المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المفيد عن منهج لغتي الجديد (الصف الأول)


صالح بن سليمان الفريح
23-06-2010, 07:04 PM
سارع بتحميل نسختك الكااااملة من كتب الصف الأول الابتدائي " لغتي " الفصل الدراسي الأول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه نسخ إلكترونية من مقرر "لغتي" الفصل الدراسي الأول على هيئة ملفات Acrobat ولا تنسونا من دعائكم .


http://loghati.net/Abha/tah1.jpg (http://loghati.net/First elementary - First Term - Preparation.rar)


http://loghati.net/Abha/tel1.jpg (http://loghati.net/FirstelementaryFirstTermStudent.rar)

http://loghati.net/Abha/nash1.jpg (http://loghati.net/First elementary - First Term - Activity.rar)

صالح بن سليمان الفريح
23-06-2010, 07:05 PM
أخي معلم الصف الأول ... حفظه الله
أختي معلمة الصف الأول ... حفظها الله

تنبيه :

هذا الموضوع كتب قبل ثلاث سنوات تقريبا


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . . . وكل عام وأنتم بخير بمناسبة شهر رمضان المبارك أعاده الله علينا باليُمن والبركات

نحن الآن على مشارف انتهاء الأسبوع التمهيدي ، وسنبدأ اعتبارًا من يوم السبت القادم بمشيئة الله تعالى العمل على كتاب التهيئة والاستعداد ، ويمكن أن نضع آلية مبسطة لعلمنا خلال الفترة القادمة على النحو التالي :

أولا :

توزع على التلاميذ كتب التهيئة والاستعداد فقط يوم السبت القادم بحول الله تعالى ، وتأجيل توزيع كتاب التلميذ وكتاب النشاط إلى مابعد الانتهاء من كتاب التهيئة والاستعداد .

ثانيا :

تجنب أي أوراق عمل أو نشاطات خارجية من مثل ( بطاقات الحروف ، بطاقات الصور ، دفتر الكلمات .... ) والاكتفاء بكتاب التهيئة والاستعداد فقط .

ثالثا :

تقسيم مجموعات الكتاب العشر على الأسابيع الثلاثة المقبلة بحيث يستوفي كل نشاط حقه من الوقت .

رابعا :

التوسع في تنفيذ النشاطات بحيث تشمل جميع تلاميذ الفصل ، ومحاولة استنطاقهم من خلال استثارة الحديث والتعبير لديهم مع التركيز على التلاميذ الذين تبدو عليهم علامات الخجل والانطواء .

خامسا :

الإشراف المباشر من قبل المعلم / المعلمة على تنفيذ النشاطات ومساعدة التلاميذ على تجاوز العقبات التي قد تعيق إنتاجهم .

سادسا :

تجنب تكليف التلاميذ بأي نشاطات كتابية أو قرائية خارج إطار كتاب التهيئة والاستعداد .

سابعًا :

بعد الانتهاء من المجموعة اختر لتلاميذك قصة تقرؤها عليهم وتناقشهم في محتوياتها .

ثامنا :

من خلال تنفيذ نشاطات كتاب التهيئة والاستعداد يمكن تكوين صورة واضحة عن كل تلميذ / تلميذة.

تاسعا :

بعض نشاطات كتاب التهيئة والاستعداد تتطلب استخدام بعض المواد المصاحبة كالأصوات وغيرها ، ستجدها ـ أخي المعلم / أختي المعلمة في هذا الموقع عن طريق الدخول على صفحة ( المواد التعليمية المصاحبة ) من الصفحة الرئيسية للموقع ، وسنعمل ـ بإذن الله ـ على أن تكون مكتملة في أقرب وقت ممكن

صالح بن سليمان الفريح
23-06-2010, 07:06 PM
السلام عليكم


استفسار بسيط


ثالثا :

تقسيم مجموعات الكتاب العشر على الأسابيع الثلاثة المقبلة بحيث يستوفي كل نشاط حقه من الوقت .



(( هل يحتوي الكتاب على أنشطه اضافيه ,, تنفذ بشكل يومي لجميع الطالبات ؟؟


وشكراُ




السلام عليكم ورحمة الله

أهلا بكِ أختي الكريمة أم الشيماء ، ويشرفنا انضمامك إلينا .

بالنسبة لاستفسارك أختي الكريمة فإن المجموعة الواحدة تحوي تقريبا 5 نشاطات مختلفة وسنأخذ على سبيل المثال نشاطات المجموعة الأولى :

1- أتعرف الصورة :
وهذا النشاط يحوي مشهدًا لحجرة بها أثاث ، وجهاز حاسوب ، ومكتب ......
سيتأملها التلميذ ثم يسميها بأسمائها العربية الصحيحة ، وسنجد أسفل الصفحة الهدف من هذا النشاط وهو ( التعرف على أشياء من محيطه وتسميتها بأسمائها الصحيحة ) ، ومن هنا يبدأ المعلم في إثارة الحديث مع التلاميذ حول محتويات الصورة ، ويطلب إليهم التحدث عنها وتضمين بعض القيم الإيجابية خلال نقاشه معهم مثل ( الاهتمام بنظافة المنزل ، الألعاب ، ... ) وهكذا بحيث تشمل هذه النقاشات جميع التلاميذ دون استثناء .

