المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مدارس التطوير بلا تطوير .


قلم تربوي
12-09-2012, 07:10 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،
أحبابي في الله :
كم يشعر المرء بالإحباط و الخذلان يحين يرسم أمامه النجاح ، و يستبشر بقرارات يتوقع لها التطور و التقدم !
و ما إن يلبث بالتفكير و التخطيط لإنجاح مهمته حتى يصدم بالواقع المرير التي تعيشه مدارسنا - و حتى مدارس التطوير - من نقص في كوادر المدرسة الضروري وجودها .
لذا نرى تسرب المدراء و الوكلاء من الإدارة بسبب ذلك ، و عزوف المعلمين الناجحين بالإقدام على الإدارة و الوكالة ، لأنها أصبحت عبء لا يطاق .
فالمدير أو الوكيل يضاف إلى مهمته الرسمية أن يكون جارسا للمدرسة ، و مسجلاً لبياناته عن طريق الكمبيوتر ، و يضطر أحيانا إلى أن يكون كاتبا و مراسلا داخل مدرسته و ...و .... وكثير غير ذلك .
مدارسنا تئن من وطأت الإحباط الذي نعيشه يوميا داخل أروقة المدرسة .
فالمدرسة عليها واجبات لا تستطيع القيام بها حتى تلبى جميع حقوقها .
و أنا ناقشت مجموعة من المدراء فسمعت منهم العقبات التي عجزوا عن حلّها ، و هذه العقبات .. منها على سبيل المثال لا الحصر :
1- عدم تطبيق التشكيلات المدرسية الجديدة تطبيقا صحيحا .
2- نقص في كوادر الإداريين ، فلا يوجد مسجل بيانات ، و لا حارس مدرسة ، و لا مراسل .. و غير ذلك .
3- لا توجد صالات رياضية مجهزة .
4- مشاكل في صيانة المباني ، بل أن بعضهم يدفع من جيبه الخاص ليصلح المشاكل التي يواجهها .
5 - نقص في التجهيزات المدرسية . وذلك بسبب البيروقراطية .
6 - وجود معلمين غير أكفاء لا يقومون بواجباتهم فضلا عن مواكبتهم لبرنامج التطوير الجديد .
7 - نقص معلمي بعض التخصصات .
8 - عدم وجود معلم مادة التربية الرياضية بشكل يومي ، ممّا يربك عمل المدرسة ، و خاصة في الطابور الصباحي .
9 - عدم وجود محفّزات لمدراء و وكلاء المدرسة - لسان حالهم يقول ما فيه ميزة لنا - .
10 -عدم وجود صلاحيات حقيقية على أرض الواقع لمدير المدرسة يمارسها بكل قوة و حزم دون رجوعه لإدارة التعليم .
و أخيرا :
كثير من الإداريين بالمدرسة يعتبرون وجودهم بالمدرسة ليس ضروريا ، لذلك لا يقومون بواجباتهم ، و تراهم يخرجون من المدرسة سراعا ، ليمارسوا أنشطتهم التجارية و الخاصة ، و لا يستطيع المدير أن يفعل لهم شيئا ، أو أن يمنعهم لضعف صلاحياته المنوطة به .
و آخرا ( لن يتقدم التعليم و يتطور ، ونحن نجامل بعضنا البعض على حساب ما أوكل لنا من أعمال ) ،
فالتعليم بحاجة إلى تفعيل لا إلى تطبيل و تصوير وخطابات شكر لا فائدة منها .
هذه بعض الخواطر التي عايشتها من خلال عملي كمعلم و كوكيل وكمدير .
فإن أصبت فمن الله ، و إن أخطأت فمن نفسي و الشيطان .
و صلى الله على نبينا محمد و على ىله و صحابته أجمعين .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
أخوكم : قلم تربوي

شريفة42
06-10-2012, 02:20 AM
كان الله في عـون المخلصين . الله عـلى المطـبـلـيـن

(أبوريان)
08-10-2012, 11:05 PM
بيض الله وجهك
فقد أصبت
وإلى الله المشتكى

محمد بن سليمان العجلان
09-10-2012, 01:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم




جزاك الله خيرًا ..






رأي


تطوير المدارس
يجب أن يجد تعاونًا ودعمًا حقيقيًا وواقعيًا من كافة أقسام الإدارة
بدءًا من مكتب المدير العام وانتهاء بخدمات الطلاب ..
فإذا توفر هذا الدعم المادي والبشري
فسنرى تطويرًا حقيقيًا ـ ولو بعد حين ـ
وإن لم يتوفر فلن نرى تطويرًا ـ ولو بعد حين ـ ..

والله اعلم ..

سيـد
19-10-2012, 10:25 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لعلك ذكرت نقاط قد تكون عامة في أغلب المدارس
لكن بالنسبة لمدارس تطوير , لا زالت الصورة ضبابية .

