المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صدور تعميم بأسماء وأنصبة المعلمين والمعلمات الأوائل في مدارس تطوير


محمد بن سليمان العجلان
04-12-2012, 03:20 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

صدور تعميم
بأسماء وأنصبة
المعلمين و المعلمات
الأوائل في مدارس تطوير ..

نورة الدخيل
05-12-2012, 09:50 AM
خطوة مباركة بإذن الله ... انتظرناها طويلا

ونتمنى للجميع التوفيق

منصور بن عبدالكريم الجربوع
05-12-2012, 10:13 AM
ونتمنى للجميع التوفيق

مها الشمال
25-12-2012, 09:55 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
حبيت استفسر هل من عمل الوحدة التطوير انها تطلب من الشؤون المدرسية تخفيض انصبت المعلمه الاولى

محمد بن سليمان العجلان
26-12-2012, 01:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم




تعميم

الدفعة الثانية

مشعل ذاكر الفريدي
28-12-2012, 03:44 PM
بالتوفيق للجميع...شكراً لك

عبدالله بن علي السعيد
06-01-2013, 06:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خيراً

هناء سليمان
08-01-2013, 09:59 AM
على مدارس تطوير الإطلاع و جاري العمل على تسديد العجز
كان الله بعون الجميع

محمد بن عبدالله القصير
16-02-2013, 10:25 PM
اعتماد تخفيض انصبة المعلمين هي الخطوة الأروع

وهي نقطة تحول للابداع وتحفيز المجدين

شكراً لمن دعمها

شكراً من اقرها



جزاك الله خير أخي محمد

معلمة45
04-03-2013, 02:14 PM
من المسؤول عن إصدار هذا التعميم؟

عليك من الله ما تستحق يامن -زورت- وكذبت وغششت..

الأنصبة غير صحيحة بل أكثر من الأنصبة الحقيقة..
بحكم معرفتي الشخصية بالأسماء

بينما النصاب الحقيقي أخفض بكثير ..

لماذا الكذب؟
ولماذا الظلم؟
وجود المعلم الأول بنصاب مخفض جدا أشبه بالتفريغ يزيد من أنصبه الزملاء ويكلف عليهم..

بل تفريغه أنسب..

أما أن يحسب على المدرسه ويضغط على غيره

بحجه تكاليف لا نراها..
ولم تفعل..

فهذا خلل وظلم مسؤوولون عنه..

ونظام فاشل غبي لم يطبق بطريقة صحيحه..
يكفي هذا التعميم والأنصبة المكذوبة..



(معلمة تتحمل ضعف نصاب المعلم الأول)
وأجده هنا مكذوباً أيضاً..

حسبنا الله ونعم الوكيل..

محمد بن عبدالله القصير
04-03-2013, 10:19 PM
من المسؤول عن إصدار هذا التعميم؟

عليك من الله ما تستحق يامن -زورت- وكذبت وغششت..

الأنصبة غير صحيحة بل أكثر من الأنصبة الحقيقة..
بحكم معرفتي الشخصية بالأسماء

بينما النصاب الحقيقي أخفض بكثير ..

لماذا الكذب؟
ولماذا الظلم؟
وجود المعلم الأول بنصاب مخفض جدا أشبه بالتفريغ يزيد من أنصبه الزملاء ويكلف عليهم..

بل تفريغه أنسب..

أما أن يحسب على المدرسه ويضغط على غيره

بحجه تكاليف لا نراها..
ولم تفعل..

فهذا خلل وظلم مسؤوولون عنه..

ونظام فاشل غبي لم يطبق بطريقة صحيحه..
يكفي هذا التعميم والأنصبة المكذوبة..



(معلمة تتحمل ضعف نصاب المعلم الأول)
وأجده هنا مكذوباً أيضاً..

حسبنا الله ونعم الوكيل..


معلمة 45

1- لم أكن أتمنى أن اقرأ هذا الأسلوب بالنقد ، فمفرداته ليست

بالصورة التي ننشدها .