2- أسمي الحيوان :
وهذا النشاط يهدف إلى التعرف على أشياء من محيطه وتسميتها بأسمائها الصحيحة وقد ظهر في المشهد صورة بعض الحيوانات الأليفة ( أعزكم الله ) يمكن للمعلم من خلالها الحصول على إجابات التلاميذ حولها ثم الطلب إلى بعضهم محاولة تقليد أصواتها ، أو حركاتها ، وهكذا ..

3- أصلُ بين النحلة وخليتها :
ويتدرب فيه التلميذ على مسك القلم بطريقة صحيحة تحت إشراف المعلم الذي يساعدهم على ذلك من خلال طريقة مسك القلم ، الطريقة المثلى لوضع الكتاب على الطاولة ، طريقة الجلوس السليمة ...
ثم يبدأ الملعم في تنفيذ النشاط ويلاحظ كل تلاميذه مع مراعاة استخدام قلم الرصاص بحيث يمكن مسح الخطوط التي رسمها التلميذ ليعيد رسمها مرة أخرى بمساعدة المعلم وتحت إشرافه .

4- أنظر وأعبر :
ومن خلا هذا النشاط يتعرف التلميذ على بعض الأعمال اليومية التي يمارسها ويتحدث عنها وكما أسلفنا فيمكن للمعلم من خلال هذا النشاط غرس القيم الإيجابية التي تتعلق بهذه الأعمال مثل آداب الطعام ، ونظافة الملبس والمأكل ....

5- أستمع وأميز :
وفيه يتدرب التلميذ على التمييز بين الأصوات المختلفة مثل أصوات الآلات والمعدات .. وينفذ المعلم هذا المكون بعد أن يسمع التلميذ هذه الأصوات ثم يسمي مصدرها ، ويمكن للمعلم أن يطلب من تلاميذه محاولة تقليدها أو ذكر أنواعها الأخرى وهكذا .

6- أختار لعبة وألونها :
وفيه يتدرب التلميذ على استخدام القلم والتمييز البصري بين الألوان ، وتهيئة أصابعه على استخدام الأقلام والتركيز في تلوين الحدود والحواف ويتم كل هذا تحت إشراف المعلم .

صالح بن سليمان الفريح
23-06-2010, 07:07 PM
نشرة حول كتاب " التهيئة والاستعداد " للصف الأول الابتدائي

--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نشرة حول كتاب " التهيئة والاستعداد " للصف الأول الابتدائي أتمنى على الأحبة المعلمين قراءتها قبل تناول كتاب التهيئة والاستعداد
ويسعدني جدا الإجابة عن أسئلتكم واستفساراتكم حول هذا الكتاب

دمتم بود



انقر هنا للتحميل
http://loghati.net/tah.zip

صالح بن سليمان الفريح
23-06-2010, 07:07 PM
أحبتي :::::::: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :::::::::: وبعد


أخواني ::: أتشرف بوضع الوسيلة التعليمية والخاصة بالفصل الثاني والتي هي بعكس ماكانت عليه في الفصل الأول ، فالمعني هنا هو المعلم والهدف منها :
1- عرض الدرس بشكل مشوق.
2 - تفعيل الوسيلة التعليمية أثناء سير الحصة الدراسية.
3 - الإستفادة من كامل وقت الحصة.
4 - السرعة في تصحيح ومتابعة كتب التلاميذ.

وختاماً ... أود التنويه إلى أن أي خطأ وعدم مطابقة بعض مفردات موضوع الدرس فيما لديكم من كتب دراسية مع محتوى هذه الوسيلة هو راجع إلى مازودنا به من كتب الكترونية ، حيث تعثر علينا الحصول على النسخة النهائية.
والله ولي التوفيق




للحصول على الوسيلة الرجاء الضغط هنـــــــــــــــــــــــــــــا http://loghati.net/Loqate2.rar

صالح بن سليمان الفريح
23-06-2010, 07:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتي الكرام يسعدني أن أضع بين أيديكم نشرة تعريفية بمقرر " لغتي " للصف الأول الابتدائي ، أردت منها بيان المهم حول هذه المقررات وفهم فلسفة بناء المنهج ، والمواد التعليمية المكونة له والخطة الدراسية المعتمدة ، واستراتيجية تقديم الحروف ، والكثير مما يهم المعلمين والمعلمات

ولأول مرة سأقول أن كافة الحقوق محفوظة لأن هذه النشرة تم اعتمادها بشكل رسمي وهي قيد الإرسال لجميع المدارس ولكنها ستصل مصورة باللونين الأسود والأبيض لذا رأيت عرضها هنا للاستفادة منها بشكلها الذي أريد أن يراه الجميع واضحا مفهوما .

النشرة عبارة عن سبع صفحات أتمنى من الجميع تحميلها والاطلاع على ماورد فيها ، ولاتنسوا أخاكم من دعوة صالحة في ظهر الغيب

http://www.loghati.net/obod/nashrah.JPG

الملف في المرفقات وهو عبارة عن ملف أكروبات PDF

تقبلوا تحياتي وفائق التقدير[/QUOTE]

صالح بن سليمان الفريح
23-06-2010, 07:12 PM
إهداء لطلاب الصف الأول الابتدائي وهي عبارة عن وسيلة تعليمية لمادة ( لغتي ) الفصل الدراسي الأول ، وتحتوي أيضاً على المهارات الأساسية لبقية المواد الدراسية تحت مسمى (ألعب وأتعلم)

حجم الملف : 49 ميجا

ود



الإدارة




رابط التحميل : هنــــــــــــــــــــــــــــــا


(http://loghati.net/Loqate.rar)