أنا اعمل في مدرسة من مدارس تطوير وحاولت جاهدا
انأ الاحظ الفرق بين وضعها الحالي كأحد مدارس تطوير
وما كانت عليه قبل المشروع مع ضخامته وشدة الاهتمام به من
قبل الوزارة وادارات التعليم ومع أن أغلب مدارس تطوير تكونه مستقرة ومكتملة الطاقم

ربما لا يوجد فهم كافي أو قناعة تامة من قبل العاملين
في هذه المدارس بل قد نسي أغلبنا سواءا من وحدة تطوير او المعلمين أو مديري المدارس و وكلائها انها من مدارس تطوير ,,

لا يوجد اي فرق بينها وبين المدرس الاخرى بل قد يكون هناك مدارس متميزه اكثر مع انها ليست من مدارس تطوير.وهذه السنه ازاد العدد الى الضعف على ما قرأت .فكيف سيتم توجيهها وتطبيق المشروع بها مع ان مدارس العام الماضي لم ( تمسك الجادة ) بعد .
في الفصل الاول من العام الماضي كان آخر عهدنا بأن مدرستنا من مدارس تطوير .

خالد بن أحمد الخضير
17-11-2012, 10:43 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،
أحبابي في الله :
كم يشعر المرء بالإحباط و الخذلان يحين يرسم أمامه النجاح ، و يستبشر بقرارات يتوقع لها التطور و التقدم !
و ما إن يلبث بالتفكير و التخطيط لإنجاح مهمته حتى يصدم بالواقع المرير التي تعيشه مدارسنا - و حتى مدارس التطوير - من نقص في كوادر المدرسة الضروري وجودها .
لذا نرى تسرب المدراء و الوكلاء من الإدارة بسبب ذلك ، و عزوف المعلمين الناجحين بالإقدام على الإدارة و الوكالة ، لأنها أصبحت عبء لا يطاق .
فالمدير أو الوكيل يضاف إلى مهمته الرسمية أن يكون جارسا للمدرسة ، و مسجلاً لبياناته عن طريق الكمبيوتر ، و يضطر أحيانا إلى أن يكون كاتبا و مراسلا داخل مدرسته و ...و .... وكثير غير ذلك .
مدارسنا تئن من وطأت الإحباط الذي نعيشه يوميا داخل أروقة المدرسة .
فالمدرسة عليها واجبات لا تستطيع القيام بها حتى تلبى جميع حقوقها .
و أنا ناقشت مجموعة من المدراء فسمعت منهم العقبات التي عجزوا عن حلّها ، و هذه العقبات .. منها على سبيل المثال لا الحصر :
1- عدم تطبيق التشكيلات المدرسية الجديدة تطبيقا صحيحا .
2- نقص في كوادر الإداريين ، فلا يوجد مسجل بيانات ، و لا حارس مدرسة ، و لا مراسل .. و غير ذلك .
3- لا توجد صالات رياضية مجهزة .
4- مشاكل في صيانة المباني ، بل أن بعضهم يدفع من جيبه الخاص ليصلح المشاكل التي يواجهها .
5 - نقص في التجهيزات المدرسية . وذلك بسبب البيروقراطية .
6 - وجود معلمين غير أكفاء لا يقومون بواجباتهم فضلا عن مواكبتهم لبرنامج التطوير الجديد .
7 - نقص معلمي بعض التخصصات .
8 - عدم وجود معلم مادة التربية الرياضية بشكل يومي ، ممّا يربك عمل المدرسة ، و خاصة في الطابور الصباحي .
9 - عدم وجود محفّزات لمدراء و وكلاء المدرسة - لسان حالهم يقول ما فيه ميزة لنا - .
10 -عدم وجود صلاحيات حقيقية على أرض الواقع لمدير المدرسة يمارسها بكل قوة و حزم دون رجوعه لإدارة التعليم .
و أخيرا :
كثير من الإداريين بالمدرسة يعتبرون وجودهم بالمدرسة ليس ضروريا ، لذلك لا يقومون بواجباتهم ، و تراهم يخرجون من المدرسة سراعا ، ليمارسوا أنشطتهم التجارية و الخاصة ، و لا يستطيع المدير أن يفعل لهم شيئا ، أو أن يمنعهم لضعف صلاحياته المنوطة به .
و آخرا ( لن يتقدم التعليم و يتطور ، ونحن نجامل بعضنا البعض على حساب ما أوكل لنا من أعمال ) ،
فالتعليم بحاجة إلى تفعيل لا إلى تطبيل و تصوير وخطابات شكر لا فائدة منها .
هذه بعض الخواطر التي عايشتها من خلال عملي كمعلم و كوكيل وكمدير .
فإن أصبت فمن الله ، و إن أخطأت فمن نفسي و الشيطان .
و صلى الله على نبينا محمد و على ىله و صحابته أجمعين .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
أخوكم : قلم تربوي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،
لا شك أن أي مشروع يحتاج إلى دعم ، و متابعة ، و تذليل العقبات التي تواجهه ؛ كي يحقق النجاح و النتائج المرجوة منه .
و مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم يحتاج إلى تلك الأمور التي تحقق نجاحه .
سدّد الله الخطى ، و بارك في الجهود

قلم تربوي
30-11-2012, 02:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم




جزاك الله خيرًا ..