2- فكرة المعلم الأول ( المعلم المشرف ) رائعة ورائده ، ولا ينقص قدرها

عدم التوفيق بالترشيح أو خذلان في التنفيذ يأتي من المرشح .

فلن يلغى الأمن لكون هناك قصور وتجاوز واستغلال سلطة

من بعض أفراده

3- غابت الأرقام عن عرضك فلا نعلم كم هو نصابك ، وهل

تجاوز النظام ؟

4- من صلاحيات المدير /ة تقدير نصاب المعلم /ة وفق

حاجة المدرسة .

5- أمامك قنوات رسمية لتقديم اعتراضك وشكواك

( وحدة تطوير ) أولاً .

6- زيادة نصاب المعلم ( سلبية ) لكن الإيجابيات للفكرة تغطية

في سياقها المفترض .

7- ما أعرفه أن وضع مدارس البنات وضعهم أحسن من البنين
و معدل نصاب المعلمات ( غير المشرفة ) 15 أو 16 حصة
وهذه نعمة كبيرة ، فقد خفض له عن النظام 8-9 حصص

8- وفي هذه الحالة من المنطقي أن ينخفض نصاب المعلم الأول
عن النصاب المقرر و إلا لهرب عن هذه المهمة
3-5 حصص فرق غير كافي ليعزز دافعية المعلم الأول بتسلم تكلف بالمهمة الجسيمه تطوير وتقويم زملاءه

9- أبرزي خلل المعلمة الأولى وقصورها في أداء رسالتك ، كما

أوهمتنا حروفك

10- ماهو المكذوب ؟

أفصحي عما وصفتيه بذلك

صالح بن سليمان الفريح
04-03-2013, 10:37 PM
فكرة المعلم الأول رائعة ولكن نحتاج الى تأهيل المعلم الأول بالدورات المتخصصة التي تعينه على أداء عمله ، وأيضاً نحتاج الى تعاون بين شؤون المعلمين ومشرفي برنامج تطوير بحيث يتم توفير العدد الكافي من المعلمين لمدارس تطوير حتى يتم تخفيض نصاب المعلم الأول

محمد بن عبدالله القصير
04-03-2013, 10:46 PM
فكرة المعلم الأول رائعة ولكن نحتاج الى تأهيل المعلم الأول بالدورات المتخصصة التي تعينه على أداء عمله ، وأيضاً نحتاج الى تعاون بين شؤون المعلمين ومشرفي برنامج تطوير بحيث يتم توفير العدد الكافي من المعلمين لمدارس تطوير حتى يتم تخفيض نصاب المعلم الأول



مرحبا بك أستاذ صالح

أصبت المعلم الأول يحتاج إلى زيادة تأهيل ، خاصة في مهارة تقويم الأداء الوظيفي من خلال ملف الإنجاز ، وذكرت ذلك من خلال موضوع
مستقل ( مقترح لوحدة تطوير ) ، وقد غنما تفاعل عالي من رئبس وحدة تطوير المدارس ومشرفيها ، حين اثرو الفكرة بطرح رائع .
وما أعرفه هو تخفيض أنصبة المعلمين الأوائل وتطبيق التعميم .

معلمة45
05-03-2013, 05:14 PM
يقال في الأمثال ( من يده في النار ليست كمن يده في الماء)..

لنوضح اولاً المكذوب,,
فهو عدد الحصص الوارده في التعميم
للمعلمات الأوائل..
فليس هو العدد الحقيقي في المدارس فلم ؟ بل زيد على النصاب الفعلي وفي أكثر من أسم..

أهو الخجل من وضع النصاب الحقيقي؟ أم ماذا؟

وهذا هو سبب تسجيلي لأعرف لم لم توضع الأنصبة الحقيقة بدلا من المغالطه؟



وبأي أسلوب أصف هذا الفعل؟

النصاب هذا (غير واقعي)( عوضا) عن (كذب)!
\وهذا يستحق النقد لا التصفيق

ثانيا

بالطبع لم يتجاوز النصاب النظام بل وصل حده الأعلى


في حين كلف المعلم الأول بالحد الأدنى


,والمقابل؟



وضح أنت ما هي ايجابيات وجود المعلم الأول؟

وكيف يطور من زملأوه ويقومهم وهو يمتلك معارفهم أو أقل أحيانا؟

وماهي وسائله في التطوير؟ و المهام الجسيمه ؟؟؟؟؟..

