمم تخطيط ذلك


على فترة (6) فصول دراسية أو حتى عشرة


من يعلق الجرس


ولعل لدي بضاعة أخدم بها من أراد رفع مستوى أدوار المتعلم


في عمل المدارس


يارب وصلت الفكرة لكم


والله الموفق

محمد بن سليمان العجلان
07-09-2013, 02:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أستاذنا القدير

البداية من التأسيس
وأقصد به تأسيس مرافق وكوادر وميزانيات
إذا أكملت وزارتنا وإداراتنا هذه الركائز في أغلب مدارسنا
فلنبشر بالإنتاج الذي تعنيه ..
وإذا لم تكتمل تلك الركائز
فسيبقى الأمر متوقف على توفيق الله
ثم حرص إدارة أو معلمة/ة أو أسرة أو موهبة طالب/ة ..
تابع أخبار والمدارس
وشاهد الفرق بين المدارس المكمّلة من كافة الجوانب
والمدارس التي تعاني نقصًا في كثير من جوانبها ..

هذا ليس عذرًا
لكنه لبّ الأمر وأساسه
إذا أردنا أن يتعلّم ويستفيد الجميع لا الأفراد ..



وشكرًا لكم
على حضوركم وجهودكم ..

محمد بن عبدالله القصير
07-09-2013, 05:27 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


أستاذنا القدير

البداية من التأسيس
وأقصد به تأسيس مرافق وكوادر وميزانيات
إذا أكملت وزارتنا وإداراتنا هذه الركائز في أغلب مدارسنا
فلنبشر بالإنتاج الذي تعنيه ..
وإذا لم تكتمل تلك الركائز
فسيبقى الأمر متوقف على توفيق الله
ثم حرص إدارة أو معلمة/ة أو أسرة أو موهبة طالب/ة ..
تابع أخبار والمدارس
وشاهد الفرق بين المدارس المكمّلة من كافة الجوانب
والمدارس التي تعاني نقصًا في كثير من جوانبها ..

هذا ليس عذرًا
لكنه لبّ الأمر وأساسه
إذا أردنا أن يتعلّم ويستفيد الجميع لا الأفراد ..



وشكرًا لكم
على حضوركم وجهودكم ..






أخي الكريم / أبا سليمان


حياك الله وبياك وجعل الجنة مثوانا ومثواك

في البدء اشكر لك تقديرك لجهودي وأقول :

ليتها تكون بنصف أو عُشر جهودك


عزيزي


اتفق معك أن القصور متواجد من لدن الوزارة

ويفترض أن يكون برنامج في تعزيز الدور القيادي للمتعلم

ولا يكن دعوة عامة

فهناك برنامج صرف له 8 ملايين و لم يحقق النجاح !

فلو وضع مثلاً تفعيل الطالب /ة داخل الصف أو المدرسة عموماً

ووضعت جوائز بمليون ريال لرأينا المتنافسين

ومن تحرك دوافهم الهادئة مثل هذا التنافس

لكنك قلت ( هذا عذر )

أنا أريد مدير /ة يفعل ذلك في الجانب الإداري فقط في المرحلة الأولى

ليس هذا عسر

و ليس يحتاج إلى كفاءات متخصصة

أريد معلم /ة يفعل المتعلم داخل الصف [اي من الأدوار التالية :

- الإشراف على المتعلمين .
- إدارة التقنية .
- إعداد الدروس
- تنفيذ الواجبات
- تصحيح الدفاتر والكتب .
- شرح الدروس .
- التعلم التعاوني .

أو أحد هذه الأدوار
ولنقل كل شهر مهارة / خطوة


وافر الشكر لعطائك الكبير و لتواجدك الثري

بُوركت

محمد بن عبدالله القصير
07-09-2013, 11:13 PM
انتظر مداخلاتكم التي تثري القضية


وتعزز من أدوار المتعلم ( الطالب /ة ) في المدرسة


ننتظر تجارب


أو أراء


أو رغبة في التنفيذ


سواء جماعي ( كل المدرسة )

أو فردي معلم صف أو معلم إداري

محمد بن عبدالله القصير
13-09-2013, 04:09 PM
بالحروف والصور بإذن الله سأقدم


برنامج القيادات الطلابية المبكرة الذي نفذ


بمجمع الأمير سلطان ببريدة - القسم المتوسط