المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حتى تتضح الصورة في تطوير


صوت الرس
12-12-2011, 12:49 AM
الأحبة الزملاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسرني ان أنضم لكوكبة من التربويين المميزين
الأحبة جميعا
لدي أسئلة أتمنى أن اجد إجابة شافية فيها وبعدها سأبدي وجهة نظري:
قرأنا الفكرة والأهداف والرؤية والمكونات والمرتكزات وغيرها ولكن
ماهي الأدوات والإمكانيات المقدمة لمدارس تطوير ؟
وما أعنيه هنا ماذا سيقدم لمدارس تطوير من حيث الإمكانات (البشرية)(كالإداريين والمعلمين وغيرهم) وهل سيحدد سقف الأنصبة في مدارس تطوير ومن أين سيتم تغطية فائض الحصص المخفضة للمعلمين الأوائل وهل النقل للمدرسة يتم بناء على الكفاءة المهنية وتميز المعلم أم حسب مفاضلة الخدمة والترتيب وهل سيعمل بالتخصص بالمدارس الابتدائية بالحركة النقل وهو ما أعنيه هنا ، وهل قبول مدير المدرسة للمعلم المنقول إليه شرط بهذا المشروع أم أنه يفرض عليه المعلم ومطالب بالإنجاز؟
وأيضا من حيث التجهيزات المدرسية كالملاعب والقاعات والأدوات ؟


ولكم الود

صوت الرس
17-12-2011, 01:27 PM
الأحبة الأعزاء
هل من المعقول أنه لا يوجد من يملك الإجابة؟
إذا لن تتضح الصورة!!

لكم الود

سلمى السويلم
18-12-2011, 11:13 PM
السلام عليكم ... أخي الفاضل حتى تتضح الصورة لديك في تطوير لابد من وضعها في اطار مكتمل وليتسنى لك ذلك يسعدني أن اضع بين يديك مايثري معلوماتك حول ماهية البرنامج والرؤية التي يسعى إليها من خلال الرايط التالي :

http://www.tatweer.edu.sa/Ar/sdp/SchoolDevelopment/Pages/default.aspx

وحول ماذا سيقدم لمدارس البرنامج فقد تم بحمدالله الانتهاء من وضع قاعدة بيانات خاصة بكل مدرسة تطوير لتوفير البنية التحتية المناسبة والتنسيق مع الإدارات ذات العلاقة لتسديد العجز من إداريين ومعلمين ولتوفير كافة التجهيزات اللازمة لضمان الفاعلية والتحسين ،في حين أنه من صلاحيات مدير المدرسة اختيار من يرشح وكيلاً للمدرسة من قائمة الأسماء الموجودة ... وفي مدارس تطوير نسعى دوماً أن تمتلك تلك المدارس قيادة فاعلة ومعلمين مؤهلين لديهم رؤية مشتركة ومن هنا يأتي دور قائد المدرسة في تحديد دقيق وواضح للمهام ، وتنسيق محكم لضمان التكامل في الأدوار لجميع العاملين ، أما مايخص أنصبة المعلمين فالمعلم الأول نصابه لايزيد عن 16 حصه حسب ماجاء من إدارة المشروع والفائض من الحصص يرفع عجز في المدرسة لتسديدة حال اكتمال أنصبة المعلمين بنفس التخصص ، وأن كنا نتطلع أن يكون الحد الأعلى للمعلم الأول أقل من ذلك بكثير ، مع العلم أنه من صلاحيات مدير المدرسة تقليل نصاب المعلم الذي يسند له مهام اخرى بالمدرسة بعد تغطية الخطة الدراسية في التخصص ، ويخضع اختيار المعلم الأول لآلية معينة وضوابط بحسب ماجاء في الدليل الإرشادي للمعلم الأول والتي زودت بها جميع مدارس البرنامج ...

فيصل علي الهويمل
19-12-2011, 09:45 AM
أخي صوت الرس

سلمت يداك على هذه الإستفسارات

والشكر موصول للأخت منسقة وحدة تطوير على التوضيح

صوت الرس
19-12-2011, 01:48 PM
أختي الكريمة

منسقة وحدة تطوير

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكر لك ما تفضلت به علينا من معلومات

نعم تمت الاستبانة ومعها تبين حجم المشكلة وخاصة للمرحلة الابتدائية فمن المستحيل نقل معلم من المرحلة الابتدائية بحجة اكتفاء التخصص بل التعليم الابتدائي عام عائم!!