صالح بن سليمان الفريح
23-06-2010, 07:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتي الكرام

هذا سجل تقويم الطالب للصف الأول الابتدائي المعتمد من الوزارة لجميع مواد المشروع الشامل لتطوير المناهج

صورة الغلاف

http://loghati.net/obod/taqweem1.jpg

حجم السجل تقريبا 800 كيلوبايت وهو عبارة عن ملف Acrobat

حمل الملف من المرفقات

تحياتي للجميع[/QUOTE]

صالح بن سليمان الفريح
23-06-2010, 07:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نظرا لكثرة الاتصالات التي وردتني تفيد عدم وصول كتاب المعلم إلى أيدي المعلمين والمعلمات فقد رفعت كتاب المعلم كاملا على الموقع ليستفيد منه الجميع .
حجم الملف تقريبا 65 ميجا في ملف مضغوط ، وبعد فك الضغط يمكنك تصفح كتاب المعلم عن طريق برنامج ( أكروبات ) .
أنصح أن يكون لديك اتصال سريع لتحميل الملف ، أو استخدام برنامج للتحميل يسمح لك باستئناف التحميل في حال انقطاع الاتصال .
http://loghati.net/teasher66.jpg
انقر على هذا الرابط للتحميل
http://loghati.net/down.gif (http://loghati.net/First elementary - First Term - Teacher.zip)

تحياتي[/QUOTE]

صالح بن سليمان الفريح
23-06-2010, 07:20 PM
فيما يلي وسيلة تعليمية موجهة للطالب ، من خلالها يستطيع الطالب معرفة كيف نطق الحروف الهجائية وكذلك معرفة كيفية كتابة الحرف .

علماً بأنها مقتصرة على حروف الوحدات الثلاث من منهج ( لغتي ) للصف الأول الابتدائي الفصل الدراسي الأول .



[SIZE=5]للحصول على الوسيلة الرجاء الضغط هنـــــــــــــــــــــــــــــــا (http://www.uparab.com/files/2DyXmgm7QbnCZj5X.rar)

صالح بن سليمان الفريح
23-06-2010, 07:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه طريقة التعامل مع ملفات ( المواد التعليمية المصاحبة ) بالصور ويمكن تحميل هذه الملفات ، وبرنامج فك الضغط من خلال هذا الرابط

http://loghati.net/imeges/index_31.jpg (http://loghati.net/mwad.html)

الطريقة ...


http://loghati.net/root.jpg


وبعد فتح الملف نحصل على هذه الواجهة


http://loghati.net/5ht.jpg

فقط انقر على الصورة لتحصل على الصوت المطلوب



دمتم بود[/QUOTE]

صالح بن سليمان الفريح
23-06-2010, 07:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه نسخ إلكترونية من مقرر "لغتي" الفصل الدراسي الثاني على هيئة ملفات Acrobat ولا تنسونا من دعائكم .

http://loghati.net/tel2.jpg (http://loghati.net/4-5-6-7-8.rar)

.......

http://loghati.net/nash2.jpg (http://loghati.net/nT2K2.rar)

........

http://loghati.net/moel2.jpg (http://loghati.net/MT2K3.rar)


....

تحياتي للجميع[/QUOTE]

صالح بن سليمان الفريح
23-06-2010, 07:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتي الكرام

يسعدني أن أضع بين أيديكم صور الوحدات الثلاث الأوَل من كتاب " لغتي " للصف الأول الابتدائي الفصل الدراسي الأول ، وقد وضعت هذه الصور لأن الكثير من الأحبة لم يستطيعوا تحميل الكتاب على هيئة ملف أكروبات ، ومنهم أخي الحبيب الأستاذ ( أبو صالح ) ، كما أن الأخت الفاضلة ( أولى عسل ) طالبت بتحويل الكتاب إلى صور ومن ثم عرضه ، وقد اجتهدت بارك الله فيها بمسح الكتاب عن طريق الإسكانر ، ولكن للأسف لم تكن الصور بالوضوح المطلوب ، فأحببت المشاركة وعرض الكتاب على هيئة ثلاث ملفات يحوي كل ملف منها وحدة من الوحدات الثلاث الأُوَل .

الملفات الثلاثة مضغوطة عن طريق برنامج winrar ، يعني لا يجيني واحد يقول ماقدرت أفتح الملف ، :) ، وأحجام الملفات صغيرة جدا لا تتجاوز 3 ميجا ، يعني لا يجيني واحد يقول ماقدرت أحمل الملفات ، وفي النهاية هذه روابط التحميل ولا تنسوا أخاكم من صالح دعائكم .

صور الوحدة الأولى (http://www.loghati.net/obod/unit1-photo.rar)

صور الوحدة الثانية (http://www.loghati.net/obod/unit2-photo.rar)

صور الوحدة الثالثة (http://www.loghati.net/obod/unit3-photo.rar)


-



صور الفصل الدراسي الثاني




صور الوحدات ( الرابعة ، الخامسة ، السادسة ، السابعة ، الثامنة ) في مجلد واحد ، أكثر من 200 صورة واضحة ومرتبة حسب ترتيب صفحات الكتاب ، يعني نصيحة بعدم تغيير أسماء الصور حتى لا يختل ترتيب صفحات الكتاب ، لاحظ الصورة أدناة للصفحات مرتبة حسب ترتيب الكتاب.