رأي


تطوير المدارس
يجب أن يجد تعاونًا ودعمًا حقيقيًا وواقعيًا من كافة أقسام الإدارة
بدءًا من مكتب المدير العام وانتهاء بخدمات الطلاب ..
فإذا توفر هذا الدعم المادي والبشري
فسنرى تطويرًا حقيقيًا ـ ولو بعد حين ـ
وإن لم يتوفر فلن نرى تطويرًا ـ ولو بعد حين ـ ..


والله اعلم ..

شكرا لك أخي الأستاذ محمد على الإضافة الجميلة .
و نرجو أن نرى ذلك قريبا .

قلم تربوي
30-11-2012, 02:43 PM
كان الله في عـون المخلصين . الله عـلى المطـبـلـيـن


آمين ،، آمين ،، آمين

قلم تربوي
30-11-2012, 02:45 PM
بيض الله وجهك
فقد أصبت
وإلى الله المشتكى
و وجهك أبيض يا أبا ريان
و الله المستعان

قلم تربوي
30-11-2012, 02:46 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،
لا شك أن أي مشروع يحتاج إلى دعم ، و متابعة ، و تذليل العقبات التي تواجهه ؛ كي يحقق النجاح و النتائج المرجوة منه .
و مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم يحتاج إلى تلك الأمور التي تحقق نجاحه .
سدّد الله الخطى ، و بارك في الجهود
شكرا لك أخي الأستاذ خالد على إضافتك الجميلة

قلم تربوي
30-11-2012, 02:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لعلك ذكرت نقاط قد تكون عامة في أغلب المدارس
لكن بالنسبة لمدارس تطوير , لا زالت الصورة ضبابية .

أنا اعمل في مدرسة من مدارس تطوير وحاولت جاهدا
انأ الاحظ الفرق بين وضعها الحالي كأحد مدارس تطوير
وما كانت عليه قبل المشروع مع ضخامته وشدة الاهتمام به من
قبل الوزارة وادارات التعليم ومع أن أغلب مدارس تطوير تكونه مستقرة ومكتملة الطاقم

ربما لا يوجد فهم كافي أو قناعة تامة من قبل العاملين
في هذه المدارس بل قد نسي أغلبنا سواءا من وحدة تطوير او المعلمين أو مديري المدارس و وكلائها انها من مدارس تطوير ,,

لا يوجد اي فرق بينها وبين المدرس الاخرى بل قد يكون هناك مدارس متميزه اكثر مع انها ليست من مدارس تطوير.وهذه السنه ازاد العدد الى الضعف على ما قرأت .فكيف سيتم توجيهها وتطبيق المشروع بها مع ان مدارس العام الماضي لم ( تمسك الجادة ) بعد .

في الفصل الاول من العام الماضي كان آخر عهدنا بأن مدرستنا من مدارس تطوير .

شكرا لك أخي الأستاذ سيد على إضافتك الجميلة ، و نرجو من الله أن نرى التطوير على أرض الواقع .
و كل الشكر و التقدير لمن مرّ على الموضوع ،و قرأه .

هناء سليمان
08-01-2013, 09:56 AM
في العجلة الندامة وفي التأني السلامة

قلم تربوي
08-01-2013, 11:32 AM
في العجلة الندامة وفي التأني السلامة
أشكر لك تعليقك و مرورك على الموضوع .
لكن أتمنى عدم وضع المثل بموضع ليس بمحله ( رأيي الشخصي ) .
عندما طرحت الموضوع هنا ليس بقصد إحباط العاملين ، و إنّما بوضع النقاط على الحروف .
و من اطلع على مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم ، و لامس جميع جوانبه :
أدرك أن من أولوياته في عناصره :
التقييم الذاتي .
و أنا هنا أطرح تقييمي الذاتي في بداية عمل المشروع .
باختصار أي عمل لا يكتمل نجاحه إلاّ باكتمال العناصر العاملة فيه ، و تذليل الصعوبات التي تواجهه .
( و عجلت إليك ربي لترضى ) .
فالتأني لها مواضعها ، و العجلة لها مواضعها .

ام ترووكي
11-03-2013, 01:20 PM
بااارك الله فيك