الحضور والمتابعه؟؟

؟؟؟؟؟؟؟



اذا وجب التخفيض؟
فلم لا يحدث التفريغ معه ايضاً؟
ليؤدي كل عمله على أكمل وجه؟

ولا يتحمل المعلمون الاخرون تبعات نصابه المخفض,,,
وإن لم يحدث ذلك

فلم لا تضعون له محفزاً آخر لا يكون مثبطاً لاخرين غيره..

مادي أو إجازات أو ما شابه,,

اما المطبق حالياً..
فهو
نظام فاشل ..
وتقليد لم يضبط..

فمع زياده التكليف يحدث خفض في الأداء..
بالأضافة إلى أن المهام الجسميه للمعلم الأول غير واضحه وغير مشاهده ونتائجها لا تقاس ..

فعلى أي أساس يحكم بنجاح أو فشل المعلم الأول؟؟

ELQL3H
05-03-2013, 09:08 PM
الله يعين على كل حال

محمد بن عبدالله القصير
05-03-2013, 10:50 PM
معلمة45



يقال في الأمثال ( من يده في النار ليست كمن يده في الماء)..


أنتِ في نعمة فتأمليها واحمدي المنعم بها ليديمها


لنوضح اولاً المكذوب,,
فهو عدد الحصص الوارده في التعميم
للمعلمات الأوائل..
فليس هو العدد الحقيقي في المدارس فلم ؟ بل زيد على النصاب الفعلي وفي أكثر من أسم..
أهو الخجل من وضع النصاب الحقيقي؟ أم ماذا؟

ما وضع الحد الأعلى
كما قلت في الرد السابق لا يعقل أن يمنح معلم أول لمادة التربية الاسلامية 12 حصة ، وأحد زملاءه ( 15)
فلن يوافق ويهرب من التكليف
ولو حدث أن هناك زيادة 4 حصص وفكرت الإدارة لمن تمنح
فالأولى المعلم الأول .

وهذا هو سبب تسجيلي لأعرف لم لم توضع الأنصبة الحقيقة بدلا من المغالطه؟

بإذن الله أن هدف التسجيل يكون أهم بحضور للاستفادة

من المنتدى وتقديم خبرتك وأرائك


وبأي أسلوب أصف هذا الفعل؟

النصاب هذا (غير واقعي)( عوضا) عن (كذب)!
\وهذا يستحق النقد لا التصفيق


بعد توضيحك لا أجد كذب

وضع الحد الأعلى لنصاب المعلم الأول

وكل مدرسة تتحرك وفق قدراتها و تقدير إدارة المدرسة


ثانيا

بالطبع لم يتجاوز النصاب النظام بل وصل حده الأعلى


في حين كلف المعلم الأول بالحد الأدنى


,والمقابل؟


هل نصابك 24 حصة ؟


وضح أنت ما هي ايجابيات وجود المعلم الأول؟

وكيف يطور من زملأوه ويقومهم وهو يمتلك معارفهم أو أقل أحيانا؟

وماهي وسائله في التطوير؟ و المهام الجسيمه ؟؟؟؟؟..

الحضور والمتابعه؟؟

؟؟؟؟؟؟؟


المعلم الأول ووفق تجربة واقعية في مدرستنا

1- يوزع المقررات على زملاءه وفق الميول والخبرة و الرغبة .
2- وسيط إداري ليقوم بمهام إدارية .
3- يشرف على متابعة التنفيذ .
4- يعالج قصور مدير المدرسة في المعرفة ببعض التخصصات
كالكيمياء والرياضيات والإنجليزي
5- يقدم رؤية متزنة عن زملاءه .
6- يحقق تواصل بين خبرات زملاءه .
7- يطبق اثرائيات وأوراق عمل .
8- يشارك أكثر من زملاءه المرتبطون بحصص
في الاجتماعات واللقاءات
9- يساند زملاءه في ملف الإنجاز .
10- المتابعة المستمر من قبله تساعد المعلم ليعجل
بعمليات التحسن .
11- يعالج القصور التعليمي من زملاءه بحصص اثرائية أو حوار .