http://loghati.net/obod/12b.jpg

الصور مجموعة في مجلد واحد بحجم 12 ميجا فقط ، ومضغوطة عن طريق برنامج winrar

أتمنى على الأحبة الاستفادة منها ولا تنسوا أخاكم بدعوة في ظهر الغيب بأن يغفر له الله ولوالديه و يفرج الله همه :)

للتحميل يرجى النقر على أيقونة التحميل بالأسفل


http://loghati.net/obod/load.gif (http://loghati.net/obod/1f2.rar)


تحياتي للجميع

صالح بن سليمان الفريح
23-06-2010, 07:36 PM
مهارة الاستماع

الاستماع عملية من عمليات الاتصال اللغوي الذي يرتكز على استقبال الصوت ووصوله إلى الأذن بقصد وانتباه قد يتخلله انقطاع وهذا النوع هو المستخدم في الحياة والتعليم.
ولعملية الاستماع عناصر لا تستند فقط إلى استقبال الصوت المسموع وإدراك معاني الكلمات والجمل فحسب بل يتطلب الأمر فوق هذا اندماج كامل بين المتكلم والمستمع، كما يحتاج من المستمع إلى بذل الجهد الذهني حتى يستخلص المعلومات ويحلّلها وينقدها ما يمكِّنه من موافقة المتكلم أو الاختلاف معه.
فالاستماع أداء متكامل يتطلَّب استخدام حواس البصر والسمع والعقل في متابعة المتكلم ، وفهم معنى ما يتكلم به، وتحديد أفكاره واسترجاعها، وإجراء عملية ربط بين الأفكار المتعدِّدة .
لذلك فإن عملية الاستماع تتكوَّن من أربعة عناصر يؤدي كل واحد منها إلى الآخر ولا ينفصل عنه وهي :
· فهم المعنى الإجمالي .
· تفسير الكلام والتفاعل معه .
· تحليل الكلام ونقده .
· ربط المضمون المقبول بالخبرات الشخصية .
استراتيجية تدريس الاستماع :
1. التمهيد للموضوع بمقدمة استهلالية شائقة تتناسب والمضمون .
2. الربط بين المقدمة الاستهلالية ومضمون نص الاستماع .
3. تزويد المتعلّم ببعض التوجيهات الخاصة بمهارات الاستماع من مثل :
· سوف نستمع الآن إلى ... وفيها من ...
· نأمل جلوس كل واحد في مكانه, والالتزام بالهدوء .
· التزموا بالصمت في أثناء الاستماع .
· لا تُحدثوا حركة أو صوتًا .
· لا يحاول واحد منكم الاستئذان أو المقاطعة قبل الانتهاء من الاستماع للنص ....
· لا تعبث في شيء أمامك .
· لا تتحدث إلى من بجوارك .
· لا تسأل عن شيء إلا بعد انتهاء القصة...
· تابع أحداث القصة بتفاصيلها .
· انتبه إلى معاني الكلمات والجمل .
4- بعد هذه التوجيهات والهدوء التام , يُعرض النص قراءة أو من خلال جهاز التسجيل الصوتي أو المرئي المصحوب بمؤثرات بصرية .
5- بعد الاستماع للنص يبدأ المعلّم في توجيه أسئلة تدعم عناصر عملية الاستماع الأربعة التي سبق ذكرها .
5-1 فلفهم المعنى الإجمالي للنص يصوغ المعلِّم أسئلة للتالي :
· فهم الأفكار الرئيسة لموضوع الكلام المنطوق .
· إدراك العلاقات بين هذه الأفكار .
· محاولة الربط بين الأفكار الفرعية وبين الفكرة الرئيسة التي هي موضوع الكلام .
5-2 ولتعزيز تفسير الكلام والتفاعل معه يصوغ المعلّم أسئلة لقياس التالي :
· مدى الاتفاق أو الاختلاف بين مستوى ثقافة المستمع وثقافة المتكلِّم .
· مدى جودة حاسة السمع لدى المستمع .
· مراعاة المستمع آداب الاستماع .
· وعي المستمع , ومدى جذب الكلام المسموع انتباه المستمع .
5-3 ولتحليل الكلام ونقده يستوجب ذلك أن يصوغ المعلّم أسئلة لقياس :
· خبرة المستمع الشخصية عن الموضوع المستَمع إليه .
· وعي المستمع وموضوعيته, وانتفاء تحيّزه وتسرعه .
· قدرة المستمع على كشف مواطن القوة والضعف في الكلام وأسبابها , وطريقة علاج مواطن الضعف .
· قدرة المستمع على التركيز والانتباه لكلام المتكلّم .
· قدرة المستمع على تحليل الكلام المسموع وإدراك أهدافه ومراميه .
· قدرة المستمع على ربط المسموع بخبراته ومعارفه السابقة , ونقده المسموع في ضوء خبراته السابقة الخاصة , أو في ضوء الواقع , أو في ضوء آراء الآخرين وأفكارهم .
· قدرة المستمع على تجنب الانخداع بالعبارات أو طريقة العرض , أو المشاعر والانفعالات عن الغرض الرئيس للحديث والهدف الذي يتوخاه المتكلم .
5-4 ولربط المضمون المقبول بالخبرات الشخصية يلزم المعلم صياغة أسئلة لتحديد موقف المستمع ممَّا استمع إليه . فقد يكون واحدًا من ثلاثة :
· لم يسبق للمستمع أن مرت به معلومات المسموع , فتضيف لمعلوماته إضافة جديدة , وفي هذه الحالة تحدث عملية إشباع للمستمع .
· قد تكون المعلومات مؤكدة خبرات المستمع الشخصية فلا تضيف جديدًا إلى معلوماته .
· قد تكون المعلومات مخالفة لخبرات المستمع الشخصية ولكنه اقتنع بها . وبذلك تحل الخبرات الجديدة محل الخبرات القديمة أو يقف المستمع منها موقف الرفض فيحتفظ بمعلوماته القديمة .