فالمختص بالعلوم يدرس الرياضيات ومتخصص اللغة العربية يدرس التربية الإسلامية ومتخصص الاجتماعيات معلم صف بالأولية
بل إن بعض المدارس لديها تخمة في تخصص وفقر حاد بل وأحيانا انعدام لتخصص آخر


سيدتي

مشكلة التجهيزات أمرها محلول لكن إشكالية التخصصات وتكدسها بالمدارس مشكلة كبيرة وأنظمة النقل الداخلي للمعلمين ستبقيها ولن يكون التخصص المناسب للمواد المناسبة.



أختي الفاضلة

اختيار وكيل المدرسية صلاحية قديمة لمدير المدرسة وكنا نعمل بها قبل عشر سنوات بشرط أن يجتاز الترشيح للوكالة.



سيدتي

نسقنا وحددنا وقلنا ليس من التطوير أن تسند الرياضيات للعلوم ولا الاجتماعيات للغة العربية ولا التربية الإسلامية للتاريخ !!

ولا الاقتصاد وإدارة الأعمال للصف الأول

أما سعي تطوير لامتلاك قيادة فاعلة ومعلمين مؤهلين فهو بيت القصيد ، فقائد المدرسة لا يمتلك المعلمين المؤهلين بل المتخصصين فهل سيوفر شؤون المعلمين للقائد(المدير) هؤلاء المعلمين.؟

سيدتي الكريمة

جميل أن يوضع سقف أعلى للمعلم الأول وهو16 حصة ولكن هذا الفائض بالرياضيات مثلا لمن سيسند هل سنسنده لغير المتخصص إذا كانت المدارس غير مكتفية بالتخصص ؟ و أليس المتضرر من هذا الإسناد الطالب ومن هنا نفقد الركن الأساس بالتطوير!؟



سيدتي الكريمة إذا لم يوفر شؤون المعلمين هذا الفائض من خارج أسوار المدرسة فلن يجد هذا المشروع قبولا من زملاء المعلم الأول لأنه وببساطة يرونه أنه هو من رفع أنصبتهم بسبب تطوير وأن المدارس التي لم يشملها تطوير أنصبتهم معتدلة



لكم الود

صوت الرس
19-12-2011, 01:49 PM
أخي صوت الرس

سلمت يداك على هذه الإستفسارات

والشكر موصول للأخت منسقة وحدة تطوير على التوضيح



ويداك أستاذنا الفاضل فيصل

ولك كل الود

نورة الدخيل
24-12-2011, 01:39 AM
اخي الفاضل صوت الرس

برنامج تطوير المدارس في بدايته ولا نستطيع أن نجزم أو نحدد الآلية التي سوف يسير عليها البرنامج في المدارس ........

وحاليا نحن نعمل على ترشيح المعلمين الاوائل واختيارهم و تشكيل الكيانات الجديدة في المدارس مثل فريق التميز ومجلس المدرسة وتوضيح أدوارهم ومهامهم ....

ولعل بعض الاستفسارات لديك سابقة لوقتها وهذا ماأدى الى عدم وجود رد سريع لاستفساراتك في حين أن بعض استفساراتك لديك الاجابة عليها ...

ولكن أخي الكريم استفساراتكم محل اهتمامنا وتثري عملنا ..

مديرة وحدة تطوير

صوت الرس
24-12-2011, 02:32 PM
أختي الكريمة
نورة الدخيل
أشكر لك شفافيتك الواضحة والتي هي المبدأ الخامس من مبادئ أنموذج تطوير المدارس وعليه سيدتي الكريمة ليس من المعقول أن يبدأ برنامج دون تحديد آليته التي يسير عليها بل إن سبب فشل كثير من البرامج هو عدم وجود أو تحديد الآلية ....
أما ترشيح المعلمين وتشكيل الفرق أو المجالس وبيان مهامها وأدوارها فهي سهلة كتشكيل وكبيان ولكن لكل إجراء تبعات يجب أن تتوفر ليبدأ العمل الفعلي للتطوير ومن هنا يجب أن نبدأ فعلا...
أما بخصوص أن استفساراتي سابقة لوقتها فقد يكون الحال كما كتبت سيدتي الكريمة لو أنني تكلمت عن المخرجات والنتائج ولكني لم أتكلم عن نتائج أو مخرجات المشروع بل تكلمت عن أساسيات في التنظيم والتخطيط ظهرت لنا جلية بمجرد القراءة الأولية لنافذة أنموذج تطوير المدرسة على الشبكة ...
ومن جديد سيدتي الكريمة أشكر لك اهتمامك ولباقة أسلوبك وأدبك الرفيع

ولك كل التقدير