فلم لا تضعون له محفزاً آخر لا يكون مثبطاً لاخرين غيره..

مادي أو إجازات أو ما شابه,,


مقترح سليم

لكن

المحفز المالي يصطدم برفض المالية أعباء إضافية

و الإجازات برفض ديوان الخدمة المدنية



اما المطبق حالياً..
فهو
نظام فاشل ..
وتقليد لم يضبط..

لا أشك أن هناك ثغرات في التطبيق

وعيوب في التنفيذ

لأن الأمر يحتاج توطين

وسنوات ليكبر وينضج

ومع مرور الوقت ستتدني نسبة الأخطاء ولن تنتهي تماماً




فمع زياده التكليف يحدث خفض في الأداء..

قرأت فيمابين السطور صدقك وصراحتك مع الآخرين
وليتها تكون بذات القوة مع نفسك
فعرض الموقف يحتاج إلى كلام منطقي بلغة الأرقام
كم تكليفك بالحصص ؟
وكم نصاب المعلمة المشرفة ؟




بالأضافة إلى أن المهام الجسميه للمعلم الأول غير واضحه


هي واضحة في الأدلة التي اصدرتها وحدة تطوير

وتم تحديد المهام التربوية والتعليمية




وغير مشاهده


دعيني أقسمها إلى ثلاثة أجزاء

أ/ مشاهدة ويمكنك تأملها من خلال الفوائد التي كتبتها أعلاه

و من خلال المهام المسندة له ، والمخرجات المتوقعه .


ب/ غير مشاهدة لعدم اكتمال المقومات و حاجة التجربة للنضوج .

ج / غير مشاهدة لعدم نجاح الاختيار أو قصور في التنفيذ من

إدارة المدرسة أو المعلمة الأولى .


و نتائجها لا تقاس ..

لقربي من النسخة الأولى لتجربة وحدة تطوير
وجدت مهارة القراءة من لدن الوحدة في تقييم مستوى المدرسة
و مهارة المعلم الأول في تنفيذ مرحلتي التقويم الذاتي والتخطيط من خلال فريق التميز ، ومعرفة مكامن التميز والاخفاق في دور المعلم الأول ، ويمكن لمدير المدرسة تقييم مستوى جودة المعلم الأول
ولزملاءه المطالبة بتقييمه وصدور قرار إبعاده في حالة
عدم تقديمه مستوى مقبول
وكمدير مدرسة لدي عناصر معينة أطالب بها من خلال الشواهد تساعدني على تقييم المعلم الأول ، و مشرف وحدة
تطوير المدارس يستطيع ذلك بمهارة أعلى وفق أسس علمية
وتقديم تظلم من معلمي التخصص يجعل التقييم الدقيق


فعلى أي أساس يحكم بنجاح أو فشل المعلم الأول؟؟


الاستقراء العام لدور المعلم الأول ( المشرف ) رائع
وجنينا ثماره ، أما تحديد مستوى نجاحة يحتاج إلى معايير علمية دقيقة ، لدى وحدة تطوير مهارة قياسها

محمد بن عبدالله القصير
05-03-2013, 10:52 PM
الله يعين على كل حال


افصح بارك الله فيك


و تنفس بعفوية


ومرحبا بك

سلمى السويلم
10-03-2013, 01:58 PM
يقال في الأمثال ( من يده في النار ليست كمن يده في الماء)..

لنوضح اولاً المكذوب,,
فهو عدد الحصص الوارده في التعميم
للمعلمات الأوائل..
فليس هو العدد الحقيقي في المدارس فلم ؟ بل زيد على النصاب الفعلي وفي أكثر من أسم..