تحياتي للجميع

صالح بن سليمان الفريح
23-06-2010, 07:41 PM
هذه مذكرة للمنهج الجديد وجدتها في أحد المنتديات جزى الله من أعدها خير الجزاء

صالح بن سليمان الفريح
23-06-2010, 07:43 PM
الحقائب التدريبية للمشروع الشامل للمناهج

--------------------------------------------------------------------------------


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ملخص للحقائب التدريبية للمشروع الشامل للمناهج:
1_التخطيط للتدريس0
2_دمج مهارات التفكير في التدريس0
3_التعليم و التعلم بالاستقصاء0
4_خرائط المفاهيم0
أرجو أن تعم الفائدة0

صالح بن سليمان الفريح
23-06-2010, 08:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أخي المعلم الكريم . . .
أختي المعلمة الكريمة . . .

هذه بعض صفحات كتاب المعلم للصف الأول الابتدائي ( الإطار النظري ) نأمل الاطلاع عليها وقراءتها بتمعن وستجدان فيها الكثير من الإجابات عن الكثير من الأسئلة والاستفسارات التي وصلتني إلى الآن ..

وقد استبقت عرضها الآن وبهذه الطريقة حرصا على البدء الصحيح في تطبيق مكونات كتاب التلميذ وكتاب النشاط وكتاب التهيئة والاستعداد .




http://loghati.net/teacher/teacher1_Page_09.jpg


http://loghati.net/teacher/teacher1_Page_10.jpg


http://loghati.net/teacher/teacher1_Page_11.jpg


http://loghati.net/teacher/teacher1_Page_12.jpg

صالح بن سليمان الفريح
23-06-2010, 08:02 PM
http://loghati.net/teacher/teacher1_Page_05.jpg

http://loghati.net/teacher/teacher1_Page_06.jpg


http://loghati.net/teacher/teacher1_Page_07.jpg


http://loghati.net/teacher/teacher1_Page_08.jpg

صالح بن سليمان الفريح
23-06-2010, 08:02 PM
http://loghati.net/teacher/teacher1_Page_09.jpg


http://loghati.net/teacher/teacher1_Page_10.jpg


http://loghati.net/teacher/teacher1_Page_11.jpg


[IMG]http://loghati.net/teacher/teacher1_Page_12.jpg[/IMG

صالح بن سليمان الفريح
23-06-2010, 08:04 PM
http://loghati.net/teacher/teacher1_Page_17.jpg


http://loghati.net/teacher/teacher1_Page_18.jpg


http://loghati.net/teacher/teacher1_Page_19.jpg


http://loghati.net/teacher/teacher1_Page_20.jpg

صالح بن سليمان الفريح
24-06-2010, 01:43 AM
http://www.qassimedu.gov.sa/edu/up/2_01277329339.rar

هنا تجدون كتاب لعتي للطالب وكتاب النشاط للصف الاول - الفصل الاول- بور بوينت

صالح بن سليمان الفريح
25-06-2010, 01:07 AM
سلسلة مداولات وشروح توضيحية للمعلمات حول كيفية تدريس كتاب لغتي 1-10 & ((1))

--------------------------------------------------------------------------------






بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:-
إن انتقال الطفلة من منزلها او من الروضة إلى المدرسة الأساسية ذات الأنظمة والقوانين المختلفة يعد حدثًا انتقاليًا
ضخمًا في حياتها خاصة وأنها وصلت لمرحلة من العمر تؤهلها لتعلم ثالث مهارة من مهارات تعلم اللغة الإ وهي القراءة
وتعززها بمهارة الكتابة وخلال الفترة العمرية السابقة استطاعت من خلال حياتها العامة الحصول والإتقان والممارسة لنطق
كلمات مختلفة تجمع مابين الأسماء والأفعال وهذا يعد بحد ذاته جانب من التهيئة الكافية والكاملة للتلميذات لمواجهة
ما يحويه مقرر الفصل الدراسي الأول من كتاب لغتي والذي سأحاول من خلال هذه الشروح أن أوضح


للمعلمات – وفقًا لخبرتي الإشرافية في الصفوف الأولية – مايساندهن في عملهن علمًا بأنني سوف اطرح العديد من
الطرق التي تستطيع المعلمة تطبيقها في تدريسها وتجريبها للنهوض بمستوى التلميذات الغير مجيدات – المخفقات – تواليًا
ولن أتناول عمليات التحضير بشكل مفصل بل سوف أقدم للمعلمة الخطوات اللازمة للعمل وعليها هي الانطلاق والإبداع .
لأني لست مع تقديم عمل جاهز للمعلمة بل مع أن نقدم الخطوة وندربها على الطريقة بشرح تفصيلي وعليها التنفيذ
لان المعلمة اقرب للميدان من المشرفة وأكثر قدرة على معرفة ماتحتاجة تلميذاتها ...الخ


ثم أتمنى أن لايبخل علي بأي مناقشة وتوجيه من قبل المسؤولين أن لزم الأمر فما رأيت تقديمه في هذه السلسلة
المكونة من عشرة أجزاء يرتبط ارتباط وثيقا بإستراتيجية لتدريس الكتاب كاملا خطوة بخطوة... وفهرس السلسة مكون من :-


1. التهيؤ والاستعداد و دور المعلمة
2. الأسس التي صمم عليها المقرر مع أقسامه وأهداف كل قسم


3. مقترح لتوزيع المقرر المقترح


4- استراتيجة التعلم - المقترحة مني - في تنفيذ المقرر


4 -طريقة تدريس التهيؤ والاستعداد مفصله ( مع مقترح لتهيئة إثرائية للصغيرات عن الأحرف )


5- طريقة تدريس الأحرف وفق إستراتيجية وخطوات معينه .


