المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعليم القصيم يبحث إجراءات التقويم الذاتي للمدارس


محمد الفوزان
02-04-2012, 10:34 AM
http://home.qassimedu.gov.sa/wp-content/uploads/2012/04/2-150x150.jpg
عقد مساعد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة القصيم للشؤون التعليمية الأستاذ سليمان بن عبدالرحمن الفايز صباح الأحد 9-5-1433 بقاعة الإجتماعات الرئيسية بالإدارة العامة اجتماعاً ضم جميع مدراء مكاتب التربية والتعليم ومدراء الإدارات والأقسام، لمناقشة التقويم الذاتي للمدرسة، وفقاً لخطة العمل، وأدوات تنفيذها، من خلال التعرف على مواطن القوة، ونقاط الضعف.
وبين الفايز خلال الإجتماع أن التقويم الذاتي للمدرسة، وبوصفه إجراء من خلاله يتم التعرف والوقوف المباشر على مكامن القوة والإبداع، وبواطن الخلل والضعف، يتاتى من خلال فريق عمل يتم تشكيله لهذا الغرض في المدرسة نفسها، بدعم ومساندة واستشارة على مستوى الإدارة العامة، بصفة مستمرة، تقوم على المتابعة من جانب المعلمين والمعلمات وإدارة المدرسة.
مشيراً إلى أن عملية التقويم الذاتي تستمد قوتها كونها تشجع على تنمية الممارسة التاملية وتدعم الإبداع والتعاون الجماعي، والنهوض المهني المستمر لجميع أعضاء التدريس.
وجاء الإجتماع ليقرر تطبيق دليل التقويم الذاتي للمدرسة ( تطوير ) وطرح وجهات النظر من خلال اعتماد أنموذجه، والتأكيد على البدء في تنفيذه خلال الفصل الدراسي الثاني لهذا العام، وتشكيل اللجان الرئيسية والفرعية ، ووضع برنامج زمني لتطبيق نموذج التقويم ، وبث ثقافته للمدارس، والمبادرة في التطبيق لتكون منطقة القصيم رائدة في هذا المجال.
كما ناقش الفايز التحصيل الدراسي للمدارس، والتأكيد على تنشيط التعلم لدى الطالب والطالبة، وتغيير أساليب التعليم وخلق تحدي للمعلومات، والتحليل لبرنامج الموهوبين والمتميزين، ووضع برامج إثرائية للمتفوق وعلاجية للمتأخر دراسياً وبرامج متابعة.
فيما أكد الحضور على متابعة التحصيل من قبل إدارة المدرسة والمرشد الطلابي والمعلمين، وبحثوا الأساليب الإرشادية لمعالجة الضعف، والتحليل الإحصائي والوقوف على مواطن الخلل التي أدت إلى ذلك.