أهو الخجل من وضع النصاب الحقيقي؟ أم ماذا؟

وهذا هو سبب تسجيلي لأعرف لم لم توضع الأنصبة الحقيقة بدلا من المغالطه؟



وبأي أسلوب أصف هذا الفعل؟

النصاب هذا (غير واقعي)( عوضا) عن (كذب)!
\وهذا يستحق النقد لا التصفيق

أختي الفاضلة ...
برنامج تطوير المدارس يستند على مفهوم المدرسة المتعلمة والقائم على مبدأ أن التعلم داخلي المنشأ , ويحتل المعلم المشرف دوراً بارزاً في تجسيد هذا المفهوم كونه المُطور والمُستهدف بعملية الإنماء المهني .
وما أثار قلقك من أن عدد الحصص الواردة في التعميم الصادر للمعلم المشرف أقل مما ذُكر فليس في ذلك تدليس وكذب ولا خجل من ذكر ذلك بتاتاً بدليل تواجده ، وحتى يتضح لك الأمر فقد تم في بدء ترشيح المعلم المشرف محاولة تخفيض نصابه عن السابق والذي كان يزيد عن اثنتا عشرة حصة حتى صدورتوجيه من المدير العام ـ وفقه الله ـ بعددالنصاب والذي قُدربأثنتا عشرة حصه ، وما أود ذكره أن هذا التعميم ينص على أن نصاب المعلم المشرف لا يزيد عن اثنتا عشرة حصة كحد أعلى ولم ينص أن النصاب ثابت وغير قابل للتغيير،بمعنى أن لمدير/ة المدرسة أن يخفض نصاب المعلم المشرف اقل من اثنتا عشرة حصة وهذا الحاصل في بعض المدارس في حال أن كانت أنصبة زملاءه من نفس التخصص مقارب لنصابه أو أعلى بقليل والصلاحية ممنوحة ولا مانع من ذلك ، أو أن وجد أن عدد المعلمين الذين يشرف عليهم المعلم المشرف من نفس التخصص عدد كبير مقارنةً بغيره من التخصصات الأخرى كما في المعلم المشرف للصفوف الأولية لاسيما في مدارس تحفيظ القرآن الكريم ، وبالتالي فنصابه متغير تبعاً لظروف المدرسة ، وفي المقابل أن هناك عدد من المدارس وممن باشرنا وضعهم هذا العام اقتضت الحاجة أن يزيد نصاب المعلم المشرف عن السابق لظروف وأوضاع مستجدة في المدرسة ، كما أن هناك من المعلمين المشرفين المستجدين لم ينالوا استحقاقهم من تخفيض النصاب حتى الآن .

ثانيا


,والمقابل؟



وضح أنت ما هي ايجابيات وجود المعلم الأول؟

وكيف يطور من زملأوه ويقومهم وهو يمتلك معارفهم أو أقل أحيانا؟

وماهي وسائله في التطوير؟ و المهام الجسيمه ؟؟؟؟؟..

الحضور والمتابعه؟؟

؟؟؟؟؟؟؟


أما عن المقابل وايجابيات تواجده والمهام والتي حُصرت في الحضور والمتابعة فهي بعيدة كل البعد عن ذلك ، ولي وقفة أجد ضرورة إيضاحها .
فلماذا المعلم المشرف ولماذا من المفترض أن لا يزيد نصابه عن أثنتا عشرة حصة أو أقل لأنه يتطلب منه القيام بمهمات ومن خلال هذا الرابط تتضح لك تلك الأدوار والمهام



http://www2.tatweer.edu.sa/ar/sdp/mediacenter/versionsprogram/%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%84%d9%8a%d9%84%20%d8%a7%d9%8 4%d8%a5%d8%b1%d8%b4%d8%a7%d8%af%d9%8a%20%d9%84%d9% 84%d9%85%d8%b9%d9%84%d9%85%20%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9 %88%d9%84.pdf

وكون أن مهاراته أعلى بقليل أو أقل أحياناً وحتى يتم قياس نتائج عمله وأثره فتدريبه و تأهيله والإعداد على تطويره قائم وهو المستهدف الآن ، فلم العجلة ؟! المعلم المشرف يعيش مرحلة التأهيل وأن كان أثره أتضح جلياً وواضحاً وملموساً كعضو مع فريق التميز وخرجت المدرسة بخطة مدروسة ومنبثقة من حاجتها بعد بحث وتشخيص وتقويم من أعضاء فريق التميز.