6- الانتقال بالتلميذة من السهل للصعب .


7- جوانب اثرائية تعزيزية للتلميذات المجيدات وتطبيق التعلم الذاتي.


8- خطوات لرفع مستوى التلميذات الغير مجيدات وتطبيق التعليم الموجه و التعلم البنائي.


9- العمل داخل الصف ضمن (عدة مستويات للتلميذات )وممارسة عدة أنواع من التعلم .


10- شرح مفصل للمهارات في سجل التقويم مع مواعيدها وكيفية قياسها بسهولة


والاخطاء الشائعة التي قد تقع فيها المعلمات في التقويم الصفي المستمر.


وبالله نستعين وعليه نتوكل ونبدأ


التهيؤ والاستعداد و دور المعلمة


من الجوانب الهامة التي ينبغي التركيز عليها والاهتمام بها الاستعداد النفسي والعضوي لتلميذاتنا مع بداية كل
فصل دراسي ويتمثل ذلك في غرس الأهداف التربوية في نفوسهن بشكل إيجابي وسليم، وتلمس وإشباع جميع الجوانب
النفسية والعضوية، واحتواء كل ما قد يشكل حاجزا بينهم وبين الأجواء الدراسية مع كل بداية ، ولا يتأتى ذلك إلا إذا
كانت هذه الأهداف مفهومة لديك ولدى البيئة الأسرية والمجتمع التعليمي كما أن زرع الشعور لديهن بأن المدرسة
هي بيتهن الثاني، مع تعزيز انتمائهن لها بالتخطيط الصحيح وبالتهيؤ والاستعداد النفسي المتكامل ، مما يولد الشعور
بالراحة والطمأنينة، بعيدا عن أجواء القلق والخوف التي تصاحب بدء المواسم الدراسية.
ومن المهم تضافر الجهود فيما بينك وبين زميلاتك اللاتي يدرسن الفصول الأخرى وأيضا اللاتي يدرسن المقررات الأخرى
غير القراءة وأن نخرج من مرحلة التنظير أو الحديث الإنشائي إلى تحقيق الأهداف بشكل فعلي.


لذا هنالك نقاط هامة يجب أخذها بعين الاعتبار وهي:


·لابد عند الاستعداد لتدريس هذا المقرر من قراءة مقدمة الكتاب المدرسي وما ورد فيها من إرشادات، وقبل تدريس
أي درس وعند تحضيره لابد من قراءة الحواشي الواردة أسفل كل درس
· تقسيم مهارات تعلم اللغة وهى ( الاستماع، والمحادثة، والقراءة، والكتابة ) على ما ستتم دراسته بحيث تنفذ في كل حصة.
· تحضير الوسائل المناسبة لما ورد من مواضيع الكتاب مثل: بطاقات الحروف- بطاقات الكلمات – الصور أو المجسمات.......الخ قبل بدء العام الدراسي.
· تعتمد المعلمة في تنفيذ الواجبات الكتابية على كتاب الطالبة واوراق النشاط (دون استخدام كتب مساندة مما يباع في المكتبات ).
أو دفاتر للواجبات ماعدا الإملاء حتى لاتثقل المعلمة كاهلها بعمليات التصحيح المنعددة.
· يتم تدريس الإملاء جنبا إلى جنب مع القراءة ولكن بطريقة تدريجية تساند تعلم الصغيرات لذا فلابد من وجود دفتر
للإملاء يومي مع التلميذة وفق ماسيتم توضيحه لاحقًا.
· تعد المعلمة ما تنوي تقديمه للصغيرات من مواقف وأنشطة تعليمية وجمل وأمثلة مشابهة لما في
الكتاب وتعتمد على كتاب المعلمة لان مرحلة استخدام الكتاب المدرسي كتاب التلميذة
· تعد مرحلة توظيفية تقويمية لقياس إتقان الصغيرات لما تم تنفيذه في الدرس، وفق ماسيتم توضيحه لاحقًا.
· كذلك تعد الأسئلة التي سيتم على ضوئها دراسة أي كلمات وأحرف وكذلك نصوص الاستماع وغيرها
· الالتزام بتوزيع المقرر في سلسلتنا هذه وكذلك في الأنشطة الإثرائية التي ستدرب عليها التلميذات.


· قياس استعداد تلميذات الصف للتعلم ومتابعتهن منذ البداية وفق استمارة معينة - مرفقة-
لكي نوجد حل لأي تأخر دراسي قبل وقوعه.والاحتفاظ بالاستمارات في ملف خاص.
· تحضير سجل التحضير للمعلمة وهو عبارة عن ملف أنجاز ذو فهرسة معينه سوف توضح لاحقا وكذلك ملف الانجاز للتلميذات .

