المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جائزة حمدان التعليمية تبدأ التحكيم في طلبات الترشيح


عبدالله الحبيتر
28-01-2012, 01:15 PM
كشفت مريم الشحى رئيس قسم المنافسات والتحكيم في جائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز، عن بدأ تحكيم المرحلة الاولى للدورة الرابعة عشرة من جائزة حمدان التعليمية، و تشمل هذه المرحلة تقييم طلبات الترشيح في منافسات الجائزة بشكل نظري وذلك لجميع الفئات المحلية وثلاث فئات خليجية ( المعلم والطالب والمدرسة).
وأضافت أن أعمال تحكيم المرحلة الاولى بدأت منذ 24 سبتمبر الجاري وتنتهى في 5 يناير المقبل، موضحة أن مجموع المشاركات المحلية بلغت 332 مشاركة، و70 مشاركة خليجية.
وذكرت أنه تم عقد اجتماع مع رؤساء لجان التحكيم والمحكمين ليتم اعطائهم توجيهات عامة بشأن التحكيم ويتم عمل ورش تدريبية لتحكيم نموذج واحد في كل فئة لتوحيد المفاهيم والتعامل مع المعايير بين محكمي الفئة الواحدة، مشيرا إلى أن المحكمين القائمين بعمليات التحكيم خلال هذه الدورة عددهم 51 محكم على المستوى المحلى والخليجي.
وأشارت إلى أن جائزة حمدان التعليمية بها 13 فئة محلية مختلفة تتناسب مع جميع المتواجدين في الميدان التربوي، منوهة بأن تلقي طلبات الترشيح تم توقفها منذ بدأ عملية التحكيم، وقالت ان ادارة الجائزة لاحظت زيادة في حجم المرفقات خلال السنوات الماضية ما يشكل عبئا على المتقدم والمحكم على السواء، لذلك تم تحديد عدد وحجم معين من المرفقات، موضحة أن تقديم طلبات الدورة الحالية تم الكترونيا، حيث تم فتح باب التسجيل الإلكتروني للمشاركة في منافسات الدورة الحالية للجائزة لجميع الفئات وذلك عن طريق الموقع الإلكتروني للجائزة، وذلك للمرة الأولى، بهدف توسيع قاعدة المشاركة وتبسط إجراءاتها، ونشر معايير التميز بصورة أكبر حيث يستطيع الجميع الاطلاع عليها في أي مكان داخل الدولة وخارجها.
وقالت الشحى، إن تقديم فئة الطالب المتميز يتم عن طريق المناطق التعليمية حيث تقوم المناطق بتحكيم مبدئي واختيار الطلبات المتوافق فيها شروط ومعايير الجائزة، أما بالنسبة لباقي الفئات يتم التقديم مباشرة لإدارة الجائزة.
وأضافت أن المرحلة الثانية من التحكيم سوف تبدأ من 5 يناير حتى 29 فبراير المقبل، على ان يكون التحكيم في هذه المرحلة ميداني ويتم من خلالها اجراء المقابلات الشخصية والزيارات على المستوى المحلى والخليجي، ومن ثم يتم اعلان النتائج النهائية للدور الرابعة في مارس المقبل من خلال مؤتمر صحفي برأسه معالى حميد محمد القطامي وزير التربية والتعليم، ورئيس امناء جائزة حمدان التعليمية.
ومن جهته قال الدكتور ابراهيم يوسف رئيس لجنة فئة المعلم المتميز والموجه، إنهم يعملون حاليا على فرز طلبات الترشيح ومراجعة الوثائق بناء على المعايير المتعلقة بهاتين الفئتين.
واوضح أن هذه الدورة شهدت تغيرات في كم الوثائق المقدمة حيث اصبحت الكترونيا ولا تتجاوز 250 ورقة، بدلا من 500 ورقة سابقا، مما جعلها سهلة في الفرز، موضحا أن المتقدمين للجائزة يحتاجون الى ارشادات تمكنهم من استخدام الوثائق الالكترونية لانهم يعانون من عدم فتح هذه الوثائق.
وذكرت الدكتورة عوشة احمد المهيري رئيسة لجنة فئة الطالب المتميز، ان الجائزة اشترطت على الطلبة ان يكون الملف المقدم للجائزة 100 ورقة، مؤكدة التزام العديد من الطلبة بهذه المواصفات، ومن التحديات التي واجهتهم في هذه الفئة هي عدم كفاية الادلة المطلوبة في الملف مما يؤدى الى انقاص الدرجات.
وقال الدكتور على سعيد الكعبي رئيس لجنة فئة الادارة المدرسية المتميزة، إن هناك زيادة في المشاركات على المستوى الخليجي، حيث بلغ عدد المشاركات 20 مشاركة على مستوى دول التعاون الخليجي، موضحا أن بعضها قد خاض التجربة من قبل ولم يتمكن من الفوز ولكن مع التغذية الراجعة من الجائزة قام بتطوير وتحسين المستوى واخذها بعين الاعتبار وترشح مجددا في هذه الدورة، فيما بلغ عدد المشاركات المحلية 10 مشاركات واغلب المتقدمين لم يسبق لهم الاشتراك في الجائزة.
وأوضح أن هناك تحديات تواجه هذه الفئة وخاصة مدارس دول التعاون الخليجي التي يتداخل عليها معيارين القيادة والتخطيط الاستراتيجي، حيث تساهم هذه التداخل في تدنى درجاتهم.

ريحانه الجنة
19-12-2012, 10:40 PM
مشا الله

ث/ قيس بن عاصم
22-11-2013, 05:36 PM
وفقكم الله وجهود مباركه