اذا وجب التخفيض؟
فلم لا يحدث التفريغ معه ايضاً؟
ليؤدي كل عمله على أكمل وجه؟

ولا يتحمل المعلمون الاخرون تبعات نصابه المخفض,,,
وإن لم يحدث ذلك

فلم لا تضعون له محفزاً آخر لا يكون مثبطاً لاخرين غيره..

مادي أو إجازات أو ما شابه,,

اما المطبق حالياً..
فهو
نظام فاشل ..
وتقليد لم يضبط..

فمع زياده التكليف يحدث خفض في الأداء..
بالأضافة إلى أن المهام الجسميه للمعلم الأول غير واضحه وغير مشاهده ونتائجها لا تقاس ..

فعلى أي أساس يحكم بنجاح أو فشل المعلم الأول؟؟


تفريغه من الحصص لا نسعى إليه وليس هو التوجه والهدف ، كونه من المفترض أن يكون هناك تبادل خبرات وحنى يباشر ويلامس احتياجات زملاءه لابد أن يمارس ذات العمل ويعايش واقعه .
ختاماً أختي الفاضلة ... أكاد اجزم ـ بإذن الله ـ أن وجهه نظرك في المعلم المشرف ستأخذ منحى آخر بعد حين وسيكون هناك إعادة نظر في طرحك وهذا المأمول ، فالتريث أمر حميد حث عليه ديننا الإسلامي والاطلاع ومعرفة الحقائق قبل اصدار الحكم والتشكيك أمر لابد منه ، وأن ظهرعيب أو خلل في التطبيق عند البعض لايعني اصدارحكم الفشل على النظام المطبق بالكامل .
جميل أن يطرح ويبث حاجات وهموم الطلاب والمعلمين وفي منتدى التعليم ، والاجمل من ذلك أن نعتاد وندرب أنفسنا على جميل الطرح فأنتِ ونحن نموذجاً يحتذى به لطلابنا ،ونحن من يقع علينا مهمة التربية الإعلامية .

معلمة45
12-04-2013, 05:31 PM
أ محمد و أ.منسقه.
بعد الشكر الجزيل

لن أؤشخص الموضوع لأن النفخ في القرب المثقوبه لن يأتي بخير.

وأخشى إني أسمع جعجعه ولا أرى طحناً.


وشكرا لتوضيح مطاطية الأنصبه
على حسب الرؤيه التي يفترض فيهاويجزم
على الشفافية والعداله


ختاما

ستبدي لك الايام ما كان خافيا::و يأتيك بالأخبار مالم تزود‎

محمد بن عبدالله القصير
12-04-2013, 08:25 PM
ختاما

الحمدلله من قبل ومن بعد

ولي تأكيد أن شخصك يملك مهارات عدة إلا واحدة مهمة

خذلتك في هذا الموقف ، وقرأت ذلك في ردودك خاصة

في الرد الأخير..

وأن الأنظمة لابد أن تكون مطاطية فلا يمكن أن يوضع نظام

ثابت لا يراعي كل الحوال ، ولا يمكن رسم لوائح الأنظمة بطول

واقعنا وتقلبات أحوالنا

ابويارا0139
16-06-2013, 07:18 AM
[قرار ممتاز يليت يصدر على مستوى الوزارة]بسم الله الرحمن الرحيم


صدور تعميم
بأسماء وأنصبة
المعلمين و المعلمات

الأوائل في مدارس تطوير ..
[/quote]

الأخطبوط
22-08-2013, 07:07 PM
http://img839.imageshack.us/img839/8244/jc7i.jpg

محمد بن عبدالله القصير
07-09-2013, 01:11 AM
هذا القرار من أهم القرارات


فهو قلل من حجم من يعتقد أن ذاك التفريغ من قناعات المدير