صالح بن سليمان الفريح
25-06-2010, 01:10 AM
سؤال للأستاذ عبد الله آل متعب لماذا حذفتم حركة الحرف الممدود ؟؟؟؟

--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم

أستاذ عبدالله آل متعب

أتمنى أن ألقى إجابه حول لماذا تم حذفتم الحركه التي على الحرف الممدود من كتاب الصف الأول الابتدائي ، وهل هناك سبب عملي ؟

أتمنى سرعة الرددددددددد شاكر لكم جهودكم الكبيره







وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلا بك أخي الكريم بدر

حقيقة أخي الكريم لن أخفيك سرا أن هذا السؤال كان بمثابة الهاجس لدى الكثيرين ممن دار بيني وبينهم نقاش لم ينتهِ إلى لحظة كتابة ردي هذا ، وقد أجيب تساؤلك هذا ولا تقتنع أيضا ولك كل الحق في ذلك .

أخي الكريم ..

لا بأس بوضع الحركة على الحرف الممدود لربطها بحرف المد .. ولكن تخيّل أنك تلميذ نجيب في الصف الأول الابتدائي ، وتعال نتعلم التهجئة الصحيحة لكلمة ما .. :)
أتمنى عليك أخي بدر أن تقبل من أخيك هذه الملاطفة لغاية في نفسي . .

سأعرض عليك كلمة أحجبُ جميع حروفها ماعدا الحرف الذي ستحاول تهجئته .. سنبدأ


http://loghati.net/obod/maad.jpg

أخي الحبيب

عندما وصل التلميذ إلى تهجئة حرف الراء مفتوحا نقطه ( را ) ، وبعد أن انتقلنا للحرف الذي يليه ( مد الألف ) سيجده التلميذ يحمل نفس الصوت الذي نطقه ، وهنا سينتج صوتان ، وكثير من التلاميذ يجعلون بين الصوتين ( سكتة ) وهي مطلب التهجئة ، وبهذا الخطأ سيبقى إتقان المدود هاجسا يطارد معلمي الصف الأول

حذف حركة الممدود وضع لهدف تدريسي أخي الحبيب ، وهو أن يتوقف التلميذ ( أثناء التدريب على التهجئة ) عندما يجد حرفا بلا حركة ؛ فيبرز التساؤل هنا :

كيف أنطق حرف الراء يا أستاذ ، وهو بلا حركة ؟

وسيتلاشى هذا التساؤل إن كان المعلم قد اتبع الطريقة الصحيحة في تدريس الحرف بحركته على أنه صوت قصير ، فلا يقبل من التلميذ أن ينطق الحرف الأول في كلمة ( عِـنب ) ، ( عين ) ، بل يجب أن يتدرب التلميذ على نطقه ( عي )

وسيكون التعامل مع المدود في منتهى اليسر إن رسّخ المعلم في تلاميذه المد على أنه صوت واحد لا يحتاج الممدود حركة لينطقه ، وأتحدى ;) أخي الكريم أن ينطق التلميذ ( الخاء ) في كلمة ( خالد ) مضمومة أو مكسروة ، ولك حق التجريب


أتمنى أخي الكريم أن أكون قد وفقت في توضيح وجهة نظري حيال هذه القضية

تحياتي وأتمنى أن تشملني بحلمك

صالح بن سليمان الفريح
25-06-2010, 01:14 AM
السلام عليكم
الأخوة والأخوات معلمين ومعلمات الصف الأول
كل مايهمك عن مكونات المدخل والدرس في ثلاث ورقات ..

المرجع / وثيقة اللغة العربية .
>><<---

صالح بن سليمان الفريح
25-06-2010, 01:29 AM
إلى كل معلم ومعلمة وولي أمر
وإلى أحبتي تلاميذ وتلميذات الصف الأول
نقلت لكم فيديو كليبات لأناشيد الصف الأول الابتدائي الفصل الدراسي الأول من المنهج المطور (( لغتي ))



نشيد دعاء (( أضغط هنا )) http://mo3alem.com/upld/index.php?action=viewfile&id=1418


نشيد مدرستي حديقتي (( أضغط هنا )) http://www.2shared.com/file/kh9izOug/___online.html


نشيد أرض بلادي (( أضغط هنا ))
http://mo3alem.com/upld/index.php?action=viewfile&id=1419

صالح بن سليمان الفريح
25-06-2010, 01:30 AM
أناشيد المنهج المطور للصف الأول لغتي



نشيد مدرستي حديقتي



http://www.youtube.com/aboqosai1#p/u/0/RGoz3f8U_Qo




http://www.youtube.com/aboqosai1#p/u/0/RGoz3f8U_Qo




أرض بلادي




http://www.youtube.com/aboqosai1#p/u/1/MGWS5YVK5p0


http://www.youtube.com/aboqosai1#p/u/1/MGWS5YVK5p0






تعالوا نرسم





http://www.youtube.com/aboqosai1#p/u/3/6R2RxwXd9tY




http://www.youtube.com/aboqosai1#p/u/3/6R2RxwXd9tY





دعااااااء




http://www.youtube.com/aboqosai1#p/u/2/qLhYi12mnM0





http://www.youtube.com/aboqosai1#p/u/2/qLhYi12mnM0






بعد الدرس ِ




http://www.youtube.com/aboqosai1#p/u/4/VAWbusqHbR4




http://www.youtube.com/aboqosai1#p/u/4/VAWbusqHbR4

أحمد هلال رياض
25-06-2010, 02:58 PM
مشكووووووووووووووووووووووور

صالح بن سليمان الفريح
26-06-2010, 01:22 AM
اسطوانة برنامج لغتي المقرر المطولر للصف الأول الابتدائي الفصل الأول



حمل وادعي لمن عمله و احضره لكم
http://www.4shared.com/file/Qb7P52JP/_________.html

صالح بن سليمان الفريح
26-06-2010, 01:26 AM
أسطوانة مقرر لغتي الصف الأول الفصل الثاني

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
و هي عبارة عن كتاب الطالب و النشاط معروضة بشكل جميل و رائع
دعواتكم لمن عمل هذا العمل و نقله غليكم
http://www.4shared.com/file/u5T10YwO/_________.html

صالح بن سليمان الفريح
29-06-2010, 10:36 PM
توزيع منهج لغتي 1431-1432 هـ للصف الأول

--------------------------------------------------------------------------------


http://www.qassimedu.gov.sa/edu/attachment.php?attachmentid=21210&d=1277836441

صالح بن سليمان الفريح
29-06-2010, 10:48 PM
حرف الميم



http://www.qassimedu.gov.sa/edu/up/2_01277837256.rar

الفهد9
07-07-2010, 07:25 PM
الله يسعدك دنيا وآخرة ويصلح لي ولك النية والذرية

رسمع
16-07-2010, 12:09 AM
أدعو الله العلي القدير أن يمنحك الصحة والعافية ، وأن يجعل هذا الجهد خالصًا لوجهه الكريم , وأن يبارك فيه , ويجعله في ميزان حسناتك . إنه ولي ذلك والقادر عليه . ولك تحياتي

صالح بن سليمان الفريح
16-07-2010, 03:17 PM
كل ما يتعلق بالمناهج المطورة للصف الأول هنا

--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله الجميع بكل خير


عبر هذا الرابط >>

http://www.4shared.com/dir/sOzuoTkt/____.html


ستجدون كل ما يتعلق بالمناهج المطورة للصف الأول


الرابط متجدد وسيتم رفع كل جديد فيه باستمرار إن شاء الله


لكن بعد العودة من السفر


يسمح للجميع بنقل الرابط بشرط الدعاء فقط



دعواتكم أيها الأحبة
منقول

يسرا
16-09-2010, 06:10 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا المنهج اصبح واضح ومفهوم لكن المهم توصيل المعلومه بشكل واضح لكن اخوي الشريط cdالي اعطونا هو وقت الدورة كيف نستخدمه وشكرا

المعلم انس
17-09-2010, 06:48 PM
بارك الله فيكم ونفع بعلمكم واتمنى غرض درس نموذجي من الأستماع والتحدث اى خطوات درس كامل من الى

ابو مناره
18-09-2010, 11:39 PM
سؤالي لو سمحت كيفيه الموازنة بين اللأسبوع التمهيدي وكتاب النشاط

مهندعقيل
26-09-2010, 12:51 PM
الله يجزاك خير يااستاذي العزيز صالح وبارك الله فيك ورعاك الله على كل ماتقدمه في خدمة معلمي الصفوف الاولية فلك مني الشكر والتقدير .

جوهرة الشمطري
28-09-2010, 08:34 PM
جزاك الله خيرآ وبارك في جهودكم

وفا والوفا طبعي
29-09-2010, 08:24 PM
الله لايحرمكم الاجر ان شاء الله

جرناس البحر
30-09-2010, 09:44 PM
جزاك الله خيرآ وبارك في جهودكم

المطرفي2
01-10-2010, 12:01 AM
الله يجزاك الخير ويرفع قدرك

المعتز10
03-10-2010, 11:22 AM
جزاك الله خيرآ وبارك في جهودكم

الصحابة
08-10-2010, 11:02 PM
جزآك الله خيرآ .

ملح الكون
12-10-2010, 09:43 AM
تسلم الايادي

متخرجه جديده
13-10-2010, 12:37 AM
جزاك الله الف خير

سلوناس
15-10-2010, 10:33 PM
ماشاء الله جهد جبار (( جزاك الله الجنة ))

عزوووووووي
17-10-2010, 06:49 PM
جزاكم الله خيرا
وفرج همكم
وجعل لكم القبول عند أهل الأرض وأهل السماء
ونفع بكم وبعلمكم الإسلام والمسلمين

مرمرة
21-10-2010, 09:56 PM
ماشاء الله تبارك الله جهد رائع
الله يجزيك الجنة

سلطان الجميعي
22-10-2010, 11:40 AM
بارك الله فيك

ابو مناره
22-10-2010, 12:32 PM
الله يجزاكم الجنة على هذا المجهود العظيم

أ/ابراهيم الجلعود
22-10-2010, 03:04 PM
جزاكم الله الجنة وبارك في جهوودكم

الفهد9
24-11-2010, 10:06 PM
جزاكم الله خيراً

إسماعيل حجاج
27-11-2010, 09:53 AM
عمل تشكر عليه جزاك الله خيرا

اللورد الذهبي
06-12-2010, 08:28 PM
جزاك الله خيراً

عاشق المطلاع
12-12-2010, 09:55 PM
جزاكم الله كل خير

مدارس الرواد الأهلية
24-12-2010, 12:20 PM
شكرا لكَ آخي الفاضل

ابوو انس
13-02-2011, 06:13 PM
جزاك الله خيراً